وسائل التخزين الحديثة هي أحد أهم الصيحات التقنية التي يسعى إليها الجميع في الوقت الحالي، وذلك لما تتمتّع به هذه الوحدات (من فئة الـSSD) بسرعات عالية للغاية في نقل البيانات وقراءتها وكتابتها. وينطبق هذا المفهوم على جميع الأجهزة الحديثة تقريباً، بداية من الحواسيب المحمولة واللوحية، مروراً بالحواسيب المكتبية الشائعة ووصولاً إلى منصات الألعاب المنزلية مثل منصة PS5 الأحدث، التي سنتناولها اليوم.

لن يكون محور حديثنا اليوم عن منصة PS5 نفسها أو السرعة التي تُقدّمها في حد ذاتها، ولكننا سنتطرّق إلى أحد حلول التخزين الموجّهة لهذا الجهاز الرائع. وأحد هذه الحلول هي وحدة التخزين الرائعة Corsair MP600 PRO LPX PCIe 4.0 X4 NVMe 1.4 التي بين يدينا اليوم، والتي لا توفر فقط سرعات تخزين ونقل بيانات مهولة تصل إلى 7100MB/s للقراءة و 6800MB/s للكتابة فحسب، ولكن مساحات تخزينية إضافية واسعة تصل إلى 4TB في أقصى حالاتها.

منذ فترة قريبة، دخلت Corsair بكل طاقتها وقوتها في معركة وحدات التخزين من فئة الأداء الأعلى مع الوحدة الجديدة  MP600 Pro XT. في ذلك الوقت، كانت هذه هي وحدة الـ SSD الثانية التي تظهر على الساحة مصفوفة بوحدة فلاش Micron 176 Layer B47R Fortis، في حين كانت FireCuda 530 من Seagate هي الأولى التي تأتي بهذا المُتحكّم. ولكن المُهم في الأمر آنذاك هو أن وحدة التخزين MP600 Pro XT وضعت Corsair مرة أُخرى في المقدمة لتُصبح أحد الوحدات الأسرع في السوق.

والسبب في ذلك واضح للغاية، حيث تتمتّع وحدة التخزين MP600 Pro XT بسرعة مهولة تصل إلى 7400 ميجابايت/ثانية للقراءة المتسلسلة وما يصل إلى 7000 ميجابايت/ثانية للكتابة المتسلسلة.وبالطبع فهذا المقدار من الإنتاجية يولد قدرًا جيدًا من الحرارة، مما يجعل وجود المشتت الحراري إلزاميًا، لذلك وبطبيعة الحال، فقد أرفقت Corsair كما فعلت دائمًا مع باقي وحدات التخزين من الجيل الرابع الخاصة بها Gen 4 SSD، على المشتت الحراري المثبت مسبقًا مع MP600 Pro XT SSD.

وفي الحقيقة، فقد خرجت لنا Corsair بكامل قوتها مع المشتت الحراري لوحدة التخزين MP600 Pro XT. إن المشتت الحراري الذي توفّره الشركة، حتى يومنا هذا، هو أحد أقوى المُشتتات الحرارية من ناحية الأداء والمتانة، بل والأكثر فعالية التي قد تُصادفها على الإطلاق. ولكن بالرغم من ذلك، فهُناك مشكلة واحدة فقط في تلك الوحدة، وهي أنها كبيرة جدًا بحيث لا تتناسب بشكل صحيح مع فُتْحَة توسعة تخزين البلايستيشن  Sony PlayStation 5 M.2.  

ومع شعبية PS5 وإمكانية تبديل وحدة التخزين M.2 SSD بين الكمبيوتر الشخصي و الـ PS5، بدأ تُجّار التجزئة لوحدات الـ SSD بالبحث والمُطالبة بحل يلبي جميع متطلبات Sony المعلنة للسرعة والتوافق من حيث حجم المشتت الحراري. وهذا هو بالضبط ما قامت به الشركة مع أحدث طراز من وحدة التخزين Gen4 x4 NVMe SSD من Corsair، والتي أسمتها الشركة  MP600 Pro LPX. هذا الـ SSD هو في الأساس نفس الوحدة القديمة التي أطلقتها الشركة من قبل MP600 Pro XT، ولكنه مزود بمشتت حراري أكثر إحكاما ومثبت مسبقًا أيضاً ليناسب تمامًا فُتْحَة توسعة تخزين الخاصة بجهاز  PlayStation 5 M.2. ومثل سابقتها، MP600 Pro XT، يمكن لهذه الوحدة الوصول لسرعات أكثر من 7400 ميجابايت/ثانية في ظل الظروف المناسبة.

 

أقرأ أيضا: دليل الكامل لشراء أفضل هارد SSD في 2023

 

ما الذي تقدمّه وحدة التخزين Corsair MP600 PRO LPX PCIe 4.0 X4

  • بفضل عامل الشكل M.2 2280 المدمج، تتلائم وحدة التخزين MP600 PRO LPX بسهولة كبيرة مع منصة الألعاب الخاصة بك وتتجاوز جميع متطلبات أداء PS5 M.2 لتكون بذلك ترقية سهلة وسريعة.
  • يمكنك توسعة مساحة منصة الألعاب الخاصة بك حتى 4 تيرابايت، بما يلبي احتياجات أي مكتبة ألعاب تقريبًا.
  • الحصول على سرعات فائقة تصل إلى 7100 ميجابايت / ثانية للقراءة المتسلسلة و 6800 ميجابايت / ثانية للكتابة المتسلسلة باستخدام تقنية PCIe Gen4، مما يسمح بتحميل ملفات الألعاب الكبيرة بشكل أسرع وأكثر سلاسة.
تتميّز الوحدة بموزع حراري من الألومنيوم منخفض الارتفاع ومُثبّت مسبقًا يساعد على تشتيت الحرارة وتقليل الاختناق، لذا ستُحافظ وحدة التخزين SSD على أداء عالٍ مستدام بغض النظر عن كثافة جلسات اللعب الخاصة بك.
  • تم تصميمها باستخدام تقنية 3D TLC NAND عالية الكثافة لتوفير مزيج مثالي من الأداء والقدرة على التحمل اللازمين للحفاظ على أداء وحدة التخزين الخاصّة بك في أفضل حالاتها لسنوات.
  • تتمتع Corsair بضمان شامل لمدة 5 سنوات مدعوم بموثوقية طويلة الأجل ودعم عملاء رائد في الصناعة من أجل راحة البال الممتدة.

تجرِبة الأداء

في الفترة الأخيرة سمحت منصة ألعاب PS5 الخاصة بسوني تركيب وحدات تخزين M.2 NVMe SSDs كتوسعة تخزينية سريعة، وذلك لكي توفّر الشركة مساحة إضافية فائقة السُرعة لكي تستوعب المنصة الأحجام المهولة للألعاب التي أصبحنا نراها بشكل مُستمر. لذلك فقد كان لابد من عمل اختبار لوحدات التخزين مع المنصة الجديدة لقياس الفارق في الأداء بين الوحدات التخزينية الخارجية التي يُمكن تركيبها على المنصة، وبين وحدة التخزين الخاصة بمنصة PS5 نفسها.ولأجل ذلك قُمنا باستخدم أحدث إصدارات من تعريفات وأنظمة تشغيل الـ  PS5.

أما من ناحية نتائج الأداء هُنا، فيجب علينا ذكر أمرين، الأول هو عملية الإختبار مع الحاسب الشخصي، وذلك لأن الوحدة التخزينية يُمكن تركيبها بسهولة مع الحاسب الشخصي. وهُنا وتحديداً مع برنامَج CrystalDiskMark، فقد تم قياس سرعات القراءة والكتابة لـ MP600 Pro LPX التي أظهرت نتائج كما هو متوقع، حيث تقل قليلاً عن الحد الأقصى لسرعة القراءة التسلسلية المُعلن عنها من قِبل الشركة فقط. ومع ذلك، فإن هذا يمثل الكثير من الإنتاجية لأي لُعْبَة على منصة PS5 أو الـ PC حالياً.

ولكن في المُقابل، ولعل الأمر المُهم ذكره هُنا، هو أن العديد من الوحدات التخزينية من فئة الـ SSD قد عانت من انخفاض في سرعة القراءة مع آخر تحديث لأنظمة التشغيل الخاصة بمنصة الـ  PS5. حيث أنه (وعلى سبيل المثال) انخفضت سرعة وحدات التخزين من الحالة الصلبة الأقدم المُجهّزة بذاكرة فلاش ذات 96 طبقة بحوالي 600-700 ميجابايت / ثانية. في حين انخفضت معظم وحدات التخزين من الحالة الصلبة ذات سعة 2 تيرابايت و 4 تيرابايت من فئة الـ E18 المزودة بفلاش 176 طبقة، مثل MP600 Pro LPX ، بحوالي 100-200 ميجابايت / ثانية من السرعة التي كانت تُسجّلها قبل ذلك، حيث انخفضت من 6550 ميجابايت / ثانية إلى 6350 ميجابايت / ثانية أو نحو ذلك.

وبعيداً عن فروقات الأداء والشرح التقني الكثير، الذي لن يكون مُجدياً هاهُنا، فإن الأهم بالنسبة للاعبين هو أداء الألعاب بالطبع. وقد قُمنا بعمل فيديو توضيحي لهذه النُقطة مع لُعْبَة Farcry 6 التي حققت فيها الوحدة سرعة قريبة للغاية من سرعة الوحدة التخزينية الخاصة بمنصة PS5 نفسها. ولعبة GOW التي أظهرت هذه المرة تفوّق الوحدة الجديدة من Corsair بفارق بسيط أيضاً، وأخيراً لُعْبَة Deathloop التي أظهرت تقريباً نفس النتيجة بين الوحدتين. وهو ما يجعلنا نقول أن هذه الوحدة تتمتع تقريباً بنفس السرعة الخاصة بوحدة تخزين منصة PS5 الأصلية، وهو ما يجعلها أحد أفضل -إن لم تكن الأفضل- الحلول التخزينية الموجودة، والتي يُمكن لمُستخدم الحصول عليها لتوسعة المساحة التخزينية الخاصة به على منصة الألعاب، بدون أن يفقد أي شيء من ناحية الأداء مع الألعاب.

الحل الأمثل لمنصة الألعاب المنزلية PS5

والآن نأتي للتقييم النهائي لوحدة التخزين، فهل تستحق منا كُل هذا الإهتمام؟ الإجابة هي نعم بالطبع، فمع القدرة على تركيب الوحدة بسهولة في جسم المنصة، والتبريد المُميّز (الذي سيضمن لك ساعات لعب طويلة دون أي مُشكلة) والمساحة التخزينية المتنوّعة التي تتراوح من 500 جيجابايت ووصولاً إلى 4 تيرابايت، وسرعة مهولة كتلك التي تُقدّمها وحدة التخزين Corsair MP600 PRO LPX PCIe 4.0 X4، وبسعر أقل من المُنافسين يصل إلى 100 دولار للنسخة الأصغر في المساحة (500 جيجابايت)، أو 339 دولار في حالة النسخة التي معنا بحجم 2TB، لذا فهي في رأيي الأفضل من ناحية السعر مُقابل الأداء مع الأخذ في النظر المساحة التي توفّرها. فأنت بلا شك على موعد مع راحة نفسية كبيرة في التعامل مع منصة الألعاب PS5 الخاصة بك، في حال كُنت تُعاني من مساحة الألعاب الشاسعة التي يُعاني منها الجميع حالياً، وعدم كفاية وحدة التخزين الخاصة بالـPS5 نفسها.