إجهاد العين من الكمبيوتر يعتبر من أسوأ الأشياء التي يتسبب فيها جهاز الكمبيوتر الخاص بك وأي جهاز يأتي بشاشة بشكل عام طالما تتعرض إليها أكثر من ساعتين في اليوم، لكن ما القصة وراء هذا الأمر من الأساس؟

جميعنا نعلم أن الزيادة في استخدام أي شيء لا يؤدي إلا للضرر فقط لا غير. هذا ما تعلمناه منذ صغرنا، والأمر ينطبق أيضاً على أي جهاز يعمل بشاشة تقوم باستخدامه لفتراتٍ طويلة من الزمن. منذ أن كنا أطفالاً لم يسمح لنا ذوينا باستخدام الكمبيوتر الذي يعمل بشاشة الـ CRT لفتراتٍ طويلة لأنهم يعلمون أن الأمر مؤذي.

أي نعم، كنا نقول أن هذه ترهات، لكنني أعلم أنك أدركت الحقيقة الآن وأصبحت تشعر بالتعب بسبب الجلوس لفتراتٍ طويلة أمام أي شاشة، سواء كانت شاشة كمبيوتر أو شاشة جهاز يعمل باللمس مثل هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي الذي صار محطتك الجديدة لاستهلاك المحتوى على السرير.

لم أقل لك أن إجهاد العين من الكمبيوتر صارت له متلازمة خاصة به أيضاً، أليس كذلك؟ لا، لم أقل، لكنني سأحكي لك القصة كاملةً اليوم حتى تأخذ حذرك في المرة القادمة التي تفتح فيها جهاز الكمبيوتر لكي تلعب لمدة ساعاتٍ متصلة مع أصدقائك قبل أن تجد نفسك مصاباً بالصداع والإجهاد البصري.

متلازمة النظر للحاسوب هو اسم إجهاد العين من الكمبيوتر الرسمي

إجهاد العين من استخدام الكمبيوتر

معظمنا يستخدم الهواتف الذكية، أجهزة الكمبيوتر من فئة سطح المكتب واللاب توب، الأجهزة اللوحية وأجهزةٍ أخرى لفترة أطول من ساعتين في اليوم، والبعض منا يكسر هذا الحاجز بأضعافٍ مضاعفة. الأمر لا يقتصر على البالغين فقط، بل يبدأ أيضاً من الأطفال الذين نتركهم مع الهواتف ليلهوا على اليوتيوب مع مقاطع الأطفال المبهجة.

هذا يعني أن هناك فئة يبدأ سنها من 6 سنوات تستخدم الشاشات الإلكترونية بشكلٍ ملحوظ، بينما تستخدم فئة البالغين هذه الأجهزة بشكلٍ مكثف من أجل الترفيه، التعلم أو العمل أيضاً. نحن نتحدث هنا عن نسبة تتعدى الـ 50% بشكلٍ واضح، ومعظمهم يشتكون من مشكلات تتشابه مع أعراض هذه المتلازمة الحديثة.

المتلازمة التي تضر الجميع بدايةً من الأطفال حتى البالغين تنبع من تحريك العين في نقاطٍ كثيرة حول مساحة الشاشة في نفس الفترة للنظر إلى أماكن مختلفة على سطح مكانٍ مضيء، وهذا يؤثر بشكل مباشر على عضلات العين التي تُجهد مع مرور الوقت بسبب هذه الحركات.

ستقول لي أن النظر إلى الكتب يسبب نفس المشكلة، لكنني سأقول لا. على حسب ما وجدناه على موقع الطبي، هذه الأزمة تكون بسبب الوهج الخارج من شاشة الكمبيوتر الخاصة في العديد من المناطق حول الشاشة نفسها وبسبب بريق الألوان الذي يأتي من البيكسلات التي تتكون منها الشاشة، مما يعرض العين إلى مستوياتٍ مختلفة من الإضاءة.

عند النظر إلى الشاشة بتركيز على أكثر من نقطة ستجهد عينك، على عكس الكتاب الذي تركز فيه على سطح ورقي غير عاكس للضوء على عكس شاشة الكمبيوتر، ولا أحتاج أن أقول لك أنك تمر على الكلام بنفس الحدة التي تنظر إليها في جميع السطور ولا تجهد عينك بنفس الشكل الذي تجهده شاشة الكمبيوتر الخاصة بك.

الأعراض التي تنطبق عليها المتلازمة هي:

  • زيادة توتر العين وإجهادها
  • عدم الإحساس بالراحة
  • احمرار العين
  • تشويش الرؤية
  • جفاف العين

الأعراض الغير شائعة:

  • الصداع
  • ألم في الرقبة
  • الرؤية المزدوجة
  • الدوار
  • صعوبة التركيز في ما يحيطك

الضوء الأزرق جزءٌ لا يجزأ من أزمة إجهاد العينالضوء الأزرق وإجهاد العين من الكمبيوتر

أنا وأنت نعلم أن النظر مباشرةً إلى الشمس مؤلم للغاية ولا يتحمله أحد. هذا الأمر يعود إلى الكثير من الأسباب، ومنها الضوء الحامل لطاقة مرتفعة للغاية في شكل الأشعة الفوق بنفسجية والضوء الأزرق، وهذا ما يعزز من فرصك، والعياذ بالله، للإصابة بأمراض العين التي قد تزعجك للغاية.

لا يمكن الربط مباشرةً بين تأثير الأشعة الخارجة من الشمس والخارجة من شاشة الكمبيوتر، لكن هناك رابطٌ واحد وهو الضوء الأزرق الذي لن يرحم أحداً هنا أو هناك. الضوء الأزرق الذي يخرج من الشمس يخرج أيضاً من شاشة الكمبيوتر، لكن ليس بنفس الحدة بالطبع، لكن العلماء يرون أنه سبب نفس الأضرار.

من المعروف أن المياه الملوثة تحتوي على السموم، والصور المسممة تحتوي على اللون الأزرق على حسب ما يقوله العلماء بخصوص هذا الضوء الضار. يزداد الضرر من اللون الأزرق عندما تطول فترة التعرض عليه ويزداد أيضاً مع طول الموجة الخاصة به، والدراسات الأخيرة وضحت أن الشاشات اتلي تقوم بإلغاء الضوء الأزرق تقلل من الأضرار، لكنها لن تمحيها بالطبع.

الأزمة هنا أن اللون الأزرق يمر مباشرةً إلى الجزء الخلفي من شبكة العين، ولهذا السبب نشعر عادةً بالصداع واضطراب الرؤية عند النظر إلى هذا الضوء كثيراً، وهذا قد يرتبط بالإصابة بانتكاس العضلات الخاصة بالعين، وهذا المرض يُعدّ من الأمراض التي تصيب شبكة العين بالذات.

الحلول البشرية والتقنية تتلخص في حلين

تقنية ASUS لمنع إجهاد العين من الكمبيوتر

إجهاد العين من الكمبيوتر يمكن تفاديه بكل سهولة، وهذا من خلال تقليل وقت الاستخدام لأنك الوحيد الذي يمكنه التحكم في هذا الأمر. أعلم أن ظروف العمل قد تضطرك إلى الجلوس لساعاتٍ وساعات أمام الأجهزة الذكية، ولكن يمكنك دائماً أن تريح عينك كل 20 دقيقة لبعض دقائق حتى لا تقسوا على نفسك.

يمكنك أيضاً أن تضع الشاشة الخاصة بك في مسافة بعيدة عن عينك والتأكد من أنك لا تعمل أو تجلس في بيئة مضيئة بشكلٍ مبالغ فيه حتى لا ترهق عيناك أكثر وأكثر.

الحل التقني هو تفعيل "فلاتر" الضوء الأزرق، والتي تُقلل الضوء الأزرق بنسب مرتفعة للغاية في الشاشات التي تأتي من كبار المصنعين مثل BenQ وASUS حتى لا تتعرض عيناك لهذا الضوء الضار، أي نعم هذه الأنماط قد لا تجعل الألوان التي تراها الأفضل في الكثير من الأحيان، لكن تفعيلها سيجعل الأمر أسهل عليك بكثير.

أعلم أنك قد تكون مهتماً بالألعاب وتريد أفضل الألوان، وفي هذه الحالة أنت لك الحرية بالطبع، لكن ننصح على الأقل بتطبيق الحلول البشرية التي تحدثنا عنها في الأعلى إن لم تكن تنوي تفعيل هذه التقنيات. مع العمل، لا أظن أن اللون الأزرق قد يكون مؤثراً مع الأعمال المكتبية البحتة التي تتلخص في البرمجة أو العمل على Microsoft Office، وهنا يمكنك تفعيل هذه الفلاتر.

في النهاية، هذه صحتك أنت…

إجهاد العين من الكمبيوتر يمكن تفاديه بكل سهولة إن أردت، وفي الأغلب ستريد بعد أن تعاني عينك من الإجهاد لأول مرة وأنت لا تعلم ما هو السبب. نصيحتنا لك أن تحافظ على عينيك، وهذا لأنه لا يمكن أن تستبدلها مثل ما تستبدل بطاقتك الرسومية أو المعالج الخاص بجهاز الكمبيوتر الذي تعمل عليه.

حافظ على صحتك وتذكر أنها أغلى من أي شيء، وهذه نصيحتنا الأساسية لكم اليوم. دمتم سالمين!