الرئيسية المقالاتكل ما نعرفه من معلومات عن لعبة 2077 Cyberpunk إلى الآن

مما لا شك فيه أن مجتمع اللاعبين باتوا في انتظار لعبة العالم المستقبلي المفتوح 2077 Cyberpunk لاسيما وأن المطور هم شركة CD Project Red المعروفين بنجاح سلسلتهم The Witcher

 حاز الجزء الثالث من لعبة The Witcher على إعجاب الجميع من حيث أسلوب اللعب وضخامة العالم والمحتوى والقصة المذهلة التي خطفت الأنفاس ذات الحبكة الدرامية والمليئة بالمشاعر، ومن بعد إعلان الشركة عن لعبتهم الجديدة 2077 Cyberpunk ونزول الاستعراضات الواحدة تلو الأخرى وقد تحمس الجماهير لها وانتظروها بشوق، فإليكم أعزائي اللاعبين كل ما نعرفه عن اللعبة من معلومات قد نزلت إلى اليوم في سطور.

القصة وتفاصيل العالم داخل Cyberpunk 2077

ستدور قصة اللعبة في عالم مستقبلي حيث أصبح بإمكان البشر أن يستبدلوا أجزاء من جسدهم بالتقنية كالآلات وتسمى تلك العملية بـ Cyberware حيث أن تلك التقنيات المزروعة ستمنحك القدرات الهائلة والخواص الجديدة مثل التسلل أو القفز لمسافة لمرتفعة أو إبطاء الزمن وإلى آخره من القدرات كما سيمكنك تحسين وتعلية تلك التقنيات، وأكد المطورون على أن اللعبة لا تحاول صنع عالم موازي أو تخيلي بل إن عالم اللعبة هو المستقبل الخاص بعالمنا الحالي ولهذا فإن العديد من الأشياء الموجودة حاليًا في عالمنا ستكون موجودة في Cyberpunk كذلك مثل الأديان؛ أجل فاللعبة ستحتوي على فصائل دينية حقيقية مثل الديانة المسيحية وسوف يكون لكل دين طائفة من الطوائف الموجودة داخل اللعبة. كما أن الفريق قد أكد على فكرة إنه لا يحاول تحديد معايير الديانات وأيهما أفضل من الأخرى بل يحاول فقط ذكر الديانة والعبادات التي يقوم بها الأفراد المنتمين لها ليس أكثر.

كذلك من ضمن التصريحات أن اللعبة سوف تقدم تجربة قصصية بها لحظات تجعلك تبكي، وبالطبع هذا الكلام لا جدال عليه؛ فلم لا وهم من صنعوا عالم The Witcher المليء باللحظات المضحكة والمبكية كذلك؛ حيث أذكر أنه من أكثر اللحظات المبكية كانت مهمة Bloody Baron “البارون الدموي” والتي كانت قصتها مليئة بالمشاعر الصعبة والتي أثرت بجميع اللاعبين. والمهمات الجانبية في اللعبة ستكون تحت عنوان Street Stories ، وستكون بنفس ضخامة وعمق المهمات الجانبية في سلسلة The Witcher ، كما أن هذه المهمات سوف تمنح اللاعب معلومات أكثر على كل منطقة من المدينة.

وعلى حسب تصريح المطور كذلك، أن شخصيتك داخل اللعبة أنت من سيحدد إنتمائها وهويتها؛ فالمطور أعطى اللاعب الكثير من الخيارات لصنع الشخصية والتي سيكون اسمها داخل اللعبة V .. فبإمكان V أن تكون أنثى أو ذكرًا أو أنثى وصوتها رجل أو العكس، فاللعبة لن تقيدك بجنس معين أثناء إنشائك لشخصيتك. وهذا لأنه يريد أن يشعره بالحرية في الاختيار!

فيمكنك تخصيص الشخصية واختيار نوع الجسم والمظهر، والسمات التي تشمل الجسم والذكاء وردود الفعل والخبرة التقنية.

 

كما أنك ستختار نشأة شخصيتك والتي ستحدد ماضيها كما ستؤثر على قراراتك وتفاعل العالم معك داخل اللعبة ولكل فئة أزياء مختلفة ومتنوعة تدل على شخصيتها، من بين ثلاث فئات وهم:

Nomad

الشخصية ستنمو في بيئة وعرة badlands وقد تربى على صيد الغنائم والبحث عن الخردة والتجوال في المناطق الخطرة، بالتأكيد أن النمو في تلك البيئة صعب للغاية ولكن شخصيتك سيكون لديها ميزات مثل الصدق والنزاهة وحب الحرية.

Street kid

شخصيتك ستنمو في الشوارع بين العصابات والمجرمين، ولذا بالطبع ستكون شخصيتك قد تطبعت بطباع تلك العصابات وتعودت على قانون الغاب حيث القوي يأكل الضعيف. ولهذا سيكون لديهم مهارات في التسلل والاختباء.

Corporate

وهي الشخصية المتعاونة تشبه شخصية فيلم Wolf of wall street، هم الذين يفعلون أي شيء من أجل مصلحتهم حتى لو كان الطعن بالقوانين والأنظمة، فهم من النوع الذي يتعاون من أجل مقابل أو مصلحة مشتركة. وقانونهم في هذه البيئة أن لا وجود للعدل وإنما مجرد فائزين وخاسرين. كما يستطيعون التعامل مع جميع الفئات بكل سهولة ستسهل عليك اللعبة.

كما أنك تستطيع اختيار المهارات التي تعجبك فاللعبة لن تلزمك بمهارات معينة، حيث يمكنك خلط المهارات واختيار السمات بالطريقة التي تناسبك للوصول إلى الشخصية المفضلة لديك؛ حيث أن هنالك ثلاثة أصناف للمهارات والمواهب وهي Strong Solo و Techie و Netrunner إلا أن اللاعب ليس ملزم بواحد منها بل يمكنه خلطها حسب ما يناسبه.

Cyberpunk 2077

في العرض الأخير لأسلوب اللعب شاهدنا نوعين فقط من تلك الأصناف؛ وهم نوع Netrunner الذي يلجأ للتهكير للخروج من مشاكله وانهاء مهماته ويمكنه استخدام Nanowires لاختراق الأعداء وآلاتهم من على بعد أو كسوط لضرب الأعداء أو تهكيرهم لتشتيتهم، فيمكن لذلك النوع الجمع ما بين التسلل والتخفي والأسلوب العنيف في القتال.

والنوع الثاني كان Strong Solo والذي يسمح لك بالقتال بالأسلحة وسفك الدماء، حيث يمكنهم استخدام أي شيء بالبيئة كسلاح وكذلك لديهم قوة وحشية يستطيعون فتح أي باب بواسطتها!

أما المهارة الثالثة والتي لم تأتي بالعرض فهي مهارة Techie؛ والتي يمكنها استخدام الأجهزة والمعدات المختلفة لصالحها من ضمنها الروبوتات التي يمكن إرسالها للعبث والتلاعب بالأجهزة أو للهجوم على الأعداء أو إصلاح الأدوات وغيره.

كما سيكون هنالك أصناف عديدة للأسلحة، مثل أسلحة ذكية Smart وأخرى تقنية Tech يمكنها ثقب الدروع وكذلك هناك أسلحة بسيطة وعادية مثل الأسلحة اليدوية البيضاء كالزجاج المكسور والسكاكين وحتى سيوف الكاتانا.

يمكن تخصيص شكل الأسلحة وإكسسواراتها، وبعضها سوف يؤثر على تفاعل الأسلحة، كما أن مهارة الشخصية مع الأسلحة سوف تؤثر على كيفية تعامل V معها، مثلما شاهدنا بالعرض الذي قدمه لنا المطورين منذ أيام قليلة كان الاستعراض فيه بندقية Tech والتي يمكنها تمزيق الدروع وتجاوز الجدران.

cd projekt red لعبة Cyberpunk 2077 cut scenes

كما أن العديد من الأسلحة تمتلك قصة وخلفية لها “تذكرني بالأسلحة في لعبة نير أوتوماتا حيث لكل سلاح قصة وخلفية وكذلك بلعبة Dark Souls و Bloodborne”

كذلك هناك بعض القطع Perks التي ستستخدمها والتي سوف تخدمك كثيرًا في تحسين المهارات أو إنقاذ حياتك داخل اللعبة مثل Coldblood والتي تتيح لك النجاة في المواقف الصعبة وزيادة قوة الهجوم عند انخفاض معدل الصحة، بينما ميزة Athletics تتيح للاعب حمل جثث موتى للاختباء دون أن تكون عائق لحركته أو سرعته.
الأمر يشبه ال Runes التي تضاف للملابس أو الأسلحة في لعبة God of War

Cyberpunk 2077

Cyberpunk 2077

واللعبة تمتلك نظام صياغة وتطوير مشابه لما حدث في The Witcher 3 حيث أتيحت فرصة تطوير الدروع والملابس والزيوت لمساعدة جيرالت في المهام المختلفة، ونفس الأمر في Cyberpunk 2077 التي تسمح للاعبين بصياغة الدروع وتعديلات الأسلحة والعديد من الأدوات الأخرى اعتمادًا على عناصر يمكن تجميعها من جميع أنحاء Night City أو شرائها بعملة اللعبة الإفتراضية.

خريطة اللعبة:

كذلك كان هناك تصريح من منتج اللعبة على ضخامة عالم اللعبة وتفوقها على The Witcher 3 على الرغم من صغر مساحة خريطتها بالمقارنة بلعبة The Witcher 3! وقد شبه الأمر بأن المطور قد أخذ خريطة The Witcher 3 وضغطها فأزال منها الفراغات التي كانت موجودة في عالم وتشر فأصبحت الخريطة صغيرة ولكن تحوي تفاصيل أكثر؛ حيث أن منطقة Night City تشتمل على ست مناطق تختلف عن بعضها وهنالك قصة أو خلفية وراء كل منها، كما سيكون هناك أماكن كثيرة للاستكشاف ومهام أكثر!

دعوني أذكركم بجزء بسيط مما ستحويه اللعبة من عالم واسع:

فقد شاهدنا في عرض الديمو منطقة تدعى Pacifica التي كانت تهدف لأن تكون ملتقى السياح إلا أن المشاكل المالية أدت إلى هجرها من قبل المستثمرين وتحولت إلى مكان خطير للغاية تحت حكم عصابة تسمى Voodoo Boys وهم بالأصل من مهاجري دولة هاييتي منذ 2060 بسبب تعرضها لكارثة طبيعية، وقد جلبوا معهم تقاليدهم كما يعدون أفضل خبراء الاختراق والتهكير في Night City، ولا يفضلون التعاون مع الغرباء إلا أن شخصية V تمتلك فرصة التعاون معهم إذا وافق على تدمير عصابة منافسة لهم تدعى بعصابة Animals.

مجموعة The Animals هي مجموعة من الأشخاص المحبين للقوة والطاقة فوق كل شيء؛ فتراهم دائمًا ما يمارسون التمارين الرياضية ويشربون مشروبات الطاقة التي تزيد من قوتهم وسرعتهم، وعادة ما يتم توظيفهم بوظائف حراسة في المدينة.

سيكون هنالك قصة وثيمة ونظرة خاصة لكل عصابة في اللعبة، فمجموعة Voodoo boys يمكن أن تعرف نوايايهم ونظرتهم من خلال هويتهم العامة، بينما Animals يمكن التعرف عليهم عبر ما يقومون به في المدينة وهكذا.

مجموعة Voodoo boys مهتمين بعالم Cyberspace ؛وهو تجسيد للشبكة الشاملة لمدينة Night City ومفتاح للوصول إلى الويب الخفي وتعتبر طريقة لتجاوز الحدود داخل ذلك العالم فالعالم كله متصل بشبكة! العجيب والجميل بالأمر أنه يشبه فيلم ماتريكس لكيانو ريفز والذي سيكون داخل اللعبة كشخصية رقمية داخل رقاقة يحملها البطل V اسمها جوني سيلفرهاند، ويمكن لهذه الشخصية أن تكون حليف وحتى صديق للاعب.

كذلك ستمنحك اللعبة حرية استخدام الدراجات النارية والسيارات للتجوال في Night City ويمكن للاعب أن يحتفظ بالمركبات التي يريدها كما يمكنه تسميتها.

اللعبة مثل The Witcher ستمنحك الكثير من الحرية في اختيار الخيارات والقرارات التي ستؤثر على مجرى الأحداث والقصة؛ حيث يستطيع اللاعب أن يقف حليف لبعض العصابات أو الفصائل أو البقاء محايدًا، فبإمكانك أن تخون Voodoo Boys وتختار دعم NetWatch التي تريد الحفاظ على النظام القديم وحماية الناس من الفوضى، وهو غرض لا تتفق عليه عصابة Voodoo Boys بل تريد استغلال الأمور لصالحها، يمكنك اختيار أي جانب وسيترتب عليه عواقب قد تكون وخيمة.

من الناحية التقنية:

قدمت لنا اللعبة عرضًا بصريًا ممتازًا سواءً في E3 أو Gamescom 2019 وبالطبع كان يتم تجربة اللعبة من خلال جهاز حاسب شخصي من الفئة العليا. جودة الرسومات التى تم عرضها سواء من حيث حركة الشخصيات ومدى دقتها أو حتى تفاصيل العالم التى يتم التفاعل معها، هذا بالإضافة إلى تصريح المطورين بأنه لن يكون هنالك شاشات انتظار أو تحميل أثناء تجول اللاعب في المناطق المختلفة لعالم Night City والذي قد صممه فريق التطوير بتعيين خبراء في تخطيط وبناء المدن كي تبدو واقعية ومنطقية قدر الإمكان، مما جعل اللاعبين يتشككون فى مدى قدرة أجهزة الحاسب الشخصى ضعيفة العتاد أو حتى أجهزة الـ Consoles الحالية من تشغيل اللعبة بشكل ملائم.

Cyberpunk 2077

ولكن جاء الرد من خلال لقاء قام به Alvin Liu وهو أحد أعضاء فريق التطوير مع موقع Wccftech، حيث تم سؤاله عن شكل اللعبة على الأجهزة قليلة العتاد وأيضاً أجهزة الـ Consoles الحالية.

فى البداية صرح Alvin أن فريق CD Projekt Red يمتلك محرك مميز جدًا قاموا باستخدامه فى بناء اللعبة وهو محرك The Red Engine والذى يسمح لهم بتخصيص اللعبة بشكل مميز جدًا لتجعلها تتناسب مع كل منصة، كما أنه صرح بأنهم فى CD Projekt يعاملون منصات الـ Consoles باعتبارها منصات الفئة الأولى.

أيضاً قال Alvin ” بالتأكيد إذا كنت تمتلك حاسب شخصى تكلفته 2000 دولار فإن التجربة الرسومية سوف تكون ممتازة ولكن اللعبة سوف تكون جيدة جدًا على المنصات المنزلية الخاصة بالجيل الحالي!

ولكن عرض الديمو الذي نزل منذ أيام جعلنا قلقين أكثر من انخفاض مستوى الرسوم، فشتان الفرق بين ما شاهدناه من استعراضات للعبة خلال تلك الأعوام وماشاهدناه منذ أيام!

Cyberpunk 2077

هل هي مقصودة؟! هل هو ترويج لمنصات الجيل القادم من PS5 و Xbox Scarlett؟!

كما أن اللعبة ستحتوي على طور الأونلاين Multiplayer بعد تحايل شديد من مجتمع اللاعبين بهذا الشأن، فجاء تصريحهم على تويتر بالتأكيد على إضافة طور اللعب الجماعى بعد الإنتهاء من كل المحتوى الفردى الذى يعمل عليه فريق التطوير.

كذلك المشاهد السينمائية ستكون من المنظور الأول وهو الأمر الذي أحبط الجميع، فلماذا كل هذا الاهتمام بالملابس والزينة والأشكال وبالنهاية لن نستطيع أن نرى أشكالنا في المشاهد حتى! وهذا يخالف ما شاهدناه من قبل في العروض السنيمائية للعبة وقد كانت من منظور الشخص الثالث وهى تستعرض شخصية V بملابسه المثيرة للانتباه!

تم الحصول على هذه المعلومة من خلال سؤال طرحه أحد اللاعبين على الاستوديو المطور CD Projekt Red من خلال رسالة خاصة على موقع تويتر.

حيث سأل اللاعب المطورين عن مدى صحة الشائعات التى تقول أن اللعبة سوف تكون من المنظور الاول بشكل كلي حتى المشاهد السينمائية.

الرد جاء من فريق CD Projekt بالتأكد على هذه المعلومات وأن اللعبة حتى المشاهد السينمائية سوف تكون من منظور الشخص الأول.

ولكن حينما ظهر الاحتجاج من جمهور اللاعبين عن هذا القرار، يبدو أنه أثر بالمطور الذي عاد وحاول أن يوضح أكثر عن وجود منظور الشخص الثالث من عدمه. حيث نشر عدة تغريدات على تويتر تؤكد أن منظور الشخص الثالث متواجد في بعض الحالات مثل شاشة المعدات Inventory ومشاهد القيادة وعند النظر بالمرآة وبعض المشاهد السينمائية الأخرى.

وأخيرًا النسخة مسبقة الدفع لن تقدم أي اختلاف عن النسخة العادية من اللعبة، حيث أكد الفريق المطور أن النسخة مسبقة الدفع من اللعبة لن تقدم أى محتوى إضافى من اللعب وسوف تقدم نفس المحتوى الموجود فى اللعبة عند إصدارها.

في النهاية اللعبة قادمة في أبريل 2020 على جهاز الحاسب الشخصي ومنصتي Xbox one و PlayStation 4.