الرئيسية المقالاتComputex16: ملخص اليوم الخامس من تغطية عرب هاردوير لمعرض كمبيوتكس

Computex-07

هاقد عدنا لكم مع ملخص اليوم الخاص من تغطيتنا المتواصلة منذ 30 مايو حتى اليوم الموافق 3 يونيو لمعرض كمبيوتكس وذلك من خلال فريق عرب هاردوير المتواجد في تايوان مدينة تايبيه مركز وجود المعرض. هذا اليوم نستطيع أن نقول فيه أن أغلب الشركات استعرضت كل شيء لديها, لكن بقي هناك استعراض من بعض الشركات وهذا ما سوف نشاهده في هذا الملخص بجانب اخبار وتفاصيل مشوقة أعلنت من المعرض ستكون مفاجئة لكم كما كانت مفاجئة لنا!

فريق عرب هاردوير يستمر بالتجول في المعرض..فما هو الجديد لليوم الخامس؟

جناح ECS كان مثير ومخيب للامل في نفس الوقت..لماذا؟

ECS-02

بكما انكم ستسألون نفس السؤال فبكل بساطة كان السبب يعود الى عدم الاهتمام بجمهور الاعبين وتقديم تصاميم ملفته للوحات الأم والاجهزة المحمولة. فالحق يقال الشركة قدمت حواسب صغيرة مكتبية مثيرة وممتازة من ناحية المواصفات والتصميم, وبنفس الوقت قدمت لوحات أم “كمواصفات” جيدة, خاصة مع تقديمها لأول لوحة بالعالم بحجم Mini-STX. ولا ننسى نظام الشراء من الهاتف من خلال كود QR بفضل جهازها الجديد, مع الشاحن اللاسلكي. لكن للأسف لحظنا ولمسنا افتقار الشركة لوضع لمساتها على منتجاتها الخاصة باللوحات الأم والأجهزة المحمولة, لا نعلم ماهو السبب, اعتقادنا يقول أن الشركة قادرة على فعل ذلك لكن لماذا هذا الإهمال؟ امر غريب.

QNAP تؤكد أنها الأفضل بحصولها على جائزة BC لوحدة NAS

جائزة Best Choice من Computex

شركة QNAP شركة رائدة في حلول التخزين الشبكي وهي أصحبت اليوم على مستوى العالم من شركات الصف الأول التي تقدم حلول منافسة ومغرية وبنفس الوقت فريدة من نوعها. هذا التطور التي تستمر في تقديمه في مختلف أنواع منتجاتها يعود بسبب ذكائها. نحن بأنفسنا ذهبنا الى جناحها ورأينا منتجات رائعة وقد جربنا بأنفسنا حتى تلك الوحدات. الجديد اليوم هو إعلان الشركة حصولها على جائزة BC أي حوصلها على جائزة “الاختيار الأفضل” من معرض كمبيوتكس بشكل رسمي وذلك لوحدة التخزين الشبكي TS-453Aطبعاً هناك منافسين لها وهم كثر ولكن التميز أصبح مرتبط مع هذه الشركة لتؤكد على ذلك بمنحها هذه الجائزة.

مؤتمر HWBOT لكسر السرعة..مغامرة رائعة وأرقام ملفته

مؤتمر كسر سرعة HWBOT

لقد قمنا بحضور هذا المؤتمر بأنفسها مع عدد من الوسائل الإعلامية الاخرى, ولقد سررنا فعلاً بمشاهدة تلك الفاعلية الضخمة لكسر السرعة التي أصبحت رمز أساسي لقطع الهاردوير اليوم, فإن كان منتج ما ضعيف في كسر السرعة أو محدود فهو منتج غير جيد, بينما لو كان قوي ومميز سوف يحصل على جوائز مختلفة وتزكية من المواقع التقنية. شركات مثل ZADAK511, Intel, AOC و Seasonic هم دائماً الرعاة الذين يعملون مع منظمة HWBOT المختصة في عالم كسر السرعة فهي اليوم لديها مجموعة ضخمة من المتابعين والكاسري السرعة والمسابقات حول مختلف أصقاع العالم ومعترف بها من جميع الشركات وجميع المعارض والمؤسسات الدولية.

كسر السرعة شيء مميز فعلاً خاصة عندما يدخل عالم النتروجين السائل على هذا الخط ليرفع الأرقام الى مستوى جنوني غير مسبوق. ضمن المؤتمر افتتحت الشركات الراعية منتجاتها الجديدة, لكن ما كان مهم بالنسبة لها هو إطلاق إنتل لمعالجها الأقوى Core i7-6950X بعشرة أنوية, بجانب أن إنتل وبخطوة رائعة للغاية منها سمحت بتقديم كل هذه المعالجات لكاسري السرعة. تلك المعالجات وضعت فوراً لكسر سرعتها ووصلت الى أرقام رائعة مبدئياً وهي 5500GHz!صراحة استمتعنا بهذا المؤتمر فلقد كان رائع للغاية.

صدق أو لاتصدق…كيس Streacom DB4 يبرد معالج من دون مراوح

كيس Streacom DB4

هو شيء فريد من نوعه وترفع القبعة لشركة Streacom بالقيام بهذه الخطوة, على الرغم من أننا لم نرى أي نتائج ولكن هذه التقنية والابتكار عرضت أمام جميع حاضري مؤتمر كمبيوتكس بشكل رسمي. الكيس مصنوع من الألمنيوم ليوفر تبريد سلبي وهو مصطلح يستخدم للدلالة على أن التبريد يتم من دون مروحة. الجديد كان بوضع مجموعة من الانابيب وعددها 4 من النحاس التي تتصل بسطح المعالج المركزي وتمتد بشكل ذكي الى أحد جوانب غطاء الكيس المصنوع من الألمنيوم. تلك الانابيب قادرة على التعامل مع استهلاك طاقة يصل الى 65 واط للواجهة الواحدة, ويمكن أن توسع قدرتها لتصل الى 120 واط!..هو تطور رائع ونعتقد أنها سيفتح المجال لرؤية الكثير من هذه الحلول خاصة مع التطور الحاصل في تصميم الأنابيب النحاسية التي تشهد من عام لاخر تطور ملفت.

إنتل تفعل المستحيل وتجهز لمنصة جديدة  قادرة على استيعاب ذاكرة DDR4 بحجم 192GB!!

معالجات إنتل

إن كنت تريد أن تسمع خبر يرفع من حماستك لأقصى حد فشاهد ما سنقوله لك. فريقنا كان متواجد في المعرض وتابعنا اخبار وصول الجيل السابع في الربع الرابع من هذا العام للأسواق بشكل رسمي, ثم عرفنا أن معالجات Skylake-E سوف تطلق بسوكيت جديد وفي وقت ما من العام القادم, اليوم نحن أما شيء لا يصدق فلقد تم تغير إسم معالجات إنتل E المخصصة للفئة العليا الأكثر قوة الى حرف X وذلك بداية مع معالجات Skylake-X ثم تلحقها معالجات Kaby Lake-X التي ستعمل على منصة جديدة بالكامل وبسكويت جديد وهو LGA 3647 كبير الحجم.

الجديد هو فترة الإطلاق التي ستكون في الربع الثاني من العام القادم! هذا استعجال واضح من إنتل, فاليوم أطلقت معالجات Broadwell-E واليوم نسمع أيضاً أن المعالجات الأقوى ذات المنصة الجديدة كلياً ستأتي بعد 10 أشهر تقريباً, نحن لا نصدق ما نسمع, لكن على ما يبدو Zen جعل إنتل تفكر بتعجيل إطلاق كل ما هو جديد بالنسبة لها. المهم الأن أنك ستحصل حال قدوم تلك المعالجات على قوة مدهشة عدد أنوية غير مسبوق والاكثر من ذلك منصة جديدة ستفتح المجال بقدرتها على استيعاب ذاكرة DDR4 بحجم كلي يصل الى 192GB الأول من نوعه في العالم! فمحطات العمل ومراكز البيانات سيكونوا فرحين للغاية بهذا التطور.

كيس Ola من Cryorig..هل هو نسخة طبق الأصل عن Mac Pro؟

الكيس الجديد Ola من Cryorig

أبل الشركة التي تطلق لكل شيء براءة اختراع قد تلاحق شركة Cryorig بسبب تشابه التصميم بنسبة كبيرة مع Mac Pro, مع العلم أن هناك الكثير من هذه الأشكال تطلق اليوم ولا يتم ملاحقتها. على العموم قامت بملاحقتها أم لا فهذا لا يهمنا. ما يهمنا هو الإبداع في تصميه, فلقد عرضت فعلاً شركة Cryorig كيسها الجديد في معرض كمبيوتكس فهذا الكيس والمسمى Ola الفريد من نوعه موجه بشكل خاص للاعبين الراغبين بحجم صغير ولكن قدرة على استيعاب قطع هاردوير من العليا, فهل تصدق أنه قادر على استيعاب بطاقة GTX 1080 بداخله؟ للأسف ما خيب أملنا أنه لن يرى النور حتى الربع الثاني من العام القادم, لكننا متحمسون للغاية لهذا التصميم الرائع.

جوائز Best Choice تكشف..و 36 منتج يحصلون عليها!

جائزة Best Choice من Computex

كل عام يكون هناك جوائز من معرض كمبيوتكس والمعروفة بإسم جائزة Best Choice وهنا نوعين لها العادي والذهبية, فالذهبية تعطى فقط للتميز الأقصى للمنتج والذي يقيمه مجموعة ضخمة من الحكام والخبراء, فالأمر ليس له علاقة بإسم الشركة او قوتها في السوق, فعلى سبيل المثالث حصلت ASUS على جائزة واحدة فقط لهذا العام , بينما انفيديا حصلت على 3 جوائز اثنتين ذهبية! لذلك الإسم ليس دائماً السبب في إعطاء الجوائز إنما التميز بما تقدمه الشركات لذلك نرى الشركات تتقاتل فيما بينهما عندما يحين موعد إعلان الجوائز وتكون منتظره بفارغ الصبر.

هذا العام الإدارة المنظمة لمعرض كمبيوتكس TCA أعلنت بشكل رسمي عن حصول 36 منتج على جائزة Best Choice من مختلف الفئات, كان هناك منتجات فريدة من نوعها مثل الطابعة ثلاثية الأبعاد Mini w و والجهاز المحمول GS63 6QE GAMING من MSI بالإضافة الى بطاقة Tesla M40, ولا ننسى المنتج المدهش Dream Box وهو عبارة منتج قابل للتصميم بشكل غير مسبوق, فهو قادر على تصميمه على شكل كيسة حاسوب, مسند لمساعة الرأس, مسند ملابس,  وغيرها الكثير. وأيضاً الكيبور الليزري iKeybo المخصص للهواتف الذكية الذي يعتبر الأول من نوعه في العالم من ناحية إسقاطه واجهة الكيبورد على السطح من خلال الليزر. ما لاحظناه للأسف هو غياب شركات رائدة عن التتويجه بهذه الجوائز مثل EVGA جيجابايت, Razer.

الذكاء والخبرة..تمكن EVGA من تقديم الأفضل

جسر SLI مضيء من EVGA

نحن صراحة معجبون بما تقدمه هذه الشركة خاصة من ناحية جودة ما تصنعه, على الرغم من أن الكثير من المستخدمين في الدول العربية لا يعرفون الكثير عنها , إلا أنها من الشركات الرائدة في أوروبا خاصة عندما تعلم أنها من شركاء انفيديا الحصريين منذ سنوات وسنوات طويييييلة, جديدها في هذا المعرض كان تدشين بطاقات رسومية جديدة بالكامل, وكنا رأيناها سابقاً من هنا.

الجديد هو تقديم اكسسوارات مهمة, لمن يبحث عن تركيب بطاقتين من جيل انفيديا الجديد باسكال مثل بطاقة GTX 1080 وبما أن جسر SLI القديم لن يوفر لك عرض نطاق ترددي سريع كما يعمل جسر SLI HB, فمن اجل ذلك وفرت EVGA جسر جديد بثلاثة إصادرات, الجيد فيها هو تصميمها الجميل مع إضاءة RGB LED, وعلى الرغم من رؤية نفس الامر من MSI و ASUS إلا أنك لو شاهدة كل جسر من تلك الشركات الثلاثة سوف تلاحظ عدم تشابه بالتصميم وهو أمر جيد.

كما قدمت حل رائع لكاسري السرعة بالنتروجين السائل الذين يهتمون بشكل خاص في وضع بلوك مخصص لعملية كسر السرعة بالإضافة الى عمل تعديلت على PCB البطاقة, وفي الكثير من الحالات يعاني هؤلاء بمكان منفذ الطاقة, لذلك أوجدت EVGA حل جديد وهو محول L-shaped VGA لكي تستطيع وصله مع منافذ بطاقتك لتغير مكانها الى الجهة الجانبية..باختصار الذكاء والابتكار مرتبطان بإسم EVGA.

IMG_7001

أخيراً وصلنا الى ختام يومنا لهذا اليوم وهو اليوم الخامس من تغطية فريق عرب هاردوير لكل مايجري في معرض كمبيوتكس وأبرز ما أعجبنا ما سوف تقدم عليه إنتل في الربع الثاني من عام 2017 الذي سيفتح المجال أمام قدرات غير مسبوقة, بالإضافة الى ما رأيناه في جانح ECS على الرغم من خيبت أملنا في بعض المنتجات كما ذكرنا, بجانب مؤتمر HWBOT التي تستمر منافساتها حتى الغد لأعلان الفائز. بشكل عام كان يوم رائع وغداً هو أخر أيامنا لمعرض كمبيوتكس.

نذكركم أن فريق عرب هاردوير موجود الأن على أرض معرض كمبيوتكس لتغطية كل الاحداث المهمة, وهي تعتبر السنة الثالثة على التوالي التي نذهب فيها الى هناك ونقدم لكم تغطية شاملة من قبل فريق عرب هاردوير. لا تنسوا سوف تبدأ تغطيتنا من 28 مايو حتى 4 يونيو. إن لم يكن لديك الوقت لمشاهدة ما فاتك في اليوم الأول راجع هذا المقال من هنا. وراجع اليوم الثاني من هنا. وراجع اليوم الثالث من هنا, واليوم الرابع من هنا. نلتقي معكم في تغطيتنا لليوم السادس غداً فنحن على موعد لزيارة عدد أخر من الشركات..فكونوا على الموعد 🙂