القائمة

توقعاتنا لمؤتمر COMPUTEX 21: هذا ما نتمنى أن نراه!

توقعاتنا لمؤتمر COMPUTEX 21: هذا ما نتمنى أن نراه!

منذ 3 أشهر - بتاريخ 2021-05-26

نحن على بعد أقل من أربعة أيام على معرض COMPUTEX لعام 2021، والذي سيتم الكشف فيه عن أحدث التقنيات، سواء كانت خاصة بأجهزة الكمبيوتر أو المنازل والسيارات الذكية. لا يعنينا الجزء الثاني بالأمر هنا في قسم الهاردوير، لكن ما يعنينا هو الهاردوير بالطبع.

معرض Computex 2021 Hyprid قادم في 31 من يونيو الحالي بشكل جديد

بما أن هناك معرض قادم، إذاً فهناك توقعات. توقعات نشعر أنها قريبة من الحقيقة لما تم تداوله من تقاريرٍ بالفعل، وهذا لأن جميع التواريخ التي نراها بخصوص العتاد القادم من مختلف الشركات يتوافق مع تاريخ المؤتمر الذي يمتد من الأول من شهر يونيو حتى الخامس من نفس الشهر، ولا نظن أن هناك أفضل من COMPUTEX لعرض أحدث وأفضل العتاد.

بالطبع لا يمكننا مشاركة جميع التوقعات والتسريبات، لكننا نهتم بعرض أهمها أو الأكثر تداولاً بين المصادر الإعلامية. لا تتوقع أن نتحدث عن وحدات الـ SSD الخاصة بالشركات لأننا لن نتفرع بهذا الشكل، بل حديثنا سيتمحور في الأغلب حول المعالجات، البطاقات الرسومية والأخبار الهامة التي تحوم حول وحدات التخزين وما شابهها.

لن نطيل عليكم، لندخل مباشرةً في التفاصيل!

توقعاتنا للبطاقات الرسومية مبنية على ما سمعناه في الشهر الماضي

AMD Radeon rX 6600 XT Pictured

رأينا العديد من التسريبات في الشهر الماضي والتي تتضمن بطاقات الفئة العليا والمتوسطة، سواء من AMD أو من NVIDIA. بدايةً بـ AMD، فمن المحتمل أن تقوم الشركة بالكشف عن بطاقتين. البطاقة الأولى هي AMD Radeon RX 6600 XT، والتي رأينا الكثير من التسريبات التي تقر بأن هذه البطاقة ستأتي لخدمة الفئة المتوسطة وأعلى الفئة الإقتصادية أيضاً من خلال معالج Navi 23 XT الرسومي.

التسريبات التي رأيناها وضحت بعض المواصفات التقنية الخاصة بهذه البطاقة، والتي من المفترض أن تأتي بـ 8 جيجابايت من الذاكرة الرسومية بداخلها مع المعالج الرسومي المذكور أعلاه. البطاقة ظهرت بالفعل داخل عينة هندسية من الشركة، ولكنها لم تكن الصورة النهائية لهذه البطاقة نظراً لاختلافها الشاسع عن بطاقات Radeon لهذه الفئة والتي ستقارب بطاقة Radeon RX 6700 XT بشكلٍ كبير.

الإحتمال الأضعف أن نرى بطاقة Radeon RX 6700 مع هذه البطاقة، لكن هذا الإحتمال غير مؤكد نظراً لغياب التفاصيل الخاصة بها عن الساحة. توقعنا هذا مبني على عادة AMD، والتي تقوم في الأغلب بالكشف عن البطاقات بشكل متسلسل. لم نرى بطاقة Radeon RX 5600 XT قبل أن نرى نسختين من بطاقات RX 5700، ونتوقع أن توفر معالج Navi 22 في هذه البطاقة.

MSI GeForce RTX 3080 Ti RTX 3070 Ti Computex

لكن بالنسبة لـ NVIDIA، فتركيز الشركة كله ينصب على الفئات العليا فقط لا غير. لا أتوقع أن نرى أي بطاقة مصممة من أجل سطح المكتب أقل من ما تقدمه الشركة مع بطاقات RTX 3060، وهذا لأن بطاقات GTX 16 لا زالت متواجدة في السوق مع شرائح 1650 و1660 المختلفة.

ما نتوقع أن نراه من NVIDIA يتلخص في بطاقات GeForce RTX 3070 Ti وRTX 3080 Ti. هذه البطاقات قادمة لا محالة، خصوصاً بطاقة RTX 3080 Ti التي رأينا صورة نسخة MSI SUPRIM من الفئة العليا.

من المتوقع أن نرى شريحة GA102-225 داخل هذه البطاقة الرسومية لكي توفر 10240 نواة من أنوية CUDA مع 12 جيجابايت من ذواكر الـ GDDR6X على نطاق الـ 384-بت لكي توفر أداءً أفضل من بطاقة RTX 3080 المتواجدة بشكل فعلي في السوق، وفي نفس الوقت، هذه البطاقة ستقوم بشغر الفراغ بين بطاقة RTX 3090 وبطاقة RTX 3080.

أما بالنسبة لبطاقة RTX 3070 Ti، فنتوقع أن نرى شريحة GA104-400 الرسومية بداخلها، ومع ذواكر الـ GDDR6X التي ستأتي بسعة 8 جيجابايت، وستحمل 6144 نواة من أنوية CUDA الرسومية لتقلص الفارق بين RTX 3070 وRTX 3080 أيضاً لتوفير مساحة أكبر في السوق.

قد تغيب المعالجات عن COMPUTEX

AMD Intel

هذا صحيح. لا نمتلك أي تفاصيل بشأن المعالجات يمكننا أن نعتمد عليها. التسريب الوحيد الذي ظهر من ناحية AMD أقر بأن هناك نسخة أعلى من معالجات Ryzen 9 ونسخة أعلى من معالجات Ryzen 5، لكن حتى الآن، لم تظهر أي تفاصيل أخرى بشأن هذه المعالجات حتى وقتنا هذا.

لكن ما تم تداوله وقتها نص على أن معالج Ryzen 9 هذا سيأتي بتردداتٍ أعلى من معالج Ryzen 9 5950X، على أن يصل تردده إلى 5.0 جيجاهرتز عوضاً عن 4.9 جيجاهرتز. أما بالنسبة لمعالج Ryzen 5، فالمعالج الذي رأيناه جاء بنفس مواصفات معالج Ryzen 5 5600X بالضبط، مما يجعلنا نلغي أي توقع بشأن هذا المعالج.

إن قامت AMD بالكشف عن أي معالج في COMPUTEX، فنتوقع أن يكون هذا المعالج هو معالج Ryzen 9 5950 XT الذي سيوفر تردداتٍ أعلى من معالج Ryzen 9 5950X الذي نعرفه. لا ننسى أيضاً أن معالجات XT التي جاءت من سلسلة Ryzen 3000 لم توفر إلا تردداتٍ أعلى.

أما بالنسبة لـ Intel، فلا نتوقع أن تقوم بالكشف عن أي شيء. لا زلنا نبعد عن معالجات الجيل الثاني عشر، أو المعروفة باسم Alder Lake، ولا نظن أن Intel ستقوم بالكشف عن أي معالج في هذه الفترة الزمنية. إن كنا سنرى أي شيء يخص معالجات Alder Lake، فقد نرى مقطع أثناء عملها واللعب عليها فقط بدون الحديث عن مواصفات المعالج المستخدم نفسه كما حدث في CES الماضي.

أجهزة اللاب توب ستكون حاضرة من كل المصنعين

بالطبع سنرى العديد من أجهزة اللاب توب، سواء من أجل الألعاب أو الاستخدام المكتبي البحت. الأجهزة التي سنراها في الأغلب ستعتمد على معالجات Ryzen 5000-H عالية الأداء، وهناك توقع أن نرى أجهزة جديدة ببطاقات Radeon الرسومية المستقلة، والتي ستأتي من سلسلة Radeon RX 6000M المنتظرة من الشركة.

هذا التوقع، وإن صاب، يعني أننا سنرى عدد أكبر من الأجهزة بأكثر من فئة، خصوصاً وأن هناك نية من AMD لإطلاق بطاقات Radeon RX 6600M التي ستنافس، في الأغلب، بطاقات RTX 3060 الرسومية وما تقدمه الشركة مع بطاقات RTX 3050 المحمولة أيضاً.

نتوقع أيضاً أن نرى أجهزة جديدة تعمل بمعالجات Tiger Lake المحدثة من Intel، وبالفعل تم الإعلان أو الكشف عن مواصفات البعض منها مثل MSI Summit E13 الجديد والذي سيأتي بمعالجات ذات تردداتٍ أعلى من ما تم إطلاقه في مطلع العام الحالي بعيداً عن سلسلة H التي توفر أداءً أعلى من سلسلة G المعنية بهذا الأمر.

ذواكر الـ DDR5 قد تحضر في COMPUTEX

ذاكرة DDR5 تحت الإختبار مع 6400 ميجاهرتز ومعالجات Alder Lake الجديدة

بدأ العديد من المصنعين بالكشف عن نواياهم لذواكر الـ DDR5، مما يجعلنا نتوقع أن تقوم العديد من الشركات بالكشف أو عرض ذواكرها العشوائية في منصات مبهمة التفاصيل من Intel في الأغلب، وهذا لكي تستعرض الترددات والسعات التي ستقدمها كل شركة مصنعة لهذه الذواكر.

نتوقع أن نرى سعاتٍ تتراوح من الـ 16 حتى الـ 128 جيجابايت في حزم الشركات الجديدة بتردداتٍ تصل إلى 7000 ميجاهرتز، خصوصاً بعد أن أعلنت شركة GeIL عن تصنيع هذه الذواكر بالفعل والتي ستقدم هذه الترددات بدون الحاجة إلى أي كسر سرعة خارج عن المألوف، بل ستعمل بملفات كسر السرعة المعهودة بدون أي مجهودٍ يذكر.

في النهاية، الفيصل الحقيقي هو COMPUTEX

والذي سنرى فيه إن كانت توقعاتنا صحيحة أم خاطئة، وفي الحالتين سنقوم بتغطية المؤتمر لكم بدايةً من الـ 31 من مايو القادم الذي سيشهد مؤتمر NVIDIA حتى الخامس من يونيو القادم الذي سنختتم به المؤتمر المنتظر. تابعونا على موقعنا وصفحاتنا على مواقع التواصل الإجتماعي ليصلكم كل جديد.

أضف تعليق (0)

ذات صلة