بعد طول انتظار أطل علينا معرض Computex التقني في نسخته الخاصة بعام 2021 بثوب جديد. ففي هذه النسخة الجديدة من المعرض، يتم عرض المؤتمر بالشكل الذي أصبح هو التقليدي في الفترة الأخيرة في ظل الوباء العالمي COVID-19. فنحن لا يسعنا هذه المرة الذهاب إلى تايوان لنقل أحداث المعرض المشوقة، ولكن لا بأس، ففي النهاية مُتاح لنا مشاهدة الاحداث برمتها من مكان جلوسنا في منازلنا أو مكاتبنا الخاصة. وقد انتهي منذ قليل اليوم الثالث من معرض Computex2021 مُخلّفاً وراءه الكثير من الاخبار والإطلاقات الجديدة. فدعونا نرى معاً ما الذي تم الكشف عنه اليوم.

المزيد من الإطلاقات لبطاقات RTX 3080 ti و RTX 3070 ti

كما هو الحال مع أية بطاقات رسومية جديدة، قامت العديد من شركات الطرف الثالث أيضاً بإطلاق نسخها الخاصة من بطاقات NVIDIA الرسومية الجديدة. وقد قمنا بالأمس بعرض العديد من البطاقات الرسومية الجديدة من مختلف الشركات، والمبنية على الشرائح الأحدث التي قامت شركة NVIDIA بعرضها بالأمس. ولكن الأمر لم ينتهي بالأمس، فلا تزال هناك العديد من الشركات التي قامت بإطلاقاتها اليوم. لذا فقد قمنا بتجميع الروابط الخاصة بهذه الأخبار في المجموعة التالية من العناوين.

شركة ASUS تميز نفسها مع تشكيلة بطاقات RTX 3080 Ti/3070Ti

تشكيلة مثيرة من Inno3D مع بطاقات RTX 3080Ti/3070Ti

القوة الضاربة تصل مع بطاقات GIGABYTE RTX 3080 Ti/3070Ti

سلسلة بطاقات PNY XLR8 RTX 3080Ti/3070Ti تصل للأسواق

تدشين تشكيلة EVGA من بطاقات RTX 3080Ti/3070Ti الاحترافية

شركة MSI تقوم بالكشف عن سلسلة أقراص MSI Spatium M.2 SSD

أعلنت شركة MSI اليوم عن تحديث جديد لسلسلة وحدات التخزين SSD Spatium الخاصة بها. حيث تم دعم هذه السلسلة بمجموعة من الزحدات التي يعمل بعضها بواجهة PCI-Express 4.0. لتكون ضمن فئة Spatium M400 . ووحدات أُخرى بواجهة PCI-Express 3.0 لتكون من ضمن فئة Spatium M300 . ووحدة تخزين وحيدة ستعمل بواجهة SATA من فئة Spatium S200.

للأسف لم تفصح MSI عن كافة التفاصيل الخاصة بهذه الوحدات التخزينية الجديدة، والمعلومات الحالية تُشير إلى أن الوحدات القادمة من فئة Spatium M400 ستكون بعامل الشكل M.2  وستعتمد على متحكم Phison E18  بسرعات قراءة تصل إلى 7.0GB/s و كتابة تصل إلى 6.9GB/s. هذه الفئة ستضم قرص M480 بحجم 500GB/1TB/2TB وقرص M471 بجانب M470 سيتاح بحجم 1TB/2TB. يمكنك متابعة الخبر بالكامل من هذا الرابط.

شركة EK تعمل على المشتت المائي المتكامل Nucleus AIO Vision

ضمن مشاركتها في فعاليات معرض Computex 2021. أعلنت الشركة السلوفينية العملاقة EK Water Blocks الرائدة في صناعة حلول التبريد المائي للبطاقات الرسومية والوحات الأم والمعالجات المركزية والكثير من القطع والاكسسوارات المختلفة عن حل تبريد مائي متكامل جديد. سيحمل هذا التبريد المائي المتكامل إسم EK-Nucleus AIO Vision وهو سيستهدف تبريد المعالجات المركزية بكفاءة عالية كما تدعي الشركة رغم عدم وجود معلومات رسمية بعد، ولكن وبالنظر لموثوقية الشركة المشهود لها، وقدراتها التصنيعية المعهودة، ومستوى الأداء القوي في عالم التبريد المائي، فلا قلق.

وفقاً للصورة التي تم الكشف عنها، يبدو لنا أن حل التبريد الجديد سيعتمد على نفس المفهوم المعهود في عالم التبريد المائي المتكامل. حيث يتضمن قطعة ردياتير بحجم بحجم 360MM مع 3 مراوح تبريد عالية الجودة تمتاز بإضاءة RGB. والتي بدورها تتصل من خلال الأنابيب التي تنقل السائل نحو البلوك المتضمن بداخله للمضخة. والتي ستعمل بعد ذلك على دفع سائل التبريد الساخن بعيداً وضخ الماء البارد مرة أُخرى. كما يتميز البلوك المائي بشاشة LCD صغيرة لتكون مهمتها عرض معلومات الأداء من ناحية الحرارة أو التردد أو غيرها.

يمكنك قراءة التفاصيل بالكامل من خلال هذا الرابط.

شركة Intel ترحب بتجربة تقنية AMD FSR مع بطاقات Xe-HPG

بالرغم من إنهاء العرض الأساسي الخاص بها، إلا أن شركة Intel وعلى ما يبدو لا تزال تُراقب من بعيد الوضع. كما أنها وعلى ما يبدو تحاول لفت نظر المتابعين لبعض الأمور والمنتجات القادمة. ويبدو أن الضجة التي أحدثتها تقنية AMD FSR الجديدة، وخاصة أنها مفتوحة المصدر جعلت انتل تنتهز الفرصة لتُدلي بدلوها.

والجديد اليوم كما أشرنا كان ترحيب Intel بإمكانية استفادة سلسلة بطاقات Xe-HPG مع هذه التقنية الجديدة، حيث أبدى هذا الترحيب السيد Raja Koduri قائلاً أنهم سوف يعطون هذه التقنية فرصة تجربتها على بطاقات Xe-HPG المنفصلة القادمة للأسواق وذلك خلال رده على استفسار أحد الأشخاص على تويتر. هذا الأمر سيكون في صالح Intel بكل تأكيد لانها ستحصل على معدل فريمات كبير من خلال تفعيل هذه التقنية. لكن سيكون على فريق التعريفات العمل جيداً لتجهيز تلك البطاقات بالشكل المطلوب.

أول صورة للمعالج الرسومي Xe-HPG DG2 لبطاقات Intel!

الجدير بالذكر أن انتل اليوم لم تقف عند ذلك الحد فقط. فعلى ما يبدو ان Intel لديها مفاجأة كبيرة فيما يتعلق ببطاقاتها الرسومية المنفصلة من الفئة العليا، حيث شاركنا السيد Raja Koduri العقل المدبر وراء معمارية Xe والذي يدير كل كبيرة وصغيرة في هذا المجال عن أول صورة لرقاقة المعالج الرسومي المنفصل Xe-HPG من خلال حسابه على تويتر.

هذه الرقاقة التي كشف عنها Raja هي رقاقة معالج رسومي تحمل إسم DG2-512 من سلسلة Xe-HPG التي ستستخدم مع بطاقات الجيل الاول المنفصلة. رقم 512 المكتوب على الرقاقة يشير إلى أنها تتمتع بـ 512 وحدة تنفيد أي انها تتضمن 4096 نواة. كما ستتضمن تلك البطاقات التي ستستخدم هذه النواة ذاكرة GDDR6 بحجم يصل حتى 16GB.

نتائج بطاقة Radeon RX 6800M المُبشّرة تبدأ في الظهور

كما نعلم جميعاً، أعلنت شركة AMD بالأمس عن سلسلة Radeon RX 6000 من وحدات المعالجة الرسومية المحمولة. وادّعت الشركة أن الشرائح الجديدة ، المبنية على بنية RDNA 2 ، تقدم أفضل أداء رأيناه من رسومات AMD. كما وقدمت ادعاءات طموحة بشكل خاص حول بطاقة Radeon RX 6800M المحمولة الرائدة . والتي زعمت بأنها ستُشغّل ألعاب AAA الحديثة بمعدلات إطارات مماثلة أو أفضل من تلك الموجودة في بطاقات Nvidia RTX 3080 المحمولة. ولكن في الحقيقة يبدو أن أحدهم كان يختبر نظامًا يعمل باستخدام بطاقات Radeon RX 6800M خلال الأيام القليلة الماضية وهو موقع The Verge . وقد شاركنا النتائج بالفعل، والتي كانت عبارة عن حقيبة مختلطة ، وعلى الرغم من أن RX 6800M لا يتفوق بشكل حاسم على أفضل رقائق RTX من Nvidia ، إلا أنه يقوم بعمل أفضل مما كنت قد تتوقعه في النطاق السعري الذي حصلنا عليه.

شركة VIPER تعلن عن وحدات ذاكرة VIPER ELITE II DDR4

قامت شركة VIPER ، وهي علامة تجارية للألعاب تحمل العلامة التجارية لشركة PATRIOT . وأحد الشركات الرائدة عالميًا في مجال ذاكرة الأداء ووحدات التخزين ذات الحالة الصلبة وحلول تخزين الفلاش. بالإعلان عن إطلاقها ذاكرة VIPER ELITE II DDR4. من الجدير بالذكر أن ذواكر VIPER ELITE II ورثت تصميمها الناجح من سلسلة ELITE PERFORMANCE MEMORY الحائزة على جوائز. وذلك لتستمر في توفير استقرار لا مثيل له، وإمكانية رفع تردد التشغيل لعشاق كسر السرعة واللاعبين المتحمسين. وقد تم تخصيص الذواكر الجديدة لمُنشئي الكمبيوترات الشخصية الذين يبحثون عن حلول ذاكرة تتمحور حول الأداء بدون بهرجة الـ RGB مع مجموعة كبيرة من السرعات والسعات المختلفة.

ستأتي الذواكر الجديدة مدعومة بضمان محدود مدى الحياة . وستتوفر بدءاً من الآن لدى تجار التجزئة العالميين المختارين في تكوينات لكل من الوحدات الفردية والمجموعات المزدوجة بترددات 2666 ميجاهرتز / 3200 ميجاهرتز / 3600 ميجاهرتز / 4000 ميجاهرتز وكثافة للوحدة تبلغ 4 جيجابايت / 8 جيجابايت / 16 غيغابايت / 32 غيغابايت ، وتوفر سعة قصوى للمجموعة تبلغ 64 جيجابايت (2 × 32 جيجابايت).

شركة EVGA تعلن عن دعم فأرتيّ EVGA X17/X15 لتقنية NRLA

مع مرور معرض Computex2021 علينا بالمزيد من الأخبار. وبعد أن قامت NVIDIA بالأمس ببعض الإعلانات الشيقة والتي كان من ضمنها دعم لجموعة من العناوين بتقنية Reflex الخاصة بها. تقوم اليوم شركة EVGA بالإعلان عن أن فأرة الألعاب EVGA X17 / X15 الآن أصبحت داعمة لتقنية NVIDIA Reflex Latency Analyzer ، مما يمنح اللاعبين المتنافسين قياسًا دقيقًا لزمن وصول النظام لأول مرة.

شركة Alienware تطلق سلسلة الحواسيب المحمولة X-Series

اليوم ، أطلقت شركة Alienware سلسلة الحواسيب المحمولة X-Series ، بمقاس 15 بوصة و 17 بوصة لعُشّاق الألعاب حول العالم. وهي أول أجهزة Alienware x15 و Alienware x17 على الإطلاق . تتميز الحواسيب الجديدة بتقنيات التبريد الحاصلة على براءة اختراع وأحدث مكونات الأداء وشاشات تقسيم الإطارات وميزات تصميم Legend 2.0.

علاوة على ذلك ، وبفضل التعاون مع شركة Intel إستطاعت الشركة تحقيق هدفها وتقديم أحد أنحف عوامل الشكل على الإطلاق في جهاز كمبيوتر من هذا النوع . وطبقاً لتصريحات الشركة، يُعد جهاز x15 الجديد أقوى كمبيوتر محمول للألعاب في العالم مقاس 15 ملم دون 16 ملم . يمكنك معرفة التفاصيل بالكامل من خلال هذا الرابط.

فريق عرب هاردوير معكم الأن بتغطية شاملة لمعرض Computex 2021 لينقل لكم كل ما هو جديد ، بداية المعرض ستكون في 31 مايو حتى 5 يونيو…تابعونا😉