القائمة
خمس اتجاهات جديدة ستقود تطور الرياضات الإلكترونية في 2022!

خمس اتجاهات جديدة ستقود تطور الرياضات الإلكترونية في 2022!

منذ شهر - بتاريخ 2022-04-06

اخر تحديث - بتاريخ 2022-04-06

تتمتع صناعة الرياضات الإلكترونية الآن بنصيبها من الزخم سواءً كان على الصعيد المحلي، الإقليمي وبالطبع العالمي وبالرغم من أن فكرة الرياضة الإلكترونية قد تطورت كثيراً خلال الفترة الماضية وفي وقت سريع إلا وأنها لا تزال حديثة العهد ويمكن تطويرها بشتى الطرق وهو ما نحن هنا للتحدث بشأنه، في ضوء ذلك، قررنا تحليل سوق الرياضة الإلكترونية لنخرج لكم بخمس توجهات جديدة ستقود تطورها المنتظر خلال العام الجاري 2022:

البلوك تشاين و الـ NFT ستصبح أكثر ظهوراً مع الرياضات الإلكترونية!

من المؤكد أن الشراكات أو الـ Sponsorships دوماً ما كانت من أساسيات أرباح منظمات الرياضات الإلكترونية حول العالم حيث كانت تمثل 60% من الأرباح العامة للفرق ومنظمات الرياضات الإلكترونية في العام الفائت.

ومع التطور التكنولوجي الهائل والطبيعة الرقمية للألعاب وارتباطها بالانترنت والشبكات فهذا يجعلها أحد افضل الوسائط لتتداخل مع البلوك تشاين والـ NFT وبالفعل بدأ ظهور الكثير من التصميمات التجارية الناجحة والتي استجاب لها المنظمات والجماهير بشكل إيجابي بالرغم كره البعض لها إلا أنه لا يسعنا التغاضي عن فوائدها.

على سبيل المثال قامت بعض المنظمات بإعطاء المكافأت والجوائز للجماهير الوفية لها على هيئة NFT مما يعطيها قيمة كبيرة وذلك يجعل لها قيمة تبادلية عظيمة ويشجع على الاستثمار الخاص في المنظمات والمنتجات نفسها. بما قد يشبه شراء الأسهم في الشركات.

رياضات إلكترونية - رياضة إلكترونية - Esports - NFT - بلوك تشين - ألعاب الهواتف

نمو مذهل في قطاع الرياضات الإلكترونية على الهواتف المحمولة!

يشهد هذا العام صراع بين كبار الناشرين لألعاب الرياضات الإلكترونية على الهواتف المحمولة وذلك لمحاولة الاستحواذ على هذا السوق الناشئ وتسخير أرباحه لهم ورؤيتهم لفرصة كبيرة بسبب عوامل عدة مثل سهولة دخول المعظم إلى هذا المجال حيث أن ألعاب الهواتف يتم تصميمها لتعمل على أجهزة الجميع على عكس ما يحدث على الأجهزة الأخرى.

أيضاً تَلقى هذه الألعاب الرواج الأكبر في الأسواق الناشئة أمثال الوطن العربي وأمريكا اللاتينية وجنوب شرق آسيا حيث يوجد أعداد كبيرة واقتصاد جيد ولكن ليس بالشكل الضخم. وبالطبع، الأمثلة موجودة على نجاحات ألعاب الهواتف خصوصاً في الشرق الأوسط أبرزهم ألعاب الباتل رويال مثل PUBG MOBILE و Free Fire.

وحالياً هنالك صراعات كبيرة على ألعاب من نوع MOBA مثل Wild Rift و Arena of Valor المملوكين من قبل TENCENT للهيمنة على هذا القطاع حيث أن Wild Rift تعتمد في شهرتها على أختها الأكبر League of Legends والتي تستمد قوتها منها بينما Arena of Valor وهى أحدى أقدم وأشهر الألعاب في هذا المجال على الهواتف قامت بعمل بطولة عالمية بقيمة 10 مليون دولار وأيضاً بطولات أخرى في أماكن كثيرة أخرى مثل الوطن العربي والغرب.

رياضات إلكترونية - رياضة إلكترونية - Esports - NFT - بلوك تشين - ألعاب الهواتف

المزيد من التداخل بين الرياضات التقليدية والرياضات الإلكترونية!

بعد الكثير من الجدل بين الإثنين يبدو أنه حان وقت التعاون. حيث أن الرياضات التقليدية والرياضات الإلكترونية تعلموا من بعضهم البعض فنجد الكثير من منظمات وفرق الرياضات الإلكترونية بدأوا ببيع منتجات الموضة والتي لا تتمثل فقط في الملابس بل تمتد لبعض المنتجات الأخرى وهذا ما يشابه النوادي الكبرى في رياضات كثيرة مثل كرة القدم.

وعلى الجانب الآخر بدأت بعد النوادي في الرياضات مثل كرة القدم وكرة السلة المشاركة في تكوين أو دعم ورعاية منظمات رياضات إلكترونية ونرى أيضاً بعض اللاعبين الذين يستثمرون اأو يقومون بإنشاء منظمات رياضات إلكترونية مثل فريق GUILD البريطاني الذي يشترك في امتلاكه لاعب الكرة الشهير ديفيد بيكهام.

رياضات إلكترونية - رياضة إلكترونية - Esports - NFT - بلوك تشين - ألعاب الهواتف

"البث المباشر المشترك"..استراتيجية جديدة لمنظمات الرياضات الإلكترونية و صانعى المحتوى!

التعاون دوماً ما يكون شيئاً جميلاً حيث أنه يعم بالفائدة على الجميع. وقد رأت ذلك كل من شركات النشر والمنظمين وصانعي المحتوى. وكانت في طليعة ذلك شركة Riot Games والتي قامت بإعطاء الفرصة لصانعي المحتوى ولاعبي الرياضات الإلكترونية المحترفين بالمشاركة في نشر بطولة VCT للعبة Valorant مما قام بإضافة الكثير من الظهور والمشاهدين للبطولة بشكل مذهل.

وحدث ذلك أيضاً في عرض مسلسل Arcane والذي تم وقتها السماح لصانعي محتوى مختارين بعناية أن يقوموا بعرض الحلقة الأولى بالتزامن مع عرض الثلاث حلقات الأولى على منصة Netflix.

ومن أحد أهم الأمثلة هو تعاون NBA مع الستريمر Gaules والتي كان هدفها عرض مباريات كرة السلة على شرائح عمرية صغيرة قد لا تعلم أو تهتم كثيراً بكرة السلة عدا إذا تحدث عنها وقام بإذاعتها صانع المحتوى المفضل لديهم وأثبت هذا الموضوع نجاحه في هذه الحالة ايضاً

وقد أثبتت هذه التجارب مع Riot Games قوة هذه الإستراتيجية في زيادة عرض المنتج وأيضاً الحصول على مزيد من الرعاة والمعلنين ولكن ليس الموضوع بهذه السهولة فالتحكم فيه صعب ويحتاج الى تركيز وعناية كونه قد لا يتماشى مع تصرف بعض صناع المحتوى مع المنتج المعروض أو قد يبدر عنه بعض الأخطاء او التصرفات وذلك وجب الإنتباه وسرعة التصرف.

رياضات إلكترونية - رياضة إلكترونية - Esports - NFT - بلوك تشين - ألعاب الهواتف

البث المباشر التفاعلي!

في عام 2021 قامت منصة Facebook بعمل عرض يدعى Rival Peak والتي لاقت نجاحاً هائلاً ووجهت نظر العالم الى إمكانيات جديدة قد تلحق بالبث المباشر وهذا العرض كان عبارة عن أحجيات يقوم فيها المشاهدون باتخاذ قرارات عن طريق أوامر للمساعدة في حلها. وبعد النجاح الساحق في Rival Peak قامت منصة Facebook بحدث تفاعلي آخر وهذه المرة تقوم فيه بالمشاركة مع ستريمر بلعب لعبة Pac-man في ديسمبر الماضي.

ونتوقع رؤية المزيد من هذا الأمر في هذا العام. وبالأخص مع مباريات الرياضات الإلكترونية حيث صممت Riot Games نظام يدعى League Pro View والذي تم إلغاؤه الشهر الماضي مع أخبار عن تصميم نظام أخر. وكان Pro View يتيح لك متابعة كل حركة لكل لاعب في المباراة ورؤية حتى المؤشر الخاص به وأرقام ومعلومات أخرى وكل ذلك اثناء عرض المباراة نفسها مباشرة!

رياضات إلكترونية - رياضة إلكترونية - Esports - NFT - بلوك تشين - ألعاب الهواتف

تلك كانت أبرز توجهات نتوقع أن نرى  الرياضات الإلكترونية تتخذها خلال العام الجاري، شاركونا أنتم رأيكم في مستقبل الرياضات الإلكترونية!

أضف تعليق (0)
ذات صلة