فى 25 أكتوبر الماضى تم إصدار لعبة Call of Duty Modern Warfare واللعبة كانت محملة بالعديد من الآمال والتوقعات المرتفعة جداً.

فى الحقيقة تمكن فريق Infinity Ward من تقديم الكثير من العناصر الجديدة داخل لعبة Call of Duty Modern Warfare لدرجة تجعلنا نقول بأن هذا العنوان هو إعادة إحياء لواحدة من أشهر سلاسل ألعاب التصويب الحربي.

بالطبع لا يختلف أحد على مدى جودة لعبة Call of Duty Modern Warfare ولكن السؤال الذي يطرح نفسه، هل عنوان Modern Warfare عنوان مفصلي في تاريخ السلسلة أم هو مجرد عنوان مميز ضمن السلسلة؟

cod modern warfare future

فى الحقيقة على عكس المعتاد سنجيب على السؤال في البداية ثم نستعرض الأسباب التى جعلتنا نتوصل إلى هذه النتيجة.

من جانبنا نعتقد أن لعبة Call of Duty Modern Warfare أحد العناوين المفصلية في تاريخ السلسلة والتى تؤسس لقاعدة ممتازة يمكن بناء عدة عناوين أخرى عليها.

يُمكنكم شراء اللعبة الآن من خلال الرابط 

صراع جديد ملئ بالتفريعات.

إذا تتبعنا تاريخ سلسلة Call of Duty سوف تجد أن أهم العناوين التى جاءت فى السلسلة كانت المتعلقة بالعمليات الحربية، ولما كانت الحرب العالمية الثانية أهم حدث حربى فى تاريخ الجنس البشري الحديث كان من المنطقى جداً أن يتم استعراض أحداثها فى أجزاء Call of Duty.

ولكن بالطبع بعد فترة من الزمن أصبح الحدث مستهلك بشكل كبير ليس فى سلسلة Call of duty فقط بل فى باقى سلاسل ألعاب التصويب الحربية الاخرى مثل Battlefield.

بعد ذلك بدأت الألعاب فى هذه الفئة تركز على الصراع فى منطقة الشرق الأوسط، ولكن هذه الأجزاء جاءت أضعف بشكل ما على الأقل من ناحية القصة بسبب السطحية التى تناولت بها هذه الأجزاء فكرة الصراع فى الشرق الأوسط.

cod modern warfare future

هنا تأتى لعبة Call of Duty Modern Warfare التى تركز على أحداث الشرق الأوسط ولكن بشكل مختلف تماماً، منطقة الشرق الأوسط للأسف هى أكثر منطقة تشهد مجموعة من الأحداث والعمليات الحربية على أرض الواقع لذلك من المنطقى جداً أن تركز عليها لعبة حربية مثل Call of Duty Modern Warfare.

الجديد الذى تتميز به Call of Duty Modern Warfare مستوى العمق ووجهة نظر اللعبة فى صراع الشرق الأوسط، تركز اللعبة بشكل كبير جداً على إظهار المعاناة التى يتحملها جميع الأطراف بسبب الحرب.

فهى ليست مثل باقى الألعاب فى نفس الفئة التى تظهر الحرب على إنها مجموعة من القتالات الحربية العنيفة فقط دون وجود أى جانب إنساني.

cod modern warfare future

أيضاً فكرة وجود جماعة تحريرية يتم دعمها داخل أحداث قصة اللعبة كانت فكرة ذكية جداً من المطور Infinity Ward، فهو يستخدم ما يحدث فى المنطقة على أرض الواقع وقام بنقلها إلى عالم اللعبة.

أسلوب عرض القصة و واقعيتها أعاد الأمل بشكل كبير لهذه المنطقة والفترة الزمنية بالنسبة لألعاب التصويب الحربى وأصبح من المقبول جداً أن نرى أجزاء اخرى تكمل الأحداث أو فى مناطق مشابهة دون مجهود كبير من فريق التطوير.

أسلوب لعب واقعي وسريع.

cod modern warfare future

تعود إلينا لعبة Call of duty Modern Warfare مع أسلوب اللعب الذى طالما تعلقنا به فى الأجزاء القديمة، فأنت تتحرك بشكل مكثف داخل الخريطة وتنتقل من نقطة إلى نقطة أخرى لكى تشتبك مع الأعداء، ولكن هذه المرة تم إضافة واقعية وتقليل رتم المعارك بشكل جيد جداً.

الأجزاء الأخيرة من Call of Duty كانت تعانى بشكل كبير جداً فيما يتعلق بالواقعية من حيث أسلوب اللعب حيث كانت اللعبة تحتوى على الكثير من العناصر الغير واقعية تماماً مثل القفز المزدوج أو استعمال الجدار، ايضاً لا يجب أن ننسى السرعة الغير منطقية على الإطلاق فى القتالات.

بالطبع السرعة جيدة ولكن هذا ليس ما جعلنا نتعلق بسلسلة Call of Duty، ما جعلنا نتعلق بهذه السلسلة المحاكاة الممتازة للمعارك الحربية التى تعتمد على التنقل والمناورة برتم سريع ولكن منطقى فى نفس الوقت.

cod modern warfare future

أسلوب لعبة Call of Duty Modern Warfare يمتلك الخلطة السحرية المتوازنة، فهو سريع ولكن بشكل واقعى وفى نفس الوقت يحتوى على عناصر استراتيجية ولكن ليست معقدة مثل ألعاب التصويب الاستراتيجي.

بكل تأكيد أفضل تجربة نفس أسلوب لعب Call of Duty Modern Warfare فى أجزاء جديدة من السلسلة خصوصاً مع الخرائط المميزة الموجودة داخل هذا الجزء.

نظام Gunsmith هو الافضل.

cod modern warfare future

اللعبة تأتى مع نظام Gunsmith هو الأفضل على الإطلاق بل فى وجهة نظرى هو طور لعب كامل بدون ان نشعر.

توفر اللعبة عدد ضخم جداً من الإضافات التى يمكن وضعها على كل سلاح ويصل عددها إلى 60 إضافة إلى جانب 30 إضافة للمسدسات.

كل سلاح يمكن تزويده بـ 5 إضافات فقط وهنا تأتى نقطة هامة جداً، جميع الإضافات مزدوجة التأثير، فلا توجد إضافة تزيد فقط من خصائص السلاح، فمثلا قد تكون الإضافة تزيد من سرعة الإطلاق ولكن فى نفس الوقت تقلل من الثبات وهكذا.

لعبة COD Modern Warfare عنوان مفصلى جديد أم مجرد لعبة جيدة؟

لذلك يأتى دورك كلاعب ويجب عليك تحديد العناصر التى تتميز بها والعناصر التى تفتقر إليها، وتبدأ فى اختيار إضافات السلاح بشكل يمكنك من أداء اللعبة بطريقة أفضل.

نظام الـ Gunsmith عميق جداً وغير سطحى على الإطلاق ويأخذ منك وقت وجهود ذهنى للتفكير فى الشكل الأفضل لسلاحك بل ويزيد هذه النظام من تعلقك بالسلاح بشكل كبير جداً.

هذا النظام فى وجهة نظرى يجب أن يكون حجر اساس لعدد من الأجزاء القادمة من اللعبة مع بعض التغييرات التي يمكن إدخالها عليه.

نجاح باهر يجب استغلاله.

cod modern warfare future

فى هذه النقطة لن نتحدث ان احد عناصر اللعبة نفسها، بل سوف نتحدث عن النجاح التجارى والنقدى الذى حققته اللعبة سواء اختلفت أو اتفقت مع جودة هذا العنوان.

اللعبة حققت مبيعات ممتازة، وعلى المستوى النقدى فقد حازت على العلامة الكاملة فى كثير من الأحيان إلى جانب دخولها فى منافسة شرسة على مجموعة من جوائز العام سواء أفضل لعبة تصويب أو أفضل لعبة حركة.

cod modern warfare future

نحن هنا لا نتحدث عن جزء ناجح فقط من سلسلة Call of Duty بل نحن نتحدث عن جزء استثنائي، وبالطبع هذا النجاح يجب أن تستغله شركة Activision بالشكل الأمثل والبدء فى إعداد الجزء الجديد من Call of Duty بناء على Modern Warfare.

لكن فى نفس الوقت نتمنى أن يتمهل فريق Infinity Ward ويأخذ الفترة الكافية إذا ما أراد تطوير جزء جديد من Call of Duty Modern Warfare.

الخلاصة.

cod modern warfare future

لعبة Call of Duty Modern Warfare بكل تأكيد واحدة من العناوين الاستثنائية فى السلسلة، مما يجعلها عنوان مفصلى ساعد على إنقاذ واحدة من أحب سلاسل القتال الحربى على مر صناعة الألعاب، بل ويقدم قاعدة جيدة جداً وأساس متين لبناء مجموعة عناوين اخرى تحتوى على نفس أسلوب اللعب المتماسك الذي قدمته Call of Duty Modern Warfare إلى جانب الواقعية فى طرح فكرة الحرب من منظور إنساني عميق جداً داخل طور القصة.

أيضاً لا يجب أن ننسى النجاح الكبير الذى حققه العنوان لذلك سوف يكون من المنطقي أن يأتى العنوان القادم من اللعبة وهو يحمل نفس الإسم ولكن مع إضافة رقم أو اسم مصغر آخر بجانب العنوان الرئيسي.

معلومات عن اللعبة.

cod modern warfare future

لعبة Call of Duty Modern Warfare من تطوير فريق Infinity Ward ونشر شركة Activision .

صدرت اللعبة لأول مرة فى 25 أكتوبر الماضى على الحاسب الشخصى، PlayStation 4 و Xbox One وتنتمى اللعبة إلى فئة ألعاب التصويب من منظور الشخص الأول.

منذ إصدار اللعبة وهى تتميز بمجموعة من العناصر لعل أبرزها عودة طور القصة إلى السلسلة من جديد وهذه المرة مع قصة أكثر عمق و واقعية، إلى جانب أسلوب لعب محكم وممتع فى نفس الوقت خالى من أى عناصر غير واقعية.

cod modern warfare future

حتى الأن تم ترشيح اللعبة للعديد من الجوائز لعل أبرزها جائزة أفضل لعبة حركة وجائزة أفضل لعبة جماعية من The Game Awards 2019، إلى جانب ترشيحها لجائزة اللعبة المتكاملة من Golden Joystick Awards.

يوجد الأن فى جعبة اللعبة جائزة حيث فازت بأفضل لعبة جماعية من Game Critics Awards، والحقيقة من المتوقع أن تفوز اللعبة بمجموعة من الجوائز الأخرى بحلول نهاية عام 2019.

نجاح اللعبة لا يتوقف على مستوى المبيعات فقط، اللعبة حصلت على مجموعة تقييمات ممتازة من مختلف المواقع ويمكنك الاطلاع على المراجعة الخاصة بنا من خلال هذا الرابط.

شاركنا رأيك عزيزى القارئ هل ترى أن لعبة Call of Duty Modern Warfare تعتبر جزء مفصلي في تاريخ السلسلة؟، أم هى مجرد عنوان جيد فقط لا غير؟