"المملكة العربية السعودية لا تمزح في صناعة الألعاب والرياضة الإلكترونية"..هذا هو استنتاجي الذي خُلصت له بعد أن تابعت مجهودات المملكة خلال الفترة الماضية وإهتمامها البالغ بالرياضة الإلكترونية أكثر من أي وقت مضى وهو ما شعرت به بل وتيقنت منه على أرض الواقع بنفسي عندما سافرت للرياض لتغطية أكبر حدث ترفيهي في العالم ألا وهو: "موسم الجيمرز"..!

يمكنك أن تلمس في الرياض تقريباً الأسباب التي دفعت بالمملكة لإحتضان تلك الصناعة بهذا الشكل السريع بل وترى أيضاً مدى الإمكانيات التي أضافتها لها مؤخراً وكيف أثرت عليها اقتصادياً وتسويقياً. ولن تجد أسباب الإهتمام غريبة عندما تعرف بأن رئيس الاتحاد السعودي للرياضة الإلكترونية، سمو الأمير: "فيصل بن بندر آل سعود" كان ولا يزال عاشقاً لصناعة الألعاب منذ نعومة أظافره وأن للألعاب تأثير كبير عليه.

تجربتي في موسم الجيمرز أكدت لي بأن السعودية لا تمزح!

وبعد أن ترى بأن المملكة قد استحوذت مؤخراً على أكبر شركتين لتنظيم بطولات الرياضة الإلكترونية في العالم وهما: FACE IT و ESL في صفقة مدوية غيرت من مجريات الصناعة كُلياً وبعد أن تغوص في آخر توجهات المملكة لتعرف بأن لها أسهماً ونصيباً تقريباً في كل شركات الألعاب من حول العالم وعلى رأسهم نينتندو والإستحواذ على SNK وأسهم Activision وغيرهم، ستصل لنفس الإستنتاج الذي وصلت له في أول المقالة وهو أن: "المملكة العربية السعودية لا تمزح فيما يتعلق بالألعاب تماماً"..!

[quote ومن نجاح حدث لاعبون بلا حدود الضخم والذي وصل مجموع جوائزه لعشرة ملايين دولار ومن ثم بزوخ نجم الدوري السعودي الإلكتروني وأخيراً قفزة المملكة لمستوى آخر تماماً بحدث "موسم الجيمرز" والذي يعتبر الأكبر ترفيهياً في العالم، كان ولابد أن أضع استنتاجي محط الإختبار وكان علي أن أسأل أصحاب الشأن الذين يقودون الآن بدون أدنى مبالغة: "ثورة وحقبة جديدة كُلياً على عالم الرياضة الإلكترونية محلياً وعالمياً ستضع الشرق الأوسط ليس فقط على الخريطة بل ستتزعم هي المشهد" وهو ما حدث..]

خلال تواجدي في الرياض، استطعت أن أتحدث مباشرةً لمدير الرياضة الإلكترونية وشؤونها في الإتحاد السعودي للرياضة الإلكترونية: "فيصل بن حُمران" في نقاش عن توجهات المملكة ومجهوداتها الأخيرة في شق الرياضة الإلكترونية ومخططاتها للمستقبل ومعلومات نكشفها لكم لأول مرة عن بنية السعودية التحتية الحالية والمزيد..!

نبذة عن "فيصل بن حُمران":

فيصل بن حُمران هو مدير إدارة الرياضة الإلكترونية في الإتحاد السعودي للرياضة الإلكترونية ومهمته هي بناء مجتمع لاعبين قوي في المملكة العربية السعودية عبر إدارة شؤون الأندية الإلكترونية والإهتمام بالكوادر الناشئة والهواة في هذا القطاع وايصالهم للمستوى الإحترافي عبر تنظيم بطولات للمحترفين وللهواة على حد سواء.

استطاع فيصل الحصول على درجة الماجستير في ريادة الأعمال وإدارة الأعمال من جامعة وستمنستر في المملكة المتحدة مع إحتفاظه بقربه من مجتمع اللاعبين ومتابعة صناعة الرياضة الإلكترونية عن كثب حتى انضمامه لصفوف الإتحاد السعودي للرياضة الإلكترونية في 2021 ليباشر عمله في تنظيم البطولات/ قاعات الألعاب الإلكترونية/ إدارة الأندية حتى توليه إدارة عمليات مبادرتي لاعبون بلا حدود والدوري السعودي الإلكتروني.

مقابلة عرب هاردوير مع فيصل بن حُمران مدير الرياضة الإلكترونية في السعودية

مقابلتنا الخاصة مع "فيصل بن حُمران"!

عرب هاردوير: تواجدت هنا في الرياض لثلاثة أيام كاملة عاصرت خلالهم موسم الجيمرز بفعالياته المختلفة ولا يمكنني التعبير عن مدى إنبهاري بما رأيت وجربت بنفسي وبالمستوى الإحترافي الذي تم تقديم به هكذا حدث لذا سؤالي الأول سيكون عنه، في رأيك: ماذا يعني حدث ضخم مثل موسم الجيمرز بالنسبة لكم وبالنسبة لساحة الرياضة الإلكترونية في الشرق الأوسط؟ 

فيصل: "حدث موسم الجيمرز هو أكبر حدث ترفيهي في العالم ولكن ما يميزه حقاً هو أنه لا يهتم بالبطولات الإلكترونية أو بالألعاب فحسب بل يجمع كل ذلك وأكثر، هو موسم ترفيهي بكثير من الفعاليات كما رأيت، يتضمن بطولات إحترافية لمن يحب ذلك، تجربة ألعاب مثل منطقة VOV مثلاً وحتى حفلات كبيرة. 

في نفس الوقت هذا موسم يمتد لقرابة الثمان أسابيع والمميز في الأمر أن كل أسبوع مختلف عن الآخر، فإذا حضرت مثلاً الموسم في أوله فلن يكون هو نفسه أو بنفس فعالياته في آخره وهكذا لذا حدث موسم الجيمرز بالنسبة لي هو أحد أكبر المنصات العالمية التي يمكن أن تُقدم فعلاً محتوى يهتم بالرياضة الإلكترونية ويفيد المجتمع السعودي والعربي والعالم بأسره."

عرب هاردوير: تابعنا خلال الفترة الماضية مجهودات المملكة العربية السعودية الجبارة في النهوض بالرياضة الإلكترونية ولكن، هل يمكنك أن توجه رسالة لغير المُلمين أو لمن لا يزال يشكك في أهمية تلك الصناعة وتشرح لهم أسباب إهتمام المملكة القوي بتلك الصناعة بالتحديد دوناً عن غيرها ولماذا يتم صب كل تلك المجهودات من أجلها؟

فيصل: "الرياضة الإلكترونية هي من أكبر الصناعات نمواً في العالم وخصوصاً خلال الفترة الماضية سواء من ناحية أرقام المشاهدة، الرعاة ولغيرها من الأسباب ومثلما يتهافت المشجعون لمتابعة رياضات معينة عبر التلفاز وما شابه فمثلما أيضاً يحب اللاعبون متابعة فرقهم ولاعبيهم المفضلين.

للمملكة العربية السعودية أسباب قوية لدعم الرياضة الإلكترونية أولهم دعم المواهب السعودية أكثر وقيادة المنطقة العربية بالكامل في الرياضة الإلكترونية وفي نفس الوقت تكون سبّاقة أيضاً في التطور بالصناعة أكثر مثلما رأيت في موسم الجيمرز والذي قدم مجموع جوائز بـ 15 مليون دولار لست ألعاب بحضور لـ 115 فريق تقريباً  من 60 أو 70 دولة من حول العالم.

ضمن أهم ركائز الرياضة الإلكترونية وأسباب إهتمامنا بها أيضاً هي المشاهدات، حيث استطعنا الوصول لـ 150 مليون مشاهدة على مدار أربع بطولات فقط قبل حتى أن نكون قد بدأنا في بطولة PUBG MOBILE والتي تعتبر لعبة شعبية بحق ذاتها لذا نحن نتوقع أرقاماً ضخمة وعندما نتحدث عن الأرقام وما نقوم به فأعتقد أننا أعطينا نبذة قوية للاعبين والفرق والناشرين عما يمكن للمملكة أن تقدمه في هذا القطاع بالذات ولهذا أقول بأن الرياضة الإلكترونية هي واحدة من الصناعات القادمة بقوة والمملكة تود كثيراً أن تكون لها بصمة قوية فيها."

مقابلة عرب هاردوير مع فيصل بن حُمران مدير الرياضة الإلكترونية في السعودية

عرب هاردوير: بحد علمي، لقد كنت المسؤول عن بداية الدوري السعودي الإلكتروني في المملكة والذي اعتبره أحد أنجح مبادرات الرياضة الإلكترونية في الشرق الأوسط كما ساهمت بشكل كبير في نجاح حدث لاعبون بلا حدود وكل خطط المملكة للإرتقاء بالرياضة الإلكترونية مؤخراً ولكن ما هي رؤية المملكة للمستقبل؟ وما هي خطط السعودية المقبلة؟ هل تُحضرون لتعاونات أكبر؟ إستحواذات مثلا؟ 

فيصل: "سؤال جميل، كما ترى فنحن لدينا إهتمامات عديدة سنوياً، منهم إهتمام أو توجه لدعم المواهب والفرق السعودية خلال الدوري المحلي وهنالك توجه يختص بالمنطقة العربية أو الإقليمية مثل بطولة العرب والتي بدأت في 1 سبتمبر والتي تعاونت فيها أيضاً مختلف الإتحادات العربية لتنظيم بطولة هنا على أرض الرياض تتضمن مختلف الفرق واللاعبين للتنافس على أكثر من لعبة وأخيراً هنالك التوجه العالمي مثل بطولة PUBG MOBILE العالمية التي استضفناها.

ولكن ليس هذا كل شيء، نحن أيضاً نستضيف بطولات من مختلف الناشرين ولعل هذا ما فعلناه مؤخراً مع نهائيات Riot MENA للعبة فالورانت مستغلين علاقتنا الممتازة مع الشركة لنعرض عليهم استضافة بطولاتهم وتنفيذها بالكامل.

وأينعم هنالك بالفعل مخططات كثيرة لا يمكنني التحدث عنها كلها بالطبع ولكن لعل أقربهم هو منتدى العالم: NEXT يومي 7 و8 سبتمبر والذي سنعلن خلاله عن استراتيجيات الإتحاد وغيرها من الخطط."

عرب هاردوير: تطرقت معي لموضوعين مهمين أولهم هو دعم المواهب السعودية والذي أريد التوقف عنده بعض الشيء لأسأل عن الكيفية التي طوعتم بها البنية التحتية للمملكة في الرياضة الإلكترونية وكيف تمكنتم من خلالها من تنمية مواهب سعودية محلية مستقبلية في الرياضة الإلكترونية؟ وكيف سهلتم على اللاعبين فكرة الإنخراط محلياً في دوريات الرياضة الإلكترونية مثل الدوري السعودي الإلكتروني؟ أكان ذلك عبر فرق كشافة مخصصة مثلاً أو تدشين أكاديميات معينة؟

فيصل: "بشكل عام، لدينا أكثر من طريقة لفعل ذلك ولعل الدوري السعودي الإلكتروني مهم بالنسبة إلي لأنه هو محور كل شيء كونه دوري سنوي ويمكن لأي أحد المشاركة فيه فلدينا تصفيات مفتوحة مثلاً والتي نستقبل فيها أي فرق أو أي لاعب حتى ولو كان غير مُسجل لدينا وهناك تصفيات مغلقة وتخص الفرق المُسجلة لدينا وأخيراً الدوري السعودي الإلكتروني.

ولكن نحن أيضاً متعاونون مع الـ Gaming Centers أو مراكز اللعب والمنتشرة في أنحاء المملكة بأسرها وتفينا بمعلومات مهمة عن أكثر اللاعبين الموهوبين أو المحترفين والذين يمكننا أن نساعدهم للوصول لمستوى أعلى.

أخيراً، هناك أكاديمية الإتحاد نفسها "Saudi Esports Academy" والتي تقدم كورسات أو حصص تعليمية مخصصة تساعدك في الألعاب مثل Dota 2 و Rocket League وغيرهم بالإضافة لدروس وكورسات مخصصة لتعليمك فنون الإدارة وغيرها من المناصب التي تشغل أدواراً مهمة للغاية في منظومة الرياضة الإلكترونية من تدريب، إدارة، إدارة أعمال لنغطي بذلك المنظومة كاملة.

ولكن، لعل الأهم من كل ذلك هو برنامج دعم الأندية، والهدف منه هو دعم كل الفرق الناشئة والإحترافية على حد سواء في كل مراحلها سواء مادياً أو معنوياً فعلى سبيل المثال وإن كنت مديراً لفريق ناشىء ولديك ثلاث فرق فستحصل بالتبعية ومباشرةً على دعم مالي، لو كنت ضمن فريق محترف وتمكنت من الحصول على راعِ جديد مثلاً فلك أيضاً دعم مالي مُعين وهذا يشمل أيضاً ناد ناجح وفعّال في التسويق لنفسه على وسائل التواصل والذي استطاع الحصول على قدر كبير من المتابعين فهذا أيضاً ندعمه مادياً لذا نحن بالفعل ندعم الأندية الكبيرة، الوسطى والناشئة لكي تستمر وتنجح وتصل لمستويات أعلى."

عرب هاردوير: هل يعني كلامك بأن هنالك دوري للمحترفين وللهواة على حد سواء؟

فيصل: "نعم بالفعل هو موجود متمثل في التصفيات المفتوحة التي ذكرتها والتي يمكن لأي لاعب أو فريق المشاركة بها حتى وأنت من منزلك، فقط تخوض البطولة مع أصدقائك كهواة وإن نجحتم فتنتقلون لدوري شبه الهواة (التصفيات المغلقة) والتي يجب أن تكون بحضور اللاعبين أو الفرق."

عرب هاردوير: بالنسبة للأكاديميات وخصوصاً أكاديمية Ignite، كنت قد قرأت عنها خلال الفترة الماضية ولكني أحب أن أفهم منك أكثر دورها في منظومة الرياضة الإلكترونية؟

فيصل: "مشروع Ignite يهدف لدعم المحتوى المحلي وهي الأكاديمية المسؤولة بالكامل عن الشق الذي تحدثت معك عنه بالكامل في دعم الفرق واللاعبين الناشئين وتختص بدعم الأندية عموماً بكل الإحتياجات الخاصة بهم."

عرب هاردوير: هل يمكننا أن نرى في المستقبل المملكة العربية السعودية وهي تستضيف بطولات العالم البارزة لأكثر الألعاب المشهورة كـ Valorant Masters و League of Legends World Championships وغيرهم؟ 

فيصل: "نعم، نعم، ان شاء الله يحدث ونحن نعمل بالفعل على ذلك، كما قلت لك، نحن نعمل مع كثير من الناشرين ونحاول الوصول لعديد من التعاونات المثمرة معهم سواء كانت Riot Games أو Valve أو Ubisoft وبإذن الله نستضيف معهم بطولات كثيرة هنا وهنالك بالفعل إستضافات كبيرة ستحدث على مدار العام القادم."

فعالية موسم الجيمرز

عرب هاردوير: بوجود الدوري السعودي الإلكتروني، موسم الجيمرز ولاعبون بلا حدود، هل تعتقد بأن مستوى الرياضة الإلكترونية في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط وصل بالفعل في المستوى لنظرائه من حول العالم أخيراً؟ وما الذي قد لا يزال ينقصنا لتحقيق ذلك؟

فيصل: نحن نتجه لمكان ومكانة جيدة، لدينا مواهب شابة طموحة سندعمهم وأعتقد بأنها ما هي إلا مسألة وقت حتى تكون منطقة الشرق الأوسط رائدة للرياضة الإلكترونية في العالم، ما نفعله ليس فقط للسعودية، ما نفعله ونقدمه يخدم أيضاً منطقة الشرق الأوسط أجمع كما أننا متقدمين وبإذن الله نكون سباقين في هذا المجال.

عرب هاردوير: هل تخططون لجعل مبادرة لاعبون بلا حدود وموسم الجيمرز مستمرين بشكل سنوي؟ 

فيصل: بالفعل، أي حدث يؤثر بشكل إيجابي وله مردود قوي بالتأكيد سيستمر معنا بشكل سنوي بإذن الله.

عرب هاردوير: فيصل، أريد منك كلمة أخيرة عن Gamers8 ، هل ترى بأن موسم الجيمرز استطاع أن يحقق المطلوب منه وارتقى للتوقعات؟ بالطبع جميعنا يتمنى ذلك ولكن ما رأيك أنت؟ 

فيصل: بصفتي مدير إدارة الرياضة الإلكترونية، أقول بأن موسم الجيمرز قدم مثالاً نموذجياً إحترافياً بأروع منافسات رياضية عالمية وهذا بشهادة اللاعبين، الفرق والناشرين، أعتقد بأنهم كانوا سعيدين بالتجربة وبالنتائج الرائعة التي وصلنا إليها وبالطبع نحن سعداء برضا اللاعبين والفرق وبعدد المشاهدات وان شاء الله يكون القادم أفضل وأنا أعمل من الآن على فعاليات العام المقبل بالفعل.

تلك كانت مقابلتنا مع فيصل بن حُمران آخر فعاليات تغطيتنا لموسم الجيمرز ولكن ليس هذا كل شيء، فغداً يبدأ منتدى العالم: NEXT والذي ستكون عرب هاردوير فيه على الموعد بتغطية شاملة للمنتدى ومحتوى حصري لذا تابعونا..!