Computex 2021

خلال أقل من 48 ساعة نحن على موعد لانطلاق فعاليات معرض Computex لعام 2021 بعد غياب استمر لعامين بسبب جائحة كورونا التي سببت كوارث كبيرة في الاقتصاد العالمي بجانب ارتفاع الاسعار نظراً لكثرة الطلب من جهة وضعف الانتاج..كما يحدث اليوم في عالم قطع الهاردوير التي ارتفعت اسعارها بشكل ملفت سواء من ناحية البطاقات الرسومية او المعالجات المركزية وحتى الذواكر العشوائية والأقراص التي يتوقع أن ترتفع أيضاً خلال هذا العام.

هناك عدة شركات سيكون لها مؤتمر خاص ضمن هذا المعرض وهي من كبرى الشركات مثل NVIDIA/AMD/Intel/ARM. كل واحدة من هذه الشركات ستقدم أحدث ما لديها على صعيد التقنيات وقطع الهاردوير أو حتى الكشف عن ما تخطط له في المرحلة القادمة. دورنا سيكون كما جرت العادة بتغطية كل ما يتم الكشف عنه في تلك المؤتمرات بتغطيتها من ناحية الاخبار + وتقديم مقال يلخص لكم أبرز وأهم ما جاء فيه...لا داعي لنطيل أكثر من ذلك ولندخل نحو تفاصيل تلك المؤتمرات:

مؤتمر NVIDIA

NVIDIA-Computex-2021

بالنسبة للعملاق الأخضر فهو يجهز لمؤتمر خاص به لكنه سيتضمن عدة كلمات رئيسية ولكن الحدث الاهم هي الكلمة الأولى " The Transformational Power of Accelerated Computing, From Gaming to the Enterprise Data Center" ما يعطينا تصور واضح بناء على عنوان الكلمة بأن التركيز سيكون نحو الذكاء الاصطناعي, مراكز البيانات بجانب الالعاب التي قد تتفرع نحو الهاردوير ودعم السوفت وير من ناحية التقنيات الحديثة مثل تحديث الشاشات التي تنضم لدعم تقنية G-Sync بجانب تشكيلة جديدة من الالعاب الداعمة لخاصية DLSS...الخ.

من الشائعات التي تدور هذه الأيام قبل انطلاق المعرض بأن NVIDIA تجهز لنا بطاقتين رسوميتين جديدتين من فئة RTX 3000 Ti وهي RTX 3080 Ti و RTX 3070 Ti...ليبقى السؤال هل ستتوفر بكميات جيدة؟ أم ستبقى كما تعودنا Out of stock منذ لحظة إطلاقها بالأسواق؟

أين ومتى سينطلق المؤتمر؟ سينطلق المؤتمر بشكل رسمي بتاريخ 1 يونيو في تمام الساعة 7AM بتوقيت مصر 8AM بتوقيت السعودية و 9AM بتوقيت الامارات, يمكنك من متابعته من خلال قناة NVIDIA على اليوتيوب.

مؤتمر AMD

AMD

ضمن مؤتمر AMD سيكون هناك كلمة رئيسية تلقيها علينا السيدة Lisa Su التي تحمل منصب المدير التنفيذي للشركة. ما يتوقع أن تكشفه لنا ليزا ضمن هذا المؤتمر هو إطلاق بطاقات رسومية جديدة من سلسلة RX 6000 مثل: RX 6600  و RX 6600 XT التي تعتبر بطاقات رسومية من الفئة المتوسطة والمنافسة لما لدى NVIDIA من حلول ضمن نفس الفئة. كذلك تدور الشائعات حول إمكانية رؤية بعض الأجهزة المحمولة الموجهة للاعبين التي تعمل بقوة بطاقات RX 6000.

ماذا عن المعالجات المركزية؟ لربما يكون هناك استعراض عضلات إن صح التعبير لسلسلة Ryzen 5000 ومعمارية Zen 3 ولكن قد نشهد بعض التفاصيل البسيطة حول Zen 4 ودقة تصنيع 5nm. اما عن معالجات Threadripper فليس هناك الكثير للحديث عنه, حيث لا يتوقع رؤية شيء جديد حولها في الوقت الحالي.

أين ومتى سينطلق المؤتمر؟ سينطلق المؤتمر بشكل رسمي بتاريخ 1 يونيو في تمام الساعة 4AM بتوقيت مصر 5AM بتوقيت السعودية و 6AM بتوقيت الامارات, يمكنك من متابعته من خلال قناة AMD على اليوتيوب.

مؤتمر Intel

Intel

اما العملاق الأزرق فهو يجهز كذلك لكلمة رئيسية ستلقيها علينا السيدة Michelle Johnston Holthaus التي تعمل بمنصب نائب الرئيس التنفيذي للشركة. التوقعات تتحدث عن تركيز Intel ضمن هذا المؤتمر على احدث التقنيات التي وصلت لها كدقة تصنيع خاصة بعد الحديث عن تجاوزها لدقة 10nm لتصل اليوم إلى دقة 7nm, كما نأمل ان نسمع شيء جديد بخصوص معالجات Alder Lake من الجيل الثاني عشر التي ستعتمد على معمارية هجينة ومنصة جديدة كلياً. هل سيكون للأجهزة المحمولة دور؟ لابد من ذلك, فلقد تعودنا تركيز Intel على جذب الانتباه نحو ذلك النوع من الاجهزة بمختلف فئاتها واصنافها.

أين ومتى سينطلق المؤتمر؟ سينطلق المؤتمر بشكل رسمي بتاريخ 31 مايو في تمام الساعة 4AM بتوقيت مصر 5AM بتوقيت السعودية و 6AM بتوقيت الامارات, يمكنك من متابعته من خلال موقع Intel او من هنا.

مؤتمر ARM

ARM

مؤتمر ARM سينطلق بكلمة للمدير التنفيذي Simon Segars حيث سيتطرق خلال كلمته حول ما يحدث من نقص واضح للرقاقات بسبب الوباء الذي نمر به, كما سيتطرق بالحديث نحو معمارية ARMv9 وابرز مميزاتها مثل قدراتها على المساعدة في معالجة المشكلات المعقدة كتغير المناخ والأمن السيبراني بالإضافة إلى معالجة الطلب المتزايد الواضح حول العالم على تقنيات الحوسبة عبر قطاعات الأعمال المختلفة, بجانب الكثير من التفاصيل المهمة.

أين ومتى سينطلق المؤتمر؟ سينطلق المؤتمر بشكل رسمي بتاريخ 31 مايو في تمام الساعة 8AM بتوقيت مصر 9AM بتوقيت السعودية و 10AM بتوقيت الامارات.

لاتنسوا متابعة عرب هاردوير على الفيسبوك وتويتر وقناتنا على اليوتيوب بجانب موقعنا لنغطي لكم كل ما سيأتي ضمن فعاليات معرض Computex 2021 ففريق عرب هاردوير مستعد بالكامل للُيغطي لكم كل شيء في عالم التقنية.