لا تجعلوا الهدوء الحالي والذي يخيم على صناعة الألعاب يخدعكم أعزائي القراء فأينعم هناك تأجيلات للعديد من الألعاب ولكن هذا لا ينفي أن نهاية عام 2020 ستكون كالقوة الضاربة علينا كلاعبين وقد تكون CD Project Red و Cyberpunk 2077 هما السبب في زعزعة عالم الألعاب في هذا الوقت ، كيف ولماذا ، نناقش هذا معكم من خلال مقالتنا اليوم.

keanu reeves cyberpunk 2077 cd projekt red

احتفال ناري سيتأجل قليلاً !

عام 2020 كان محفوفاً بالألعاب الجديدة من كل جانب بل لم نكد نحصر العدد الذي سيتم إصداره بسبب كثرته وكان الحماس على أشده حرفياً حتى تحولت تلك الحماسة والفرحة إلى صدمة بسبب عاصفة التأجيلات التي حدثت منذ بضع أيام والتي تأجلت على إثرها أربعة ألعاب حتى الآن إن لم يكن أكثر.

وبالتالي تأجل احتفالنا بأفضل عام للألعاب ليكون في نهايته بدلاً من أوله ولكن لا بأس ففي النهاية سنصل إلى مرادنا مهما كلف الأمر وهو ما يجعل نهاية عام 2020 نهاية تشبه القوة الضاربة التي لا نعلم كيف سنتمكن من الصمود أمامها.

cyberpunk 2077 cd projekt red

قائمة الألعاب المؤجلة :

حتى الآن لدينا أربعة ألعاب أولهم Final Fantasy VII Remake والتي لم تتأجل لوقت بعيد بل ستتأخر لمدة شهر واحد فقط وذلك من أجل وضع الرتوش النهائية على اللعبة مثلما زعمت Square Enix ولتصدر في 10 من أبريل بدلاً من 3 مارس ، بالنسبة لثاني لعبة فستكون Marvel's Avengers والتي كان من المفترض صدورها في مايو ولكنها تأجلت لبداية شهر سبتمبر المقبل ، كما لدينا لعبة Dying Light 2 والتي تأجلت لأجل غير مسمى ودون ميعاد جديد وأخيراً صدمة العام بتأجيل Cyberpunk 2077 من قبل CD Project Red والتي تسبب تأجيلها في زوبعة ضخمة من التكهنات.

اقرأ أيضاً : ما سبب تأجيلات الألعاب ، إليكم نظرياتنا المتوقعة 

التأجيلات Final Fantasy VII Remake Cyberpunk 2077 Marvel's Avengers

لماذا ستكون نهاية 2020 قوية جداً ؟

تلك التأجيلات التي حصلنا عليها لم تقم إلا بزيادة الطين بلة على بقية المطورين والذين يصدرون ألعابهم عادة في شتاء 2020 كما أن لدينا عناوين سنوية لا تختفي أبداً مثل FIFA ، PES ، Call of Duty وغيرها من تلك النوعية وبهذا تكون المحصلة : ألعاب مؤجلة + ألعاب سنوية لا غنى عنها + الألعاب المقرر لها الصدور في هذا الوقت من الأساس ومنذ زمن.

ولاسيما الألعاب التي لم يتم الإعلان عنها حتى الآن والتي ننتظر معلومات إضافية عنها في الصيف المقبل مثل Horizon Zero Dawn 2 ، مشاريع Ubisoft الكثيرة مثل Assassin's Creed الجديدة إلى آخره ، وفي النهاية أضف أهم عنصر في كل هذا الكلام وهو قدوم منصات الجيل المقبل PS5 و Xbox Series X وسط ذلك الزحام.

The Game Awards Xbox Series X Xbox

في مخض كل ذلك ، لدينا Cyberpunk 2077 والتي ستغير خطة الإصدارات !

أظن أننا فهمنا من الفقرة السابقة أن نهاية عام 2020 لن تكون سهلة على الإطلاق سواءً للاعبين وحتى المطورين فمن الواضح أن المشاريع كثيرة جداً ولم تساعد التأجيلات إلا بزيادة العاصفة أكثر ، ولكن هنالك تأجيل واحد من كل هؤلاء وهو المهم وهو العامل المؤثر للغاية والذي سيغير من شاكلة خطة إصدارات الألعاب في 2020 تماماً.

فإن كانت هناك خطة لكل شركة لإصدار عنوانها فالآن هو وقت مراجعة تلك الخطة مرة واثنان وثلاثة بسبب عملاق قادم مثل Cyberpunk 2077 وبذلك يمكننا التوقع بكل سهولة أن تتغير الشاكلة الحالية لشكل آخر كلياً ، ولكن لماذا Cyberpunk 2077 بالذات ؟

اقرأ : كل ما نعرفه عن Cyberpunk 2077 بعد التأجيل..

CD project Red Cyberpunk 2077

الكل خائف من عملاق مثل CD Project Red :

دعونا فقط نعترف بأن مطور بحجم CD Project Red يهابه الجميع صغاراً وكباراً فقد استطاع هذا الاستوديو الوصول لمستوى Rockstar Games الأسطوري و Naughty Dog بسبب تفانيه في العمل على تطوير ألعاب ممتازة قلما تجد أخطاء فيها ، ألعاب تستمر مبيعاتها لسنوات وإنجازات ضخمة أخرى.

" تأجيل Cyberpunk 2077 ستنتشر أصدائه وستؤثر على الجميع دون استثناء مثلما حدث مع Red Dead Redemption 2 "

قد تؤجل شركات بعضاً من ألعابها بسببها :

من جانب آخر لعبة Cyberpunk 2077 تم الإعلان عنها منذ عشر سنوات عزيزي القارئ ، هنالك جيل بأكمله انتظر تلك اللعبة دون الحصول على مراده وبالتالي فإن الترقب على أشده كلما اقتربنا من الإصدار الرسمي وبعد حصولنا على مقاطع مختلفة لأسلوب اللعب ، تحمسنا لها أكثر من ذي قبل حيث من المفترض أن تقدم اللعبة أكبر تجربة مكثفة تفاعلية لعالم مفتوح بفكرة جديدة تماماً وعناصر RPG في كل التفاصيل ستجعل من ترك اللعبة لبعض الوقت أمر شبه مستحيل.

واستوديو مثل CD Project Red يعلم هذا جيداً ولهذا يخطط لأن تكون تلك اللعبة هي أكبر إصدار في تاريخه بل وستكون هي جوهرة تاج الاستوديو وليس هذا كلامي بل كلام أحد المسؤولين هناك والذي رد بذلك التعبير عند سؤاله عن سبب التأجيل وبالتالي قد نشهد على تغييرات مصيرية من قبل مطورين عديدين لمنع تصادم ألعابهم مع هذا القطار.

كيف ستزعزع Cyberpunk 2077 عالم الألعاب وتأثيرها على كل مطور وناشر !

هل ستواجه الألعاب السنوية تحدي جديد ؟

سنبدأ أولاً بسرد تأثير Cyberpunk 2077 على مصير الألعاب السنوية وهم ثلاثة كبار أولهم FIFA و PES واللذان يصدران في سبتمبر من الأصل وأعلم أن الأنواع فيما بينهم مختلفة فهناك لعبتان تمثلان الرياضة وكرة القدم والأخرى أكشن RPG من المنظور الأول وبالتالي سيكون الرد المنطقي هو أن كل لعبة لها جمهورها وستحصد المبيعات الخاصة بها والمعتادة دون أن تؤثر عليهما Cyberpunk 2077 بالشكل الجلي وهذا بالفعل صحيح بنسبة 90% ، ولكن كل شيء وارد فقد تؤثر لعبتنا على FIFA بشكل أو بآخر وبالتالي تفادياً لتلك المخاطر قد تؤخر EA لعبتها مثلاً !!

سلاسل الألعاب السنوية Fifa

من سيتأثر بلا أدنى شك هي Call of Duty المقبلة إن كان هناك واحدة قادمة في نهاية هذا العام من الأصل ، وحتى وإن كانت اللعبتان تحملان طابع مختلف ، ستتأثر مبيعات Call of Duty بلا أدنى شك وذلك إن لم تحمس Activision اللاعبين بالشكل المناسب ففي النهاية طابع المنظور الأول والأكشن متشابه كثيراً فيما بينهم.

call of duty modern warfare

ماذا عن بقية المؤجلات وعلى رأسهم Marvel's Avengers ؟

لعبة Marvel's Avengers تواجه منافسة حتمية فهي تصدر في نفس الشهر الذي ستصدر فيه Cyberpunk 2077 في سبتمبر مما يجعلها فريسة سهلة بالنسبة للعبتنا القوية ولكن ما قد يشفع لها قليلاً هي النوعية ، فلعبة مثل Marvel's Avengers تتمحور حول الأبطال الخارقين وبالتالي فهي بعيدة بعض الشيء عن نوع Cyberpunk 2077.

ولكن تريد Square Enix كل المبيعات الممكنة من لعبتها خاصةً وأنها ستعتمد عليها فقط في الشتاء وبالتالي وجودها بجانب لعبة قوية لن يعزز من فرصها بتاتاً فالكل سيتجه صوب Cyberpunk بالتأكيد ، ناهيكم عن مشروع Outriders الخاص بـ Square Enix والذي تريد إصداره في الصيف القادم .. هل سيتأثر هو أيضاً ؟؟

Marvel's Avengers

ماذا عن Ubisoft ومشاريعها المتعددة المقبلة ؟؟

من يواجه أكبر مشكلة الآن هي Ubisoft دوناً عن أي مطور آخر فبعد سيل التأجيلات لألعابها المنتظره والتي قامت بالإعلان عنه بعد فشل Ghost Recon Breakpoint ، أصبحت كل مشاريع Ubisoft الآن متراكمة على بعضها خاصة وأن الشركة قد غيرت من فريق التحرير لديها تماماً بعد عام كارثي وبالتالي ستأخذ فترة الإصلاحات وقتاً طويلاً لا نتوقع أن تصدر فيها الشركة أي لعبة .

أولاً لدينا مشروع Watchdogs Legion والذي يتشابه مع Cyberpunk 2077 كثيراً خاصة في عناصر الـ RPG ، العالم المفتوح والعناصر المستقبلية التي نراها ففيما عدا الهدف ، تبقى اللعبتان متشابهتان جداً إلى حد أننا نتوقع أن يقوم الناس بمقارنتهما سوياً وبالتالي سترجح كفة Cyberpunk 2077 فوق كفة Watchdogs Legion بالطبع.

اقرأ أيضاً : كل ما لدينا من معلومات عن Watchdogs Legion حتى الآن !

watchdogs legion ubisoft

لدينا مشروع Assassins' Creed القادمة أيضاً والذي لا نعلم عنه أي شيء رسمي حتى الآن ولكن تريد Ubisoft أن تصدر اللعبة في نهاية هذا العام بالطبع ، كيف لا ومنصات الجيل المقبل قادمة ؟ وبالتأكيد تريد الشركة أن يكون لـلعبة Assassin's Creed نصيب من المنصات الجديدة ولتكون بمثابة لعبة الإطلاق بالنسبة لهم على سبيل المثال.

المشكلة الأكبر في مشروع آخر مثل Rainbow Six Quarantine ؟؟ أين هو الآن ؟ وما هي أخبار Gods and Monsters ؟؟ وماذا عن تسريبات وإشاعات عودة Splinter Cell بجزء جديد بعودة مخرجها السابق إلى Ubisoft ؟؟ هل كان هنالك خطط لهم للصدور في نهاية العام ؟ وإن كان فأعتقد أن Cyberpunk 2077 قد عطلت كل الخطط في سبيل تحقيق ذلك.

AC Ragnarok Ubisoft

حصريات Sony و Ghost of Tsushima !

لربما تكون Sony هي الأكثر حظاً أو ذكاءً من بين كل الشركات وسنقول لكم لماذا ولكن تبقى حصرية واحدة لديها في جوف الخطر ألا وهي Ghost of Tsushima والتي من المفترض صدورها في الصيف المقبل.

وفي اعتقادي وبعد كل تلك التأجيلات المفاجئة ، سيكون شهر أغسطس هو الشهر المثالي لإصدار لعبة مثل هذه فهي IP جديدة وتحتاج المساحة الكافية لكي تكون الأعين عليها ولا أعتقد صدورها في يوليو لأنها فترة العطلة وهو الحال بالنسبة لسبتمبر بالتأكيد والذي ستبتعد عنه Sucker Punch لكي لا تحتك بـ Cyberpunk 2077.

ghost-of-tsushima

المنصات الجديدة هي كابوس الناشرين الآن !

قد تتسائلون عن السبب بالطبع وهو بكل بساطة أن كل مطور أو ناشر يطمح أن يقدم لعبته التي وعد بها اللاعبين في ميعادها على الـ PS4 والـ Xbox One دون تأخير ورغم أن كل مطور أيضاً يريد للعبته أن تحصل على نسخة مطورة على منصات الجيل المقبل إلا وأن عليه أن ينهي الألعاب الحالية في وقتها دون تأجيلات.

وبما أن Cyberpunk 2077 ستشغل حيز سبتمبر وأكتوبر وهما أكثر شهران تصدر فيه الألعاب فليس هنالك مفر لتلك الشركات إلا أن تصدر ألعابها في نفس الوقت أو قبل ذلك لأن التأخير أكثر من ذلك سيتصادم مع الـ PS5 والـ Xbox Series X وعندها ستكون نسخة الجيل الأقدم بدون أهمية تذكر ولن تحقق المرجو منها.

اقرأ أيضاً : تداعيات غياب Sony عن E3 وتأثير ذلك على منصات الجيل المقبل 

PS5 vs Xbox Series X

ليس كل شيء سيئاً فتأجيل Cyberpunk 2077 كان قبلة الحياة للبعض !

رب ضارة نافعة ، فبعض الألعاب التي كانت ستصدر مع لعبتنا القوية في ربيع 2020 تتنفس حالياً الصعداء وعلى رأسهم ألعاب Sony وحصرياتها ولهذا كنت أقول بأن Sony قد حالفها الحظ بشدة فالآن ستسلط كل الأعين على Final Fantasy VII Remake و The Last of Us 2 وحتى من غير المحبين وذلك بسبب فقر تلك الشهور من أي ألعاب جديدة وبالتالي تنجح حصريات Sony وبالعلامة النهائية.

The Last of Us 2

ستكون تلك فرصة ممتازة لن تتكرر لصغار المطورين ولألعاب لا تحظى بشعبية كبرى مثل ألعاب الـ Indie ، فالطريق أصبح خالي وأنصح أي مطور بإصدار لعبته الآن لكي تحصل على أكبر اهتمام ممكن وعلى صعيد كبار المطورين ، أتمنى رؤية Dying Light 2 في وقت قريب في 2020 وقبل مذبحة شتاء نهاية العام أو حتى عناوين أخرى من Capcom مثلاً ، كما أن الحظ سيحالف Bethesda والتي ننتظر منها Doom Eternal في مارس المقبل.

في النهاية يتضح لنا التأثير الجلي للعبة واحدة على خطة إصدارات ألعاب شركات عدة وبوجود المنصات الجديدة ، ستكون تلك الشهور المقبلة هي الفرصة الأخيرة لأي مطور يريد تطوير لعبته على منصات الجيل الحالي ، كما أني أتطلع شخصياً لمعرفة كيف ستقوم الشركت بموازنة الأمور ومن سيسطع أكثر من البقية .

شاركونا رأيكم عن مذبحة الألعاب المقبلة في نهاية العام وتأثير Cyberpunk 2077 عليها !!