ألعاب

نظرة على PlayStation 5 بعد عام كامل من الإصدار!

منذ شهر - بتاريخ 2021-12-19

هل يستحق الشراء، أم لا يزال يمكنك الاستمتاع على PS4؟

لقد مر عام بالتمام والكمال على إطلاق منصات الجيل الجديد PlayStation 5 وXbox Series X|S، وقد اتجه ملايين اللاعبين لشراء المنصات فور إصدارها بمبالغ طائلة لتجربة احدث الالعاب والتقنيات. للتذكير، فإننا في هذه النوعية من المقالات نناقش كل جوانب المنصة لنصل في النهاية إلى الرأي النهائي وهو: هل تستحق المنصة الشراء حاليًا أم لا؟ لقد تحدثنا سابقًا على منصتي Xbox Series X|S، والآن حان وقت الحديث عن منصة PS5.

PlayStation 5 1 year later

ما الذي قدمته منصة PlayStation 5 ليجعلها أفضل من PlayStation 4 بفارق ملحوظ؟

  • المنصة قدمت العديد من التقنيات الجديدة التي لم تكن ممكنة من قبل على الأجهزة المنزلية مثل تقنية تتبع الأشعة والصوت ثلاثي الأبعاد عالي الجودة، مع هارد SSD بسرعة مهولة له القدرة على تقليص حجم الالعاب بشكل رائع.
  • أي لعبة صدرت على الجهاز منذ نوفمبر 2020 وحتى يومنا هذا كانت تعمل بدقة 4K (أو دقة قريبة من ذلك) وتدعم 60 إطار في الثانية مع الإطلاق، حتى بعض الألعاب الشهيرة مثل Call of Duty وغيرها دعمت 120 إطاراً في الثانية على منصة كونسول، وهذا أيضًا لم يكن ممكنًا على أي منصة في الأجيال السابقة.
  • قدمت أيضا المنصة مجموعة رائعة من الألعاب التي توفرت بشكل حصري عليها فقط مثل Demon's Souls Remake و Returnal و Ratchet and Clank: Rift Apart وكلها العاب حصلت على تقييمات 86+.

PlayStation 5 1 year later

  • والميزة الأخيرة هي يد تحكم Dual Sense والتي يعتبرها البعض أفضل يد تحكم لجهاز منزلي في التاريخ لأنها مليئة بالتقنيات الجديدة التي تجعل تجربة اللعب أكثر متعة مثل Haptic Feedback و Adaptive Triggers. تقنية Adaptive Triggers تجعلك تشعر بسحبة القوس والسهم في لعبة مثل Horizon، أو عند إطلاقك لمختلف الطلقات من أسلحتك في لعبة Call of Duty. بالنسبة لخاصية Haptic Feedback فهي تُعطيك احساس مميز للأسطح التي تسير عليها في ألعاب مختلفة. مثلاً عندما تقود سيارتك في لعبة Gran Turismo 7 التي تأتينا في مارس 2022، ستشعر بالفرق عندما تسير على الرمال أو الصحراء أو العشب.

 

منصة PlayStation 5 هي أكثر منصة عليها طلب في تاريخ الأجهزة المنزلية حيث تمكنت من بيع أكثر من 13 مليون نسخة في عامها الأول من الإصدار. الطلب يتزايد على الجهاز يومًا بعد يوم وسوني لا تستطيع مواكبة هذه الطلبات خاصةً بسبب قلة موارد التصنيع. ضف على ذلك أن العديد من الأشخاص يقومون بشراء الجهاز بسعره الأصلي ثم يبيعونه بسعر أعلى من ذلك يصل للضعف (Scalpers). وعلى الرغم من حدوث هذا الأمر، إلا أن اللاعبين مستمرين في شراء المنصة حتى بتلك الأسعار الباهظة!

PlayStation 5 1 year later

هل تمكن المطورين من استغلال قدرات منصة PlayStation 5؟

الإجابة سهلة على هذا السؤال، للأسف لا. حاليًا منصة PlayStation 5 تُقدم لك دقة وإطارات أعلى مع بعض التقنيات كما ذكرت مثل تتبع الأشعة. لكن إذا قررت مقارنة الشكل الرسومي العام لأي لعبة بين PlayStation 4 و PlayStation 5، فلن تجد الفرق العملاق الذي يجعلك تنبهر من مستوى الرسومات. منصة PlayStation 4 لا تزال قادرة على عرض الألعاب بمستوى عالم من التفاصيل وستستمتع برسوماتها حتى في 2022.

استغلال قدرات منصة PlayStation 5 لن يحدث قبل 2023 حينما ينتهي كل المطورين من إصدار ألعابهم على الجيل السابق ويضعون كل تركيزهم على الجيل الجديد. وقتها سنجد نقلة رسومية عملاقة تُقرب عالم الألعاب أكثر وأكثر من الواقع الذي نعيشه. تقنية تتبع الأشعة لا تزال بحاجة لتحسينات كبيرة لكي تعمل بأفضل شكل ممكن وتستغل أقل قوة ممكنة من مواصفات أي جهاز تعمل عليها. هذا الأمر ينطبق على أي تقنية جديدة قُدمت أو سيتم تقديمها على منصات الجيل الجديد.

إذا قمت بشراء منصة PlayStation 5 فأنصحك بالاستمتاع بلعبة Astro's Playroom. تلك اللعبة هي تجربة مجانية بالكامل ستجدها على القرص الصلب لجهازك فور تشغيله وهدفها الأساسي هو استعراض قدرات يد تحكم Dualsense. استوديو Team ASOBI (مُطور Astro's Playroom) يُمكن اعتباره أفضل استوديو استغل قدرات يد تحكم Dualsense حتى الآن. هذا الأمر حدث مع بداية جيل الـ PlayStation 4 حيث رأينا استخدامات كثيرة للوحة اللمس المتواجدة في يد تحكم Dualshock 4، ولكن مع مرور الأشهر والأعوام بدأت الاستوديو تبتعد عن اضافة خواص اللمس في ألعابها وأصبح الاستخدام الرئيسي للوحة اللمس هو فتح الخريطة مثلاً في بعض الألعاب.

PlayStation 5 1 year later

ما الخدمات التي تُقدمها لي منصة PlayStation 5؟

للأسف سوني لم تبتكر خدمة جديدة تُطلقها مع PlayStation 5 لتتنافس مع Xbox Game Pass. حاليًا يمكنك الاشتراك في خدمتين على المنصة، الأولى هي خدمة PlayStation Plus والتي تُتيح لك تجربة أنماط الاونلاين Multiplayer من الألعاب المدفوعة وتُقدم لك لعبتين أو ثلاثة شهريًا يمكنك اضافتهم لحسابك والاستمتاع بهم طوال فترة اشتراكك في الخدمة.

أما بالنسبة للخدمة الثانية فهي PlayStation Now وتلك هي الأقرب لـ Xbox Game Pass. خدمة PlayStation Now تُقدم لك أكثر من 500 لعبة ويتم إضافة حوالي 4-8 ألعاب جديدة شهريًا. على الرغم من أن تسعير الخدمة مميز وتُقدم لك ألعاب جيدة، إلا أنها لا تُضاهي قوة Xbox Game Pass. خدمة Xbox تُضيف عشرات الألعاب شهريًا ويمكنك الاستفادة من وجود كل حصريات الطرف الأول عليها وقت الإصدار. PlayStation Now من المحتمل أن تصل يومًا ما إلى مستوى Xbox Game Pass، ولكن هذا الأمر لن يحدث إلا إذا قررت سوني أن تُضيف كل حصرياتها على الخدمة مثلما تفعل Xbox حاليًا.

PlayStation 5 1 year later

هل أنصحك بشراء منصة PlayStation 5 حاليًا بعد مرور عام على إطلاقها؟

الإجابة الموضوعية والمنطقية ستكون بالتأكيد لا خاصةً إذا كنت تمتلك PlayStation 4 / 4 Pro. أنت لا تزال تمتلك جهازًا رائعًا سيظل مدعومًا بشكل كبير من مطورين الطرف الأول والثالث حتى أواخر 2022. سوني بنفسها ستدعم الجهاز بإصدار العديد من الحصريات الرائعة عليه خلال العام القادم مثل Horizon Forbidden West و God of War Ragnarok و Gran Turismo 7. ضف على ذلك أننا سنرى أيضًا نمط الأونلاين Multiplayer من لعبة The Last of Us Part II على المنصة.

إذا كنت تمتلك منصة PlayStation 4 فأنصحك بالاستمرار في الحفاظ على أموالك في الوقت الحالي حيث أن منصة PlayStation 5 تُباع بأسعار باهظة، وفعليًا أنت لا تحتاجها حاليًا حيث أن حصريات 2022 كلها قادمة لك. نعم منصة PS5 تمتلك ألعاب عملاقة مثل Demon's Souls و Ratchet and Clank: Rift Apart، ولكنه ليس من المنطقي أن تدفع مبلغ 16 ألف جنيهًا مصريًا لكي تحصل على لعبتين أو ثلاثة!

PlayStation 5 1 year later

أنا أعلم أن الألعاب القادمة مثل God of War Ragnarok و Horizon Forbidden West و Gran Turismo 7 سيقدمون دقة وإطارات أعلى مع رسومات أفضل نسبيًا من PlayStation 4، ولكن محتوى اللعبة نفسه وقصتها وأسلوب لعبها سيظل واحدًا على المنصتين. حتى أن الاستوديوهات المُطورة لألعاب 2022 تعد بأنها ستُقدم مستوى رسومات وتفاصيل رائعة على PlayStation 4. إذا كنت تمتلك PS4، فالوقت الأنسب لشراء PlayStation 5 سيكون بعد عام واحد من الآن (أواخر 2022) وبذلك ستكون قد استغليت كل ما يقدمه جهاز PlayStation 4 خاصتك لآخر لحظة، ثم تقوم بالتحديث للجيل الجديد لكي تدخل على عام 2023 وألعابه العملاقة مثل Marvel's Spider-Man 2 بجهاز قادرًا على تشغيلها.

إذا كنت لا تمتلك PlayStation 4 فلا يمكنني اقناعك بعدم شراء PlayStation 5. الوقت الحالي سيكون الأنسب لك كشخص جديد كليًا على عالم PlayStation لكي تعيش تجارب الحصريات التي صدرت سابقًا، وتُجهز نفسك لألعاب الأعوام القادمة.

PlayStation 5 1 year later

10 ألعاب بالتحديد أنصحك بتجربتهم إذا كنت جديدًا كليًا على عالم PlayStation وحصرياته:

  • God of War 2018
  • Bloodborne
  • Ratchet and Clank 2016 + Rift Apart
  • سلسلة Uncharted بأكملها
  • Horizon Zero Dawn
  • Marvel's Spider Man 2018 + Miles Morales
  • The Last of Us Part 1 + Part 2
  • Shadow of the Colossus
  • Days Gone
  • Final Fantasy VII Remake

PlayStation 5 1 year later

الخلاصة هي أن منصة PlayStation 5 لم تُقدم الابداعات المطلوبة في أول عام من إصدارها بحيث أي شخص يمتلك PlayStation 4 حاليًا لا يحتاج للتضحية بمبلغ طائل للحصول على جهاز جيل جديد فجهازك صاحب الـ 8 أعوام لا يزال قادرًا على تشغيل الألعاب وسيجعلك مستمتعًا بها خصوصاً وأن قدرات PlayStation 5 لم يتم استغلالها بشكل كامل حتى الآن، والجهاز لا يزال يُقدم تجربة مُشابهة من PS4 خاصةً إذا كنت تلعب على شاشة 1080p، نصيحتي لك هي أن تُحافظ على أموالك.

أضف تعليق (0)
ذات صلة