إن كنت جئت إليكم من بضع سنوات وقلت لكم أن واحدة من أفضل ألعاب الـ PS1 على مدار تاريخه ستحصل على Remake في 2020 وتُدعى Final Fantasy VII ، هل كنتم ستصدقونني ؟؟ لا أعتقد ذلك أعزائي القراء ولكن هذا بالضبط ما فعلته بنا شركة Square Enix عندما أعلنت في E3 2015 عن عودة أفضل لعبة JRPG عشنا معها ذكريات طفولة لا تُنسى تحت مُسمى Final Fantasy VII Remake !! أتذكر ردة فعل اللاعبين منذ خمس سنوات وكيف كانت الصيحات والصرخات الغير مُصدقة لما يتم الإعلان عنه هنا ، وأخيراً وبعد 23 عام ، تعود لنا Final Fantasy VII بحلة جديدة وبـ Remake شامل والأحلى : أنه لم يبق إلا القليل فقط وبضع أيام تفصلنا عن وضع أيدينا على تلك اللعبة ، وحتى تحين اللحظة المنتظرة ولنصبر أنفسنا ، فكرت أن أقوم بجمع كل المعلومات التي نعرفها حتى الآن عن اللعبة في هذه المقالة ، فلنبدأ..

Final Fantasy VII Remake Square Enix

ما هي سلسلة Final Fantasy في العموم ولم تحظ بكل هذا الزخم ؟

لا أعتقد أن اسم Final Fantasy كسلسلة ألعاب غريب عليكم فقد كنا مع آخر إصدار للسلسلة وهو Final Fantasy XV من وقت قريب والذي نجح نجاحاً ساحقاً بدوره ، وبكل بساطة ، سلسلة Final Fantasy هي سلسلة ألعاب من نوع الأكشن ، المغامرات ولكن الأهم أنها من نوع الـ JRPG أي ألعاب يابانية بنوع الـ RPG معتمدة أكثر على اللعب بنمط تبادل الأدوار بمعنى أنك تتحكم في عدة شخصيات في آن واحد وعليك أن تعطي كل منهم أمر ما سواء بالهجوم أو الدفاع أو التعاون مع الفريق.

بمعنى أنك مايسترو وعليك التحكم فيما تفعله كل شخصية ويمكنك التنقل فيما بينهم بسلاسة ومن هنا ظهر مصطلح تبادل الأدوار ، طبعاً كل هذا يحدث داخل إطار قصصي معين لكل لعبة بشرط تواجد عنصر الـ RPG ومن خلال التعامل مع شخصيات يابانية في عالم خيالي بالطبع قد يكون مفتوح أو خطي أو Sandbox حيث كل المغامرات وكل شيء ممكن.

Final Fantasy VII Remake

لماذا كل هذا الحب تجاه Final Fantasy VII ؟

صدرت تلك اللعبة في 1997 واستطاعت أن تخطف قلوب كل من لعبها بسبب عناصر جديدة لم تكن متواجدة في الألعاب حينها سواء من الفكرة الأساسية لطريقة القتال لتحركات الكاميرا كما سردت اللعبة قصة رائعة وقدمت شخصيات تعلقنا بها كلاعبين منذ ذلك الوقت وحتى الآن...كانت Final Fantasy VII رائعة للدرجة التي جعلت اللاعبون يقولون عنها بأنها أفضل ما قدمته تلك السلسلة ولم تستطع أي لعبة أخرى حتى في وقتنا الحالي أن تخطف هذا اللقب منها ، ولهذا عندما تم الإعلان عن Remake ، لم يتمالك قُدامى اللاعبين أنفسهم !

Final Fantasy VII Remake

نبذة عن قصة Final Fantasy VII Remake

لنبدأ بالحديث عن قصة اللعبة بشكل سطحي جداً والشخصيات الرئيسية لكي تكون لديكم خلفية جيدة قبل الخوض فيها ، عموماً تدور أحداث اللعبة في عالم خيالي بالطبع تتحكم فيه شركة Shinra الشريرة والتي تسعى لإحكام سيطرتها على مصدر طاقة الكوكب الذي تحتاجه كل الكائنات الحية لأجل البقاء ألا وهو الـ Mako ، والذي يعتبر وقود الحياة وبدونه يصبح الكوكب صحراء جرداء ، المهم أنه من خلال جمع الـ Mako عن طريق مُفاعلات ، تمكنت Shinra من بناء مدينة وعالم جديد تماماً فوق السحاب يُدعى Midgar وتمكنت من القيام بقفزة تكنولوجية وحضارية في مقابل معاناة الفقراء وبقية الأُناس الذين ما زالوا يعيشون على الأرض.

Final Fantasy VII Remake

تتصدى لهم جماعة المتمردين والمرتزقة : Avalanche والتي تطمح لإعادة الـ Mako للكوكب من جديد وتبدأ في التخطيط لتدمير تلك المُفاعلات وينضم إليهم بطل لعبتنا Cloud Strife والذي يتعاون مع Avalanche لأجل إعادة التوازن من جديد.

الشخصيات

تحتوي Final Fantasy VII Remake على العديد من الشخصيات المختلفة من حيث الطباع والقدرات وهذا هو سر السلسلة في العموم..

Cloud Strife

في البداية لدينا بطل الساعة وكل ساعة : Cloud Strife وهو كان جندي يعمل في الأصل لصالح Shinra ولكن لأسباب غامضة تمرد عليهم وبدأ في العمل كمرتزق من أجل العيش حتى تقابل مع أعضاء Avalanche وبدأ بمشاركتهم رؤيتهم في مقابل المال ، عليكم أن تعلموا بأن Cloud هو مجند درجة أولى ، يمتاز بالخفة والسرعة في الحركة مع القتال بشكل قوي جداً مستعيناً بسيفه : Buster Sword والذي ترونه يحمله دائماً.

Final Fantasy VII Remake

Barret

هو قائد مجموعة Avalanche وأكثر شخص كاره لـ Shinra على الإطلاق ، هو شخصية لن تتهاون حتى تُنهي ما بدأته ، عنيف جداً وأحياناً متسرع ويضع أمر إعادة الـ Mako أمره الشاغل حتى ولو كلفه حياته ، يتحصل Barret على سلاح Minigun والذي تم تركيبه في يده وبالتالي يعتبر دبابة متحركة على الأرض.

Final Fantasy VII Remake

Tifa

عضوة في Avalanche أيضاً ، تعتبر هي صديقة الطفولة بالنسبة لـ Cloud ، تتميز بقدراتها القتالية المعتمدة على الفنون القتالية وبذلك يمكننا القول بأننا سنقوم بعمل Combos فتاكة معها.

Final Fantasy VII Remake

Aerith

ليست عضوة في Avalanche من البداية ، تعتبر Aerith شخصية غامضة لا نملك الكثير من التفاصيل عن ماضيها ولكنها تسترعي انتباه Shinra بسبب قدراتها الخاصة ويمكنك الإعتماد على قدراتها السحرية في أرض المعركة لتقديم المساندة الممكنة لبقية الأطراف.

Final Fantasy VII Remake

لدينا أيضاً Jessie ، Wedge وأخيراً Biggs وكلهم أعضاء في Avalanche قبل وفود Cloud إليها.

كما ذكرت فإن الأشرار هنا هم Shinra المتمثلة في رئيسها بالإضافة لرئيس الشركة الأمني Heidegger والذي يحاول أن يوقف المتمردين بشتى الطرق كما تعاقدت Shinra مع فرقة تدعى الـ Turks هدفها هو مساعدتهم في القضاء على Avalanche .

Final Fantasy VII Remake

أسلوب اللعب

كما ذكرت في الأعلى فإن أسلوب اللعب في السلسلة عموماً يعتمد على مبدأ تبادل الأدوار فبعد أن تعرفت معي على شخصيات Final Fantasy VII Remake ، عليك أن تعلم بأنه يمكنك التحكم في بعض منهم أثناء القتال ، أي أنك غير مُقيد بشخصية واحدة فقط بل تستطيع التغيير بين الشخصيات أثناء القتال نفسه بسلاسة ، وطبعاً لكل شخصية قدرات خاصة بها تختلف عن الأخرى مما يعني أنه عليك دراسة عدوك جيداً لمعرفة نقاط ضعفه واستغلال قدرة أحد الشخصيات في الوقت المناسب لتحظى بأفضلية.

Final Fantasy VII Remake

عموماً ، التعاون بين الأفراد مهم جداً وهذا ما تؤكد عليه سلسلة Final Fantasy حيث تتمكن من إعطاء الأوامر لشخصيات أخرى لتقوم بالهجوم أو الدفاع أو لتشرع في قدرتها الخاصة أو حتى لكي تنقذك من ورطة وقعت أنت فيها عن طريق إعطاءك عناصر علاجية مثلاً أو أي من الموارد القتالية التي قد تفيدك أضف لذلك عنصر الـ RPG في التعديل على أسلحتك وزيادة قوتها باستمرار لفتح مهارات وقدرات جديدة أو للحصول على دروع وغيرها من عناصر الـ RPG المعهودة.

وبالتالي يصير لديك نظام تكتيكي جداً في القتال وأنت المايسترو فيه وعليه ستعاين الوضع وتأخذ القرار المناسب فيما يخص كل شخصية على حدة أو يمكنك أن تجمع قوتهم وتعطيهم الأوامر المناسبة لتجد عدوك محاصر بين ضربات كل شخصية ولا يستطيع الرد حتى ، على صعيد آخر لديك مهارة تدعى Summons تمكنك من استدعاء وحوش ليساعدوك في القتال ولكل شخصية رئيسية Summon خاص بها.

Final Fantasy VII Remake

سلسلة Final Fantasy لا تخلو من الزعماء و Final Fantasy VII Remake ليست استثناء ، في بعض الأحيان ستجد زعماء شرسون جداً ولكن سيكون لكل منهم نقطة ضعف عليك أن تعرفها بنفسك لكي تتمكن من التغلب عليهم.

ماذا نتوقع من الـ Remake ؟

كما رأيتم في العديد من الـ Demos التي صدرت للعبة فإن الرسوميات تبدو مذهلة جداً فإليك صورة Cloud في عام 1997مثلاً !! كل هذا التفوق التكنولوجي قد حدث خلال 20 عام فقط عزيزي القاريء وهو أمر جبار ، ولكن مما رأيناه في الـ Trailers وما شابه فينتظرنا شيء استثنائي بكل تأكيد من حيث أسلوب وعناصر اللعب خاصةً الـ RPG ، تحسينات عامة على القصة إلى آخره حيث ستختلف الأحداث عن اللعبة الأساسية كثيراً ولذلك علينا الإنتظار لنرى.

Final Fantasy VII Remake

ميعاد الإصدار وحجم اللعبة

تصدر Final Fantasy VII Remake في 10 من أبريل المقبل كحصرية مؤقتة لمنصة PS4 لمدة عام ومن ثم تصدر للـ PC و Xbox One ، أما بالنسبة للحجم فقد تم تداول حجم اللعبة من قبل لاعبين حصلوا على نسخة مبكرة وأتت بحجم 90GB !! نعم أنت تقرأ ذلك بشكل صحيح ولذلك استعد جيداً من الآن ، يمكنكم أيضاً مشاهدة عرض الإطلاق الذي نشرته Square Enix ولكن احذروا لأنه يحتوي على بعض الحرق..!

تلك كانت كل التفاصيل التي نملكها حول Final Fantasy VII Remake ، شاركونا رأيكم في التعليقات وترقبوا مراجعتنا الخاصة باللعبة قريباً جداً..قُبيل إصدارها : كل ما تود معرفته عن لعبة Final Fantasy VII Remake !!قُبيل إصدارها : كل ما تود معرفته عن لعبة Final Fantasy VII Remake !!