[quote  مَعْرِض CES، المَعْرِض التقني الأكبر في العالم!]

عالم التقنية عالم فريد من نوعه. فهو عالم بحد ذاته فعلًا، له أخباره الخاصة وفعالياته المعروفة، وشخصياته الرائدة، وموارده المتنوعة، بل ومُدنه الخاصة أيضاً. فمن منا لم يسمع من قبل عن مدينة وادي السيليكون في الولايات المُتّحدة؟ أو المدينة التقنية Tech City أو Silicon Roundabout الموجودة في لندن؟ أو مدينة Taipei التي يُقام فيها أحد أكبر المعارض التقنية في العالم Computex؟

هناك الكثير والكثير من هذه المُدن في الوقت الحالي، بل يُمكنني أن أقول لك أننا في وقتنا الحالي أصبحنا نرى المزيد والمزيد من التجمعات التقنية التي تتحول شيئاً فشيئاً لمدن صغيره في كل مكان في العالم. لتكون بذلك هي الملجأ الخاص لعُشّاق التقنية حول العالم. واليوم سيكون حديثنا عن مدينة أُخرى، هي ليست كمثيلاتها من المُدن التنقية، وذلك لأنها ليست كذلك أصلاً، ولكنها تضم أحد أكبر الأحداث والمعارض التقنية الموجودة في العالم...مرحباً بك في مدينة الأضواء Las Vegas، معقل CES.

CES

في عام 2013، كانت أرقام الحضور الرسمية لمعرض الإلكترونيات الاستهلاكية أو Consumer Electronics Show - أو CES اختصاراً- أكثر بقليل من 150000 شخص، وهو عدد أقل قليلاً من ذلك الخاص بالعام السابق له 2012، الذي شهد أعلى رَقْم على الإطلاق حتى ذلك الوقت (156000) وفقًا لجمعية الإلكترونيات الاستهلاكية، وهي المنظمة المهنية التي تُشرف على مؤتمر CES. خلف كواليس العرض الضخم متعدد الأيام الذي يُقام كل شهر يناير في مدينة الأضواء المعروفة باسم لاس فيجاس، كان العديد من المُطّلعين على الصناعة ووسائل الإعلام يتناقلون بينهم أطراف الحديث منذ عدة سنوات حول "وفاة مَعْرِض CES" المحتومة، والمعارض التجارية التقنية الكبيرة عمومًا.

وفي الحقيقة، فلا يستطيع أحد إنكار حقيقة أن الصناعة تمر في المدّة الأخيرة بالكثير من التغيّرات، والتي تُغيّر العديد من الثوابت -التي استمرت عليها لسنوات- شيئاً فشيئاً. وقد تبدو العروض الضخمة التي يتم الإعلان فيها عن العشرات من المنتجات الجديدة أقل أهمية مما كانت عليه في السنوات الماضية. حيث قامت العديد من الشركات بتقليص عدد المنتجات التي تطلقها كل عام في مثل هذه العُروض، لتقوم بعد ذلك باستعراض بقية المُنتجات في عروضها الخاصة، وذلك لزيادة الاهتمام والتغطية الصحفية.

من الموسيقى إلى التقنية.. كيف بدأ معرض CES وأين وصل؟

لكن وبالرغم من كل ذلك، وعلى مدار تاريخه البالغ 46 عامًا، نمت أعداد الحضور في مَعْرِض CES بشكل كبير، ولم نصل بعد للمرحة التي يُمكننا القول فيها أن المَعْرِض قد قلّت شعبيته كما زعُم المُحللون في ذلك الوقت.

واليوم، ونحن على بُعد ساعات فقط من المَعْرِض الرقمي الكبير، دعونا نتحدّث بشكل سريع عن أشهر الأحداث الخاصة به على مر السنوات، ونتعرّف معاً كيف بدأ، وإلى أين وصل.

من الموسيقى إلى التقنية يا قلبي لا تحزن

دعونا نعود في البداية لأواخر الستينيات من القرن الماضي، وتحديداً في شهر يونيو من العام 1967 في ضواحي مدينة نيويورك الشهيرة، وتحديداً في فنادق هيلتون وأمريكانا.  ففي ذلك  الوقت كانت المدينة تتمتع بأحد أهم الأحداث الترفيهية التي تُقام بها، وهو معرض شيكاغو للموسيقى، الذي كان يحضره عشّاق الموسيقى من كل مكان.

ولكن ضمن هذه المساحة الشاسعة الخاصة بالفنادق، وفي مكان ما ضمن حيّز الحدث الموسيقي، كان هُناك معرض آخر يُقام كجزء من الحدث كليًّا، نعم إنه ذلك الحدث التُجاري الجديد في ذلك الوقت، الذي لم يكن أحد يعلم حينها أنه سيكون بعد عقود من الزمن أحد الأحداث التقنية الأكبر في العالم.

من الموسيقى إلى التقنية يا قلبي لا تحزن...كيف بدأ معرض CES وأين وصل؟

وبالرغم من أن الأمر قد يبدو غريباً بالنسبة لنا في وقتنا الحالي، إلا أنه في ذلك الوقت، كان هذا العرض الموسيقي بمنزلة الحدث الرئيس لعروض الإلكترونيات والتقنيات الاستهلاكية. وقد حضرت 14 شركة فقط أول مَعْرِض CES بما في ذلك Motorola و LG و  Philips.

وبالرغم من أن هذه كانت النُسخة الأولى من المَعْرِض، إلا أنه شهد تنظيماً جيداً وشهد مجموعة من المُنتجات الرائعة في ذلك الوقت، مثل تقديم الأجهزة الإلكترونية ذات الحالة الصلبة للمرة الأولى بشكل تُجاري، وسيل حقيقي من الإلكترونيات من الشركات اليابانية. وقد أذهلت العروض بالرغم من قلتها زوار المعرض حقًا بفضل تلك الأدوات التقنية الجديدة والمذهلة آنذاك.

حتى لا يختلط الزيت بالماء

الطريف في الأمر وقتئذ، أن تقليد "العارضات الترويجية"، اللاتي كُنّ يُعرفن رسميًا باسم "دليلات  CES أو CES Models" ولكن يشار إليها عمومًا باسم "Both babes" أو "مُضيفات المَعْرِض التجاري"، هو أمر تقليدي في ذلك الوقت، وكُنّ محض جدل للزوار في أول مَعْرِض CES.

من الموسيقى إلى التقنية.. كيف بدأ معرض CES وأين وصل؟

وعلى كل حال، وفي العام التالي، تم عقد معرض CES في ثلاث فنادق في نيويورك.  وقد كانت إحدى الأدوات المذهلة المعروضة في ذلك العام هو جهاز راديوًا صغيرًا بما يكفي لارتدائه على معصمك.  وللاتصال ثنائي الاتجاه،  فقد كنت بحاجة إلى أحد عجائب العصر في ذلك الوقت: هاتف محمول قابل للتنقّل، والذي تكلف أكثر من 2000 دولار ووزنه كان يزن 19 رطلاً وتطلب ترخيص FCC للعمل.

من الموسيقى إلى التقنية.. كيف بدأ معرض CES وأين وصل؟

وبعد ذلك، أُقيم مَعْرِض CES 69 في نفس فنادق مدينة نيويورك كما في العام السابق، وشهد عرضًا رائعًا لتلفزيون باناسونيك بشاشة 1.5 بوصة وزنه رطلين فقط، بالإضافة إلى سماعات رأس استريو FM جعلت من يرتديها يبدو وكأنه "رجل من المريخ، " بحسب وصف صحيفة نيويورك تايمز في ذلك الوقت.

رحلة حول أمريكا وعودة للموطن الأصلي!

بعد ذلك، وفي عام 1972، انتقل مَعْرِض CES إلى شيكاغو وتغير الشكل أو الطبيعة الخاصة بالحدث ليتحول من حدث يتكرر مرة كُل عام، ليُصبح بعد ذلك حدث نصف سنوي في عام 1973. ولكن بحلول عام 1978، وقع العرض في جدول منتظم، بحيث أنه في يناير من كل عام يُقام مَعْرِض CES الشتوي في مدينة لاس فيجاس،  في ولاية نيفادا، في حين يُقام العرض الصيفي في شهر يونيو في شيكاغو.  

من الموسيقى إلى التقنية.. كيف بدأ معرض CES وأين وصل؟

[quote شهد حدث CES في عام 1970 الظهور الأول لـ Sony U-Matic VCR، والتي ظهرت في السوق في أوائل عام 1971.]

بعد ذلك بفترة لا بأس بها وبحلول عام 1994 تحديداً، كانت شعبية العروض الصيفية في شيكاغو تتراجع بشكل واضح، وهو ما جعل المنظمون يقترحون تغيير المكان الخاص بالعرض إلى مدن مختلفة بما في ذلك أورلاندو، غير أن ذلك لم يُجد نفعاً. لذا وفي عام 1998 تم إلغاء العرض الصيفي بالكامل، ليظل بذلك العرض الشتوي -الذي بدأ منه كل شيء - كما هو، ويعود مَعْرِض CES مرة أُخرى ليُصبح معرضًا تجاريًا سنويًا مُتّخذاً مدينة لاس فيجاس اللامعة كموقع له.
 
يقول البعض ممن كانوا مُتابعين للأحداث في ذلك الوقت أن هذا التراجع في شعبية العرض الصيفي آنذاك كان نتيجة إلى أن صناعة ألعاب الفيديو قد تم تجاهلها من قبل منظمي CES الذين همّشوهم في مواقع غير مُرضية بشكل ثانوي تماماً، وهو ما جعل روّاد تلك الصناعة يتجاهلون العرض الخاصة بمعرض CES وبذلك بدأ جزء كبير من المُتابعين المُهتمّين بالألعاب يتركون المعرض الصيفي وشأنه حتى ألغته CES تمامً، وفي المُقابل فقد حصل هؤلاء على معرضهم الخاص، حيث أنشأت صناعة ألعاب الفيديو حدثهم الصيفي الخاص، الذي سُمّي "مَعْرِض الترفيه الإلكتروني Electronic Entertainment Expo"، الذي شهد أول حدث له في صيف عام 1995 في لوس أنجيلوس.
 

العرض التقني الأكبر في العالم

ولأن منذ وقت العرض الأول في عام 1967 ظهرت العديد من المنتجات الإلكترونية الجديدة والتطورات والمفاهيم لأول مرة في CES. بعضهم جاء وذهب، والبعض الآخر جاء وبقيَ - كل هذا يحدث كل عام في أحد أكثر المعارض التجارية شهرة في العالم مرارًا وتكرارًا.

وقد حقق مَعْرِض CES 2015 العديد من الأرقام القياسية في تاريخ المَعْرِض بالكامل - حيث وصل عدد الحضور المؤكّد إلى 176676 متخصصًا في الصناعة مع 48833 عضو من القادمين من خارج الولايات المتحدة. وأكثر من 3600 عارض، وأكثر من 2.23 مليون قدم مربع من مساحة العرض و 6952 من وسائل الإعلام والمحللين الحاضرين. ليأتي بعد ذلك التدقيق المستقل، الذي أجرته مؤسسة Veris Consulting LLC، للتأكيد على مكانة CES باعتبارها أكبر مكان للتجمع في العالم لعُشّاق التقنية الذين يبحثون عن أكثر المُنتجات ازدهاراً في أعمال تقنيات المستهلك.

لقطات مُميّزة من تاريخ CES

CES1971

1971: كان أكبر عنصر تم عرضه في عام 1971 هو المُعدّات الصوتية، بما في ذلك شرائط الكاسيت ذات الـ 8 مسارات وشريط صوتي فارغ قابل للتسجيل. كانت سماعات الرأس أيضًا عنصرًا أساسيًا حيث تقلصت من حيث الحجم والسعر - على الرغم من أنها كانت لا تزال باهظة الثمن وفقًا لمعاييرنا - حيث بلغ متوسط سعر الزوج حوالي 50 دولارًا (أي أكثر من 150 دولارًا اليوم). وكان لدى CES أكثر من 275 شركة مُشاركة في العرض.

CES1972

1972: بحلول عام 1972، زاد الحضور إلى CES إلى ما يقرب من 40.000 شخص، أي أكثر من ضعف عامه الأول، وكانت 300 شركة تقوم بعرض بضاعتها. كانت أجهزة ستريو السيارات كثيرة هذا العام، كما كانت في عام 1973، مع مزيد من التطورات في الشريط الصوتي وسماعات الرأس. وابتداء من عام 1973، تم عقد CES مرتين في السنة.

1974: ظهر مشغل laserdisc لأول مرة في أمريكا في CES في عام 1974، على الرغم من أنه لم يكن مُتاحًا تجاريًا حتى عام 1978. شهد عام 1974 أيضًا أول شراكة في CES مع الرابطة الوطنية لتجار التسجيل (NARM)، وهي جمعية تجارية للتسجيلات المسجلة لصناعة الموسيقى. 1975: CES عام 1975 كان أيضاً عاماً موسيقياً، لكنه شهد بشكل ملحوظ عرضًا لمنصة الألعاب Pong، والتي خلفت نجاح Atari المملوء بالروعة.

CES 1977

1977: بحلول عام 1977، زاد حضور CES إلى أكثر من 50000 شخص، مع أكثر من 700 عارض في مَعْرِض الشتاء. وقد شهد عام 1977 تدفقًا للساعات الرقمية الرخيصة بدءًا من طراز Texas Instruments التي بلغ سعرها 20 دولارًا في عام 1976.

CES1987

1978: شهد عام 1978 أول مَعْرِض لـ CES في لاس فيجاس، نيفادا، حيث استمر من وقتها حتى يومنا هذا. ومن ذلك العام حتى عام 1995، أُقيم عرض صيفي في شيكاغو، مع عرض شتوي أكبر في لاس فيغاس. كان أول مَعْرِض فيجاس CES يحتوي على ما يقرب من نصف مليون قدم مربع من مساحة العرض.

من الموسيقى إلى التقنية.. كيف بدأ معرض CES وأين وصل؟

1978: استمر صيف عام 1978 في شيكاغو في الرضوخ للمعدات الموسيقية، مع تزايد الحضور العام بشكل كبير كل عام.

من الموسيقى إلى التقنية.. كيف بدأ معرض CES وأين وصل؟

1979: عرض أتاري جهازي حاسوب شخصي بمعمارية 8 بت في مَعْرِض CES الشتوي في عام 1979، أتاري 400 وأتاري 800.

من الموسيقى إلى التقنية.. كيف بدأ معرض CES وأين وصل؟

1980: كان العام الأول الذي أضافت فيه CEA عرض "الترويج والإعلان"، بهدف مساعدة الصناعة على إيجاد طرق مبتكرة للإعلان عن الإلكترونيات الاستهلاكية على الراديو والتلفزيون.

من الموسيقى إلى التقنية.. كيف بدأ معرض CES وأين وصل؟

1981 و 1982: شهد عام 1981 الظهور الأول لكل من القرص المضغوط وكاميرا الفيديو الشخصية في CES، بينما كان عرض 1982 بارزًا مع الظهور الأول لكل من Commodore 64 و Vectrex من Western Technologies.

من الموسيقى إلى التقنية.. كيف بدأ معرض CES وأين وصل؟

1984: سجل حضور CES لعام 1984 في كل من العروض الشتوية والصيفية أعلى مستوياته على الإطلاق مع ما يقرب من 100000 شخص في كل منهما. وقد قال سكوت ميس، الذي يكتب لـ InfoWorld، أنه بدا له ذلك العام، وكأن الحضور انخفض. ولعل السبب بالنسبة للسيد Mace في هذا، هو الشعور بالضيق، بدلاً من الابتكار داخل الصناعة، واصفًا البرامج والألعاب التعليمية الترفيهية لذلك العام بأنها "متوسطة"، ويتمنى الاستمتاع بأيام المجد الماضي لـ CES. ومع ذلك ، شهد ذلك العام إطلاق جهاز الكمبيوتر المنزلي Amiga.

من الموسيقى إلى التقنية.. كيف بدأ معرض CES وأين وصل؟
 

1985: CES كان عام 85 ملحوظًا مع إطلاق أحد منصّات الألعاب المنزلية الأبرز على الإطلاق: نظام Nintendo Entertainment System، والذي ظهر في ذلك الوقت بالاسم (الذي تم تغييره لاحقًا) Nintendo Advanced Video System.

من الموسيقى إلى التقنية.. كيف بدأ معرض CES وأين وصل؟
 

1988: كان عرض CES الشتوي لعام 1988 هو العام لأول لظهور للعبة Tetris، مما أدى إلى نشرها بواسطة Henk Rogers، وبالتالي تم إطلاق اللعبة في نهاية المطاف على كل جهاز Nintendo Game Boy تم إطلاقه في عام 1989.

1990: بحلول عام 1990 ، كما هو مذكور في Popular Mechanics ، كان الشتاء في Las Vegas CES قد طغى كثيرًا على عرض الصيف في شيكاغو. ويشير المقال إلى أن هذا العرض حضره أكثر من 1600 صحفي. وقد مثّل هذا اتجاهًا مُستمر حتى يومنا هذا، حيث أصبح CES الآن حدثًا يعجّ عدد حضوره بالصحفيين ، بدلاً من المستهلكين.

من الموسيقى إلى التقنية.. كيف بدأ معرض CES وأين وصل؟
 

1993: كان عام 1992 آخر عام ظهرت فيه شركة Apple في CES بصفة رسمية، وذلك عندما قدم John Sculley سيارة Newton في عرض تقديمي رئيسي. في حين شهد عام 1993 تقديم MiniDisc من سوني، وهو مشغل أقراص صغير كان قادرًا على استيعاب ما يصل إلى 74 دقيقة من الصوت، وهو مقدار مذهل في ذلك الوقت. وقد تم إيقاف MiniDisc رسميًا في عام 2011.

1995: بينما كان هناك أربعة عروض في معرض CES في عام 1994 - واحد في فيجاس، واثنان في شيكاغو، وواحد في مكسيكو سيتي - كان عام 1995 هو العام الأخير الذي أقيم فيه العرض في Windy City. في تلك السنة، كان هناك أيضًا واحد في فيلادلفيا.

من الموسيقى إلى التقنية.. كيف بدأ معرض CES وأين وصل؟

1997: شهد معرض Vegas CES في عام 1997 أكثر من مليون قدم مربع من مساحة العرض لأول مرة، ولازالت المساحة الخاصة بالمعرض تحوم حول هذا الحجم منذ ذلك الحين. كانت هناك أيضًا عروض أصغر في أتلانتا ودالاس، ولكن اعتبارًا من 1999 فصاعدًا، أصبح CES يُقام مرة واحدة في السنة، في مدينة الأضواء لاس فيجاس.

من الموسيقى إلى التقنية.. كيف بدأ معرض CES وأين وصل؟

2003: بمجرد عودة معرض CES 1999 بالكامل لمدينة لاس فيجاس، تضخم العرض في الحضور والعارضين والوجوه الشهيرة. وقد بدأ عام 2003 سلسلة طويلة من العروض حيث كانت Microsoft هي المؤدي الرئيسي، غالبًا مع الرئيس التنفيذي بيل جيتس كمقدم. وشهد عام 2003 أيضًا تقديم تقنية الـ Blu-ray.

من الموسيقى إلى التقنية.. كيف بدأ معرض CES وأين وصل؟

2005: بحلول عام 2005، كان CES أكبر حدث تقني لذلك العام، حيث حضر ما يقرب من 150000 شخص، وارتفعت المدونات الحية لملء كتلة القُرّاء على الإنترنت مع تغطية دقيقة. أصبح ظهور المشاهير أمرًا شائعًا. وواصل بيل جيتس رئيس Microsoft وأحد أشهر الأسماء في صناعة التقنية سلسلة العروض التقديمية الرئيسية حتى عام CES 2008، عندما أسدل بيل جيتس الستار عن حياته المهنية وأعلن تقاعده.

2012: واصلت Microsoft كلماتها الأساسية بدون Gates حتى عام 2012، والذي تم الإعلان عنه باعتباره آخر معرض CES ستحضره الشركة بصفة رسمية. هذا المعرض، الذي كان يحتوي على مساحة عرض أكبر من أي وقت مضى، وأعلى حضور مسجل على الإطلاق، كان بمثابة شُعلة البداية لتغيّر مشهد سوق الإلكترونيات الاستهلاكية، لتستمر بعد ذلك العروض واسعة النطاق مثل CES في التطور حتى يومنا هذا!

الفيروس التاجي يعصف بالجميع

سار الأمر كما يُرام حتى عام 2019 مع مَعْرِض CES الذي كان حتى ذلك الوقت في أوج ذهوه وشُهرته، بل حتى مع دخول عام 2020 الذي كان بمنزلة الحدث التقني التقليدي الأخير حتى كتابة هذه السطور، حيث أنه بمُجرّد انتهاء الحدث، بدأت مشكلات الفيروس المُستجد -القادم من جمهورية الصين الشعبية- آنذاك، والمعروف باسم COVID-19، بدأت الأمور تدخل في حيّز التعقيد لدى الجميع، وليس فقط مُنظّمي مَعْرِض CES.

CES 2022

ومع انقضاء عام 2020، جاء عام 2021 ليُصبح الحدث حدثاً رقميّاً بالمقام الأول، وذلك مخافة انتشاء الفيروس التاجي بين الأعضاء والزوّار. وبالرغم من أن النسخة التالية من المَعْرِض CES2022 كان من المُفترض أن تعود للعروض الفيزيائية التقليدية، إلا أن شبح كورونا عاد مرة أُخرى ليُطل بظلاله القاتمة على الجميع، لتقوم العديد من الشركات التقنية الانسحاب من المَعْرِض والاكتفاء بالعروض المبثوثة.

ولكن بالرغم من كُل المعوقات، يبدو أن معرض CES2022 هذا العام سيُقام على كل حال. وبالطبع فريق عرب هاردوير وبالرغم من أنه لن يكون متواجد في هذا العام على أرض المَعْرِض بسبب فيروس كورونا، إلا أننا سنقوم كالعادة بتغطية مثالية كما عودناكم...فعاليات المَعْرِض تبدأ من 4 يناير حتى 7 يناير...تابعونا :wink: