القائمة
قصة سلسلة ألعاب التاريخ الأشهر Assassin's Creed

قصة سلسلة ألعاب التاريخ الأشهر Assassin's Creed

منذ 3 سنوات - بتاريخ 2018-09-28

هناك شيء يميز سلسلة Assassin's Creed عن أي سلسلة ألعاب أخرى وهو اعتمادها فكرة البحث في تاريخنا وتاريخ أسلافنا.

من هم أسلافنا وكيف كانت حياتهم؟ هو سؤال ربما تبادر إلى ذهنك كثيراً ولكن من الصعب أن يتبادر إلى ذهنك تخيلهم كأبطال يستخدمون الأسلحة الخفية ويتنقلون في الظلال أو تخيل حياتهم المليئة بالمغامرات والألغاز.

ما عملت عليه سلسلة Assassin's Creed هو الاعتماد على هذا السؤال البسيط للخروج بنظريات وخيالات عن تاريخنا لم ولن تجول بخاطر أي منا منذ الإصدار الأول من Ubisoft للعبة Assassin's Creed في عام 2007 تستمر اللعبة في حمل هذه الفكرة مع إعطائنا لعبة تحوي عوامل التخفي وأسلوب قتال سلس وقصص ثرية ورسوم رائعة تتحسن مع كل إصدار جديد.

كما تعتمد اللعبة على فكرة أخرى أكثر عمقاً وهي الصراع القائم والذي يغطي معظم اتجاهات القصص والأحداث في اللعبة وهو بين مبدأ تحقيق السلام عن طريق منح الحرية المطلقة الذي تعتنقه أخوية الـ Assassins أو تحقيق السلام عن طريق السيطرة المطلقة الذي تعتنقه جماعة الـ Templars، وهي فكرة كافية لشغل تفكيرنا والنظر باهتمام أكبر للعبة. كل هذا ساهم بالتأكيد في جعل السلسلة أحد سلاسل الألعاب الأكثر مبيعاً على مر التاريخ.

في هذا المقال سنقوم باكتشاف تاريخ السلسلة التي عرفت الكثير منا على تاريخ الانسانية، هذا المقال عن تاريخ سلسلة Assassin's Creed.

بعد إكمال العمل على Prince of Persia Sands of time، قرر أحد مصممي ألعاب Ubisoft وهو Patrice Desilets و المنتجة Jade Raymond العمل على عنوان جديد يركز على قصة قتلة محترفين في العصور الوسطى، وكان سيتم تقديمها كأحد الـ Spin-offs للعبة Prince of Persia ولكن انتهى الأمر لأن يكون العنوان مستقلاً بذاته. أحداث الجزء الأول من اللعبة والصراع بين الـ Assassin's و الـ Templars مستوحى من قصص تاريخية حقيقية أو تحديداً من رواية تاريخية معينة وهي Alamut لـ Vladimir Bartol وهي رواية من عام 1938.Prince_of_Persia_Assassins

للرواية تأثير كبير على حبكة اللعبة حيث كان تركيزها الأكبر على طائفة الإسماعيليين من العراق في العصور الوسطى، وربما هذا ما جعل للعبة صداها القوي بالنسبة للجمهور العربي أكثر من أي جمهور آخر، وكون الأحداث مستوحاة من أحداث حقيقية هو عامل جذب قوي للغاية للاعبين من جميع أنحاء العالم.

وهذا ما حدث بالفعل فمع صدور اللعبة في 2007 حققت نجاحاً مبهراً لما قدمته من قصة آسرة وحبكة قوية واستخدامها لربط الذكريات وصفات الأسلاف بالجينات والحمض النووي، هذا بالإضافة لعوامل أسلوب اللعب الجديدة والمبتكرة التي قدمتها اللعبة مثل الاعتماد على الـ Stealth والـ Combat System المبتكر وحركات الـ Parkour في بيئة عالم مفتوح. هذا بالإضافة للمحرك Scimitar الذي صمم خصيصاً للعبة ليقدم حركات أكثر واقعية وسلاسة للشخصيات كل هذا ساهم في إبهار اللاعبين وتحقيق اللعبة لنجاح يتناسب مع حجم التجديد الذي جاءت به ببيعها أكثر من 11 مليون نسخة.

رأت Ubisoft في هذا النجاح فرصة للعمل على اللعبة بشكل أكبر لتكون سلسلة ذات ثقل حقيقي، وهنا جاء الوقت للإعلان عن الجزْ الثاني في السلسلة في عام 2009 Assassin's Creed II.

تأتي اللعبة ذه المرة لتقفي أثر شخصية Ezio Auditore أحد الـ Assassins في إيطاليا في عصر النهضة وبالنسبة للكثير من عشاق اللعبة فهذا الإصدار هو الأفضل على الإطلاق، وقد استغلت اللعبة المحرك المحسن Anvil الذي تم بناءه على أساس المحرك السابق. وهو ما حسن الفيزياء في اللعبة لتصبح الحركة بشكل عام أكثر ديناميكية وحركة الملابس أكثر واقعية مع إضافة دورة للوقت في اليوم (نهار/ليل).

كما تم إضافة عدة تحسينات لأسلوب اللعب أيضاً منها نظام الصحة كاحتياجك للذهاب لطبيب لعلاج إصاباتك، وتحسين الـ AI واستجابة الشخصيات في اللعبة وإضافة بعض العمق والتحديات لأسلوب القتال البسيط في الجزء الأول. ولا يمكننا أن ننسى العامل الأكبر وهو ظهور إيطاليا في عصر النهضة بشكل مبهر ومميز في كل من المدن مثل فينيسيا وفلورنسا وروما والتي كانت تتمتع كل منها بخصائص وشكل مميز يختلف عن المدن الأخرى أو المناطق المحيطة بها.

ومن هنا بدأ الأمر يصبح أكثر سلاسة بالنسبة لـ Ubisoft فقد قامت بأخذ فكرة لعبة بسيطة عن قتلة محترفين في العصور الوسطى وطورتها للعبة أكثر متعة وقصة أكثر عمقاً في الجزء الثاني. لتصبح السلسلة بمثابة الأوزة التي تبيض ذهباً فتستمر ubisoft في إنتاج إصدارات جديدية للسلسلة ويستمر اللاعبون في شراء الألعاب.

أكملت Ubisoft قصة Ezio بإصداري Brotherhood و Revelations والتي قدمت كل منها أيضاً تجربة رائعة ومبهرة للاعبين.مجموعة The Ezio Collection

في عام 2012 جاءت الإصدار الجديد للسلسلة Assassin's Creed III والتي قدمتن تغييرات كبيرة في عوامل أسلوب اللعب والرسوم على مستوى أعلى. تكمل اللعبة قصة Desmond عبر علاقته بأحد أسلافه من سكان أمريكا الأصليين يسمى Connor في فترة الثورة الأمريكية، قدمت اللعبة الفرصة لتطوير فكرة العالم المفتوح بشكل كبير في السلسلة بالإضافة لتحركات الشخصية وانتقالها داخل هذا العالم. مع إضافة الكثير من التحسينات على Anvil لتقديم Animations ورسوم ومؤثرات ضوء أفضل من كل الإصدارات السابقة.

وهو ما ظهر بالفعل في اللعبة حيث تم تقديم نظام حركة جديد ومختلف كلياً بميكانكيات جديدة تقدم الكثير من الفرص للابتكار أثناء اللعب، كالتسلق على الأشجار والتحرك فوقها وعمليات الاغتيال أثناء الحركة بدون الحاجة للتوقف بعدها.III

كما قدمت اللعبة بالطبع حقبة زمنية بعيدة ومختلفة في الكثير من الصفات عن حقبة القرن السادس عشر. على أي حال الآراء حول اللعبة جاءت مختلطة هذه المرة ومتضاربة في أحيان كثيرة. برغم التوسع الكبير الذي قدمته اللعبة من حيث القصة ووضعها نهاية لقصة Desmond (وهي نهاية يراها الكثيرون من عشاق اللعبة بداية انهيار السلسلة).

من هنا كان مصير السلسلة واتجاهها مجهول حيث أنه ووفقاً للقصة الشخص الذي كان هو المفتاح لمعرفة قصص الأسلاف لم يعد له وجود، ولكن Ubisoft لم تقلق بهذا الشأن إطلاقاً حيث وجدت طريقة جديدة لتقديم نفس الفكرة بطريقة جديدة في Black Flag عام 2013 والتي تقوم فيها بدور قرصان يتحول إلى Assassin. تم استخدام محرك Anvilnext في هذا الاصدار لتقديم نسخة محسنة ومعدلة من Assassin's Creed III بلمسة من أجواء الجزر الكاريبية. هذا بالإضافة لتحسينات على نظام الملاحة والمعارك البحرية التي تم تقديمها أيضاً في الإصدار السابق.

في 2015 تم تقديم Chronicles التي تم تطويرها من قبل Climax Studios، وفي الثلاث أعوام التالية لإصدار Black Flag تم تقديم 9 عناوين جديدة تتضمن إصدارات كبرى أو تابعة لـ Chronicles أمثال Rouge و Syndicate و Chronicles China و Freedom Cry و Unity.Assassin's Creed Chronicles

بحلول عام 2016 انتاب الجميع شعور طاغٍ بالملل من الكم الذي تنتجه Ubisoft من ألعاب Assassin's Creed حيث تعدى الأمر مجرد استغلال لنجاح فكرة إلى عملية ممنهجة للاستفادة من السلسلة لجمع أكبر كم من المال بأقل مجهود وتطوير ممكن، لدرجة صدور فيلم Assassin's Creed في هذه الفترة والذي لم يلق رواجاً سواء على الصعيد النقدي أو بالنسبة للجمهور من عشاق اللعبة.

لحسن الحظ قررت Ubisoft التوقف عن إصدار الألعاب سنوياً لتعمل أكثر وبشكل مكثف على إصدار اللعبة القادمة لتأتي لنا بـ Assassin's Creed Origins التي حققت نجاحاً كبيراً نظراً للتغييرات الحقيقية التي قدمتها. قصة اللعبة تجري في مصر القديمة حيث لا تبتعد اللعبة عن المسار المعتاد لها حيث يقوم اللاعب بدور أحد الـ Assassins الذي يحارب أحد المنظمات السرية القديمة التي تمثل أفكار Templars قبل تشكيلها فعلياً وتسميتها بهذا الاسم.الاعلان رسمياً عن لعبة Assassin's Creed Origins و كل ما تود أن تعرفه عنها

العالم المفتوح في اللعبة كان خلاباً وفي غاية الضخامة، كما أن القصة والأداء التمثيلي وأسلوب اللعب المختلف خلق فاصلاً بين كل ما رأيناه من السلسلة سابقاً في إصداراتها المتتابعة، فتم تغيير نظام القتال ليعتمد على نظام الـ Hit Box أي أن سلاحك لن يقوم بأي ضرر للخصم إلا إن كان في مجال الإصابة، وإصابتك لأجزاء معينة من الجسد لم تعد عشوائية فإصابتك لذراع العدو تعني أنه سيستجيب بحركة من ذراعه تحديداً.

كما ساعد نظام القتال الجديد والسلس في احتواء نظام الـ RPG الجديد الذي تبنته Ubisoft ليتم استخدامه في اللعبة، فأنت الآن في حاجة لاتشاف المزيد من الأماكن والحصول على المزيد من العتاد وتطوير شخصيتك وبناءها حتى تستطيع التقدم وتخطي تحديات أكبر. كما يرى الكثيرون أن اللعبة تأثرت جداً ببناء لعبة مثل Witcher 3 ولو كان ذلك ليس صحيحاً باللية ولكن العوامل المشابهة في اللعبة تعطي شعوراً جيداً بالتجديد والابتعاد عن نظام المهمات المتكررة التي تملأ خريطة اللعبة كما هو الحال مع Syndicate و Unity.

بشكل عام حققت سلسلة Assassin's Creed على مدار 10 سنوات و 20 إصدار من السلسلة نجاحا ً منقطع النظير، ويبدو أن الأمر لن يتغير في المستقبل فمع صدور Assassins Creed Odyssey خلال أيام واحتمالية كون اللعبة تحمل في جعبتها التغيير والتطوير الأكبر في تاريخ السلسلة.

Assassin's Creed Odyssey

تركيزها بشكل أكبر على جوانب الـ RPG وتتبعها لرحلة الأبطال الجدد ربما هو ما تحتاجه السلسلة بالفعل لبناء الحماية والترقب من اللاعبين مرة أخرى ولكن هذا ما سنعرفه عند صدور اللعبة بشكل أكيد، ولكن الآن فكل ما نستطيع قوله أن اللعبة شهدت تغييرات كبيرة في كل من عوامل أسلوب اللعب والرسوم مع محاولات عدة للالتزام بالفكرة الرئيسية التي منحت اللعبة نجاحها في المقام الأول، وهي اكتشاف التاريخ فسواء كنت ممن استمروا مع السلسلة حتى إصداراتها الأخيرة أو فقدت الأمل بها في منتصف الرحلة، لا شك أن Assassin's Creed سطرت اسمها بحروف عريضة في تاريخ ألعاب الفيديو.

ما هي أهم التغييرات التي أعجبتكم أو كرهتموها خلال تاريخ ألعاب Assassin's Creed؟ وما هو الإصدار المفضل لكم من السلسلة؟
أضف تعليق (0)
ذات صلة