ألعاب

أهم الأدوات التي تحتاجها لتصبح صانع محتوى محترف!

منذ أسبوعين - بتاريخ 2022-01-04

ونصائح ذهبية تضمن لك محتوى احترافي!

لقد تغير الزمن بالفعل، وأصبحت وظيفة صانع المحتوى وظيفة يسعى لها الكثير ليس فقط لأنها تقدم عائد مادي مجزي في كثير من الأحيان، بل لطبيعتها الفريدة التي تجعل من يمتهنها يعمل في مجال شغوف به بالفعل بدون أي حدود للإبداع.

لذلك أصبحنا نرى محاولات مستمرة للكثير من الأشخاص لتقديم محتوى مرئي عبر الإنترنت، ورأينا أيضاً العديد من الأطباء والمهندسين يتحولون إلى مجال صانع محتوى بدلاً من المجالات الأساسية الخاصة بهم.

على الرغم من كل هذا الاهتمام بمجال صناعة المحتوى، والفرص الكثيرة الموجودة داخله إلا أن القليل فقط هو من ينجح فيه، لأن سهولة الدخول في المجال لا تعني بالحتمية سهولة الوصول والنجاح، بكل بساطة أي شخص يمكنه أن يبدأ في صناعة المحتوى ولكن القليل فقط قادر على النجاح والوصول إلى الجمهور المستهدف.

لذلك فنحن اليوم سنتحدث في مقالنا عن مجموعة من النصائح والأدوات التي تساعد على النجاح في مجال صناعة المحتوى عبر الإنترنت والوصول إلى أكبر شريحة من الجمهور المستهدف.

اختيار المحتوى الذي تريد تقديمه

elgato cam link 4k

قبل أن تبدأ في الشروع بالدخول إلى مجال صناعة المحتوى يجب أولاً تحديد نوع المحتوى الذي تريد تقديمه، وفي الحقيقة هذه هي أهم نقطة يجب أن يلتفت لها أي صانع محتوى جديد.

الخطأ الأكبر الذي يقع فيه الكثير هو الرغبة الكبيرة في الدخول للمجال بدون وجود أي محتوى في الأصل، أي أن الشخص لا يمتلك في الأساس ما يقدمه للجمهور.

نقدم لك هنا نصيحة ذهبية، وهي أن تحاول دائماً تقديم محتوى أنت شغوف به ولديك به معرفة كبيرة أو خبرة، فمثلاً إذا كنت تحب الرسم فيمكنك تقديم محتوى تعليمي عن الرسم، وإذا كنت تحب الألعاب وشغوف بها فيمكنك تقديم محتوى مخصص للألعاب سواء أخبار ومراجعات، أو حتى جيم بلاي.

الأهم هو أن تتمسك بهذه النصيحة ولا ترى أي محتوى بسيط أو سهل ويمكن تقديمه، فمثلاً لا تشعر أن محتوى الألعاب سهل ويمكن تقديمه للجمهور بسهولة حتى وإن كنت غير مهتم بمجال الألعاب، لأنه بكل بساطة ستتفاجئ عند دخولك في المجال أن المحتوى يصل إلى جمهور مهتم بمجال الألعاب ويجب عليك أن تمتلك معلومات تفصيلية تهم هذا الجمهور وعدم وجود هذه المعرفة أو المعلومات ستضعك في مرمى النيران.

لذلك نقول لك أبحث عن المهارة أو المجال الذي تحبه ثم انتقل إلى مرحلة أكثر تحديداً لتختار نوع المحتوى المتخصص في هذا المجال ومن ثم أبدأ في العمل.

الاهتمام بتقديم جودة مميزة من الناحية التقنية

في وقت ما كان الاهتمام بجودة المحتوى من الناحية التقنية ليس بأمر جلل، لأن في بداية دخول منصات التواصل وصناعة المحتوى كان المعروض قليل أصلاً وكان من المقبول جداً أن نتابع مقطع مصور بدقة منخفضة مثلاً طالما نحصل على المعلومة.

لكن مع التطور الكبير الذي حدث، ودخول الكثير في مجال صناعة المحتوى زادت درجة المنافسة وهنا توجب على صانع المحتوى تقديم جودة مميزة من الناحية التقنية.

حرفياً أي معلومة تحتاجها الآن يمكن أن تجدها عند أكثر من مُقدم محتوى، والفارق هنا سيكون جودة المحتوى نفسه سواء الطريقة الإبداعية التي يُقدم بها المحتوى أو الفارق التقني في جودة المحتوى أصلاً.

لذلك إذا كنت تُريد الدخول في مجال صناعة المحتوى يجب عليك توفير بعض الأدوات التي توفر لك على الأقل الحد الأدنى للجودة التقنية، بالطبع لا يجب أن تبدأ في البداية بالكثير من الأدوات المكلفة ولكن للأسف أيضاً حالياً لا يمكنك أن تبدأ بلا أي شيء.

إضاءة جيدة تعني صورة جيدة

elgato key light

يجب أن تعلم أن مهما قمت باستخدام كاميرا متطورة لالتقاط المقاطع الخاصة بك فلن تحصل على جودة صورة مميزة بدون إضاءة، في الحقيقة الإضاءة هي السبب أو العنصر الرئيسي لتقديم صورة جيدة، يمكن أن نقول الكاميرا الجيدة بدون إضاءة لن تعطي نتيجة مميزة ولكن الكاميرا الضعيفة مع إضاءة جيدة يمكنها أن توفر لك نتيجة ممتازة.

ننصح هنا باستخدام إضاءة Elgato Key Light وهذه النصيحة ليست من فراغ بل لها اسبابها المنطقية، أول هذه الأسباب هو الحجم حيث تأتي الإضاءة بسمك رفيع جداً وحجم صغير يمكنك من وضعه في أي مكان داخل غرفتك.

إذا كنت تظن أن الحجم ليس هام، فيجب أن تجرب أولاً السوفت بوكس الذي يأتي بحجم كبير جداً و يصعب فكه أو نقلة وسيشغل الغرفة تماماً، أما وحدة إضاءة Elgato Key Light ستقدم الإضاءة التي تحتاج لها في مساحة صغيرة جداً.

أيضاً تتميز الوحدة بسهولة الفك والتركيب بفضل الحامل الخاص بها الذي يأتي مع أكثر من مستوى للارتفاع، كما أن طريقة التشغيل سهلة جداً على أي مبتدئ ويتوافر مع الوحدة تطبيق ذكي للهواتف يمكنك من خلاله التحكم في درجة الضوء والتنقل بين أكثر من طبقة ضوئية سواء دافئة أو باردة.

إذا كنت تنوي تسجيل المقاطع فلا غنى عن الـ Capture Card

elgato HD60 s+elgato HD60 s+

في حالة رغبتك تقديم محتوى يتطلب منك تسجيل مقاطع من الشاشة وهنا نتحدث مثلاُ عن صناعة المحتوى المتعلقة بالألعاب، فبكل تأكيد ستحتاج إلى بطاقة مخصصة للتسجيل "Capture Card".

بطاقة التسجيل عبارة عن معالج منفصل يعمل على تسجيل لقطات من الشاشة الخاصة بك، فمثلاً إذا كنت تريد رفع مقطع مسجل لك وأنت تلعب فيفا فلديك خيارين، الأول هو أن تستخدم برنامج تسجيل عادي وهنا الجودة لن تكون أفضل شيئ وكذلك أداء اللعبة سيضعف أثناء اللعب لأن المعالج الرسومي سيكون مهتماً بمعالجة اللعبة وتسجيل الشاشة في نفس الوقت.

أما الحل الثاني هو استخدام Capture Card مسؤول عن تسجيل الشاشة الخاصة بك بأفضل جودة ممكنة وبدون التأثير على أداء اللعبة نفسها وهو ما يمكن استخدامه أيضاً إذا أردت القيام بمراجعة لأحد الألعاب وتريد عرض معدل الإطارات الحقيقي دون أي مؤثرات خارجية.

في الماضي كانت هذه البطاقات تأتي كبيرة الحجم وبعضها كان يحتاج إلى تثبيتها داخل الحاسوب الخاص بك، ولكن الأمور تحسنت جداً مؤخراً فلدينا مثلاً بطاقة HD60 S+ من شركة Elgato أيضاً (والتي ستجدون أننا نتحدث عنها كثيراً اليوم بسبب جودة أدواتها فعلاً ناهيكم عن انفرادها في هذا المجال) وهي بطاقة تتميز بحجمها الصغير جداً وسهولة استخدامها.

إذا كنت تمتلك مثلاً بلايستيشن 5 وتُريد تسجيل مقاطع خاصة بك بأعلى جودة ممكنة يمكنك فعل هذا الأمر باستخدام HD60 S+، البطاقة التي لا تحتاج إلى أي توصيلات معقدة، كما أنها متوافقة مع كل برامج التسجيل المعروفة إلى جانب وجود برنامج خاص بها يقدم مجموعة كبيرة من المميزات.

يمكنك أيضاً بث المحتوى الخاص بك بشكل مباشر عبر هذه البطاقة التي ستكون خياراً ممتازاً جداً لك وستكون قادرة على بث المحتوى الخاص بك بأفضل جودة ممكنة وبدون التأثير على الأداء الخاص بجهازك.

الصوت جزء لا يتجزأ من الجودة

elgato wave 3elgato wave 3

إذا كان جودة الصورة أمر هام في رفع جودة المحتوى الذي تقدمه، فإن الصوت هو باقي المعادلة، لأنه لا فائدة من صورة جيدة بدون صوت نقي ومسموع جيداً، وهنا يجب أن تستعين بميكروفون جيد قادر على تسجيل الصوت بنقاء كبير.

نقترح عليك الاستعانة بميكروفون Elgato Wave 3 حيث يتميز بالعديد من المميزات الهامة وبالطبع أبرزها هو سهولة التوصيل فكل ما عليك فعله توصيله الحاسوب الخاص بك ليعمل معك بدون الحاجة إلى تنصيب أي برامج مما يجعله خيار ممتاز لأي شخص يريد أن يبدأ صناعة المحتوى لأول مرة.

يأتي الميكروفون بخامات ممتازة والخامات هنا ليست أمر هام لعمر الجهاز فقط وتحمله، بل لجودة الصوت أيضاً لأن الصوت المُسجل تختلف جودته باختلاف الخامات المصنع منها الميكروفون.

كما يحتوي على بعض الخواص الهامة الاخرى مثل وجود مفتاح كتم الصوت بشكل تلقائي وسريع وهو ما يمكنك كصانع محتوى من غلق الصوت في أي وقت بكبسة بسيطة.

يمكنك استخدام جهاز Elgato Cam Link 4K

elgato cam link 4k

 إذا كنت صانع محتوى وتمتلك كاميرا تصوير باهظة الثمن فيمكنك الاستفادة من هذه الكاميرا وتحويلها إلى كاميرا بث عن طريق استخدام جهاز Cam Link 4K، وهو عبارة عن جهاز يعمل على توصيل الكاميرا الاحترافية بالحاسوب الخاص بك وتحويلها إلى كاميرا للبث مثل أي Webcam.

بالطبع نحن نعلم أن الكاميرات المخصصة للإنترنت تكون معظم الوقت ضعيفة الجودة بسبب حجمها الصغير أصلاً، لذلك فإن هذا الجهاز سيمكنك من بث المقاطع الخاصة بك عن طريق استخدام أحدث الكاميرات.

الهام في الأمر هو أن جهاز Elgato Cam Link 4K يدعم مجموعة عريضة من الكاميرات القوية والحديثة، وهو قادر على دعم دقة عرض 4K مع 30 إطار في الثانية لضمان أفضل جودة ممكنة.

الخلاصة.

الإبداع والمحتوى الجيد يمكنه أن يصل بك إلى أعلى معايير النجاح، وها نحن قدمنا لك مجموعة من الأدوات والنصائح التي ستساعدك على إظهار إبداعك في أفضل صورة ممكنة وتصبح صانع محتوى مميز، الآن لا يتبقى عليك سوى التمسك بحلمك والانطلاق في رحلة تحقيقه.

أضف تعليق (0)