الرئيسية المقالات

تداعيات غياب Sony عن E3 : من المستفيد؟ وهل هي نهاية معارض الألعاب؟

بانسحاب Sony عن خارطة E3 2020 ، هل تنتهي أسطورة معرض E3 قريباً أم لـ Xbox رأي آخر ؟

كما تعلمون جميعاً فقد علمنا أن Sony و Playstation ستغيبان عن معرض E3 المقبل وللمرة الثانية على التوالي بعد أن صدمنا بهذا القرار في العام الماضي أيضاًَ وقد خرجت Xbox بعد هذا القرار لترد على التساؤلات من قبل محبيها عن حقيقة مشاركتهم في المعرض من عدمه وأكدت على تواجدها الفعلي في الصيف المقبل ، وكما هو حال صناعة الألعاب هذه الأيام فخبر مثل هذا لا يمر مرور الكرام على الإطلاق فبدأ المحللون يصدرون تبريراتهم وتحليلهم لغياب Sony وكيف سيؤثر هذا الأمر على الصناعة في المستقبل؟

.وفي ضوء كل تلك المعلومات ، قررنا أن نناقش معكم تلك الخطوة ، تداعياتها وفي مصلحة من تصب أو من المستفيد الأكبر من تلك القرارات ؟ فلنتعرف على التفاصيل.

قبل أن نبدأ ، علينا أن نتعرف أولاً عن أطراف تلك المعركة وهم ثلاثة : Sony ، Xbox و الـ ESA وبالطبع يطرح هذا سؤالأً مهماً ألا وهو :

من هي منظمة الـ ESA ؟

الـ ESA هي إختصار لكلمة Entertainment Software Association وهي أكبر منظمة ترفيهية في الولايات المتحدة الأمريكية وتتخذ من واشنطن مقراً حالياً لها وتعتبر هي المنظم الأول لمعرض E3 والذي يمتد على مدار ثلاثة أيام خلال الصيف يتم تداول كل ما له علاقة بالألعاب خلاله.

حيث يأتي إليه كل المطورين وشركات النشر من كل حدب وصوب من أجل عرض كل جديد عن مشروعاتهم الأخيرة سواء بعروض أو Gameplays خلال مؤتمرات أو ندوات صحفية ، ومن أبرز الحضور في العموم والذين كانوا دائمين التواجد هما كل من Xbox و Sony بالإضافة لـ Ubisoft ، Bethesda ، Square Enix وغيرهم ولكن دائماً وأبداً ما كان المعرض يتمحور حول عمالقة الصناعة وملوك المنصات المنزلية Sony و Xbox وبذلك أعتقد أني قد نجحت في إبراز أهمية شركة كبرى مثل Sony بالنسبة لـ E3 وكيف يعد أمر غيابها مؤثر جداً.

ESA E3 Sony

ماذا حدث ؟

بكل بساطة بدأ الأمر خلال العام الماضي حينما أعلنت Sony فجأة عن عدم حضورها لمعرض E3 في خبر صدم الجميع وقتها ولكن ما برر موقف Sony كان بكل بساطة عدم تواجد أي جديد لكي تعرضه في مؤتمرها السنوي فكل الحصريات أو المشاريع التي تعمل عليها الشركة كانت معروفة بداية من The Last of Us 2 وغيرها وبالتالي زعمت Playstation حينها أنها ستغيب عن المعرض فليس لديها ما تقدمه أو ما تحمس اللاعبين من أجله.

ومن هذا المنطلق هدأت زوبعة اللوم التي كانت تحيط بالشركة وقتها ، أما هذه المرة فالأمر مختلف تماماً ، حيث علمنا بخروج  Sony للمرة الثانية على التوالي من قائمة E3 2020 المقبل وفي عام المنصات المنزلية الجديدة ، وكانت الحجة هذه المرة هي أن رؤيتها للألعاب في 2020 تتناقض مع رؤية E3 لهذا العام بشكل أو بآخر وبما أن الشركتان لا تتشاركان في نفس الرؤية فكان قرار التغيب هو النتيجة النهائية.

Sony E3 2020 Xbox ESA

لماذا تفعل Sony هذا ؟

Sony أكبر من E3 :

في الحقيقة وعلى الصعيد الشخصي ، أرى أن خطوة التغيب عن E3 لهي خطوة ذكية للغاية من جانب Sony وسأقول لكم لماذا ؟ كل ما في الأمر هو أني لا أعتقد أن Playstation تحتاج لـ E3 من الأساس فهي واحدة من عمالقة المنصات المنزلية إلى جانب Xbox ومن المعروف أن E3 غرضه عرض الألعاب ومشاريع كل شركة  كوسيلة ولأهداف تسويقية فهو ذاك المعرض الذي يضم الكل في الكل عن الألعاب ،  ومؤخراً بدأنا نرى توجهات Sony في الإستقلال بذاتها من الناحية التسويقية فهي تريد أن تكون وحدها وفي الحقيقة لديها من اللاعبين ، المتابعين والعاشقين ما يجعلها تنجح في ذلك بدون أدنى شك.

اكتفاء ذاتي :

بدأنا نرى فقرة State of Play والتي تصدرها Sony كل فترة لتعرض لنا ما في جعبتها بل كانت تمهد Sony لتلك الخطوة منذ زمن وتحديداً منذ أن قامت بإنشاء العرض PSX أو Playstation Experience الخاص بها والذي نجح بالطبع ، كل ما في الأمر أنها اتخذت تلك الخطوات بشكل تدريجي للغاية وبالتالي لا نستغرب موقفها الآن ، ، قد تكون هناك أسباب مادية أيضاً حيث يعتبر هذا الحل أوفر للشركة أو قد تكون هنالك خلافات بين الهئيتين ولكن لا أعتقد أنها بالأسباب الجلية.

Sony State of Play

ملهم سابق :

في الأغلب ستكون Nintendo هي الملهمة الأولى لتحركات Sony نحو الإستقلال وعامل مساعد قوي وذلك لأنها كانت أولى شركات المنصات المنزلية التي تبدأ في التغيب عن E3 ولا أقصد كلياً مثلما تفعل Sony ولكن أصبحت فقرة Nintendo في E3 مجرد فقرة مسجلة مسبقاً تحت عنوان Nintendo Direct أي تخلت عن عمل مؤتمر وحدث مباشر يتكلم فيه مديريها مثل أي شركة أخرى ، بل والمثير في الأمر وما لا يصدقه عقل هو أن Nintendo تظفر بمعرض E3 كل عام متفوقة على البقية على الرغم من أنها تعرض فيديوهات مسجلة مسبقاً !! وأعتقد أن Sony بدأت تتبنى تلك الطريقة أو ذلك المنهاج ولكن على طريقتها الخاصة.

Nintendo

تقوم Xbox بشيء مشابه وذلك من خلال فقرة Inside Xbox والتي تشبه State of Play ولكن رغم ذلك تفضل Xbox التواجد في E3 للإحتفال رغم كل شيء ، في النهاية الرؤيات تختلف.

ولكن ماذا عن الـ PS5 ومنصات الجيل المقبل ! ألا تضيع Sony فرصة مهمة ؟

بكل بساطة Sony قادرة على إخراج حدث ضخم يستقطب الكثير من الناس وبكل سهولة كما قلت ولا ننسى حدث الإعلان عن PS4 في فبراير 2013 والذي حجزت له الشركة قاعة خاصة به على عكس السنين الماضية والتي كنا نراها تعرض منصاتها الجديدة خلال E3 وبذلك لا أستطيع أن أجزم بأن Sony ستخسر الكثير عندما تغيب عن E3 المقبل فهنالك تحضيرات لحدث خاص بالـ PS5 بنسبة شبه مؤكدة وبصراحة يستحق الـ PS5 حدث خاص به لكي ينفرد دوناً عن البقية وهو ما أعتقد أنها نظرة الشركة أيضاً.

PS5 CES 2020 Sony

إذاً من المستفيد من كل تلك الأمور وما هي تداعياتها ؟

مصائب قوم عند قوم فوائد :

بالطبع أتحدث هنا عن Xbox والتي كانت الكرة في ملعبها العام الماضي فبغياب Sony يكون الطريق ممهداً لـ Xbox كي تحصل على كل الأضواء التي تحتاجها وقد ترد علي لتقول بأن الفرصة قد أتيحت لـ Xbox من قبل ولم تستغلها بالشكل الأمثل خلال E3 2019 وهذا بالفعل حقيقي فقد ظننا أن الشركة ستعصف بنا بعروضها التي وعدتنا مسبقاً أن تكون قوية فقط لنجد Xbox تقدم عرضاً متوسطاً للغاية ظهرت فيه بالفعل أهمية تواجد Sony والفراغ الكبير الذي تتركه عند غيابها عن E3 ولكن ستتاح الفرصة مجدداً لـ Xbox في هذا الصيف كي تنفرد بالحدث كله لنفسها.

إكس بوكس

وبالأخص وأن هذا الصيف سيكون مختلف عن سابقيه فهو الـ E3 الذي يشهد على الكشف عن تفاصيل المنصات المنزلية المقبلة وبالتالي فالترقب سيكون على أشده من جانب Xbox لتبرز لنا قوة Xbox Series X والذي أعلنت عنه فجأة في حفل The Game Awards 2019 ، كل ما على Xbox فعله هو أن تظفر بالمعرض بالشكل السليم لكي تعود للساحة بقوة وبتواجد Halo Infinite ، أعتقد أننا ينتظرنا هذه المرة شيء كبير.

The Game Awards Xbox Series X Xbox

كيف سيؤثر غياب Sony على شاكلة E3 2020 ؟

بالتأكيد سيكون غياب Sony عامل مؤثر للغاية فمعظم القاعدة الجماهيرية هي من محبي Playstation وحصرياته ولهذا أتوقع تداعيات جسيمة على ESA و E3 2020 سواء من الإقبال ، عدد المشاهدات إلى آخره وليس هذا تحليلي فقط بل هو تحليل Jason Schreier أيضاً والذي رأى أن أعداد اللاعبين في E3 2019 سجلت أقل رقم في تاريخ المعرض بسبب غياب Sony بالطبع ولذلك كنت أقول بأن Sony ذكية فبدلاً من التقيد بقواعد الـ ESA وصفقاته ، ستشم هواء الحرية من الآن فصاعداً.

بالتالي ستكون المسؤولية على عاتق Xbox كبيرة الآن فبما أنها أضخم مؤتمر سيتواجد ، عليها أن تقدم أفضل ما لديها من أجل حفظ ماء وجه ESA على الأقل.

هل ستتأثر Sony شخصياً بشكل سلبي ؟

الإجابة هي نعم ولا حيث تظل تجربة E3 محبوبة من الجميع ومرتقبة إلا في حالة واحدة وهي أن تقوم Sony بعمل معرض ضخم ينافس ESA وهو ما ستكون تكاليفه ضخمة وبالتالي سأستبعد تلك الفكرة ، فالغياب قد لا يعود على الشركة بالإيجاب بل بالسلب فقد لا تعجب هذه الخطوة العديدين وبالتالي سيكون هناك الكثير من الساخطين على Sony ، كما أن E3 يعني تجدد روح المنافسة بين شركات الألعاب وغياب طرف قد يخمد من نيران تلك المجابهة ، عوضاً عن ذلك أعتقد أن Sony لديها كل ما تكسبه من خلال تلك الخطوة وبالتالي يكون المستفيد حالياً وعلى الورق هي Sony فقط.

إذاً هل هي نهاية فكرة معارض الألعاب ككل ؟

تتوقف هذه النتيجة على عدة عوامل كثيرة ، أولاً إن كانت هي النهاية للمعارض فلا أظن أنها ستحدث قريباً بل ستأخذ وقتها ، ثانياً قد تكون هي نهاية E3 و Gamescom بالفعل ولكن إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء ليجدد من الدورة الدموية الخاصة بالمعارض وأتحدث عن أي أفكار سواء تسويقية ، مادية ، إعلامية أو إبتكارية تجعل الروح تنبض من جديد في E3 وتجذب إليه الناس من جديد ولهذا على الـ ESA أن تبدأ في التفكير في خطط تنقذ بها معرضها ولكن لا تقلقوا لا يعني كل هذا أن النهاية قريبة …فقط إذا تم تدارك الأمر بسرعة بالطبع.

e3 event

تلك كانت مناقشتنا لتداعيات غياب Sony عن E3 المقبل ، شاركونا آرائكم في تلك النقطة وهل ترون أن انسحاب Sony لهي خطوة موفقة أم غير موفقة ؟