ألعاب

ظهور أولى الإنطباعات عن Elden Ring وتفاصيل جديدة بالجملة عنها!

منذ 4 أسابيع - بتاريخ 2021-08-27

لعبة Elden Ring ستغير معادلة From Software مع فكرة حرية اللعب بعالم ضخم وشاسع وتفاصيل جديدة عن تعاون George R.R.Martin و Hidetaka Miyazaki

ظهرت انطباعات العديد من وسائل الإعلام عن لعبة Elden Ring بعد رؤية 16 دقيقة كاملة منها على الحاسب الشخصي واجتمعت الآراء التي قرأت لها بسرعة خلال النصف ساعة الماضية على أن اللعبة تبدو رائعة ومصقولة بشكل ممتاز بـ 60fps ثابتة مما يعني أن ميعاد إصدارها في يناير 2022 لن يتغير بتاتاً وهو أمر مطمئن ولكني خرجت بالعديد من التفاصيل عن اللعبة التي أحببت مشاركتها معكم في نقاط..

لأول مرة..عالم مفتوح في لعبة Souls ولكنه محبوك بذكاء!

عالم لعبة Elden Ring شاسع، قرأت للعديد من المصادر وكلهم أجمعوا على نفس ذات الكلام، خريطة اللعبة تسمى Land Between والتي تم تصميمها على هيئة العديد من الـ Dungeons المترابطة سوياً وبينهم عالم شاسع يطلق عليه الـ Overworld وبحسب The Verge مثلاً، فتقول From Software أنهم أرادوا تصميم لعبة Souls على عالم مفتوح من البداية وبعد العديد من المحاولات، خلصوا لقيامهم بصياغة كل جزئية من هذا العالم يدوياً ليكون جذاب للإستشكاف بأكبر قدر ممكن كما أراد المطور أن يكون لـ Lands Between شخصية بارزة مع دعم عامل الـ Verticality وعالم واسع يعني بعض التعديلات بالطبع وأولهم كان الإستكشاف..

من حيث الإستكشاف وعالم اللعبة فقد حظى الصحفيون برؤية مسبقة لخريطة اللعبة الضخمة والتي للعلم يمكن التنقل عبرها من نقطة ما لأخرى بكل سهولة عبر نظام الـ Fast Travel والتي تدعى Site of Lost Grace وهذا يعني بأن تلك النقاط أيضاً ستكون بمثابة نقاط لحفظ التقدم وهو عنصر جديد على ألعاب الـ Souls بشكل عام ولكن طريقة صياغة عالم اللعبة المفتوح والشاسع أجبرت المطورين على وضع تلك النقاط لأننا ما عُدنا بصدد لعبة خطية.

على صعيد آخر، أكد المطور بأنه يمكن للاعب وضع أي Markers (علامات خاصة) على الخريطة لأي مواد صياغة مهمة يحتاجها ، كنوز، بوابات Dungeons معينة أو لتثبيت مكان عدو قوي يرغب في مقاتلته في وقت لاحق وهنا تظهر إضافة جديدة قدمها فريق From Software ألا وهي فكرة نقاط إعادة المحاولة أو Retry Points، لنفترض أنك انتقلت عبر الـ Fast Travel لنقطة ما ومن ثم ركبت حصانك لتصل لزعيم بعيد بعض الشيء عن نقطة الـ Fast Travel أو الـ Chekpoint ومن ثم عاركته ومت، فما الذي يحدث؟ في العادة تعيدك اللعبة لنقطة Checkpoint ولكن يمكنك في الواقع العودة لنقطة أقرب من الزعيم من خلال الـ Retry Point والتي تهدف لتقليل إستفزاز اللاعبين وإجبارهم على خوض مسافات كبيرة فقط لأجل إعادة الكرة أمام زعيم معين.

من ناحية أخيرة وبحسب Gamespot، فإن عالم Elden Ring المفتوح يعتمد على اللعب على فضول اللاعبين للإستكشاف على طريقة Legend of Zelda Breath of The Wild أكثر من طريقة Assassin's Creed مثلاً في التعامل مع العالم المفتوح عبر ملأه بالـ Icons المختلفة التي قد لا تجذبك إليها عادةً.

لديك حصان للإنتقال ولكنه ليس بحصان عادي!

نعم، توفر Elden Ring لك حصاناً روحياً أو شبحياً تتنقل من خلاله عبر المساحة الشاسعة في اللعبة، يمكن لهذا الحصان الحقيقة فعل شيئين مهمين أولهم هو القفز عبر المرتفعات وهو ما يترابط جيداً مع فكرة الـ Verticality التي شرحتها أعلاه كما أن لهذا الحصان القدرة على القتال فيمكنك دخول أي قتال به وهو أمر مثير لاسيما تأكيد From Software على فكرة بناء رابطة بينك وبين الحصان من خلال الإعتناء به وإطعامه لتزيد نقاط حياته وهكذا.

إستكشاف بشكل حر تماماً وقراراتك بيدك أنت!

النقطة القادمة في حديثي عن Elden Ring كانت التأكيد على حرية الإستكشاف واللعب بشكل تام، أنت حر في اللعب وفي إختيار ما ستفعله وهذا يعني بأن تجربة لاعب لآخر ستكون مختلفة تماماً وبوجود نقاط حفظ التقدم منتشرة عبر أنحاء الخريطة، ستكون Elden Ring بمثابة Hub كبيرة تفعل فيها ما يحلو لك.

على جانب آخر، تقول Polygon مثلاً بأن Elden Ring تعطيك خيارات عدة في التعامل مع Dungeon أو زعيم معين، فعلى سبيل المثال، يشرح محرر Polygon فيقول بأن بطل اللعبة كان على وشك الدخول لقلعة Stormvale عبر بوابتها الرئيسية فقط ليظهر له صديق يحذره من إتخاذ هذا الطريق لأن العواقب ستكون وخيمة وعندما لم يسمع له البطل، قوبل بوابل من الأسهم التي شقت صدره ولكن عند إتخاذه الطريق الأسهل أو الأقل صعوبة إن صح القول بدت كما ولو أن تلك هي الطريقة الصحيحة حيث اضُطر هذا الطريق البطل للقيام بعدة قفزات (وأينعم يمكن للبطل أن يقفز بشكل حر) مع بعض عوامل التسلل (وأينعم هي موجودة) ومنها استطاع القضاء على خصوم غير واعين لوجوده بل والأجمل هو أنه تحاشى قتال زعيم وجهاً لوجه بل بالأحرى استخدم عليه سهماً منوماً (وأينعم هو أيضاً متواجد) ليقضي على الزعيم بضربة صامتة واحدة.

إذاً، كما ترون، المعطيات مختلفة بشكل عام لكل مهمة أو مهمة جانبية وطريقة تعاملك معها عائدة بالكامل لك أنت وهو في نظري أمرممتاز هنا لأن المطور يضع فكرة مستويات الصعوبة بيدك أنت ولا يجبرك على خوض مهمة ما أو قتال زعيم ما بشكل قد ينغص عليك حياتك أو بشاكلة لا تروقك، لذا فكرة التخيير ستروق الإثنين: من يحب التحدي ومن يحب الإستمتاع مثلي بلعبة Souls دون أن ترفع له ضغط دمه.

Elden Ring

اللعبة مليئة بمواقف قد تبدأ عابرة لتنتهي بكونها قتال زعيم شرس!!

بحسب Gamespot أيضاً والعديد مما قرأت لهم فكلهم أجمعوا على إعجابهم بفكرة أن عالم Elden Ring لا يعتمد على مبدأ الضغط على زر مهمة أو Quest معينة للبدء، بل تميل بعض الشيء لفكرة المواقف التفاعلية العابرة التي رأيناها مثلاً مع Red Dead Redemption 2 فمثلاًن يمكن لتنين حائر أن ينقض فجأة وبدون أي سابق إنذار على مجموعة من الجنود ليفتك بهم في لحظة أثناء إستكشافك للعالم بشكل عابر، يمكنك حينها أن تختار كما ذكرت بحسب الفقرة الماضية إما أن تبتعد أو تنخرط مع هذا التنين لينقلب الأمر في النهاية ويصبح قتال زعماء حرفياً..

كيف ستكون التلاحمات مع الزعماء؟ متحدية أم متخاذلة؟

على صعيد التلاحمات وقتال الزعماء فقد أكد المطورون خلال تلك الجلسة بأن العديد من التلاحمات في Elden Ring ستكون إختيارية بالكامل ولن تجبرك اللعبة عليها والأروع هي فكرة عدم تركيز الزعيم عليك إن كنت مبتعداً بمسافة لا بأس بها وبالتالي تعطي تلك الميكانيكية فرصة للاعب في التراجع مؤقتاً عن القتال وصقل موهبته أو التعامل مع أخطاءه حتى يعود للزعيم من جديد وهو مستعد أكثر مما يعني أن Elden Ring تقدم مستويات صعوبة متفاوتة ولكن..

هذا لا يعني بأن اللعبة لن تقدم أي تحد بل على العكس تماماً، حيث صرحت From Software بأن هنالك العديد من التلاحمات والتحديات التي ستختبر أفضل اللاعبين وستضعهم تحت ضغط ألعاب الـ Souls المعتاد منها محاربة تنين بأكمله من على ظهر حصانك.

يمكنك اللعب بشكل تعاوني مع لاعب آخر أو إستدعاء أرواح مساعدة!

تقول From Software بأن Elden Ring تدعم اللعب التعاوني وحتى لاعبين إثنين ولكن في حالة اللاعب الـ Solo الغلبان فيمكنه طلب بعض المساعدة من خلال الإستعانة بالأرواح التي يمكنك إستدعائها لكي تساعدك سواء بعد معركة مزرية مع زعيم ما أو من خلال القتال معك جنباً إلى جنب واللذيذ في الأمر أن لتلك الأرواح شجرة مهارات أو سبل ترقية وتطوير بحيث يساندوك بالشكل الأمثل خلال أي تلاحمات تقابلك ولكن ليس على حساب جعل Elden Ring أسهل فقد عملت From Software على تأكيد تلك النقطة لـ IGN حين قالت بأنم ضبطوا الموازنة بحيث لا تصبح الأرواح المساندة OP أو أقوى من اللازم والمشكلة أن إستدعائهم سيأخذ من نقاط تطوير الشخصية التي تحتاجها أنت بالذات لذا تبقى تضحية تختار أنت تنخرط فيها من عدمه.

وقد وصف أحد الصحفيون قتالاً شرساً مع أحد الزعماء وقال بأنه كان بإمكان اللاعب إستدعاء روح قوية استطاعت إلهاء الزعيم وامتصاص ضرباته ولكن ماذا عن القتال نفسه؟

أسلوب قتال على الطريقة القديمة ببعض الرتوش الجديدة!

من ناحية أسلوب القتال، فتداول الصحفيون نفس الانطباعات وهو أن القتال سيكون بطيء الوتيرة بعكس المعتاد مع وجود قدرة أو مهارة جديدة إسمها Guard Counter والتي تسمح لك بالرد على خصمك بضربة سريعة بعد أن ترد ضربته هو ولكن تبقى إحتمالية أن يصد خصمك الضربة موجودة وبحسب المطور فهذا سيجعل أسلوب القتال جذاب أكثر.

الجديد هنا هو أن الضربات القوية والثقيلة قادرة على كسر وقفة خصمك بالكامل ومنها فتح الباب لتسديد ضربة سريعة ومناوشة وهي تعتبر خليفة قدرات الـ Stabbing والـ Backstabbing التي تم تقديمها في سلسلة Dark Souls.

Elden Ring

من أنت تحديداً في Elden Ring؟

لننتقل الآن لجانب الشخصية وتطويرها ويقول الصحفيون بأن شخصيتك في Elden Ring ليست منوطة بإسم أو فصيل معين، كل ما هو معروف عنها أنها تنتمي لجماعة تسمى الـ Tarnished فقط وهو ما يعني إمكانية التعديل عليها مع طرق تطوير قدرات الشخصية على الطريقة الكلاسيكية للـ RPG.

يمكن أن يكون الـ Tarnished محارباً، رامياً للسهام، ساحر وغيرها من الفصائل كما تعود فكرة الـ Attributes التي تحاول صقلها سواء كانت السحرية أو الحظ وغيرها من الـ Attributes المعروفة والأجمل أنك أنت من تنسج شكل وقدرات شخصيتك بالشكل الذي يروقك تماماً والذي يتناسب مع طريقة وأسلوب لعبك بحيث تضبط الفصيل ليكون ضمن السحرة أو المحاربين تماماً مثل الطريقة الكلاسيكية التي قدمتها Demon's Souls في فكرة الـ Role Play والمزيد.

قصة Elden Ring تظل ملتزمة بأعرافها ولكنها ستكون جذابة أكثر!

ماذا عن القصة؟ تحدث الصحفيون كثيراً عن فكرة عدم إهتمام العديد من اللاعبين بحبكة ألعاب الـ Souls عموماً لأنها تميل لأن تكون غامضة ومشتتة وتهدف لأن ينسج اللاعب الحبكة بنفسه ورداً على تلك الإدعاءات، قال المتحدث بالنيابة عن From Software وهو السيد Yasahiro Kitao الآتي:

قصة Elden Ring هذه المرة ستكون سهلة الإستساغة للاعبين بعكس ألعاب الـ Souls ولكنها ستحتفظ بنفس عناصر القصص المنشقة عن بعضها وفي فكرة تحصلها على نهايات متعددة والأهم أنه سيكون هناك الكثير للاعبين كي يحللوه ويتقصوه خلال رحلتهم في عالم اللعبة ولكن وفي المجمل، ستظل الحبكة العامة مشتتة على أجزاء منفصلة كالسابق ولا توجد أي نية لتغيير تلك الفلسفة التي تستهدف أن يستنتج اللاعب الحبكة بنفسه ولكنها تبقى أوضح وأسهل في الفهم عن السابق

هذه المرة، قصة Elden Ring ستركز على عامل الدراما والشخصيات أكثر من أي وقت مضى وهو ما سيجعل صورة اللعبة والحبكة أوضح للاعبين وعليه، يجعلهم متعمقون ومنجذبون لهذا العالم ومتعلقون بشخصياته حتى آخر لحظة ورداً على فكرة أن تتضمن Elden Ring حبكة متضامنة مع سلسلة Dark Souls بشكل أو بآخر فقد قطع المطور الشك باليقين حينما ذكر بأن قصة اللعبة لا يوجد لها أي صلة أو روابط من قريب أو بعيد بسلسلة Dark Souls عموماً.

دور George R.R. Martin يتضح أكثر في Elden Ring وعلاقته بـ Miyazaki!

الرائع في الأمر هو ذكر متحدث اللعبة الرسمي عن دور George R.R. Martin مع Hidetaka Miyazaki في Elden Ring حيث تم التأكيد على أنهما قاما بدور الكتابة الكاملة للعبة بل وكان هنالك شد وجذب بين الطرفين بشكل ودي فكل ما فعله Miyazaki كان تقديم رؤيته المبدأية للعبة Elden Ring لـ George ومن ثم تركه ليخرج له هو بالحبكة العامة والخلفية الأسطورية للعبة مع بناء عالمها عموماً بمعنى أنه تم تسليم فكرة المشروع لـ George منذ مدة وتم تركه للعمل على عملية البناء ومن ثم قام بتقديم الشق الأسطوري الذي يمهد لأحداث اللعبة للسيد Miyazaki الذي أخذها وشكل على أساسها قصة اللعبة الحالية متأثراًبما كتبه وابتكره George وزاد عليه حيث قام هو بنفسه بكتابة كل المحاورات في اللعبة مع كل الشخصيات نظراً لأهمية تلك النقطة بالذات والتي وصفها Miyazaki نفسه قائلاً أن "Elden Ring هي قصة درامية متعددة الأبطال"

وعليه، توقع أن تقابل العديد من الأبطال الثانويين في اللعبة والذين سيكون لهم دور كبير في أحداث القصة الدرامية بل ستعرف أكثر عن الحبكة العامة للعبة من خلال التحدث معهم لمعرفة الخلفية القصصية القديمة والشق الأسطوري الذي كتبه George مسبقاً وتاريخ اللعبة نفسه الذي سينقض عليه مدمنو ألعاب الـ Soulsborne بدون أدنى شك لفك طلاسمه.

Elden Ring

عودة الـ Legacy Dungeons مع القفز؟!!

بالعودة لميكانيكيات اللعب، فتتضمن Elden Ring بعض الـ Dungeons التي تعرف بإسم Legacy Dungeons والتي تعتبر بمثابة شبيه لتحديات Dark Souls الكلاسيكية التي اعتاد عشاقها عليها ولكن داخل تلك الـ Dungeons لا توجد أي وسيلة لإستدعاء الحصان أو القيام بـ Fast Travel من أي نوع للفرار من الأخطار وبحسب Gene Park من صحيفة The Washington Post فيقول بأن اللعبة مصممة لتحتوي ميكانيكية القفز التي تواجدت في Sekiro Shadows Die Twice والفلسفة وراء تصميم المراحل بناء على ذلك هو دعم الـ Speedrunners الذين سيجدون فرصهم هنا لإنهاء اللعبة في أوقات قياسية بإستعمال فكرة القفز تلك وهو أيضاً ما جعل فكرة التكهن بوقت ثابت لتختيم اللعبة أمراً صعباً للغاية.

ولكن لميكانيكية القفز إستعمالات أخرى تشمل الدخول من طرق وعرة ومختصرة كما ذكرت عوضاً عن الطرق الرئيسية الإعتيادية عند الشروع في دخول أي Dungeon كما أنها ستساهم بشكل كبير في عامل الـ Verticality الذي تحدثت عنه في أول المقالة وبذلك، ستتمكن من التسلق أو الوصول لأماكن لم تكن ألعاب الـ Souls تتيحها لك في العادة.

وعلى الهامش، ذكر Gene بأن كل الـ Dungeons في Elden Ring مصممة من قبل المطورين أنفسهم ولا تخضع لمبدأ التصميم اللحظي بذكاء إصطناعي مثلاً حيث يذكر رؤيته لـ Dungeon متعددة المراحل تحتوي على قلعة عملاقة وأضخم من قلعة Boletaria التي تواجدت في Demon's Souls ويقول بأن داخل تلك القلعة، هنالك العديد من الممرات والمختصرات والأجمل هو الطريقة التي قد تمر بها عبر الأعداء خلالها بالإعتماد على التسلل فقط وأينعم..

هنالك سهام منومة وطرق للتسلل بالفعل في Elden Ring!

يمكنك بالفعل إستخدام عامل التسلل في Elden Ring للقضاء على الأعداء بمختلف الطرق بل ويمكنك الإختباء في الحشائش وعلى سبيل المثال فتقول IGN عن هذا الأمر أن الـ Tarnished يأتي أيضاً متسلحاً بسهام منومة يمكنك إستعمالها ضد أكبر وأضخم الخصوم ومن ثم المرور من جانبه بسلام دون إحداث أي فوضى ولعل اللعبة قد تجبرك على هذا الأسلوب حيث قرأت في انطباعات IGN أيضاً بأن هناك أعداءاً لديهم أبواق ينادون منها على الإمدادات فور ملاحظتك وهنا سيترتب عليك اللجوء لعامل التسلل ذاك للتخلص منهم دون الدخول في فوضى قد تكون في غنى عنها.

ولكن ماذا عن الوحوش والأعداء في Elden Ring؟

بحسب موقع Polyogn، فـ Elden Ring تقدم أنواع مختلفة من الوحوش والزعماء أو حتى نائبو الزعماء، هنالك بالتأكيد تنانين في كل مكان، هناك محاربين بدروع صدأة ولكنها فتاكة، البعض منهم مختلف ظاهرياً ومرعب في نفس الوقت فمنهم من يملك أكثر من يد ويحمل بها مختلف الأسلحة، منهم من يشبه جسمه الأفاعي.

تطوير العتاد!

لتطوير عتادك مثلاً، كل ما عليك فعله هو الذهاب لأي نقطة Site of Lost Grace لتظهر لك شخصية Melina التي من خلالها يمكنك ضبط القدرات في نطاق شبيه بشجرة المهارات، تطوير عتادك وهكذا، الأمر الجميل هنا هو إمكانية وضع أي قدرة على أي سلاح دون التقيد بأحدهم مما يعني مرونة أكبر في صنع Builds مختلفة بحسب Gameinformer.

أخيراً..

بعض النقاط الهامة وأولهم هي أن Elden Ring ستحتوي بالفعل على Hub مع NPCs بوظائف مختلفة مثل Demon's Souls يمكنك التحدث إليهم إلى آخره كما تم سؤال متحدث From Software عن عودة سيف Moonlight Greatsword المقتبس من لعبة King's Field ولكنه تحاشى السؤال وهو ما يعني أن عودته قد تكون إحتمالية فعالة بالفعل.

تلك كانت كل التفاصيل الجديدة عن Elden Ring، شاركونا رأيكم !

أضف تعليق (0)

ذات صلة