R6S
القائمة
ستُصيبك بالدهشة .. تعرّف إلى أغرب 12 إعلان ومُنتج من معرض CES 2022!

ستُصيبك بالدهشة .. تعرّف إلى أغرب 12 إعلان ومُنتج من معرض CES 2022!

منذ أسبوع - بتاريخ 2022-01-12

أسدل مَعْرِض CES 2022 في نسخته الجديدة -الهجينة- أستاره أخيراً مُعلنا نهاية أحد أكبر الأحداث التقنية التي نراها في العام. ومع توديعنا للمعرض التقني رأينا الكثير من المُنتجات الجديدة. بعضها كان جميلاً كما اعتدنا من قبل، ولكن البعض الآخر كان مميّزاً بشكل واضح وغريباً أيضاً. ومع انقضاء المَعْرِض، كان لابد لنا من استعراض أغرب المُنتجات التي رأيناها في المَعْرِض. لذا وبدون المزيد من التفاصيل دعونا نستعرض معاً بعض أغرب المُنتجات التي تم عرضها في المَعْرِض التقني الأكبر في العالم.

كاميرا OrCam MyEye Pro

هل تُعاني ضعف الرؤية أو صعوبة في القراءة؟ في حال كان الأمر كذلك، توفّر لك الأدوات الجديدة المُرتبطة بالكاميرات ذات تقنية التعرّف على الأجسام الحل، وهذا ما توفّره كاميراMyEye Pro  من OrCam. وهي عبارة عن كاميرا يُمكن ارتداؤها ويمكن توصيلها بأي زوج من النظارات الخاصة بالرؤية. ومثل الأجيال السابقة من نفس الكاميرا، يُمكن لـ MyEye Pro قراءة النصوص وتحديد الأشياء والوجوه وإخبار مُرتديها بما هو موجود أمامه عبر مكبر صوت داخلي أو سماعات رأس Bluetooth مقترنة.

نظارات OrCam MyEye Pro

هذه المرة، وبالإضافة إلى لوحة التحكم الحساسة التي تعمل باللمس، تُقدّم OrCam التحكم الصوتي عبر مساعد الشركة الصوتي الخاص. تتميّز النسخة Pro الجديدة أيضًا بمُعالج أسرع من الموديلات القديمة، وميكروفون إضافي، ومغناطيس أقوى وإشارات اللمس المُحسّنة. تحتوي الكاميرا أيضاً على مِيزة "القراءة الذكية" التفاعلية الجديدة التي تُتيح للمستخدمين مطالبة MyEye بالعثور بسرعة على معلومات مُحددة مثل أرقام الهواتف والقيمة الإجمالية للفواتير ، أو كلمة مُعيّنة في الصفحة التي يقرأونها والمزيد.

 وتُعد كاميرا MyEye Pro أحد الأجهزة المساعدة القليلة المصممة خصيصًا لمساعدة الأشخاص الذين يُعانون إعاقات بصرية أو صعوبات في القراءة. وعلى الرغم من أن الهواتف الذكية يمكن أن تؤدي مهامًا مماثلة، إلا أن حقيقة أن OrCam يمكن تركيبها وتوصيلها على النظارات تُسهّل القراءة الممتدة أو الاستخدام طوال اليوم. تحتاج الشركة إلى معالجة بعض مشكلات قابلية الاستخدام، ومثل معظم الأجهزة المساعدة، فإن MyEye مُكلّفة للغاية، حيث تبدأ من 3990 دولارًا. ولكن مع زيادة الوعي بوجود مثل هذه المنتجات، ربما تُفكّر المزيد من شركات التأمين في تغطية بعض التكاليف.

جهاز مسح الجسم Withings

تبذل شركة Withings  كل ما في وسعها لدفع حدود ما يمكن أن يفعله ميزان الحمام لفترة طويلة الآن. هذا العام في  CES، كشفت الشركة عن جهاز Withings Body Scan، الذي يهدف إلى جلب عدد من تقنيات المراقبة الصحية الجديدة إلى منزلك. المِيزة الجديدة الأكثر وضوحًا لمسح الجسم هي المقوّد القابل للسحب الذي ستثبته أمام خصرك في أثناء وقوفك على قاعدة الجهاز. يسمح هذا للجهاز بتشغيل مخطط لعرض كهربية القلب لفحص صحة قلبك، وتقديم بيانات تكوين الجسم المتسلسلة، ولعل الأمر الأكثر إثارة للاهتمام هو قدرة الجهاز على تحليل نشاط أعصابك.

Withings

لا يقتصر الأمر على مع هذا الجهاز على اتساع نطاق البيانات التي يقوم الجهاز بتحليلها، ولكن الدقّة المزعومة للبيانات هو ما قد يُثير إعجابك. حيث تقول الشركة أن المُخطط الكهربي للقلب المكون من ست نِقَاط سيؤدي إلى نتائج طبية ويمكن بسهولة قراءة نتائجه من قبل طبيب القلب. وفي الوقت نفسه، سيبحث تتبع النشاط العصبي عن علامات تنكس الأعصاب، التي يمكن أن تسببها السمنة (والتي يُمكن علاجها بالإجراء العلاجي المناسب). من المميز بالطبع أن تتواجد كُل هذه التكنولوجيا في جهاز مستهلك واحد، لذا فإن أوفت Withings بوعودها، فقد يُصبح هذا جهاز القياس المفضل لأي شخص يريد مراقبة صحته.

قناع Razer Zephyr Pro

مع تفضيل الكثير من الشركات التي كانت ستحضُر في مَعْرِض CES البقاء في المنزل وَسْط ارتفاع حالات COVID مرة أُخرى، كان من المنطقيّ أن يكون القناع الذكي المفضل لدى الكثيرين هذا العام في المَعْرِض هو قناع تنفّس للحماية من العدوى يمكن. بدأت شركات التكنولوجيا فعلًا في تصنيع الكثير من أغطية وأقنعة الوجه في الفترة الماضية، حيث بدأت Razer مع قناع Zephyr الأصلي بقيمة 100 دولار، ورأينا أيضاً قناع PuriCare من شركة إل جي. ومع تصميم مستوحى من لُعْبَة steampunk ، ونظام تنقية الهواء النّشِط بمروحة مزدوجة و (بالطبع) إضاءة  RGB، نافست Razer الجميع مع قناعها المُلفت للنظر.

Razer Zephyr Pro

تابعت Razer هذا العام مع Zephyr Pro وهناك مِيزة جديدة على وجه الخصوص تستحق التركيز عليها: القدرة على تضخيم صوتك بمقدار 60 ديسيبل حتى متر واحد.  وبالرغم من أن هذه المِيزة قد تبدو بسيطة بالنسبة للبعض، إلا أنها تحل مشكلة واجهها الكثيرون على مدار العامين الماضيين، تحاول طلب قهوة ولا يستطيع صانع القهوة الموجود خلف المنضدة سماعك بسبب قناعك، ناهيك عن الجدار البلاستيكي الواقي الذي يفصل بينكما.

من الناحية النظرية، إذا كنت ترتدي Zephyr Pro، فلا يجب أن تواجه هذه المشكلة.  كما أنه في حال كُنت لا ترغب في استخدام المِيزة (أو ربما ترغب فقط في الحفاظ على البطارية)، يمكنك إيقاف تشغيل مُضخّم الصوت. لا نعرف بالضبط متى سيصدر قناع الوجه Zephyr Pro، لكن Razer قالت إنه سيُكلّف 150 دولارًا، أو 200 دولار لحزمة البداية مع 100 يوم من الفلاتر.

وحدة التحكم أو ريموت Samsung Eco Remote (2022)

تستغل الشركات دائماً مَعْرِض الأجهزة الإلكترونية السنوي الذي يقام في لاس فيغاس لتقديم أبرز ابتكاراتها الجديدة. سامسونج وبعد الإعلان عن دعم أجهزة التلفاز الجديدة لـ NFTs أعلنت عن تقديم وحدة تحكم لاسلكية جديدة (ريموت) يمكن شحنها عبر تجميع إشارة الـ WIFI.

وحدة التحكم التي تأتي باسم Eco Remote تقوم بتجميع إشارة الـ Wi-Fi الموجودة بمنزلك لتستغل شحنتها الكهربائية في شحن بطاريتها. هذه الطريقة استخدمتها الشركة الكورية من قبل في قلمها الذكي S Pen الذي يتم شحنه من خلال تجميع الشحن الكهربائية التي تفقدها بطارية الهاتف عبر الإشعاع.

CES 2022: سامسونج تقدم وحدة تحكم يمكن شحنها عبر تجميع إشارة الـ Wi-Fi

وتضيف سامسونج وبحسب The Verge هذه الطريقة الجديدة لشحن وحدة تحكم التلفاز بالإضافة إلى شحنه عبر الطاقة الشمسية أو طاقة الضوء حيث يمكن شحنه من خلال مصباح الإنارة في غرفتك بجانب أشعة الشمس. توفر الشركة كذلك خِيار غير صديق للبيئة وهو استخدام منفذ USB-C لتوصيله مباشرة بمصدر للكهرباء.

TP-Link Archer AXE200 Omni

لا يخلو مَعْرِض CES من الابتكارات الجديدة فعام تلو الآخر تطلق الشركات أفضل ما لديها من منتجات حتى وإن كانت مجرد نماذج لن تطرح قريباً في الأسواق.

أحد هذه النماذج التي أُعلن عنها خلال المَعْرِض هو رواتر TP-Link الجديد Archer AXE200. الراوتر يأتي بأربع أنتينا يمكنها الفتح, الإغلاق والتحرك في كافة الاتجاهات من أجل تقديم أفضل إرسال ممكن لمستخدم الشبكة. هذه العملية تتم بالتأكيد دون أي تدخل بشري ولكن الشركة المطورة لم تشرح آلية عمل الخاصية الجديدة بالتحديد.

وبعيداً عن الحركة فالرواتر الجديد يدعم Wi-Fi 6E ويمكنه بث إشارته على ثلاث ترددات في وقت واحد وهم 2.4 جيجاهيرتز، 5 جيجاهيرتز و 6 جيجاهيرتز ليقدم سرعات أعلى وزمن استجابة أقل. للأسف وبحسب ما نقل The Verge فإن TP-Link لم تُعلن عن موعد إطلاق هذا الراوتر للجمهور أو حتى عن السعر المتوقع توافره به.

Zenbook 17 Fold OLED

جهاز Zenbook 17 Fold OLED هو أول كمبيوتر محمول بشاشة OLED قابل للطي مقاس 17.3 بوصة في العالم. تم تطوير شاشته المذهلة بواسطة ASUS بالشراكة الوثيقة مع Intel و BOE Technology Group، بالإضافة إلى تقديم مرئيات مذهلة، فإنها تخلق حِقْبَة جديدة من إمكانات التصميم لأجهزة الكمبيوتر المحمولة. فعند طي وإغلاق الحاسوب بالكامل على طول المفصلة المصممة بدقة بزاوية 180 درجة، يتحول عندها إلى جهاز صغير الحجم محمول بمقاس 12.5 بوصة أصغر من ورقة آلة التصوير. كما يتم ضمان الأداء السلس بواسطة معالجات Intel Core i7 U-Series من الجيل الثاني عشر، والبطاقات الرسومية Intel Iris Xe، وذاكرة وصول عشوائي تصل إلى 16 جيجابايت، ووحدة تخزين (PCIe 4.0 SSD) سريعة بسعة 1 تيرابايت.

https://arabhardware.net/storage/uploads/2022-01/zenbook-17-fold-oled-ux9702-versatile-modesmain61d6e0eb9ea9a.jpg

تم تصميم Zenbook 17 Fold OLED المصمم بشكل مشترك مع Intel، وسوف يلبي متطلبات الكمبيوتر المحمول Intel Evo من خلال مواصفات أجهزة Intel وأهداف التجربة الرئيسة للاستجابة، والاستيقاظ الفوري، وعمر البطارية، والشحن السريع والتعاون الذكي.

شاشة QD من سامسونج، وسوني تقتحم مع Sony A95K QD-QLED TV

لا شك أن شاشات تلفزيون OLED من LG كانت محلّ إعجاب كبير من مُتابعي التقنية لسنوات، ويرجع ذلك أساسًا إلى أنها تمثل ترقية كبيرة لشاشات LCD من جميع النواحي تقريبًا.  غير أن نقطة الضعف الكبيرة لهذا النوع من الشاشات هي السطوع. حيث تعتمد شاشات LCD على الإضاءة الخلفية التي يمكن أن تصل إلى ما هو أبعد من OLED واحد، لذا فالصورة التي تظهر أمامك لا يمكن أن تحترق بشدة وإلا قد تتعرض الصورة للفشل. تفقد لوحات OLED أيضًا بعضًا من دِقَّة الألوان كلما كانت أكثر سطوعًا.  ولكن يبدو أن هذه المشاكل كانت تُؤرّق مضجع Samsung مثلنا تماماً، وهو ما جعلها تخرج لنا بالحل وهو شاشات: QD-Display  وهي تقنية OLEDمُحدّثة تعتمد على النِّقَاط الكمومية أو الـ (quantum dots) لعرض الألوان وتقديم المزيد من السطوع.

Sony A95K QD-QLED TV

على الورق، يبدو أن هذا هو أكبر تقدم في تكنولوجيا التلفزيون رأيناه منذ سنوات.  وعلى الرغم من أن Samsung لم تعرض تلفزيونات QD-Display الخاصة بها حتى الآن، فقد انتهزت Sony الفرصة لتبني التكنولوجيا الخاصة بتلفزيونها A95K الجديد المتميز. وهذا يثبت أنه أكثر من مجرد عرض تقني باهظ الثمن للأثرياء، كما هو الحال مع شاشة "The Wall" المجهز بتقنية MicroLED من سامسونج. من المثير للسخرية أن سامسونج تروّج الآن لتقنية OLED، بعد التقليل من أهمية التكنولوجيا في أجهزة التلفزيون لسنوات والترويج لشاشات QLED بدلاً من ذلك.

ولكن على كل حال، فكل ذلك لا يهم في حال كانت النتائج أفضل للمستهلكين، والصناعة عمومًا، عندما يكون لدينا أكثر من شركة تنتج أجهزة تلفزيون OLED أليس كذلك؟

سيّارة BMW iX Flow

لم يعد مَعْرِض CES مقتصراً على الأجهزة الإلكترونية وحدها ففئة جديدة من المنتجات باتت تمثل أحد العناصر الهامة في المَعْرِض وهي السيارات الكهربية. شركة BMW وضمن عدد كبير من مصنعي السيارات الكهربائية أو التقليدية التي تعمل بالوقود وُجدت في مَعْرِض CES 2022 لتقدم أفضل ما ليدها. الشركة الألمانية من المنتظر أن تكشف عن سياراتها الجديدة خلال حدث خاص اليوم ولكن مقطع فيديو لإحدى السيارات قد ظهر قبل المؤتمر بساعات.

BMW iX Flow

المقطع وكما يظهر أمامكم به إحدى سيارات BMW الجديدة التي تغير لونها في أثناء سيرها دون أدنى مشكلة بين اللونين الأبيض والرمادي. هناك أيضاً نمطاً من الخطوط يظهر على الأبواب أثناء تغيير اللون فيما لا يعرف إذا كان هذا النمط جزء من تصميم مظهر السيارة أم أنه الأداة المسؤولة عن تغيير لونها. السؤال الأهم في رأي بعيداً عن هذا الابتكار هو كيفية الحصول على ترخيص بتسيير هذه السيارة. في أغلب دول العالم يتم إثبات لون السيارة في مستندات الملكية ولا يمكن تغييرها دون الرجوع للسلطات. تخيل أنك قد سرقت بنكاً ثم تغير لون سيارتك أثناء الفرار من الشرطة. أمر لا يصدق بالتأكيد.

صندوق الحاسب CyberPower Kinetic Series

تركت CyberPower  منشئ أجهزة الكمبيوتر المصممة حسب الطلب انطباعًا كبيرًا من خلال عرضها لأجهزة الكمبيوتر المكتبية الجديدة من سلسلة Kinetic، والتي تتميز بصندوق حاسب أو كيس "تتنفّس" رائعة، التي تحتوي على 18 فُتْحَة تنفتح وتغلق للسماح للهواء بالدخول والخروج مثل خياشيم الأسماك. لا شك أننا نرى كثيراً تصميمات إبداعية في المعارض المُختلفة لصناديق الألعاب، لكنها نادراً ما "ستُبهرك إلى هذا الحد". هذا سيجعلك ترى النجوم.

باب Masonite M-Pwr الذكيّ

لقد أصبح كُل شيء ذكي في الفترة الأخيرة. فهناك الهاتف الذكي، والساعة الذكية والحاسب الذكي، المنزل الذكي، وغيرها من المُنتجات الذكية التي حولنا في كُل مكان. لذا فما المانع من وجود باب ذكي؟

 Masonite M-Pwr

لذا وبدلاً من جعل بابك الأمامي أكثر ذكاءً عن طريق تركيب العديد من المُنتجات الذكية عليه، لماذا لا تشتري بابًا ذكيًا وتنتهي من هذا الأمر؟ يحتوي باب Masonite M-Pwr على جرس باب يعرض فيديو للشخص الموجود على الباب، وقفل ذكي من Yale مدمج، جنبًا إلى جنب مع أجهزة استشعار أخرى تتميّز بالعديد من الوظائف الأُخرى. لذا ففي حال كُنت تمتلك منزلاً ذكياً فعلًا، سيُصبح مع هذا الباب أكثر ذكاءً.

مكبر صوت ذاتي الشحن Exeger x Mayht

بالتعاون بين الشركة السويدية Exeger وشركة Mayht الهولندية الناشئة، هذا النموذج الأولي يتبع تصميم "الأقل هو الأكثر". فكانتج من الجمع بين الـ Powerfoyle من Exeger، وهي مادة قابلة للتشكيل تولد الطاقة من كلٍ من الضوء الطبيعي (ضوء الشمس) والضوء المحيطي (الداخلي)، مع تقنية محركات الصوت HeartMotion ذات الغشاء المزدوج من Mahyt، يوفّر مُكبّر الصوت عالي الكفاءة هذا قابلية على استخدام الطاقة المُحيطة لتوفير وقت تشغيل غير محدود، وصوت كامل النطاق مع بصمة أصغر. كل هذا بدون الحاجة لأية أسلاك فوضويّة!.

حوض Kohler Stillness tub 

يعزز حوض الاستحمام الذكي القائم بذاته هذا جلسات الاسترخاء الخاصة بك بمجموعة من ميزات الاسترخاء من فئة السبا. حيث ينبعث منه رذاذ مُهدّئ يحمل نفحات من الزيوت الأساسية المنتشرة لخلق رائحة طيبة. كما تصطف مصابيح LED الملونة على الهيكل لمنحك تجرِبة الاستحمام الفريدة، التي تجعلك تشعر وكأنك داخل صندوق حاسب ألعاب عملاقة بارد. كما ويستفيد حوض Stillness أيضاً من تقنية SmartFill من Kohler، التي تملأ الحوض بالكمية المناسبة تمامًا من الماء بدرجة الحرارة المفضلة بأمر بسيط عبر الصوت أو من تطبيق هاتف ذكي مصاحب.

 

في الواقع، لا تزال هُناك الكثير من المُنتجات التي لم نُضمّنها في هذا المقال، والتي حازت بالفعل على إهتمامنا بشكل كبير. ولكن لأن المقال لا يسع لكل ذلك، فقد قُمنا فقط باختيار البعض منها هذه المرة. فلا شك أن معرض CES هو المرتع الآمن للعارضين والمُبدعين الذين يرغبون في تقديم كُل جديد في عالم التقنية، لتسهيل حياتنا بشكل أكبر. لذا لا يسعنا الآن غير أن نودّع المعرض مرةً أُخرى، ولنا لقاء العام المقبل ان شاء الله.

أضف تعليق (1)
ذات صلة