الرئيسية المقالات

CES21: ملخص اليوم الرابع والأخير من معرض CES 2021 الرقمي!

معرض CES 2021 إنتهى بالفعل ليلة أمس، ونترك لكم في هذه المقالة أبرز ما تم إعلانه في اليوم الرابع والأخير لكي نلخص لكم أبرز الإعلانات!

إنتهى معرض CES 2021 ليلة أمس والذي لم نتوقع يوماً أنه سيكون رقمياً ولن نستطيع حضوره كعادتنا، لكننا حضرناه من وراء شاشاتنا مع الأسف بسبب الظروف الحالية في جميع أنحاء العالم بسبب جائحة الكورونا التي لا نتمنى أن نراها مرةً أخرى في العام القادم حتى لا نرى في أحدٍ مكروه.

لكن، مع نهاية معرضٍ رائع وبداية موسم جديد في عالم الهاردوير، نتمنى أن تتواجد جميع القطع والأجهزة بوفرة حتى يتسنى للجميع الحصول عليها والتمتع بها، وبسعرها الأصلي بالطبع.

بعيداً عن المقدمات، أقدم لكم اليوم الحصاد الأخير لمعرض CES 2021 والذي نلخص فيه اليوم الرابع من المعرض الذي انتظرناه طويلاً. عادةً لا نرى الكثير من الإعلانات المهمة في اليوم الأخير، خصوصاً وأن المعرض جاء بنسخة رقمية هذا الشهر، لكن ما قدمته شركات مثل ASUS وMSI كان جديراً بالذكر هذه المرة. لنأخذ قفزة سريعة في اليوم الأخير ونودع المعرض الرائع لهذا العام!

بدايةً بـ MSI، قدمت الشركة بضعة أشياء جديدة في اليوم الأخير!

MSI CES 2021

ستدقم شركة MSI هذا العام بعض أجهزة اللاب توب الخاصة بها والتي ستأتي ببطاقات NVIDIA الرسومية من سلسلة GeForce RTX-30 التي تم الإعلان عنها لأجهزة اللاب توب في اليوم الثاني من المعرض. ستقدم أجهزة MSI التجربة الكاملة لشرائح NVIDIA الجديدة، سواء من نواحي الأداء ومعدلات الإطارات، تتبع الأشعة أو تقنيات الذكاء الإصطناعي الخاصة بها. من الجدير بالذكر أيضاً أن هذه الأجهزة ستأتي بشبكات Wi-Fi 6E أيضاً!

بدايةً بأجهزة Stealth الجديدة، والتي تأتي لتنافس أجهزة الألعاب الخفيفة والرفيعة، تأتي هذه الأجهزة بمقاس 15.6 بوصة لكي تستضيف بطاقات GeForce RTX-30 الرسومية جميعها، بدايةً من RTX 3060 حتى RTX 3080. شاشات هذه السلسلة تأتي بمعدل تحديث يصل إلى 300 هرتز مع دقة الـ Full HD. ستأتي هذه الأجهزة بمعالجات الجيل العاشر من Intel ومن المقرر أن يبدأ سعرها من 1799 دولار أمريكي.

أجهزة GP Leopard تعود مرةً أخرى بنسخ GP66 وGP76. النسخة الأولى تأتي بمقاس الـ 15.6 بوصة بينما تأتي الثانية بـ 17.3 بوصة. بطاقات الجيل الجديد ستشق طريقها إلى هذه الأجهزة أيضاً مع معالج Intel Core i7-1075H في أقصى الحدود، لكن الجهاز الذي سيحصل على أعلى بطاقة رسومية هو GP66 الذي سيحصل على RTX 3080، بينما يقف أخيه الكبير مع RTX 3070 فقط. يبدأ سعر أجهزة GP66 من 1799 دولار أمريكي ويبدأ سعر GP76 من 2299 دولار أمريكي.

وأخيراً، أجهزة Stealth 15M التي تزعم MSI أنها أنحف الأجهزة المصممة من أجل الألعاب في العالم تأتي إلينا بسمك الـ 0.63 بوصة ووزن الـ 1.70 كيلوجرام تقريباً. مقارنةً بالأجهزة المصممة فقط من أجل الألعاب، فهذا الجهاز صغير للغاية بالفعل، لكن هناك ما هو أصغر من الفئات الأخرى. لا نعلم بعد ما هي البطاقات التي سنراها في هذا الجهاز، لكن معالجات الجيل الحادي عشر من سلسلة H الخاصة بـ Intel ستكون حاضرة فيه بسعرٍ يبدأ من 1400 دولار أمريكي.

بعيداً عن الأجهزة المحمولة، من الواضح أيضاً أن MSI تريد الدخول في عالم وحدات الـ SSD الداخلية. تعمل الشركة على تطوير وحدات تخزين من فئة الـ NVMe بواجهة الـ PCIe من الجيل الرابع لكي نحصل على سرعة قراءة تصل إلى 7000 ميجابايت وسرعة كتابة تصل إلى 6900 ميجابايت في الثانية. لم يتم الكشف بعد عن سعر هذه الوحدة أو ميعاد إطلاقها، وتعرف إعلامياً بـ MSI SSD حتى الآن.

كعادة ASUS، يجب أن نرى هذا الجهاز الرائع الذي يسرق الأنظار كل عام!

ASUS CES 2021

جهاز Zephyrus Duo 15 SE الذي يجمع دائماً بين شاشتين سيأتي لنا هذا العام ببعض التغييرات التي رأيناها في CES هذا العام. أخيراً ستقوم ASUS بتبني معالجات Ryzen من AMD، وبجيلها الجديد أيضاً! بطاقات RTX الجديدة متاحة أيضاً في هذه الأجهزة، وسيتم العمل أيضاً على تبريد هذه القطع من خلال نظام AAS Plus الذي يتخلص من درجات الحرارة النابعة عن الـ 165 واط من طاقة المعالجة.

بما أن ثنائي الشاشات هو أهم ما يفكر فيه الذي سيقوم بشراء هذا الجهاز، الشاشة الأولى تأتي بدقة الـ 4K ومعدل تحديث الـ 120 هرتز للمساعدة على توفير تجربة مميزة مع الألعاب وصناعة المحتوى، لكن يمكنك الحصول على نسخة بديلة بمعدل تحديث الـ 300 هرتز إن كنت تريد التركيز على الألعاب فقط.

شاشة ScreenPad Plus الثانية تأتي بلوحة IPS مصممة من أجلها خصيصاً. هذه الشاشة مماثلة للشاشة التي رأيناها في جهاز الجيل الماضي من نفس السلسلة، والتي ترتفع بدرجة 13 درجة لكي توفر مساحة أفضل للتبريد مع زوايا رؤية ممتازة. ستدعم هذه الشاشة قلم ASUS Pen Active وستدعم بعض المميزات الحصرية التي ستستعرضها ASUS في المستقبل.

ASUS ZenBook Series CES 21

قامت الشركة أيضاً بالكشف عن أجهزة ZenBook Pro 15 مع نسختين جدد من ZenBook Flip 15 في مؤتمر CES لهذا العام. هذه الأجهزة توفر دقة رسومية تصل إلى 4K في شاشاتها وتأتي بمعالجات الجيل الحادي عشر من Intel مع بطاقات GeForce الرسومية من فئة GTX فقط، وفي الأغلب صممت لصناع المحتوى بشكل أساسي.

جهاز ZenBook Pro 15 سيأتي بمعالج من الجيل العاشر لـ Intel، إما بنسخة Core i7 أو Core i5. أجهزة ZenBook Flip 15 تأتي بمعالج Intel Core i7-1165G7 من الجيل الحادي عشر فقط. بالنسبة للنواحي الرسومية، ZenBook Pro 15 سيأتي بما يصل إلى GTX 1650 Ti بينما تأتي أجهزة Flip ببطاقة GTX 1650 فقط.

لا ننسى أيضاً بقية المعرض!

NVIDIA GeForce GameOn 23

أما إن لم تقم بمتابعة المؤتمر من بدايته، فيجب علي أن أذكرك بأن AMD قامت بإطلاق أقوى المعالجات المحمولة من سلسلة Ryzen بجيلها الخامس والتي، من المحتمل، أن تكون أقوى المعالجات المركزية في هذه الفئة  في تاريخها نظراً لما تقدمه هذه الشرائح من أداء يجعلك تفكر بجدية في إمتلاك جهاز لاب توب مصمم من أجل الألعاب.

لا تنسى أيضاً أن المعالج القوي لن يفيدك في الألعاب إن لم يأتي مع بطاقة رسومية قوية، ولهذا السبب تم الإعلان عن بطاقات GeForce RTX-30 المصممة للأجهزة المحمولة لخدمة اللاعبين وصناع المحتوى الذين يحتاجون إلى أفضل أداءٍ ممكن مع بطاقات الجيل الجديد تلك. لا ننسى أيضاً أن NVIDIA قامت بالكشف عن بطاقة الجيل GeForce RTX 3060 الخاصة بأجهزة سطح المكتب لكي تقدم أفضل أداء ممكن في فئتها السعرية، ويمكنك النقر على أسماء قطع الهاردوير الجديدة لتصل إلى كل ما يخصها من تفاصيل!

لا يمكننا أن نطرح Intel من أحدث الإعلانات في معرض CES ، حيث قامت بالتركيز بشكلٍ أكبر على معالجات الأجهزة المحمولة بعدما كشفت عن معالج Intel Core i9-11900K الذي يأتي بتركيبة جديدة للغاية لكي يختلف عن معالجات Core i9 من الأجيال الماضية. كشفت الشركة أيضاً عن لوحات Z590 الجديدة والتي ستتوفر مع المعالج الجديد لتوفير أفضل بيئة عمل ممكنة له مع أحدث واجهات التوصيل والتقنيات الخاصة بالتوصيلات وما إلى ذلك!

كان هذا حصادنا لمؤتمر CES لعام 2021. نتمنى أن نحضر المؤتمر بأنفسنا في العام القادم بدون أن نخشى الإصابة بأي شيء. نتمنى السلامة للجميع ونذكركم، إن كنت لا تحتاج للخروج من البيت، لا تخرج من الأساس!