القائمة

قيد التطوير
بتوجهات غريبة..هل قتلت Microsoft منصة Xbox Series X بيدها للتو ؟

بتوجهات غريبة..هل قتلت Microsoft منصة Xbox Series X بيدها للتو ؟

منذ 11 شهر - بتاريخ 2020-07-28

في مقالة اليوم ، أنا مجرد مُتسائل مثلي مثلكم ، سأطرح بعض التساؤلات التي تجول في خاطري والتي أردت أن أناقشها معكم في أسرع وقت ممكن إذ ربما نجد لها حلول بالأخص في وجود بعض التناقضات من جانب مايكروسوفت و Xbox من حيث التوجهات مع الجيل المقبل إلى جانب فكرة الخدمات وكونها محور استراتيجية Xbox لسنوات مقبلة والكثير من الأمور الأخرى التي أود أن أوضحها فيما يخص حدث الشركة الماضي والذي انعقد في يوم 23 يوليو الفائت وستكون تلك النقطة الوحيدة التي سأتحدث فيها برأيي الشخصي اليوم ، لذا دعونا ننطلق في التفاصيل..

Xbox Xbox Series X سوني Halo Infin

بشأن حدث Xbox الماضي ، ما هي مشكلتي معه ؟

لدي الكثير من المشاكل مع هذا الحدث وهي نقطة هذا المقال التي قد تبدو جدلية وأتوقع أن يهاجمني البعض عليها ولكني وصراحةً ، ما زلت عند رأيي أن حدث Xbox لم يقدم الشيء المبهر أو على الأقل ما يجعله يتفوق على حدث سوني فيما عدا نقطة Xbox Game Pass أو الخدمات وأنا أعلم استراتيجية Xbox من هذه الناحية لا تقلقوا ، فقط اصبروا علي حتى النهاية..وإليكم مشكلاتي بالضبط :

حدث مخصص لعرض ألعاب الجيل المقبل ولم يعرض أي شيء عن Xbox Series X أصلاً!

أرجع وأقولها ، يجب أن نعلم مغزى حدث أو معرض ما لنعرف كيف نقيمه ، مغزى حدث Xbox كان لرد الإعتبار على حدث سوني الماضي في 11 يونيو وعليه كان ينتظرنا عرض ألعاب الجيل المقبل والتي ستعمل على Xbox Series X مستفيدة بكل خواصه وقوته مع إبراز تلك القوة وهذا العتاد على أرض الواقع لأول مرة والنتيجة ؟؟ أننا لم نحصل على أي شيء من لمحة Xbox Series X ، حرفياً ولا أي شيء حتى مقطع أسلوب لعب Halo Infinite كان مقتبس من حاسب شخصي وليس المنصة نفسها !!! والبقية عروض سينمائية CGI بحتة لا تعكس أبداً المنتج النهائي ، أين سرعة SSD المنصة ؟ أين قوتها ؟ أين عتادها ؟ أين تتبع الأشعة ؟ بل أين الـ 12 TFLOPS التي ذلتنا بها Xbox والتي من المفترض أن تجعل تلك المنصة ثاني أقوى منتج بعد RTX 2080Ti ؟ وهل مقطع Halo يعكس قوة الجيل المقبل بالفعل لأنها كارثة إن كانت كذلك ؟؟ ومصائب أخرى.

ولكن أرجع وأقول أننا لن نحكم إلا على النسخة النهائية من Halo على الرغم من أن Xbox كان يجب أن تكون مستعدة أكثر من هذا فكلام Aaron Greenberg وتبريره لعدم حصولنا على مقطع Halo Infinite وهي تعمل على Xbox Series X بسبب فيروس كورونا هو تبرير لن يدخل عقلي لأن منافسك سوني استطاع أن يُرينا Ratchet على الأقل وهي تستفيد من معظم خواص PS5 ، فما الذي يجعلك لا تتميز عنه ؟ أينقصك شيء ما ؟ لا أعتقد  ..

إذاً حدث بلا منصة جيل مقبل هو أول عتابي الشديد على هذا الحدث.

طالع : إليكم ملخص حدث Xbox الممل وكل ما تم الإعلان عنه..”التفنن في الفشل”!!

Xbox Series X Xbox

عرض سلط كل الضوء على خدمة Xbox Game Pass بشكل غريب !

سأعيد وأوزيد ، Xbox متميزة جداً في فكرة تقديم خدمات وعروض تناسب كل فئات اللاعبين وتستغل نقطة ضعف سوني في ذلك بذكاء بالغ ولها كل الحق في ذلك ولكن ليس لدرجة أن أقلب حدثي الذي كان من المفترض أن يتمحور حول ألعاب الجيل المقبل لمركز تسويق خدمات أمثال Xbox Game Pass بالأخص وأننا كنا نعلم من قبل الحدث أصلاً بأن كل ألعاب الجيل القادم التي ستعرضها الشركة يومها ستكون متوفرة مجاناً عبر الخدمة باشتراك شهري زهيد !

الأمر لم يكن مفاجأة لكي تعتمد عليه Xbox طوال فترة المعرض نفسه دون التركيز على ما هي كانت قادمة بشأنه أصلاً !! ألا وهو الجيل المقبل وقوته بالدليل على الألعاب نفسها ، كان من الأفضل لو تم تخصيص فقرة في نهاية الحدث يخرج فيها سبنسر ليؤكد بأن كل تلك الألعاب التي رأيناها اليوم لن تستفيد فقط من عضلات الجيل المقبل بل ستتواجد على Xbox Game Pass من اليوم الأول عند إصدارها مجاناً للمشتركين وكان هذا كان ليكون أكثر من كاف لصالح العملية التسويقية..

أنا لا أقلل من مقدار الخدمة ، أنا حتى كتبت عنها مقال لأنها عنصر فعّال في قلب موازين الجيل المقبل ، أتمنى أن تكونوا فهمتم وجهة نظري.

اقرأ : خمس أسباب ترغمك بهم Xbox Game Pass على التفكير مرتين قبل شراء PS5!

Xbox Game Pass Xbox خدمة

الكثير من الـ CGI بدون تركيز على خواص الجيل المقبل !

ستقول لي ولكن سوني نشرت الكثير من عروض الـ CGI ؟ لا هذا ليس صحيحاً وسأشرح لك لماذا في فقرة خاصة ولكن ما يهمني هنا هي كثرة العروض التي لم تعكس لي حتى قدرات تلك المنصة الخرافية على الرغم من أنها كقائمة كانت أقوى قائمة ألعاب رأيتها لـ Xbox من سنين ولكن لم يتم استغلالها بالشكل الأمثل.

Xbox Xbox Series X سوني Halo Infin

وعود قوية و Hype ضخم وفي النهاية….

ما استفزني حينها أكثر هي فكرة Hype لعبة Halo Infinite والتي كانت محور تركيز Xbox في الفترة التي سبقت الحدث ، الكل كان يتحدث عن Halo ، الكل مترقب Halo والحماس على أشده لنفاجأ بما رأيتموه في النهاية ، أما الشخصيات التي لديها علاقات داخلية مع Xbox فخرجت لتقول بأن الحدث سيخرس الجميع والكثير من هذا القبيل ، فأين أنتم وأين الإخراس ؟ أين ؟ أين ؟ أين..وبالتالي هذا ينقلنا لعنوان مقالتنا اليوم أصلاً وهي أن بكل بساطة..

Xbox Xbox Series X سوني Halo Infin

شركة Xbox قد قتلت للتو Xbox Series X بأبشع صورة ممكنة !

بالتركيز على الخدمات والذي يعتبر أمر ممتاز أقسم بالله ، نست Xbox أهم شيء وهو تسليط الضوء الكافي على المنصة التي ستود منها أن تبيع بالشكل الملائم عندما تصدر جنباً إلى جنب مع بلايستيشن 5 في الشتوية المقبلة ، لقد نست هذا تماماً ولم تعطني كمستهلك أي دافع لشراء المنصة ، هي نظرياً أقوى منصة في العالم ولكن عملياً ؟ لم نرها أصلاً وبالتالي كيف لك أن تبيع منصة وتروج على أنها هي الأقوى على الورق دون إثبات فعلي يجعل المستهلك يشمر عن أكمامه ويقرر شراء المنصة فور صدورها مباشرةً ؟ أنت لم تفعل هذا بل كل ما فعلته هو أنك حرقت كرت Xbox Series X كُلياً من المعادلة ولم تعر له بالاً ، أينعم التركيز على الخدمات أمر جيد ولكن على حساب جيلك المقبل ؟

PS5 Xbox Series X الجيل المقبل

ما الذي يدفعني لشراء Xbox Series X الآن ؟

أي مستهلك سيبدأ بالتفكير كالآتي : " لِم علي الآن شراء منصة Xbox فأنا لم أر لها قوة وخواص على أرض الطبيعة " ، لنترك هذا الكلام جانباً ، ولنقل أني سأشتري Xbox Series X من أجل الخدمات كما تروج لها مايكروسوفت وسأحصل على كل الألعاب من خلال Xbox Game Pass مجاناً في يومها الأول بالفعل ولكن..ألن أحصل على نفس الألعاب على Xbox One أيضاً إن كنت مشترك في الخدمة ؟

إذا الحديث خارج نطاق العتاد وقوة الأجيال والتركيز على الخدماتوحدها لن يصب في مصلحة Xbox Series X أو يُرغب الناس في شراؤه حتى لأن ما هو موجود هنا موجود هناك على الجيل الأقدم وأبسط شيء سيقوله المستهلك هو أنني سأصبر بضع سنوات على الجيل المقبل ، سأستفيد مما تقدمه Xbox Game Pass على Xbox One أو على الـ PC وسأحظى بكل الألعاب بإشتراك زهيد وانتهى الأمر.

كل هذا سيؤثر بالسلب جداً جداً على مبيعات Xbox Series X عند انطلاقه بسبب انعدام ما يميزه على عكس سوني مثلاً وسأتطرق لتلك النقطة.

Xbox Series X Xbox

حصريات Xbox ستصدر على الجيلين معاً ، إذاً ودع المبيعات !

أنا لا أفهم تفكير Xbox حقيقةً ، فأضف للنقطة السابقة ، فكرة قدوم الحصريات لـ Xbox One و Xbox Series X في نفس الوقت ممتازة للاعب كعرض قيم طبعاً لا خلاف على هذا ولكنها لن تميز الجيل المقبل بشيء حتى في الألعاب ، فلِم أشتري منصة جيل قادم في حين أن الحصريات ستصدر للجيل الماضي أيضاً وبالتالي يمكنني الصبر بضع سنوات حتى أجمع المال وأشتري Series X لاحقاً للإستفادة من خواصه النظرية المذهلة في وقت آخر وليس عند الإصدار مباشرةً ، المشكلة أن نفس هذه السياسة الخاصة بالحصريات قد ناقضتها Xbox بنفسها وسأتحدث عن تلك النقطة أيضاً في فقرة تساؤلاتي..

"ما أريد قوله في النهاية هو أن Xbox لم تقدم للمستهلك ما يجعله يقف في طوابير منتظر دوره للحصول على Xbox Series X عند إصداره مباشرةً والسؤال الأول هنا : " هل تتبع Microsoft مبدأ تحصيل المبيعات في وقت لاحق وليس عند انطلاقة الجيل الجديد مباشرةً ؟ " إن كان الجواب نعم فتبدو تلك الخطوات منطقية ولكن إن لم تكن فيمكنني الجزم بأن الشركة قد قتلت منصتها التي لم تر النور بعد بيدها بسبب تركيزها الأعمى على الخدمات والتي قد تكون سبباً للبعض في شراء منصة ما بالفعل هذا صحيح ولكن هذا إن اقتصرت عليها هي فقط مثلاً"

"ولكن ، بوجود تلك الخدمات القوية على جيلين ، بعدم رؤيتنا لقدرات الجيل المقبل وبقدوم الحصريات نفسها لـ Xbox One أيضاً (على الرغم من وجود مشكلة تناقضية هنا) لا يوجد ما قد يحمس اللاعب ليقول بأن خياري الأول في الجيل المقبل أصبح XSX مثلاً وعليه ، أصبح مصير Xbox Series X غير معلوم"

ولكن كل هذا لن ينقص أو يبخس من حق Xbox كشركة عظيمة في شيء ، فهي شركة لها رؤيتها ، فكرها وخططها واعتمادها على الخدمات هو أمر ممتاز خصوصاً وأنها تقدم لي عروض لا تُقارن بأي منصة أخرى أو هي غير موجودة في أي مكان آخر أصلاً ولكن كلامي ذاك عن الحدث ولا ينم عن رأيي الشخصي في توجه الشركة نفسه.

ستقول لي ، ماذا عن سوني ؟

لن أصنف حدث سوني كونه الأمثل في تاريخ البشرية ولكنه على الأقل أعطى للمستهلك ما يريده أو نبذة جيدة عنه ، من ناحية خواص وقوة PS5 وكيف سيتعامل مع ألعابه فقد حدث هذا بالفعل حينما عُرض لنا مقطع أسلوب لعب Ratchet and Clank والذي أبرز لنا قدرات SSD المنصة ، تفاصيل العالم الجبارة ، تقنية تتبع الأشعة والصوتيات ثلاثية الأبعاد ، على الأقل كانت كل لعبة يتم عرضها ، تجد سوني في الـ Blog الخاص بها تقول بأنها ستدعم كذا وكذا وكذا من خواص PS5 وهذا لأنك بكل بساطة تبيع منصة أصلاً وتريد للمستهلك أن يشتريها عندما تصدر وهي طبعاً استراتيجية سوني المعاكسة لـ Xbox تماماً..

PS5 Sony ألعاب حصريات دليل

عرض سوني أبرز لنا عناوين قوية مثلما أبرزها لنا عرض Xbox وتقريباً بنفس عدد الألعاب المهمة وليس لدي حرفياً أي وجه انتقاد لحدث Xbox من هذه الناحية سوى مقطع Halo Infinite والتي تحتاج للمزيد والمزيد من العمل على الرتوش الاخيرة وأعرف ما ستقوله لي الآن ، حدث سوني كان مليئاً بعروض الـCGI وسأقول لك لا عزيزي القارىء ، كل ما تم عرضه كان مقتبس حرفياً من منصة بلايستيشن 5 مباشرةً أو هذا ما قالته سوني على الأقل في بداية عرضها مباشرةً ويمكنك مراجعة كلامي على عكس Xbox والتي كانت عروضها سينمائية بشكل بحت.

Sony PS5 سوني بلايستيشن 5

أخيراً ، سوني ميزت بلايستيشن 5 بحصرياته ، هي منصة خالية من الخدمات أصلاً حتى اللحظة ولكن كما قال Jim Ryan ، نحن نؤمن بالأجيال ، كل جيل يجب أن يتميز عن الآخر بشكل أو بآخر لكي يبيع في السوق ، أمر منطقي طبعاً ، هل هذا يبخس من حق Xbox في شيء ؟ لا ، لأنها لا تود المنافسة كما يبدو وهذا يفتح لي باب تساؤلات أكبر.

تساؤلات ، تناقضات وثغرات لم أحصل على حل لها !

هذا كان رأيي الشخصي في حدث Xbox بكل أمانة ، الـ Xbox Game Pass ممتاز ويعبر عن توجه Microsoft الذي كانت تطمح إليه من فترة وهي الإبتعاد عن منافسة سوني تماماً والإتجاه ناحية إرضاء اللاعبين بخدمات ممتازة سعراً مقابل أداءً ولكن كل مشكلتي هي في توظيفها الخاطىء في حدث كان من المفترض أن يركز على Xbox Series X ولكن بهذا المنظر ، Xbox لا تهتم أصلاً للمنصة ولكن في نفس الوقت ، مايكروسوفت ليست غبية وأنا الذكي مثلاً ، أكيد لا طبعاً ، لذا هي تقصد كل خطوة تفعلها فهل تريد Xbox من مستهلكها أن يفكر هكذا ؟ وهذا ما ينقلنا لفقرة تساؤلاتي التي سأطرحها هنا والتي تُبدي بعض التوجهات المتناقضة للشركة :

إن كنت لا تريد منافسة سوني ويهمك الخدمات أكثر ، لِم تكبدت عناء تصميم أقوى منصة في العالم ؟؟

أول سؤال خطر في بالي بعد انتهاء الحدث والذي فهمت منه خطة Xbox التسويقية التي تعتمد على خدماتها فقط كان : " إن كانت Xbox لا تريد فعلاً منافسة سوني ؟ لِم صممت أقوى منصة في العالم ؟ لِم كبدت Microsoft مبالغ طائلة فقط لكي تستطيع ضخ أكبر وأضخم عتاد هاردوير قد تراه في منصة منزلية حالياً ؟ ألم يكن من الأفضل استخدام GPU بـ 10 من التيرافلوب مثل سوني أو أعلى بقليل وتوفير المال الزائد إن لم تكن منافسة سوني من أولويات Xbox أصلاً ؟ أم الغرض هو تقديم خدمات وفي نفس الوقت الحصول على لقب أقوى منصة في العالم للزينة فقط مثلاً ؟ لِم كل هذا العناء ؟ هذا أول تساؤل..

Xbox Sony

سؤالي الثاني مستند على الأول وهو : أين هي أقوى منصة في العالم ، أنا لا أراها ...والتوجه التسويقي الغريب !

عندما خرجت Xbox لتسوق لـ Xbox Series X أول مرة ، قالت عنه بأنه الأقوى في العالم وهي حقيقة لا جدال عليها وظلت تسوق للأمر من هذه الناحية على منصات وسائل التواصل لشهور لنفاجأ بأنها غيرت من سياستها التسويقية في آخر لحظة عند حدثها ليكون محوره تقديم خدمة Xbox Game Pass مع إهمال Xbox Series X من المعادلة !! تناقض فكري غريب جداً وكما ذكرت في الأعلى ، المشكلة هي أنها لم تكن مفاجأة مثلاً ، الكل ممن متابع كان يعلم أشد المعرفة بأن Xbox Game Pass قادم لكل الحصريات التي ستعرضها الشركة ، إذاً أين تميز الحدث نفسه ؟

Xbox Series X Xbox

التساؤل الثالث يكمن في كلام فيل سبنسر الغير متوزان مع بعضه ومفهوم توجه Xbox !

هناك أشياء غامضة تحدث مع فيل سبنسر فبعد أن تمحورت الحملة الدعائية حول كلمة " أقوى منصة في العالم " أو The Most Powerful Console لتدل على اهتمام Microsoft الشديد بالجيل المقبل ، يخرج فيل في مقابلة ليقول بأن شركة مايكروسوفت لا تهتم بالعُلبة أو لا تضعها هي أهم عامل بالنسبة لها بل أضاف يومها وقال بأنه لا يجوز مقارنة علب بلاستيك ببعضها لنقول أن علبتي أقوى من علبتك !!! حسناً يا سيد فيل كلامك ممتاز ولكنه يتناقض مع مضمون حملتك التسويقية وكون منصتك الأقوى واللقمة السائغة التي ظللتم تروجون بها لـ Xbox Series X ، لم نعرف فعلاً مغزى كلام فيل أو أن ما يقصده عن عدم الإهتمام بالجيل المقبل كان حقيقي إلا بعد انتهاء الحدث نفسه والذي باغتنا بتلك الفكرة أو هذا التوجه وهذا ما يرجعني مجدداً لنقطة : لِم تكبدت عناء أقوى منصة ؟ أهي بروباجاندا أو دعاية فارغة من دون دعم بأفعال حقيقية ؟

Phil Spencer Xbox فيل سبنسر

مشكلة الحصريات !

رابع تساؤل لم أفهمه هي فكرة الحصريات التي قالت عنها الشركة بأنها ستصدر للجيلين كما ذكرت في الأعلى ، لنترك الكلام عن مبيعات Xbox Series X جانباً ، المشكلة أن بعد هذا التصريح فوجئنا بألعاب ستصدر حصرياً لـ Xbox Series X بدون Xbox One وعندما سألت Kotaku في الأمر ، لم نحصل إلا على رد من مدير التسويق Aaron Greenberg وهو يقول بأن تطوير الحصريات يستهدف الجيل المقبل أولاً ولكن هذا ليس معناه بأن تلك العناوين لن تصدر لـ Xbox One أيضاً ولكن الأمر سيكون عائد للمطور لتحديد أنسب طريقة لإصدار لعبته !! ولنفاجأ بعد ذلك بأن موقع Xbox عدّل على لعبتين أو ثلاثة وجعلهم حصريات جيل مقبل فقط..

والسؤال : ماذا حدث ؟ ألم تكن الحصريات التي تصدر حكراً على الجيل المقبل فقط استراتيجية سخيفة ولا تنفع مبدأ الألعاب بشيء مثلما قال فيل سبنسر في كلامه عن سوني وتوجهاتها بشكل غير مباشر ؟؟ هل أصبح الآن الموضوع ممتع وجميل بالنسبة لـ Xbox فجأة بعد أن كانت تندد به ؟ وماهو موقفنا النهائي من هذا الأمر ؟ أسيكون فعلاً بيد المطور ؟ لا أحد يرد.

Xbox Xbox Series X حدث Forza

ما الذي أرمي إليه من كل هذا ؟

ما أرمي إليه هو أن كونك منصة تركز على الخدمات لا يشفع لك أن تقلل من اهتمامك بالجيل المقبل وصدقوني عندما أقول بأنه إن كانت خرجت Xbox بمقطع أسلوب لعب يبرز قوة الجيل المقبل لكنت تغنيت شعراً في الحدث ولكنت لُمت سوني مقارنة بها ولكن لأسباب غريبة ، لا تكمل Xbox السباق أو يمكننا أن نقول بأنها تشارك في نوع آخر من السباق أصلاً وهذا حق مشروع ولكن ما المشكلة في أن تعرض خدماتك وقوة عتادك للجيل المقبل معاً ؟؟ أهي صعبة للدرجة ؟ ما الصعب في استقطاب جمهور الخدمات وجمهور الحصريات ؟ وبوجود تناقضات غريبة جداً في توجهات Xbox مع النقط التي ذكرتها ، أحتاج من Microsoft حدث آخر أو معلومات أخرى أكثر شفافية لنضع أقدامنا على أرض صلبة فيما نحن مقبلون عليه الشتوية القادمة.

كل هذا لن يغني عن حقيقة مهمة : "Xbox لا تريد منافسة سوني ، ستتوجه للخدمات فقط !"

يجب أن نقف فعلاً مثلما قال صديق لي ونعترف بأن Xbox لا تريد منافسة سوني ، وليس معنى هذا أنها ستستسلم ، لا طبعاً ، ولكنها ستستغل أسلحتها في مكان آخر ، سلاح قوي مثل الخدمات والذي يفرض نفسه على لاعبي الـ PC ، أصبح الآن يستقطب جمهور خاص ناحية Microsoft وما تقدمه وهو شيء ممتاز وملعوب بذكاء شديد ، فكرة تطوير الخدمات حتى وتوفير سبل الـ Gaming للجميع هي فكرة أحترمها وأحبها في Xbox جداً بل وأريد الإشتراك في خدماتهم تلك عندما أشتري الـ PC الخاص بي (دعواتكم معنا) وبالتالي ، كل هذا لا ينقص من قوة الشركة في شيء ، كل الفكرة أنها توجهت لشق مختلف تماماً عن سوني واستعملت سلاحها القوي وهي الخدمات وروجت لها مثلما تروج سوني لسلاحها القوي وهي الحصريات..

Xbox Game Pass Xbox خدمة

إذاً لدينا الحصريات ضد الخدمات والحكم الأخير لك عزيزي القارئ ، إن كنت شخص تحب أن تحصل على ألعاب متميزة فحصريات سوني تنتظرك وأما إن كنت تريد عروض ممتازة سعراً مقابل ما يتم تقديمه لك فـ Xbox و Xbox Game Pass هو طريقك الحتمي وسأكتب مقالة عن كون لاعب الحاسب الشخصي هو أكثر شخص مُرفه في هذا الجدال لأنه بدأ يأخذ مزايا من هذا ومزايا من ذاك ويعتبر الآن أفضل منصة يمكنك أن تتواجد عليها صراحةً..

طالع : كيف تمكنت منصة الـ PC من العودة لساحة الألعاب بقوة من جديد؟

Xbox Game Pass Xbox خدمة

في النهاية ، Xbox شركة قوية لها غايتها ، جمهورها ، لها مني أكبر احترام وتقدير على ما تفعله للاعب البسيط ، أنا فقط سلطت الضوء على بعض من التساؤلات التي استغربتها وأتمنى أن نتناقش حولها في التعليقات!

أضف تعليق (0)

ذات صلة