ألعاب

نظرة على Xbox Series X|S بعد عام كامل من الإصدار

منذ شهر - بتاريخ 2021-12-01

سنة أولى كارثية مثل جيل الـ Xbox One، أم عودة قوية لإسم اكس بوكس في الصناعة ؟

الجيل السابق لـ Xbox لم يكن الأفضل في بداياته حيث صدرت منصة Xbox One بسعر أغلى 100 دولار من الـ PS4، ولم تُقدم للاعبين التجارب التي تعودوا عليها في جيل Xbox 360. ظلت Xbox متخبطة في أول عامين حتى جاء Phil Spencer ليرأس قسم الـ Xbox ويغير مجرى الاحداث تمامًا. خلال 5 أعوام شهدنا إصدار مجموعة من الحصريات القوية أمثال Halo 5 Guardians و Gears of War 4-5 وغيرهم من الألعاب التي حُفرت في ذاكرة كل مُلاك الـ Xbox One. ضف على ذلك تقديم خدمة الـ Xbox Game Pass والتي أصبحت بمثابة الحل الأمثل لمن يبحث عن أكبر قدر من الألعاب مقابل أقل سعر.

نجاحات Xbox One  في أواخر الجيل جعلت الأنظار تتجه لمنصات Xbox الجديدة وهما Xbox Series X|S. لقد مر عامًا كاملاً على إطلاق المنصتين في الأسواق العالمية، وها نحن ننقل لكم تجربتنا للجهازين بعد تجربتهما طوال آخر 12 شهر. في هذا المقال سنتحدث عن كافة المميزات والعيوب التي وجدناها في منصات الجيل الجديد من Xbox، وهل ننصحكم باقتناء أي منصة منهما في الوقت الحالي، أم يجب عليكم التريث قبل الحصول على جهاز جيل جديد.

Xbox Series X|S 1 year later

ما المميزات التي تجعلني أود اقتناء واحدة من منصتي Xbox للجيل الجديد؟

سأعطيكم نبذة عن أهم مميزات Xbox Series X|S، ثم سأتحدث عن كل واحدة على حدة:

  • Quick Resume
  • VRR
  • FPS Boost
  • 120 FPS
  • Xbox Play Anywhere
  • زر الـ Share في يد التحكم الجديدة
  1. خاصية Quick Resume هي واحدة من أفضل الخواص التي تم تقديمها في تاريخ صناعة الألعاب. بتلك الخاصية يمكنك تشغيل أكثر من لعبة على منصة Xbox Series X|S خاصتك، وتُتيح لك التنقل بينهم بكل أريحية. بل وتحافظ أيضًا على عمل كل تلك الألعاب في الخلفية حتى لا تحتاج لإعادة تحميلهم من الصفر مرةً أخرى. على سبيل المثال، لقد انتهيت من لعبة Ori and the Will of the Wisps في شهر أغسطس الماضي، ونسيت أن أغلقها بشكل كامل من الجهاز. قررت منذ بضعة أيام أن أعود وأُجرب اللعبة مرةً أخرى، ووجدتها لا تزال تعمل على الشاشة الرئيسية!
  2. خاصية VRR هي اختصار لجملة (Variable Refresh Rate) وهي متوفرة حاليًا على Xbox Series X|S فقط. تلك الخاصية ستحتاج لشاشة تدعمها وتُفيد في أن الشاشة تعمل على ضبط عدد المرات التي يتم فيها تحديث الصورة كل ثانية لتتناسب مع معدل الإطارات الخارج من جهازك. هذا يعني أن اللعبة إذا كانت تعمل بإطارات تتراوح بين 50 لـ 60 إطار في الثانية، فلن تشعر أن الإطارات تقل إلى 50، بل ستشعر أنك تلعب على 60 إطار في الثانية بدون مواجهة أي مشاكل.
  3. FPS Boost هي تقنية جديدة عمل عليها المهندسين في مختلف أقسام Xbox وتُتيح لهم زيادة عدد إطارات كل لعبة ليصل إلى 60 أو 120 إطار في الثانية بدون الحاجة لأي تدخل من مُطور اللعبة نفسه. هذا الأمر يجعل تجربة العديد من الألعاب القديمة على الجيل الجديد أكثر متعة وسلاسة، وفعليًا لا يتطلب أي مجهود أو عمل إضافي من الاستوديوهات المُطورة لمختلف الألعاب.
  4. منصات الجيل الجديد من Xbox هي أفضل منصات قدمت لنا 120 إطار في الثانية حيث أن العديد من الألعاب دعمت هذه الخاصية على Xbox Series X|S، ولكنها لم تدعمها على PlayStation 5. الفضل هنا يرجع لتقنية FPS Boost وسهولة ترقية الألعاب على Xbox حيث أن الأمر يتطلب مجهودًا أعلى بكثير على منصة PS5 لأنها مُصممة بطريقة لا تُتيح الحرية الكاملة للمطورين.
  5. واحدة من الخواص المهمة والرائعة التي قدمتها لنا Xbox هي خاصية Xbox Play Anywhere حيث أنك إذا قمت بشراء لعبة من تطوير استوديوهات Xbox على حساب Microsoft خاصتك، فستتمكن من الاستمتاع بها على حاسوبك الشخصي أو Xbox One أو Xbox Series X|S بدون الحاجة لدفع أي أموال إضافية. ضف على ذلك أنك ستتمكن من نقل تقدمك وكل ما تفعله في اللعبة بين مختلف المنصات بدون أي مشاكل. هذا الأمر يأتينا في نفس الوقت الذي تطلب فيه PlayStation مبلغ 10 دولار لترقية نسخ الألعاب بين PlayStation 4 و PlayStation 5!
  6. الميزة السادسة والأخيرة للجيل الجديد هي زر الـ Share الذي تمت إضافته ليد التحكم. هذا الزر كان متواجدًا في الجيل الماضي على منصة PlayStation 4 وكان يُسهل على المستخدم امكانية تصوير المقاطع وأخذ Screenshots بسهولة. في Xbox كان يتوجب عليك فتح قائمة الاعدادات والتسجيل أو أخذ الصور من خلالها. إضافة زر الـ Share جعل الأمر سهلاً بنفس طريقة الـ PlayStation 5. اضغط ضغطة واحدة وستأخذ صورة، أو قم بضغط ضغطة مُطولة وسيبدأ الجهاز في تسجيل مقطع فيديو. الجهاز له القدرة على تسجيل مقطع فيديو 720p تصل مدته لـ 3 دقائق، أو مقطع 1080p تصل مدته لدقيقة وحيدة. الحل هنا هو توصيل قرص صلب خارجي USB 3.0 مما يُتيح لك تسجيل مقاطع فيديو تستمر لساعة كاملة بدقة 1080p و60 إطار في الثانية.

Xbox Series X|S 1 year later

هل توجد ألعاب حصرية ولا يمكن تجربتها إلا على الجيل الجديد فقط؟

حاليًا لا توجد غير لعبة وحيدة يمكن تجربتها على Xbox Series X|S فقط ألا وهي Microsoft Flight Simulator. أي لعبة أخرى أطلقتها استوديوهات Xbox خلال عام 2021 مثل Forza Horizon 5 و Psychonauts 2 و Halo Infinite، فيمكنك تجربتهم والاستمتاع بهم على منصة Xbox One خاصتك. بالطبع دقة العرض والرسومات والإطارات ستكون أقل من الجيل الجديد، ولكنك لا تزال ستحصل على تجربة ممتعة.

Xbox Series X|S 1 year later

ما الفرق بين Xbox Series X و Xbox Series S؟

من ناحية جودة الرسوم والإطارات، ففعليًا لا يوجد فرق ملحوظ بين المنصتين. منصة Xbox Series S ستُقدم لك نفس الجودة الرسومية ونفس الإطارات التي تُقدمها Xbox Series X. الفرق الجوهري يكمن في دقة العرض لأن منصة Xbox Series X تستهدف دقة عرض 4K 2160p، ولكن Xbox Series S تستهدف دقة عرض تتراوح بين 1080-1440p تقريبًا.

توجد فروقات بسيطة في بعض الألعاب حيث أنك ستجد مثلاً لعبة تدعم 120 إطار في الثانية على Xbox Series X ولكنها لا تدعم تلك الإطارات على Series S. أيضًا بعض الألعاب دعمت تقنية تتبع الأشعة على Series X فقط. لكن إذا قررت شراء Xbox Series S فإنك ستحصل على تجربة رائعة وهنالك العديد من الألعاب القوية التي تدعم تقنية تتبع الأشعة على المنصة الأصغر مثل Watch Dogs Legion و Metro Exodus و Resident Evil Village وغيرهم.

Xbox Series X|S 1 year later

ما الذي تُقدمه لي خدمة Xbox Game Pass Ultimate لكي أشترك بها سنويًا؟

تلك باختصار هي الخدمة الأفضل في تاريخ الصناعة. خدمة Xbox Game Pass Ultimate تشترك فيها بسعر 15 دولار شهريًا مقابل الحصول على أكثر من 500 لعبة من ضمنهم كل الحصريات السابقة والمستقبلية من استوديوهات Xbox. ستحصل أيضًا على اشتراك Xbox Live Gold حتى تستطيع تجربة الألعاب المدفوعة أونلاين على منصة Xbox خاصتك. ضف على ذلك أن الخدمة تُقدم لك اشتراك EA Play بداخلها، مما يعني أنك ستتمكن من تجربة مختلف ألعاب Electronic Arts العملاقة من ضمنهم سلاسل:

  • Mass Effect
  • Battlefield
  • FIFA
  • Need for Speed
  • Dead Space
  • Mirror's Edge
  • Titanfall
  • وكافة الألعاب الرياضية العملاقة التي أطلقتها الشركة خلال السنوات الماضية

Xbox Series X|S 1 year later

في النهاية، هل أنصحك بشراء Xbox Series X أو Series S في الوقت الحالي؟

إذا كنت تمتلك منصة Xbox One، فإن أواخر 2021/ بدايات 2022 هو الوقت الأنسب للتحديث للجيل الجديد. آخر لعبة صدرت من استوديوهات Xbox لمنصة Xbox One هي Halo Infinite وكل ألعاب 2022 مثل Redfall و Starfield و Forza Motorsport سيتم توفيرهم بشكل حصري لمنصات الجيل الجديد Xbox Series X|S. هذا الأمر سيُميز Xbox في عام 2022 لأنها عكس PlayStation تمامًا. Sony PlayStation تنوي إصدار حصرياتها العملاقة القادمة أمثال God of War Ragnarok و Horizon Forbidden West و Gran Turismo 7 على PlayStation 4 أيضًا!

أما إذا كنت تريد الدخول إلى عالم الكونسول وشراء منصة جيل جديد، فلا توجد أنسب من منصات Xbox. سعرها حاليًا هو الأقل في السوق المصري حيث يتم بيع Xbox Series S بمتوسط سعر 8500 جنيهًا، وXbox Series X يُباع بحوالي 13000 جنيهًا مصريًا. تلك الأسعار أقل بمراحل من أسعار الـ PlayStation 5 والذي يتخطى حاجز الـ 16 ألف في الوقت الراهن. وأخيرًا إذا كنت تمتلك منصة حاسوب شخصي قوية، فلا يوجد داعي لشراء أي منصة من منصات Xbox لأنك ستحصل على نفس التجربة عبر حاسوبك الشخصي. فقط قم بالاشتراك في خدمة Xbox Game Pass واستمتع بنفس مميزات Xbox Series X|S. أنصحك بأن توجه أموالك لشراء PlayStation 5 أو Nintendo Switch لتجربة حصرياتهما.

أضف تعليق (0)
ذات صلة