القائمة
جيمنج 101 | دليلك الشامل لمصطلحات الألعاب التنافسية الجماعية..!

جيمنج 101 | دليلك الشامل لمصطلحات الألعاب التنافسية الجماعية..!

منذ 9 أشهر - بتاريخ 2021-08-04

اخر تحديث - بتاريخ 2021-08-04

إذا كنت جديد على عالم الألعاب أو حتى متابع لهذه الصناعة وقررت متابعة البطولات الإلكترونية أو الدخول إلى عالم الألعاب التنافسية الجماعية مثل League of Legends وValoran، ستجد أن هذه الألعاب تحتوي على العديد من المصطلحات والاختصارات التي قد تسبب لك تشوش إلى حد كبير في البداية.

إذا تابعت مثلاً الاستوديو التحليلي لمباريات بطولة كأس العرب ستجد العديد من المصطلحات التي يتم ترديدها مثل CC و BO والكثير من الاختصارات والمصطلحات الأخرى التي يتم تكرارها بشكل ثابت الأمر الذي قد يصيب البعض بالتشتت، واليوم سنركز بشكل أكبر على هذه المصطلحات والاختصارات وسنعرف معنى كل مصطلح ودلالته.

Build.

الكلمة الأشهر في عالم الألعاب التنافسية، وهي تشير إلى طريقة تكوين الشخصية الخاصة بك وأدائها المرتبطة بالأدوات التي تمتلكها والمهارات التي تقوم بفتحها، ويختلف الـ Build من شخصية لأخرى باختلاف الأدوات والمهارات التي تختارها فمثلاً قد تجد Build هجومي وأخر دفاعي.

Carry.

ليج أوف ليجيندز

اللاعب الـ Carry هو اللاعب الأهم والأبرز في الفريق فهو من "يحمل" الفريق، ويكون هذا اللاعب هو أكثر عضو في الفريق يسبب ضرراً للخصم ويجب على باقي أعضاء الفريق حمايته أثناء المعارك الكبيرة.

Buff وNerf.

زيادة في قدرة وقوة الشخصية يتم اكتسابها أثناء اللعب حسب ظروف وطبيعة اللعبة، فمثلاً من الممكن أن تحصل الشخصية على Buff عند قتلها لأحد الوحوش القوية، أو عند شرائها أداة معينة أو حتى عند الانتهاء من مهمة معينة.

كذلك تقوم معظم الألعاب بزيادة قوة الشخصيات بشكل دائم بشكل دوري في صورة تحديثات للعبة لكي تضمن أن كل الشخصيات يتم اللعب بها ولا يوجد شخصيات مهملة.

وهنا يظهر المصطلح المقابل وهو Nerf حيث تقوم الشركات في بعض الأوقات بتقليل قوة عدد من الشخصيات لتحدث نوعاً من التوازن في اللعبة.

KDA.

مصطلح يُشير إلى عدد القتلات، عدد مرات الموت وعدد المساعدات "Kill, Death, and Assist".

Auto Attack.

عبارة عن الضربات التي لا تحتاج الشخصية لإنفاق أي موارد للقيام بها، ويمكن تأدية هذه الضربات بشكل لا نهائي عن طريق مفتاح واحد في الأغلب يكون أحد أزرار الفأرة.

Casting.

إيبكس ليجيند

هذا المصطلح له معنيان، الأول يدل على المدة الزمنية التي تحتاجها المهارة أو القدرة للتحميل ومن ثم استخدامها، أما الثاني فهو يدل على الشخصي الذي يقوم بالتعليق أو تحليل المباريات في البطولات.

CC.

هذا المصطلح يُعد من الأشهر في عالم الرياضات الإلكترونية ودائماً ما نجد المعلقين والمحللين يستخدمونه، وهو يُشير إلى جملة "Crowd Control" وهو عبارة عن مجموعة من المهارات أو القدرات التي تؤدي إلى التحكم بالخصم وشل حركته أو التقليل من قدرة الخصم عموماً وإليك بعض الأمثلة عن هذه المهارات:

Knockback: دفع الخصم للخلف أو لمنطقة معينة عموماً.

Stun: تجميد الخصم في مكانه فلا يمكنه الحركة أو القيام بضربات أو مهارات.

Root: تجميد الخصم في مكانه ولكن يمكنه توجيه ضربات أو القيام بقدرات.

Fear: تجعل الخصم يتحرك بعيداً عنك ولا يمكنه الاقتراب منك.

Cooldown.

المدة الزمنية المطلوبة لإعادة تفعيل المهارة بعد استخدامها.

Farm.

أكشان ليج

مصطلح Farm يعني تجميع الأموال داخل المباراة، وهنا يحدث خلط حيث يعتقد البعض أن هذا المصطلح يعني قتل وحوش معينة ولكن عملية قتل الوحوش هي أحد وسائل تجميع الأموال أي أحد وسائل الـ Farm فقط، أما الـ Farm فكما ذكرنا هو تجميع النقود داخل المباريات لشراء الأدوات والأسلحة.

Ganking.

عملية مفاجئة الخصم من الخلف أو من منطقة غير مكشوفة لكي يحظى المهاجم بأفضلية على الخصم المدافع، وفي كثير من الأوقات تتم هذه العملية عن طريق مهاجم متخصص لهذا الدور بحيث يتكون وضع 2 ضد 1 وهو ما نراه كثيراً في ألعاب الـ MOBA.

Jungler.

الجانجلر هو شخصية في الفريق تتخصص في قتل وحوش اللعبة والشخصيات غير قابلة للعب لتجميع الأموال والموارد وبعد ذلك يبدأ في مساعدة باقي أعضاء الفريق عن طريق استخدام الـ Ganking وهو مصطلح آخر قمنا بتعريفه وشرحه سابقاً.

Meta.

دائماً ما نسمع هذه الشخصية في الـ META حالياً أو هذه الشخصية لم تعد من شخصيات الـ Meta، وهذا المصطلح هي اختصار لـ Metagame، وهي توصف الطريق التي تُلعب بها اللعبة حالياً.

الألعاب من هذه النوعية تتغير دائماً مع كل تحديث حيث يتم إضافة المزيد من الأشياء محذف أشياء أخرى، وبناء على هذا الأمر تتغير طريقة اللعب أو يمكن أن نقول شكل اللعب، وشكل اللعب هذا هو ما يُطلق عليه الـ Meta.

فمثلاً عندما نقول أن شخصية "فاروس" حصلت على Buff أخيراً وأصبحت من الـ Meta، فهذا يعني أن أسلوب الشخصية أصبح يتماشى أكثر مع طريقة اللعب الحالية.

بفضل الـ Meta فنحن نرى ثنائيات عديدة في هذه النوعية من الألعاب، كما نرى شخصيات أخرى تتغير أماكنها بشكل كبير  أو شخصيات كانت هامة وبعد ذلك تهمش دورها.

CS.

فالورانت

يُشير هذا الاختصار إلى جملة Creep Score، وهو يدل على عدد الوحوش والشخصيات الغير قابلة للعب التي قمت بقتلها خلال المباراة وعدد هذه الوحوش يؤثر بشكل مباشر على نسبة الـ Farm.

Burst damage.

كمية كبيرة من الضرر يتم إحداثه في مدة زمنية محدودة.

Feeding.

يحدث الـ Feeding عندما تموت شخصية بشكل متكرر على يد الفريق الآخر وهو الأمر الذي يترتب عليه زيادة قوة الفريق الأخر بشكل كبير وتكوين فجوة كبيرة في المستوى بين الفريق المنافس وهنا يُطلق على اللاعب الذي يموت كثيراً Feeder، ويُطلق على الفريق الذي يقوم بقتل اللاعب Fed.

Inting.

كلمة مختصرة لـ intentional، ويتم استعمال المصطلح عندما يوجد شخص يحاول عمداً أو بشكل متكرر الموت أثناء المباراة أو خسارة المباراة عموماً، ويتم إطلاق المصطلح تجاوزاً على الحالات التي يتخذ فيها اللاعب قرارات خاطئة تؤدي إلى موته حتى وإن كان غير متعمد.

OOM.

فالورانت سترايك أرابيا

اختصار لجملة Out of Mana، ويستخدم اللاعب هذا المصطلح عندما لا يكون لديه موارد لـ استعمال القدرات الخاصة به والتي تكون في معظم الألعاب تحت مسمى Mana.

Snowball.

مصطلح آخر يتم استخدامه بشكل متكرر في البطولات الإلكترونية، وهو يعني وجود لاعب أو أكثر في الفريق يصبحوا أقوياء جداً بالمقارنة مع باقي اللاعبين مما يصعب المهمة على الفريق المنافس، وهو يختلف عن Carry قليلاً لان Carry في الأصل تعني اللاعب صاحب الضرر الأعلى.

Tank.

نوع من الشخصيات يملك قدرة جسدية عالية تمكنه من النجاة أكثر من باقي الشخصيات، ولكن في معظم الأوقات يكون هجوم هذه النوعية من الشخصيات ضعيف نسبياً مقارنة بباقي الشخصيات.

Brush.

مصطلح يتم إطلاقه على النقط العمياء الموجودة في خريطة اللعبة، ويتم تمثيلها في معظم الأوقات بمنطقة عشبية يمكن الاختباء بها، عند وجود اللاعب داخل هذه المنطقة فإنه يصبح غير مرئي للفريق الخصم.

في بعض الألعاب يمكن إضاءة هذه المناطق عن طريق وضع أدوات معينة، كما أنه تصبح المنطقة مرئية إذا مر بها لاعب آخر من فريق الخصم، وهذه النقط العمياء يكون لها دور هام جداً في اللعبة خصوصاً في الـ Ganking.

وايلد ريفت

BO.

اختصار لجملة Best of وهى تدل على عدد الجولات التي تتكون منها المباراة الواحدة فمثلاً إذا قلنا أن المباراة بنظام BO3 فهي تعني أنها تُقام بنظام الأفضل من 3 جولات، وإذا قلنا نظام المباراة BO5 فهذا يعني أنها بنظام الأفضل من 5 جولات.

Dive.

حركة هجومية شرسة يقوم بها اللاعب تجاه فريق الخصم أو لاعب من الخصم، وفي هذه الحالة يكون اللاعب الخصم في وضع آمن كأن يكون بين باقي أ‘ضاء الفريق أو مؤمن بشكل قوي كأن يكون بالقرب من قاعدته أو تحت برج خاص به كما هو الحال في لعبة League of Legends.

يقوم اللاعب بهذه الخطوة الخطرة في كثير من الأحيان ليضمن الحصول على قتلة معينة على لاعب من فريق الخصم.

حسناً، كانت هذه مجموعة من أبرز المصطلحات التي يمكن أن تجدها في الألعاب التنافسية الجماعية، ولكن هذا هو الجزء الأول من دليلنا الشامل حيث سنقوم بنشر جزء أخر يضم باقي المصطلحات الشهيرة الموجودة في هذه النوعية من الألعاب.

أضف تعليق (2)
ذات صلة