تستيقظ في الصباح الباكر، تقوم بطقوس الصباح المعتادة، ثم تستعد للذهاب للعمل، أو ربما ستعمل اليوم من المنزل، وبالطبع هناك اجتماع مهم كالعادة، كل الاجتماعات مهمة كما تعرف، المهم الآن ماذا لو أخبرتك أن هناك طريقة جديدة تجنبك حضور هذا الاجتماع المهم؟

لا ليست أن تعتذر، أو تخبرهم أنك مريض، فتلك طرق عفى عليها الزمن، بل الطريقة الجديدة أن ترسل صورة طبق الأصل من نفسك، كأنك أنت من تحضر وتتحدث.. محاكاة افتراضية نابضة بالحياة من نفسك تحضر بدلًا عنك!

مع أن هذا السيناريو يبدو كأنه خيال علمي، أو ربما مجرد أمنيات لموظف مسكين لا يحب الاجتماعات، إلا أننا ندخل الآن حقبة جديدة من تقنية التزييف العميق Deepfake، التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لاستبدال أو تغيير شكل الشخص وصوته، ويبدو أننا على وشك استخدامها كأداة للتواصل في أماكن العمل.

هل تذكر مقاطع الفيديو التي انتشرت منذ عامين على الإنترنت، ظهر بإحداها ممثل كوميدي يقلد الممثل الشهير توم كروز، إلا أنه لم يكن مجرد تقليد عادي، لو لم تكن تعرف فستُخدع حتمًا، لأن هذا الممثل الكوميدي كان يحمل نفس ملامح توم كروز ونفس صوته وحركات وجهه، دون أن تلاحظ أي فارق!

والآن، تستخدم المزيد من الشركات تقنية التزييف العميق لتطبيقات مختلفة مثل تدريب الموظفين والتفاعل والتواصل مع العملاء وكذلك في الإعلانات.

تقنية التزييف العميق.. من الإباحية إلى أماكن العمل!

تقنية التزييف العميق Deepfake

تنتمي تقنية التزييف العميق Deepfake إلى فئة أوسع من تطبيقات الفيديو والصوت التي يصنعها الذكاء الاصطناعي، وتستخدمها صناعات الترفيه والتكنولوجيا منذ سنوات. لكن التقنية نفسها ليست معروفة بالتطبيقات الجيدة، أو أن سمعتها سيئة لأنها ارتبطت بحملات الانتقام من الممثلين ووضع وجوههم في الأفلام الإباحية وفي مقاطع فيديو غرضها التضليل ونشر المعلومات الكاذبة.

ولكن بفضل مجموعة من الشركات الناشئة الجديدة التي تستخدم التقنية، أصبح بإمكان الشركات الآن امتلاك الأدوات اللازمة لصنع مثل هذه المحاكاة الافتراضية في غضون دقائق وبتكلفة قليلة نسبيًا. شركة Synthesia مثلًا تقدم أداة توليد الفيديو بالذكاء الاصطناعي، تسمح للمستخدمين بصنع إصدارات رقمية من أنفسهم يمكنها أن تُلقي العروض التقديمية على PowerPoint، بجانب ترجمة الكلام إلى لغات متعددة، وتكون بمثابة "آفاتار" بالذكاء الاصطناعي.

شركة ناشئة أخرى Veritone تسمح للمستخدمين بإنشاء وترخيص نسخة من أصواتهم بالتزييف العميق. بينما شركة Rephrase.ai تقدم أداة تتيح تحويل النصوص إلى فيديو، وتقدم للشركات إنشاء مقاطع فيديو تدريبية بسرعة وتضم إصدارات لموظفيها الحقيقيين. كما تقدم شركة ناشئة أخرى وهي Respeecher "التزييف العميق للخير"، التي توفر تقنية الاستنساخ وتحول صوت شخص إلى صوت آخر لتُستخدم في ألعاب الفيديو والأفلام وغيرها من المنتجات البصرية.

لكن من المهم أن تتأكد الشركات أن مثل هذه الأدوات تكمل التفاعل البشري بدلًا من استبداله بالكامل. على سبيل المثال، هل ستتبع مشاهدة فيديو تدريبي مدته 10 دقائق اجتماع للفريق، أو حتى محادثة على انفراد مع الموظف؟ يجب أن نضع في اعتبارنا أن الوقت الذي سيوفره الذكاء الاصطناعي بمحاكاة الفيديو، في التدريبات الأساسية أو المهام المكررة والاجتماعات التقليدية لشرح مهام بسيطة، يمكن استغلاله للتواصل مع الفريق في أشياء مهمة أخرى ذات مغزى!

كيف تستفيد الشركات من تقنية التزييف العميق Deepfake؟

يمكن للشركات استخدام تقنية التزييف العميق Deepfake لتعزيز أعمالها من خلال الآتي:

الوصول إلى العملاء حول العالم بعدّة لغات

تخيل أن تتمكن شركتك من الوصول لعملاء محتملين باللغات الألمانية واليابانية مثلًا، دون أن تكون أنت نفسك متحدثًا بكلمة من أي من اللغتين. تقدم بعض الشركات الناشئة خدمة ترجمة عروض الفيديو إلى عدّة لغات. مثلًا توفر منصة Synthesia أكثر من 50 لغة مختلفة وبأصوات وجنسيات متنوعة، الذي يمكن إضافته بسلاسة إلى عرض مرئي بتقنية التزييف العميق Deepfake.

شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة Flawless تملك أيضًا أداة تسمح لأستوديوهات الإنتاج بصناعة دبلجة للأفلام والمسلسلات دون أن تفقد الأداء الأصلي للممثل على الشاشة.

صنع مقاطع فيديو لتدريبات الموظفين

عادة ما يتطلب توجيه الموظف الجديد شخصًا من الموارد البشرية، ليعرفه على تفاصيل خطط التأمين الصحي، وامتيازات المكتب، وسياسات الشركة الأخرى. وبهدف توفير الوقت لتوجيه كل مجموعة جديدة من الموظفين، يمكن للشركات إنشاء مقاطع فيديو بتقنية التزييف العميق Deepfake مخصصة لهذا الغرض. تتضمن بعض الأمثلة التي تستخدمها شركة Synthesia مقاطع فيديو حول كيفية طلب إجازة، بالإضافة إلى مقاطع فيديو تشرح للموظفين الجدد كل شيء عن الشركة في يومهم الأول. شركات عملاقة مثل أمازون وجوجل عملاء لشركة Synthesia.

تعزيز تفاعل العملاء والترويج لشركتك

في حين أن روبوتات المحادثة chatbots التي تعمل بالنصوص تستخدم للتفاعل والتواصل مع العملاء موجودة منذ مدّة طويلة، إلا أن استخدام روبوتات محادثة بمقاطع فيديو بتقنية التزييف العميق يمكنها أن تجعل الأمر كمحادثة شخصية مع العملاء.

يمكن للشركات تسجيل مقاطع الفيديو ستجيب على مجموعة متنوعة من أسئلة العملاء، في حين يمكن أيضًا استخدام الروبوتات لإظهار المنتجات والإعلان لها. كما أن بعض الشركات تستخدم روبوتات الفيديو في عملية التوظيف، عبر منصة HireVue، وهي منصة chatbot قائم على الفيديو، لتسريع عمليات التوظيف لديهم.