الرئيسية المقالات

انطباعاتنا وكل تفاصيل أسلوب لعب FIFA 21 .. أهي أفضل من FIFA 20؟

هل تخرج FIFA 21 خارج نكبة FIFA 20..نحن نجيبكم!

إنها المقالة السنوية أعزائي محبي FIFA في كل مكان في العالم فكما تعلمون ، نقوم كل عام بالتحدث عن الجزء الجديد من سلسلة FIFA السنوية ، المحتوى الذي ستقدمه ؟ ما الجديد هذه المرة ؟ إلى آخره من المعلومات التي يحبها عشاق الساحرة المستديرة وفي الطبيعي نتكلم عن الجزء الجديد من FIFA في وقت أبكر من شهر أغسطس ولكن الظروف الحالية صعبة على الكل وحتى على EA والتي أعلنت اليوم فقط عن تفاصيل أسلوب اللعب الجديدة التي ستأتي مع FIFA 21..

FIFA 21 EA

وفي ضوء ذلك ، حظينا بفرصة تجربة لعبة FIFA 21 على أرض الواقع من جانب EA في تجربة نشكرهم عليها وأتينا لكم اليوم بالكثير من المعلومات الجديدة عن أسلوب اللعب فقط إلى جانب انطباعاتنا الشخصية بعد أن أمضينا ست ساعات كاملة مع FIFA 21 ولكن للأسف ما جربناه لم يخرج خارج إطار المباريات الودية وطور VOLTA واللعب بشكل أوفلاين ، فلم نجرب أي من الأطوار الأونلاين لذا وجب التنويه ، المهم ، لننطلق في التفاصيل..

تنويه : هذه المقالة ستركز على جانب أسلوب اللعب فقط والعناصر الحديثة فيه ، انتظروا منا مقالة مفصلة عن طور الـ Career والذي تم تغييره بشكل كبير إلى جانب مقالة أخرى للتحدث عن طور Ultimate Team باستفاضة..

ما الجديد في أسلوب لعب FIFA 21 ؟

أسلوب لعب FIFA 21 قد تحسن بشكل كبير عن الجزء الماضي بل يمكن اعتباره نسخة محسنة عن ما حدث في 2020 ، هناك بعض العناصر الجديدة التي خدمت أسلوب اللعب نفسه بالأخص من الناحية التكتيكية من سرعة الإستجابة ، الصد بالنسبة للمدافعين بناء الهجمات مع حرية وخفة أكثر في التحرك باللاعبين وسلاسة أو ذكاء أكثر في التعامل مع الكرة في العموم ولكن لا تزال هنالك مشاكل غير محلولة من الجزء الماضي أو عساي أقول عناصر لم يتم تغييرها وظلت كما هي ولكني سأوفر هذا الكلام لفقرة انطباعاتي عن اللعبة..

الـ Agile Dribbling

نظام جديد للـ Dribbling حسّن كثيراً من استجابة اللاعب لأوامرك مع اللعب بذكاء أكثر ، بكل بساطة أصبح اللاعب سريع الإستجابة عندما تقرر أن تقوم بعمل Pass أو Threw كما تم تحسين الـ Dribbling ليتوافق مع الأمر الذي تطلبه مباشرةً دون تأخير وهذا يساعد أكثر في عمل الحركات المهارية بسهولة دون أن تجد اللاعب قد فقد كرته في النهاية لأسباب غامضة ولكن الشيء الجميل هو أن كل اللاعبين أصبحوا أخف في الحركة مع الكرة وأكثر ذكاءً ، فستجد بأنه يفهمك أكثر كلاعب ليذهب في المساحات مثلاً أو يعود للوراء للتغطية وهكذا ، في العموم هو نظام جديد أضاف مرونة ممتازة للـ Dribbling وستشعر بذلك أكثر في مواقف الـ 1 ضد 1.

الـ Positioning Personality أو شخصية التمركز

بكل بساطة هي صفات ستتواجد مع المهاجم أو المدافع وتجعله يحفظ دوره أو تمركزه بشكل جيد أي أن كل لاعب يفهم دوره في الملعب ولا يحيد عنه فتجد المهاجم يتحرك معك للأمام مع الهجمة ولا يضع نفسه في موقف متسلل مثلاً أو لا تجده تائه شريداً في الملعب ونفس الكلام مع المدافع فتجد أنه محافظ على خط دفاعه جيداً ، يتقدم بعمل تداخلات على الكرة في الوقت المناسب.

الـ Creative Runs

من أفضل الخواص الجديدة وبكل بساطة ، تجعلك تتحكم في مسار الكرة وأين تسقط مع توجيه لاعب آخر بيدك ناحيتها وعلى سبيل المثال ، لنقل بأنك تلعب بلاعب ما وأردت أن تقوم بعمل Threw سريع في مساحة تراها أنها جيدة بالنسبة للاعب آخر ولكنك في نفس الوقت لا تريد من الذكاء الإصطناعي أن يخرب التجربة فيمكنك أن تضغط على زر مثلث مثلاً للـ Threw مع الضغط على زر آخر في آن واحد وتوجيه الـ Analog في اتجاه المساحة الفارغة التي تود من اللاعب الآخر أن يتواجد فيها لكي يستلم الكرة التي ستقذفها له هناك وبالتالي إعطاء الأوامر لغير حاملي الكرة للتمركز بشكل أفضل وهذه تسمى Directed Pass and Go.

الـ Directed Runs

قم بالضغط على الـ Analog الأيمن عندما تبدأ في الجري لكي تتحكم مباشرةً في توجه الجري لبقية اللاعبين وبالتالي لكي لا تجد نفسك وحدك عندما تصل للمرمى دون مساندة.

نظام تصادم جديد أو Natural Collision System

ستجد بأن التخبطات التي كانت تحدث في الجزء الماضي عندما يكون هنالك ازدحام أو تداخل من أكثر من طرف حول الكرة قد انتهت رسمياً ، وبالتالي توقع سلاسة أكثر في كيفية تفاعل اللاعبين مع الكرة نفسها وردة فعل البقية ستكون أفضل بكثير.

الـ Player Lock

خاصية تسمح لك بالتحكم بلاعب ما دون أن يكون حاملاً للكرة ، وبالتالي استخدامه هو للتحرك به في مساحة معينة تجدها مفيدة أو للتجاوب مع لاعب آخر بسرعة ، ويمكنك فعل ذلك بالضغط على زري الـ Analogs في آن واحد لتتحكم في أي لاعب تريده بعد أن تقوم بعمل Pass للاعب آخر ومن هنا يمكنك أن تطلب منه الكرة مجدداً لعمل One-Two مثلاً وخلافه.

الكرات الرأسية اليدوية 

ستتحكم أخيراً في الكرات الرأسية وأين تضعها في الشبكة بالتحديد من خلال هذا النظام اليدوي الجديد والذي سيجعلك تستقبل العرضيات أو الكرات الرأسية بشكل أسهل مع تحديد وجهة الكرة.

تمرن أكثر بنظام الـ Rewind وتحدى نفسك بنمط المنافس 

يمكنك الآن أن تعيد الهجمة من جديد إن أضعت الفرصة ، هذا النمط متاح فقط في طور Kick-off والذي تلعب فيه وحدك بحيث تتمرن أكثر على التصويب بشكل دقيق أما إن كنت تريد أن تتحدى نفسك من البداية فيمكنك تفعيل نمط Competitor أو المنافس والذي يزيد من مستوى صعوبة الذكاء الإصطناعي بشكل كبير ممكناً أياه من التصرف وكأنه لاعب محترف بـ Dribbling ، مهارات وحركات على مستوى عال ومعقد وستجد هذا النمط في طوري FUT Squad Battles والـ Career عندما تلعب على مستوى صعوبة أسطوري أو مُطلق.

لمن يريد الإستفاضة أكثر حول المميزات التكتيكية الجديدة في أسلوب اللعب وكيفية عمل بعض الحركات ، يمكنكم مطالعة هذا الـ Blog من EA أنفسهم للإستزادة

تلك كانت أبرز الخصائص الجديدة في FIFA 21 والتي ستؤثر على أسلوب اللعب بشكل كبير ، لننتقل لبعض الإيجابيات والسلبيات مع بعض الانطباعات الشخصية السريعة..

الإيجابيات وبعض السلبيات

حسناً ، لعبة FIFA 21 تحسنت عن الجزء الماضي وكما قلت يمكننا اعتبارها بمثابة نسخة محسنة عن ما حدث في العام الماضي ، اللعبة عموماً صارت أخف ، أكثر مرونة ، أكثر استجابة بفعل نظام الـ Dribbling الجديد الذي ذكرته ، اللاعبين صاروا أذكى وبناء الهجمة صار أسهل عن الجزء الماضي بكثير ولعل أجمل شيء هو أن كل اللاعبين يتحركون باستمرار وبالتالي نسبة خلق الفرص زادت وهذا الأمر متربط بكون الـ Passing والـ Threw متقنين بشكل جيد ، أيضاً ستتمكن من العدول عن قرارك بكبسة زر وتم التعديل على تلك الناحية فإن اتخذت قراراً خاطىء وتريد العدول عنه فستتمكن من ذلك بسهولة ولكن..

بالنسبة للسلبيات ، فهناك بعض العناصر التي لا يزال تحتها علامة استفهام أولهم حراس المرمى والذين وجدت لهم فائدة في بعض الكرات وفي البعض الآخر أحسست بأنهم بدون فائدة ، مشاكل الكرات الكثيرة التي تصطدم بالعارضة لا تزال موجودة فقد أجزم بأني سددت الكثير من الضربات على المرمى ، البعض منها كان من المفترض أن يدخل الشبكة لكي أجده يصطدم بالعارضة في النهاية وعلى ذكر التسديد ، المدافعين لا يزالون أقوياء أو Overpowered بصورة غير طبيعية وعلى رأسهم Van Dijk نفسه فلا تحلم أن تسدد الكرة لتدخل المرمى بهذه السهولة ، دائماً ما ستجد حائط صد واقف أمامك يمنع مرور الكرة وسواء كان هذا المدافع يعرقل ، متوقف بثبات أو غالق للزاوية ، من الصعب أن تمر التسديدات.

فكرة الـ Drop Back صعبة فتجد بأن كل المدافعين قد عادوا لخط الدفاع مما يعني صفر فرصة لإكمال الهجمة أو وضع الكرة في الشبكة أحياناً.

لم يتم تجديد فكرة الـ Lob Passes أو الرفعات وهذا الأمر ينطبق على الكرات الرأسية والركنية فطوال ست ساعات من لعبي ، لم أتمكن من إحراز هدف واحد أوحد من ضربة ركنية أو رأسية لذا أتمنى أن يتم التعديل على معادلة الكرات الثابتة أكثر.

لا أعلم إن كانت تلك تعتبر سلبية أم لا ولكن تمت إزالة مهارة الـ Drag Back وفي نظري هي كانت ممتازة وكنت أستخدمها كثيراً ولكني شعرت بأنها أقوى من اللازم ؟ شاركونا عن رأيكم في تلك القضية في التعليقات وهل أنتم مع أم ضد إزالة تلك المهارة ، المهم وعلى صعيد آخر وإيماناً من EA بقضية التنمر فتم إزالة الإحتفال الذي كان اللاعب يتعمد أن يُسكت فيه الآخر واقتصرت الإعادات في الأهداف على مرة واحدة في الأونلاين منعاً من إذلال أي لاعب لآخر..يمكنكم مشاهدة الفيديو الخاص بنا والذي يحلل فيه أحمد خالد تجربته الشخصية أدناه :

معلومات عن اللعبة وبداية النزوح صوب الـ Co-op !

على سبيل المعلومات العامة عن FIFA 21 فكانت EA قد شاركت معنا في عرض سابق بعض الخواص الجديدة القادمة للعبة وعلى رأسهم فكرة الـ Co-op والقادمة رسمياً لطوري VOLTA والذي يعود من جديد تحت مسمى VOLTA Squads والذي تتعاون فيه مع ثلاثة من أصدقائك في مباريات 5 ضد 5 وبدون تغييرات قوية حيث سيحتفظ بنفس أسلوب التعديلات الكثيف على الشخصيات مع ملاعب أجدد لتجربة إحساس كرة الشارع ولكن بنكهة الـ Co-op هذه المرة.

الأمر غير مقتصر على VOLTA فسيصل اللعب التعاوني رسمياً لـ FUT وهذا يعني بأنه يمكنك التعاون مع صديق لك لإكمال تحديات أسبوعية عبر نمطي Squad Battles و Division Rivals والحصول على مكافآت وكما ذكرت لكم ، سنتطرق لـ FUT في مقالة لاحقاً.

على صعيد آخر تم تحديث طور الـ Career بشكل أوسع من ذي قبل ومعلومات إضافية سنأتيكم بها في مقالة مخصصة له.

الترقية المجانية للجيل المقبل والخواص الرسومية الجديدة !

تصدر لعبة FIFA 21 بترقية مجانية للجيل المقبل سواء كان بلايستيشن 5 أو Xbox Series X إن كان لديك نسخة اللعبة على PS4 أو Xbox One وهذا بفعل خاصية Dual Entitlement والتي توفر للاعبين النسخة المجانية بدلاً من دفع مال إضافي وأينعم ستحتفظ بكل تقدمك الذي قمت به في نسخة الجيل الماضي سواء FIFA Points ، موارد وغيرها وستأخذه معك للجيل المقبل هذا غير أن الترقية المجانية ستدعم نسخ اللعبة الفيزيائية والرقمية أيضاً بشكل عادي.

وعلى صعيد الخواص الرسومية الجديدة فقد تحدثنا معكم بشأنها وأولها هو إعتماد FIFA 21 على خواص Dualsense للمستشعرات أو الـ Haptics من PS5 وبها ستشعر بكل ركلة ، تسديدة وعرقلة مما يعني تعمق أكثر في اللعب.

طبعاً الإستفادة من الـ SSD وبالتالي انتهاء أسطورة شاشات التحميل نهائياً إلى جانب تحسينات رسومية بالأخص على جانب الإضاءة بحيث تشعر بتحسينات على شكل اللاعب ، بيئات واقعية إلى جانب التركيز على زيادة الفيزيائية في الألعاب من حيث حركة اللاعب كما ستُستخدم الإضاءة الديناميكية لتسليط الضوء على الشعر ، الأوجه وغيرها ولن ننسى الصوتيات المحسنة طبعاً للإنغماس في اللعب.

على صعيد آخر لدينا Animations واقعية أكثر ، حركة سلسة أكثر مع التركيز على خواص ثانوية مثل العرق وكيفية تصببه إلى آخره وفي الأخير لدينا أجواء ديناميكية بين المطر ، الثلج وخلافه حتى تراكم المياه في الملاعب كما ستشعر بإثارة المشجعين وحماسهم داخل الاستاد مثلاً بشكل غير مسبوق.

ميعاد الإصدار ونسخ الطلب المسبق !

تصدر FIFA 21 في 9 أكتوبر المقبل على PC ، PS4 و Xbox One مع ترقية مجانية لاحقاً للـ PS5 و Xbox Series X ويمكنكم التعرف على مواصفات التشغيل ، نسخ الطلب المسبق وتفاصيلها من خلال الرابط..

FIFA 21 EA Play

تلك كانت تفاصيل أسلوب اللعب الجديدة و انطباعاتنا الأولية عن FIFA 21 ، نريد رأيكم بشدة في التعليقات وهل ترون أنها تحسنت عن FIFA 20 أم لا مما ذكرناه ؟