تستهلك السيارات الكهربائية الكهرباء ، عذراً لهذه البداية التي تحمل نظرية "حمادة هلال" الشهيرة ، عذراً مُجدداً ، تولد السيارات الكهربائية انبعاثات أقل من ثاني أكسيد الكربون مُقارنة بالسيارات التقليدية العادية التي تستخدم البنزين بطبيعة الحال ، من أجل ذلك تهدف الصناعة والحكومات في العالم إلى تحفيز التحول العالمي إلى هذه السيارات الصديقة للبيئة عوضاً عن الوضع الحالي الذي يستنزف موارد البيئة وبشدة .. ولكن ..

هذا الأمر وذلك التحول لن يكون بهذه السهولة التي تتخيلها عزيزي القارئ. في الواقع إن فكرة السيارات الكهربائية ليست وليدة اللحظة، بل لها تاريخ كبير ومع هذا الاهتمام المُتزايد بالسيارات الكهربائية في الوقت الحالي سيستمر الطلب على سيارات الدفع الكهربائي في الارتفاع مع انخفاض الأسعار بالتوازي.

دعونا نلقي نظرة سريعة على تاريخ هذه التكنولوجيا قبل أن نتحدث عن مُستقبلها الذي سوف يتحول من "حُلم" إلى "واقع ملموس" بحلول عام 2030.

البداية من القرن التاسع عشر!

من الصعب تحديد اختراع السيارة الكهربائية لمخترع بعينه ، ولكنها كانت سلسلة من الاختراعات بداية من البطارية إلى المحرك الكهربائي ، يُمكن القول أن الحقيقة الثابتة في تاريخ صناعة السيارات الكهربائية أن الأمر يرجع للقرن التاسع عشر حيث ظهرت أول سيارة كهربائية على الإطلاق.

في الجزء الأول من القرن ، بدأ المبتكرون في المجر وهولندا والولايات المتحدة  في تقديم مفهوم السيارة التي تعمل بالبطارية وابتكروا بعضًا من أولى السيارات الكهربائية صغيرة الحجم ، وبينما طور المخترع البريطاني روبرت أندرسون أول عربة كهربائية بدائية في نفس الوقت تقريبًا ، لم يحدث أي نوع من أنواع التقدم في هذا الأمر في أوروبا حتى النصف الثاني من القرن التاسع عشر.


في الولايات المتحدة ، ظهرت أول سيارة كهربائية ناجحة لأول مرة في حوالي عام 1890 بفضل ويليام موريسون ، كانت سيارته المكونة من ستة ركاب والقادرة على تحقيق سرعة قصوى تبلغ 14 ميلاً في الساعة أقل بقليل من فكرة عربة كهربائية بمفهومها الحالي ، لكنها آنذاك ساعدت في إثارة الاهتمام بالسيارات الكهربائية.

على مدى السنوات القليلة التالية ، بدأت السيارات الكهربائية من مختلف شركات صناعة السيارات بالظهور و بحلول عام 1900 ، كانت السيارات الكهربائية في ذروتها ، حيث شكلت حوالي ثلث المركبات على الطريق.

سقوط السيارات الكهربائية

مع دخول السيارات الكهربائية إلى السوق في تلك الفترة ، ظهر نوع جديد من المركبات وهو السيارة التي تعمل بالبنزين وذلك بفضل التحسينات التي أدخلت على محرك الاحتراق الداخلي في القرن التاسع عشر وفي حين أن سيارات البنزين كانت واعدة ، إلا أنها لم تخلو من عيوبها ، وعلى النقيض لم يكن لدى السيارات الكهربائية أي من المشاكل المرتبطة بالبخار أو البنزين ، كانت هادئة وسهلة القيادة ولم تنبعث منها ملوثات للبيئة مثل السيارات الأخرى في ذلك الوقت.

سرعان ما أصبحت السيارات الكهربائية شائعة بين سكان المدن حيث كانت مثالية للرحلات القصيرة في جميع أنحاء المدينة ، مع حصول المزيد من الأشخاص على الكهرباء في عقد العشرينيات من القرن الماضي ، أصبح من السهل شحن السيارات الكهربائية ، مما زاد من شعبيتها في جميع مناحي الحياة.

لاحظ العديد من المبتكرين في ذلك الوقت ارتفاع الطلب على السيارة الكهربائية ، واستكشفوا طرقًا لتحسين التكنولوجيا ،على سبيل المثال ، طور فرديناند بورش ، مؤسس شركة السيارات الرياضية التي تحمل الاسم نفسه ، سيارة كهربائية تسمى P1 في عام 1898. وفي نفس الوقت  ابتكر أول سيارة كهربائية هجينة في العالم وهي سيارة تعمل بالكهرباء و محرك غاز معاً.


ومع ذلك ، كان الطراز T الذي تم إنتاجه بكميات كبيرة من إنتاج هنري فورد هو الذي وجه الضربة القاضية للسيارة الكهربائية في هذا التوقيت ، حيث تم طرح طراز T في عام 1908 ، وجعل السيارات التي تعمل بالبنزين متاحة على نطاق واسع وبأسعار معقولة ، بحلول عام 1912 ، بلغت تكلفة السيارة التي تعمل بالبنزين 650 دولارًا فقط ، في حين بيعت السيارة الكهربائية مقابل 1750 دولارًا ، هذا الأمر هو الذي أدى إلى زيادة مبيعات السيارات التي تعمل بالبنزين.

كما ساهمت تطورات أخرى في تراجع السيارة الكهربائية ،على سبيل المثال بحلول العشرينيات من القرن الماضي كان لدى الولايات المتحدة نظام طرق أفضل يربط المدن ، وأراد السكان الخروج والاستكشاف ، أصبح الغاز رخيصًا ومتاحًا بسهولة أيضاً ، وبدأت محطات تعبئة الوقود في الظهور في جميع الأنحاء ، بالمقارنة ، كان عدد قليل جدًا خارج المدن لديهم الكهرباء في ذلك الوقت ، في النهاية اختفت السيارات الكهربائية بحلول عام 1935 ودخلت في عصرها المُظلم.

عهد جديد!

الإحياء الحقيقي للسيارة الكهربائية لم يحدث حتى بداية القرن الحادي والعشرين تقريبًا ، كانت نقطة التحول الأولى هي السيارة تويوتا بريوس والذي تم إطلاقها في اليابان عام 1997 ، وأصبحت أول سيارة كهربائية هجينة يتم إنتاجها بكميات كبيرة في العالم.

في عام 2000 ، تم إطلاق سيارة بريوس في جميع أنحاء العالم ، وحققت نجاحًا فوريًا مع المشاهير ، مما ساعد على رفع صورة السيارة ، استخدمت تويوتا في هذه السيارة بطارية هيدريد من معدن النيكل وهي تقنية دعمتها أبحاث علمية عديدة ،وقد ساعد ارتفاع أسعار البنزين والقلق المتزايد بشأن التلوث الكربوني في جعل سيارة بريوس الهجين الأكثر مبيعًا في جميع أنحاء العالم خلال العقد الماضي.

الحدث الآخر الذي ساعد في إعادة تشكيل السيارات الكهربائية  بعد فترة الاضمحلال كان الإعلان في عام 2006 أن شركة ناشئة صغيرة في وادي السيليكون تسمي تيسلا موتورز ، ستبدأ في إنتاج سيارة رياضية كهربائية فاخرة يمكن أن تقطع أكثر من 200 ميل بشحنة واحدة ، بالطبع الجميع الآن يعلم من هي تسلا،  في عام 2010 ، تلقت تسلا قرضًا بقيمة 465 مليون دولار من مكتب برامج القروض التابع لوزارة الطاقة في الولايات المُتحدة الأمريكية لإنشاء منشأة تصنيع في كاليفورنيا.

في وقت قصير منذ ذلك الحين ، حازت Tesla على شهرة واسعة لسياراتها وأصبحت أكبر صاحب عمل في صناعة السيارات.


دفع إعلان Tesla والنجاح اللاحق العديد من صانعي السيارات الكبار إلى تسريع العمل على سياراتهم الكهربائية. في أواخر عام 2010 ، تم إطلاق Chevy Volt و Nissan LEAF كأول محرك هجين يعمل بالكهرباء متوفر تجاريًا ، يحتوي Volt على محرك بنزين يكمل محركها الكهربائي بمجرد نفاد البطارية ، مما يسمح للمستهلكين بقيادة السيارة بالكهرباء في معظم الرحلات ، على النقيض ، فإن LEAF هي سيارة كهربائية بالكامل.

على مدى السنوات القليلة التالية ، بدأ صانعو السيارات الآخرون في طرح السيارات الكهربائية  ومع ذلك ، لا يزال المستهلكون يواجهون إحدى أهم وأكبر المشكلات المبكرة للسيارة الكهربائية وهي أين يشحنون سياراتهم أثناء التنقل؟ وهي أكبر مُشكلة تواجه فكرة انتشار السيارات الكهربائية .. علي كل حال ليس موضوعنا الحالي.

في الوقت نفسه ، بدأت تقنية البطاريات الجديدة تضرب السوق مما ساعد على تحسين مجموعة السيارات الكهربائية الموصولة بالكهرباء ، بالإضافة إلى تقنية البطاريات في جميع سيارات الجيل الأول الهجينة تقريبًا ، ساعدت الأبحاث بشكل عام أيضًا في تطوير تقنية بطاريات الليثيوم أيون ، في العام 2014 بالتحديد ساعدت أبحاث البطاريات وتطويرها على خفض تكاليف بطارية السيارة الكهربائية بنسبة 50 في المائة ، مع تحسين أداء بطاريات السيارة في الوقت نفسه وقد ساعد هذا بدوره على خفض تكاليف السيارات الكهربائية مما جعلها في متناول المستهلكين.

أصبح لدى المستهلكين الآن خيارات أكثر من أي وقت مضى عندما يتعلق الأمر بشراء سيارة كهربائية مع استمرار ارتفاع أسعار البنزين واستمرار انخفاض أسعار السيارات الكهربائية ، تزداد شعبية السيارات الكهربائية يوماً بعد يوم ، ولكن ما هو مستقبل تلك السيارات الكهربائية؟

المستقبل مُشرق

من الصعب معرفة إلى أين سيأخذنا المستقبل عندما يتعلق الأمر بالسيارات الكهربائية لكي أكون صادقاً، ولكن يبدو أن ملامح ذلك العصر قد بدأت الآن وأكثر من أي وقت مضى ، على سبيل المثال منذ يومين أعلنت أوبر عن تعاونها مع شركة Arrival لتطوير أول سيارة كهربائية للعمل كسيارة أجرة.

ولكن ليس الأمر المثير للاهتمام هو أن سيارات الأجرة ستعمل بالكهرباء، ولكن تهدف أوبر بشكل عام لتحويل كل رحلاتها إلي السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة وكندا وأوروبا بحلول عام 2030 ، وهو الأمر الذي تحدثت عنه الشركة مراراً وتكرارً كهدف رئيسي لها ، وتُعد هذه الخطوة هي أول خطوة حقيقة ملموسة تجاه تحقيق ذلك الهدف وتُخطط شركة أريفال لإدخال السيارة مرحلة الإنتاج في أواخر عام 2023.


لا يتعلق الأمر بأوبر فقط، حيث قالت أريفال أن هذا التصميم لن يكون حصري لأوبر، وهذا يفتح المجال لجميع الشركات الأخرى للاستثمار في ذلك الأمر، وبالتالي ربما مع عام 2030 ستكون السيارات الكهربائية هي السائدة في كل مجالات الحياة ، ولكن هذا يعود بنا إلى ما ذكرته في مقدمة المقال .. لماذا كل هذا الجهد نحو تشجيع فكرة الانتقال من السيارات التقليدية إلي السيارات الكهربائية؟ حسناً يُمكن تلخيص ذلك الأمر في ثلاثة نقاط هامة وهي :

الانبعاثات : تنتج السيارات الكهربائية انبعاثات أقل من العادم مقارنة بالمركبات التقليدية ، ومع ذلك ، يخشى البعض من أن تصنيع بطارية السيارة الكهربائية من شأنه أن يولد المزيد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون مقارنةً ببناء سيارة تقليدية ولمعالجة هذه المشكلة ، اتخذ مصنعو السيارات الكهربائية خطوات مختلفة ، بما في ذلك تقليل استخدام أشكال الطاقة الضارة بيئيًا في المصانع. على الرغم من عيوبها خلال مرحلة الإنتاج ، لا تزال السيارات الكهربائية تنتج انبعاثات ضارة أقل بكثير من السيارات التي تعمل بالغاز طوال عمرها الافتراضي.

البطارية : على عكس السيارات التقليدية التي تعمل بالبنزين أو الديزل ، تعمل السيارات الكهربائية عمومًا بالكهرباء المخزنة في بطاريتها. يمكن إعادة شحن بطاريات الليثيوم أيون المستخدمة في السيارات الكهربائية عن طريق توصيلها بمأخذ كهربائي خارجي ، يمكن للمالكين شحن سيارتهم في المنزل عن طريق تركيب نقطة شحن أو في محطة شحن تجارية.

يبلغ متوسط ​​نطاق القيادة لمعظم السيارات الكهربائية حوالي 200 ميل (322 كم) لكل شحنة ، وهو ما يكفي للتنقلات اليومية، وفي بعض الطرازات الحديثة استطاعت بعض السيارات الكهربائية أن تقطع 300 ميل أو أكثر.

تكاليف الصيانة : تميل التكلفة الأولية للسيارة الكهربائية إلى أن تكون أعلى من تكلفة السيارة التي تعمل بالوقود البترولي. لكن تكاليف التشغيل هي ما تتفوق عليه السيارة الكهربائية في سيارة تعمل بالوقود حيث أنه مع السيارات التقليدية ، يمكن أن تؤدي صيانة المحرك إلى إنفاق مبلغ كبير من المال على تغيير زيت المحرك ، وسائل التبريد ، سائل ناقل الحركة ، والأحزمة.

بالنسبة للسيارات الكهربائية ، تختفي هذه التكاليف بسبب عدم وجود محركات الاحتراق الداخلي. تحدث أهم نفقات الصيانة الممكنة بالنسبة لهم عند استبدال حزمة البطارية ومع ذلك ، فإن ضمان بطارية الشركة المصنعة يغطي التكلفة في معظم الحالات.

في النهاية سيُحدد المستقبل القريب ما ستؤول إليه الأمور ، وبحلول العام 2030 قد نُشاهد جميع المركبات على الطريق تعمل بالكهرباء.