الرئيسية المقالاتComputex16: ملخص اليوم الأول من تغطية عرب هاردوير لمعرض كمبيوتكس

Computex-07

انطلقنا بشكل سريع وبخطوات متسارعة لكي نغطي أول حدث بدأ في اليوم الأول وهو حدث انفيديا الخاص الذي كان مخصص للمواقع التقنية المشهورة بما فيها عرب هاردوير, ثم انتقلنا الى افتتاح المعرض بشكل رسمي والذي تم فيه تقديم جوائز عدة سواء جائزة D&I وهي جائزة التصميم والابتكار أو جائزة BC وهي جائزة الاختيار الأفضل لمعرض كمبيوتكس. بعد ذلك انتقلنا الى حدث اخر وهو مؤتمر MSI المصغر, ثم الى مؤتمر ASUS الخاص بالهواتف الذكية, لنلحق بعدها بمؤتمر ASUS ROG. بعد أن انتهت المؤتمرات تجولنا في جناح جيجابايت من دون أن يشغلنا شيء أخر لأننا في هذا اليوم غطينا كل شيء تم الإعلان عنه..ففريق عرب هاردوير قام بمجهود جبار لكي يقدم لكم أبرز واهم تغطية لليوم الأول, لكن ما زال أمامنا عدة أيام من المفاجئات والإعلانات الهامة المشوقة للغاية.

مؤتمر انفيديا يؤكد توجهها نحو الفئات العليا والمهنية للحوسبة, التعلم العميق, والقيادة الذاتية

NVIDIA ArabHardware

انطلقنا نحو مؤتمر انفيديا ونحن نعلم أنه لن يكون هناك أي إعلان جديد, فلقد أعلنت الشركة من فترة بسيطة ضمن حدث خاص من قبلها عن تدشين بطاقات باسكال وهي GTX 1080 و GTX 1070. لذلك لم نكن نتوقع شيء جديد, وفعلاً هذا ما حدث. فالسيد جين-سون هوانغ افتتح المؤتمر بكلام تقليدي ليؤكد أن بطاقة GTX 1080 هي الأفضل ثم ليعرض أقوى حاسوب خارق بالعالم والمعروف بإسم DGX-1 الذي تم الإعلان عنه رسمياً في فعاليات مؤتمر GTC 2016. واخيراً استعرض جين شريحة DRIVE PX 2 للتعلم لعميق..وانتهى المؤتمر بفتح باب الأسئلة لجين.

من وجهة نظرنا ووفقاً لما تم الحديث عنه بشكل عام, نرى أن انفيديا تريد أن تؤكد للجميع أنها شركة تقدم حلول للفئة العليا والمهنية التي لا يوجد شركة أخرى تستيطع ان تقدمها اليوم, فدخول انفيديا بسوق الحوسبة القوي وسوق الخدمة السحابية, بجانب التعلم العميق للألات والقيادة الذاتية جعلها شركة كبرى لا يقف أمامها احد, فصحيح أنها حتى اليوم تقدم أفضل ما لديها لسوق الاعبين وألعاب PC من بطاقات جي فورس لكن رغم ذلك هذا التوسع اليوم والذي يكبر من سنة لأخرى يجعلها محط أنظار الجميع سواء المصممين أو العلماء او المهندسين, فلكم أن تنظرو الى حجم الشركات الكبرى التي توجهت الى انفيديا حالما دخلت في سوق الحوسبة الحسابية والتعلم العميق بجانب القيادة الذاتية واثبت نفسها.

احد التصريحات المثيرة لجين هو أن انفيديا لا تهتم بسوق المنتجات العادية بما معناه أنها لم تعد ترى من فائدة في دخولها في سوق الهواتف الذكية وما شابه, فرقاقات تيغرا مستمرة في عملية الإنتاج والتطوير ولكنها سوف تستهدف منتجات انفيديا الخاصة مثل كونسول شيلد أو الجهاز اللوحي شيلد وغيرها من المنتجات التي تستخدم هذه الرقاقة القوية. ربما ما جعل انفيديا لا تهتم بهذا المجال هو لصعوبته مع وجود وحوش ضخمة في هذا المجال. رغم أن رقاقات تيغرا قوية إلا انها لم تحقق النجاح المطلوب في سوق الهواتف. فتركيز انفيديا من الان وصاعداً بجانب بطاقات الجي فورس هو الحوسبة,التعلم العميق,القيادة الثاتية.

لكنه أضاف خلال سؤالنا الخاص عن رؤيته للمنافسة بين الالعاب على الحاسب والكونسول؟ فكان رده أن الفرق واضح ولا شيء يدعو للقلق ولكن ما يقلقه بالفعل هو الاشخاص الدين لا يلعبون نهائياً, فاللاعب الحقيقي يلعب من خلال هاتفه المحمول أو جهاز اللوحي أو الحاسب أو غيره…وما ساعد على تطوير الالعاب حالياً أن المعمارية التي تبني عليها الالعاب الان تعمل على كل المنصات ولذالك لا يوجد تكلفة اضافية على المطورين لتطوير كل لعبه على حدى من البداية لكل منصة.

افتتاح معرض كمبيوتكس وتقديم جوائز BC

20160530_023426330_iOS

توجهنا فعلاً نحو هذا المؤتمر الخاص بالإعلان بشكل رسمي عن افتتاح مؤتمر كمبيوتس لعام 2016. وكما في كل عام يتم الإعلان عن الجوائز التي قام باختيارها خبراء دوليين في مجال التقيم مع معايير للتقييم تتضمن درجة الابتكار، جودة التصميم، الحرفية، اختيار المواد، صداقتها مع البيئة، الوظيفة، قيمة الأداة، الأمان، الناحية العملية، التصميم العالمي، هوية المنتج وشعار المنتج. 36 منتج استطاع أن يحصل على جائزة BC أفضل جائزة من مختلف الفئات, وكان لشركة Acer النصيب الأكبر من الجوائز حيث حصلت لوحدها على 8 جوائز! بينما توزعت باقي الجوائر نحو مختلف الشركات وحتى أن هناك شركات غير مشهورة استطاعت أن تنتزع جائزة BC. بينما جوائز D&I فلم يتم الإعلان عنها بعد ونحن نتوقع الإعلان عنها بشكل رسمي اليوم أو في الغد.

رحلتنا نحو مؤتمرات ASUS ROG  و ASUS ZENVOLUTION

مؤتمر ASUS Zenvolution

مؤتمر ASUS ZENVOLUTION باختصار تخصص في استعراض أحدث الهواتف الذكية بجانب الأجهزة المحمولة والاجهزة اللوحية القابلة للفصل من فئة Zen. لم يكن هناك شيء ملفت في هذا المؤتمر ليجعلنا نقول أن ASUS قدمت شيء مثير للغاية, هو استعراض لجديدها على صعيد تلك المنتجات مثل الهاتف الذكي ZenFone 3 بثلاثة إصدارات والجهاز المحمول ZenBook 3 بجانب الجهاز القابل للفصل Transformer 3, Transformer 3 Pro و Transformer Mini.

مؤتمر ASUS ROG

لكن ما خيب أملنا هو مؤتمر ASUS ROG, فلقد دفعت ASUS ROG الكثير من الدعاية قبل أكثر من شهر عن هذا المؤتمر وأرسلت دعوات وقامت بعمل مسابقات فريدة من نوعها لحظور هذا المؤتمر لكن للأسف خاب أملنا لأن المؤتمر كان ممل فعلاً ولم يرقى لما كانت تقدمه ASUS ROG في السابق. ربما ذلك يعود الى السبب في أن نوعية المنتجات التي عرضت لم تكن مثيرة بالشكل المطلوب.

ما نقصده أننا رأينا تلك المنتجات التي عرضتها ASUS منذ معرض CES 2016! فلماذا هذه الضجة على شيء نحن فعلاً رأيناه منذ فترة ماضية. صحيح أننا رأينا منتج أو منتجين جديدين مثل بطاقة ROG Strix GeForce GTX 1080 و كيسة ROG Avalon..رغم ذلك ما زلنا عند قناعتنا ان المؤتمر كان يمكن ان يكون أفضل من ذلك بكثير. الأن بغض النظر عن الافتتاح وكيف كان ممل بالنسبة للكثيرين, المنتجات التي عرضتها ASUS ROG تستهدف مختلف احتياجات الاعبين من بطاقة رسومية, للوحة أم, جهاز محمولة, سماعة رأس, جهاز يتضمن بطاقة رسومية لتشغيلها على جهاز محمول, وشاشة عرض.لتؤكد من جديد اهتمامها بجمهورها الواسع ROG.

البطاقة الأقوى GTX 1080 XTREME GAMING وقعت بين أيدينا!

GTX 1080 XTREME GAMING-03

ناكد أن نجزم أن أن جيجابايت تقول للجميع هاقد أتيت بأفضل ما لدي فماذا أنتم فاعلون؟ فما قامت به جيجابايت كسر التوقعات من دون أي مبالغة والسبب هو تقديم بطاقة أقوى من كل البطاقات ونحن لا نتحدث هنا عن الأداء إنما نتحدث عن المواصفات والمميزات التي وصلت معها. فما شاهدناه حتى الأن من بطاقات من مختلف الشركاء تبدو رائعة ولا يعيبها شيء, لكن جيجا قدمت ما هو أبعد من ذلك فالبطاقة الجديدة GTX 1080 XTREME GAMING تأتينا من الفئة الأفضل للاعبين XTREME GAMING ومع تمتعها بأفضل تبريد وأفضل مميزات فهي تضمن شيء جديد لم نشهد له من قبل مثيل سوى من EVGA.

هذه التقنية تسميها XTREME VR LINK الخاصة بالواقع الافتراضي حيث تم تصميم PCB البطاقة متضمن منفذين HDMI التي يمكن ربطها مع قطعة VR Link bracket من خلف الكيس أو القطعة الإضافية لوضعها بمقدمة الكيس والتي تأتي بحجم قارئ أقراص 5.25 انش التي تضم منفذين HDMI ومنفذين USB أيضاً وهي متطلبات تشغيل نظارة الواقع الافتراضي…نحن فعلاً معجبين للغاية بما ابتركته جيجابايت مع هذه البطاقة. فمن كل الجوانب تبدو لنا بطاقة مثالية, لكننا نرغب بوضعها في مختبراتنا لنعرف هل حقاً هذا الوحش قادر على تحطيم بأدائه كل الألعاب وتحطيم أرقام قياسية من ناحية كسر السرعة؟ سؤال يبقى جوابه بانتظار وصول البطاقة إلينا.

 مؤتمر MSI يؤكد أنها رقم واحد في عالم الواقع الافتراضي

منتجات MSI في مؤتمرها الخاص

نحن لا نقول ذلك من داعي المبالغة, فهذا ما تؤكده منتجاتها المميزة. الاستعراض في البداية كان مكرر ولم يقدم الشيء الجديد سوى محاولة إنعاش ذاكرة الحاضرين بما تقدمه منتجات MSI المختلفة من مميزات, لكن عندما انتلقنا الى رؤية المنتجات المعروضة. أكثر ما أعجبنا في كل ما عرض هو حاسوب Backpack PC! هذا الحاسوب المميز للغاية يكمن تميزه إن كنت تسأل..الى قدرته على وضعه كحقيبة خلف ظهرك وتوصيل نظارة الواقع الافتراضي بها وممارستك للألعاب! نعم هذا صحيح فهو أول حل بالعالم تقدمه MSI بهذا الشكل. فالمعضلة الحقيقية اليوم هي في مشكلة حصر حركتك عند اللعب مع نظارة الواقع الافتراضي بسبب توصيل الكابلات بحاسوبك. لكن هذا الحاسوب القوي للغاية والقادم مع بطاقة GTX 980 ومعالج Core i7 من الجيل السادس ينهي هذه المشكلة. فمعه أنت قادر على التجول في كل مكان واللعب في المكان الذي يناسبك دون القلق حول توصيل الكابلات…عمل رائع من MSI, عدى ذلك كانت المنتجات المعروضة جيدة وتركز بشكل واضح حول الواقع الافتراضي.

أخيراً…نختتم يومنا الأول بجولة في جناح جيجابايت

جناح جيجابايت

كما يقال ختامها مسك فلقد فضلنا أن نتوجه الى جناح جيجابايت لكي نستعرض أبرز ما تم تقديمه. صراحة كل ما شاهدناه كان مثير سواء من تصميم الجناح الرائع الى الرجل الألي والسفينة الحربية. لكن ما يجمع كل تلك المنتجات التي عرضت هو توجه جيجابايت نحو مرحلة أخرى مهمة للغاية, فرغم صعوبتها من ناحية منافسة الأخرين لما لديهم مثل فئة GAMING من MSI و فئة ROG المشهورة على نطاق واسع من ASUS إلا ان جيجابايت كما نرى من وجهة نظرنا انها قد قررت فعلاً الدخول بكامل قوتها نحو استهداف جمهور الاعبين.

فهي اليوم ورغم قلة المعلومات لليوم الأول تستهدف الاعبين بفئتها الأفضل XTREME GAMING. فهذه الفئة في البداية كانت تستهدف فقط البطاقات الرسومية, لكن اليوم وفقاً لما رأيناه بأعيننا فهي وسعت هذه الدائرة لتشمل كيسات الحاسوب, مزودات الطاقة, المشتتات الهوائية, الكيبور, سماعة الرأس, والماوس, والماوس باد. إذا هي مهمة ليست بالسهلة ولكن هو خيار تم اتخاذه ونحن ننتظر بفارغ الصبر رؤية تلك المنتجات بين أيدينا.

نلتقي معكم لاحقاً لتغطية اليوم الثاني من فعاليات معرض كمبيوتكس من فريق عرب هاردوير الموجود الأن على أرض المعرض لتغطية كل الاحداث المهمة, وهي تعتبر السنة الثالثة على التوالي التي نذهب فيها الى هناك ونقدم لكم تغطية شاملة من قبل فريق عرب هاردوير…نتمنى منكم مشاركتنا بأرائكم لما رأيناه في اليوم الأول, فرأيكم يهمنا 🙂