الرئيسية المقالات

الـDLSS يتألق في Death Stranding على الـ PC والمقارنة المنتظرة مع PS4

يمكننا الجزم بأن الـ DLSS هو عريس الليلة في Death Stranding…!

يبدو بأن Death Stranding نسخة الـ PC قد حصلت على قبول واسع من كثير من النقاد وحتى اللاعبين أنفسهم بآراء إيجابية للغاية بل أن البعض قد وصفها بأنها التطور المنتظر لنسختها على PS4 ، لنتعرف على التفاصيل..

إن لم تكن متابع ، انطلقت اليوم نسخة Death Stranding على منصة الـ PC على متجري Epic Games و Steam وبسعر 60$ جالبةً معها كل التطويرات التي يمكنك أن تفكر فيها للعبة على الحاسب الشخصي ويبدو بأن اللعبة قد حازت على إعجاب الكثيرين فقد حصلت على Rating إيجابي جداً على Steam من 1066 مستخدم كما شكرت فيها Digital Foundry والتي لم تنتظر لحظة لتقوم بإصدار مراجعتها لنسخة الحاسب من الناحية التقنية وفعلت PC Gamer الأمر ذاته..

تأتي Death Stranding بدعم لشاشات الـ UltraWide بدقة عروض عالية للغاية ومعدل إطارات مفتوح سيتجاوز الـ 100 إطار معك بحسب جهازك ونظام Photo ، ولكن للأسف ، أعلن Hideo Kojima أو تحديداً المطور التقني لـ Kojima Productions في مقابلة البارحة بأن اللعبة لن تحتوي على تقنية تتبع أشعة وهذا لضيق الوقت كما ناقش Hideo فكرة فشل اللعبة على PS4 أو كما نقول كونها متوسطة ، عموماً وإن لاحظتم فقد قامت NVIDIA بالإعلان عن تحديث جديد للـ Driver يخص Death Stranding ،يمكنكم معرفة ما يقدمه من هنا.

طالع : هل تستحق لعبة Death Stranding الشراء على منصة الـ PC؟

في مراجعة Eurogamer و Digital Foundry ، أقروا بأن اللعبة ستدعم HDR ، فقط عليك تفعيله من Windows ولكنها لا تدعم دقة عرض معينة أو حرة ، يمكنك التغيير فيما بين 4K ، 1080p أو 720p أو 1440p فقط ، أيضاً لن تتحكم بمعدل الـ Refresh كما يحلو لك ولكي تخصص Refresh rate معين ، عليك ضبطه من الـ PC أولاً ومن ثم ستتكيف اللعبة عليه وتستخدم هذا التردد.

مدحت Digital Foundry أيضاً اللعبة كثيراً بالأخص عند مقارنتها مع نسخة الـ PS4 أو حتى PS4 Pro ووجدوا أن حتى الـ 60 إطار يبدو حيوياً ، مرن وأسرع في الإستجابة مقارنة بالـ 30 إطار الخاصة بالـ PS4 بل تأخذ Death Stranding الـ Animations والـ Gameplay لمرحلة أخرى تماماً مع الـ 60 إطار هذا وعلى الرغم من أنه يمكنك اللعب حتى 240 إطار ..!! غير ذلك فهي الأمور الإعتيادية من Textures ، ظلال ، جودة الـ Model ، الإنعكاسات ، Depth of Field ، الـ Ambient Occlusion وحتى الـ Antialiasing والذي يمكنك تغييره بين الـ TAA والـ FXAA ، حتى الآن الأمور عادية حتى تبدأ في ملاحظة الفارق العظيم الذي يحدثه الـ DLSS 2.0.!!

تقريياً عدم استخدام الـ DLSS في Death Stranding هو خطأ جسيم للغاية وسأشرح هذا لاحقاً ولكن هو إضافة يتمناها أي لاعب منصات منزلية ولا سيما خاصية الـ Contrast Adaptive Sharpening من AMD والتي يمكنها أن تقلل من دقة العرض الـ Native ولنقل من 4K إلى 2880×1620 ولكن مع إعطائك ميزة التعامل مع أي Antialiasing ترغب فيه وبالوضوح أو الحدة التي تريدها..

إذاً حتى اللحظة ، الفوارق الوحيدة بين نسخة الـ PC والـ PS4 هي في الإطارات ، دقة العرض ، الإستجابة بالتبعية والـ DLSS ولكن ليس هذا كل شيء فالـ Anisotropic Filtering يشكل فارق فبينما هو 16X على الـ PC ، نجده 4X فقط على PS4 ولكي أثير استغرابك أكثر ، لا توجد فوارق في الظلال بين النسختين وهذه مفاجأة بل لا يوجد فرق تقريباً بين كون الظلال على الـ Medium أو الـ High على الـ PC نفسه ، ربما الفارق هي دقة الظلال نفسها داخل المباني ولا أكثر.

أخيراً بمقارنة الـ Textures مع الـ PS4 Pro ، لا توجد أي فوارق فتقريباً الـ Pro مصمم للتعامل مع الـ Default من الـ Textures وبمقارنتها مع الـ High على الـ PC ، لا يوجد فارق إلا إن قررت العمل على Low ، ستشعر باختلاف شاسع ، أيضاً المؤثرات البصرية موجودة هنا وهناك.

ننتقل لبعض الخواص التي تخص الـ PC والـ Graphical options التي من شأنها أن تزيد من الحمل على البطاقة الرسومية مثلاً أولهم الـ Screen Space Ambient Occlusion ، الـ Depth of Field ، الـ Motion blur رغم أنه غير مهم والـ SSR بحسب جهازك أما عن الـ Anti-aliasing فالـ DLSS هو الكل في الكل ولكن يمكنك وضع اللعبة على TAA وشخصياً أنا أفضله في أي لعبة ، عوضاً عن ذلك ، لعبة Death Stranding غير متطلبة من ناحية الـ GPU حتى لو تحركت من الـ Default وإلى الـ High مثلاً وهذا أمر جيد.

مربط الفرس هو الـ DLSS والذي يحسن من جودة الصورة والأداء العام بشكل جبار لتصل لتجربة 4K 60fps بل يتفوق على الـ Native Rendering بالـ TAA ويعتبر أسرع فحتى لو استخدمت أقل جودة ممكنة من الـ DLSS ، ستتمكن من الوصول لـ 4K و60 إطار بسهولة على RTX 2060 بـ Overclock وبجودة وصورة تتفوق على الـ PS4 بدون شك وعلى RTX 2080 Ti ، يتمكن الـ DLSS من تقديم زيادة 38% في الأداء ومن ناحية دقة العرض و 70% زيادة في الإطارات..تقريباً هو عريس الليلة هنا.

في الأخير ، تستحق اللعبة المال الذي تدفعه فيها على الـ PC وتتوفر Death Stranding مع بعض من موارد تجميلية تخص Valve ، يمكنكم معرفة مواصفات التشغيل من هذا الرابط ، شاركونا رأيكم في هذ التحليل المقتبس من Digital Foundry..!!