Galaxy-GTX-1080-HoF-OC-5

لأول مرة نحن نشاهد وصول بطاقة NVIDIA GTX 1080 الى هذا التردد الكبير ..2.5GHz! هذه البطاقة المميزة والتي أطلقتها انفيديا من معمارية باسكال كأسرع بطاقة رسومية في العالم تتمتع بقدرة كسر سرعة غير مسبوقة ولم تحدث من قبل في عالم البطاقات الرسومية, رغم أن البعض ذكر أن معدل الإطارات التي تحصل عليه بين الجيد والعادي بعد كسر السرعة لكن نحن نرى قدرة غير مسبوقة من ناحية الوصول الى هكذا ترددات ضخمة.

لمن لم يكن متابع معنا فبطاقة GTX 1080 أطلقت في 27 مايو بشكل رسمي في الأسواق وهي متوفرة بإصدار Founders Edition  بسعر 700 دولار وبإصدار غير قياسي من قبل الشركات المصنعة Colorful, EVGA, ASUS, Gainward, Galaxy, Gigabyte, Innovision 3D, MSI,. Palit, PNY  و Zotac. بسعر يبدأ من 600 دولار ويرتفع بحسب مواصفات البطاقة وقوتها ومميزاتها.

من ناحية المواصفات فهذه البطاقة تأتي من الفئة العليا مستخدمة نواة GP104 بكامل وحدات SM وهي 40 وحدة SM التي توفر 2560 نوا كودا. تتمتع البطاقة بتردد 1607MHz ومع Boost تعمل بتردد 1733MHz. وهي تستخدم الذاكرة الجديدة كلياًGDDR5X التي توفر سرعة ذاكرة تصل الى 10GHz مقارنة بسرعة 7GHz لذاكرة GDDR5, مع حجم 8GB وبواجهة 256bitمع توفيرها عرض نطاق ترددي للذاكرة يصل الى 320GB/s.

هذه البطاقة تستهلك 180 واط من الطاقة فقط وهي تحتاج الى منفذ 8pin وحيد. اما منافذ العرض فهي تشمل ثلاثة منافذ Display Port 1.4 القادرة على تشغيل دقة 4K بمعدل تحديث 120Hz و دقة 8k بمعدل تحديث 60Hz. ومنفذ HDMI 2.0b القادر على تشغيل دقة 4k بمعدل تحديث 60Hz, مع منفذ DVI.

Computex16: الوحش GALAX GTX 1080 HOF يتخطى تردد 2.5GHz مع النتروجين السائلComputex16: الوحش GALAX GTX 1080 HOF يتخطى تردد 2.5GHz مع النتروجين السائلComputex16: الوحش GALAX GTX 1080 HOF يتخطى تردد 2.5GHz مع النتروجين السائلComputex16: الوحش GALAX GTX 1080 HOF يتخطى تردد 2.5GHz مع النتروجين السائل

 

البطاقة التي استطاعت الوصول الى هذا التردد هي بطاقة GALAX GTX 1080 HOF المشهورة للغاية بسبب قدومها من فئة Hall of Fame المخصصة للاعبين ومحبي الاداء العالي. قبل أن ندخل في التفاصيل فهذه البطاقة مخصصة لكسر السرعة, أبرز ما يميزها هو قدومها مع تصميم PCB جديد كلياً كع تصميم VRM قوي لرقاقة المعالج الرسومي مع دوائر طاقة بتصميم 15phases, بجانب مشتت هوائي ضخم بثلاثة مراوح بحجم 90mm, مع حاجة البطاقة الى منفذين طاقة 8pin, أضف الى تمتعها بزر "Turbo Button" لكسر السرعة بشكل سهل.

كيف حدثت عملية كسر السرعة؟

Galax_GTX1080_HoF_19

تعتبر عملية كسر سرعة بطاقة انفيديا GTX 1080 تجربة رائعة لمن يهوى الأرقام القياسية, فالترددات التي تستطيع البطاقة الوصول إليها ليست بالشيء العادي, فعلى التصميم القياسي ونفس المشتت الهوائي القياسي كانت البطاقة قادرة على الوصول الى تردد 2.1GHz, ومع بطاقة GALAX GTX 1080 HOF كانت البطاقة قادرة على تجاوز هذا الرقم بسهولة. ضمن فعاليات معرض كمبيوتكس ونحن في أخر أيامه اليوم, قام كاسر السرعة Mad Tse باستعراض قوة بطاقة GALAX GTX 1080 HOF في جناح GALAX وأظهر للجميع معنى القوة الحقيقية التي تتمتع بها.

Computex16: الوحش GALAX GTX 1080 HOF يتخطى تردد 2.5GHz مع النتروجين السائلComputex16: الوحش GALAX GTX 1080 HOF يتخطى تردد 2.5GHz مع النتروجين السائل

فلقد استطاع أن يصل الى تردد 2.5GHz مع تلك البطاقة باستخدام النتروجين السائل لأول مرة بالعالم وهو رقم يسجل في تاريخ البطاقات الرسومية, بينما مع التبريد الهوائي فهو ببساطة استطاع أن يتخطى حاجز 2.2GHz وهو رقم جديد أيضاً, فيجب أن تعرف أنه وصل الى تردد 2.2GHz دون حاجة الى القيام بأي تعديل على PCB البطاقة! بينما مع النتروجين السائل فلقد احتاج الى رفع الفولتاج الى 1.3v حتى يحقق الاستقرار المطلوب في عملية الكسر العنيف التي حصلت للبطاقة.

الملفت في حديث Mad Tse أنه حتى مع التصميم القياسي من انفيديا ذات منفذ طاقة 8pin وحيد هي قادرة على الوصول الى تلك الترددات ولكنه لفت الى أن السبب يعود البيوس المستخدم والذي يحد من قدرة كسر السرعة, وهو اجراء احترازي من انفيديا حتى لا يبالغ البعض بكسر السرعة ليشكتي بعد ذلك أن البطاقة انحرقت بسبب جهله في عملية كسر السرعة, لذلك نرى أن البطاقة القياسية تحقق كسر سرعة أمن حتى تردد 2.1GHz.

هل نتوقع المزيد من الترددات الجديدة؟

Galaxy-GTX-1080-HoF-OC-2

بالتأكيد فنحن لم نصل بعد الى البطاقات الأقوى في تصميم PCB, فلدينا عدد من الشركات التي تحمل في جعبتها عدد من البطاقات المثيرة التي تحتاج فقط الى خبير في كسر السرعة ونتروجين سائل لنرى أولى الأرقام الجديدة كلياً والغير مسبوقة في عالم البطاقات الرسومية. كمستخدمين نعتقد أنك ستكون قادر مع البطاقات الرسومية الاحترافية مثل ZOTAC جيجابايت وغيرها أن تصل الى ترددات 2.2GHz واكثر في حالة اخترت البطاقة الرسومية المناسبة فليس أي بطاقة احترافية تتمتع بقدرة كسر سرعة, ركز دائماً على عدد دوائر الطاقة والشركة المصنعة.

نذكركم أن فريق عرب هاردوير موجود الأن على أرض المعرض لتغطية كل الاحداث المهمة, وهي تعتبر السنة الثالثة على التوالي التي نذهب فيها الى هناك ونقدم لكم تغطية شاملة من قبل فريق عرب هاردوير. لا تنسوا سوف تبدأ تغطيتنا من 28 مايو حتى 4 يونيو.