صدرت لعبة Final Fantasy VII Remake منذ ما يقرب الآن من أسبوع واستطاعت أن تحطم أرقام قياسية من ناحية المبيعات ، التداول وكونها Trend ومن خلال متابعتي للكثير من اللاعبين ، وجدت أنها تمكنت من حفر إسمها في قلوبهم وأنا على رأسهم سواء كانوا لاعبين جدد على السلسلة أو على نوع الـ JRPG بالخصوص أو سواء كانوا لاعبين قُدامى عاصروا النسخة الأصلية من اللعبة التي صدرت لأول مرة على PS1 منذ 23 عاماً مضى والذين لم يصدقوا أنفسهم عندما رأوا الإعلان عن الـ Remake ، وكأنها قامت بخلطة سحرية دخلت بها FFVII Remake لعقول وقلوب اللاعبين وفتحت المجال نحو عالم الـ JRPG بأفضل حُلة له.

طالع : مراجعتنا للعبة Final Fantasy VII Remake !!

Final Fantasy VII Remake FFVII

وهذا ما جعلني أكتب هذه المقالة تحديداً ، فأنا لن أقول إني كنت أكره السلسلة بالشكل الحرفي ولكنها لم تحظ باهتمامي بعد تجربة عنوان ماضي ، فكيف تمكنت لعبة مثل FFVII Remake من إرجاع مجد سلسلة Final Fantasy وناشر كبير مثل Square Enix بهذه الطريقة ؟؟ كيف استطاعت أن تدخل قلبي وقلوب اللاعبين بتلك السرعة وتجعلهم يقعون في غرامها بهذه الشاكلة ؟ بل كيف فتحت باب عامل ألعاب الـ JRPG أمام لاعبين لم يكن هذا النوع من الألعاب ضمن المُفضلين لديهم من قبل وجعلته أحد المُفضلين بالنسبة إليهم ؟؟ نجيب عن تلك الأسئلة في مقالة اليوم ، لنبدأ…

العودة للشكل القصصي هو ما كانت تحتاجه سلسلة Final Fantasy و Square Enix !

أنا لا أريد التقليل من ناشر ضخم مثل Square Enix ومن سلسلة عريقة مثل Final Fantasy مُطلقاً ولكن لنكن صريحين ، لم تحظ سلسلة Final Fantasy بزخم كبير خلال الفترة الماضية إلا عند إنطلاق Final Fantasy XV والتي احتوت على جانب قصصي وهي الفترة التي يمكن أن نقول عنها بأنها كانت جيدة للناشر ولكن سبب فقدان الزخم يرجع بكل بساطة لتركيز ناشرها على لعبة FFXIV بتجربتها الـ Online الأكثر من رائعة طبعاً ولكنها لا تستقطب لاعبين كُثر ، ففكرة لعبة MMORPG مثلها قد تعجب البعض وهذا مؤكد ولكنها لن تعجب آخرين أي هي تجربة لن يتفق عليها اثنان.

Final Fantasy VII Remake

على عكس تجربة FFXV والتي كسرت أرقاماً قياسية وقتها إذا سعفتني الذاكرة بسبب تواجد عنصر قصصي درامي وسينمائي أكثر من رائع جذب كل اللاعبين من كل حدب وصوب ونفس الكلام ينطبق على FFVII Remake هنا فأنا لا أتذكر لعبة قدمت قصة غنية هكذا من فترة بعيدة ، لا أذكر قصة محبوكة بشكل رائع هكذا وجعلتني أتعلق بشخصيات اللعبة مثلما فعلت هي ، أضف أيضاً عامل الـ Hype كونها أفضل جزء في السلسلة أصلاً والترقب الشديد الذي لازمها والنتيجة كانت أكثر من رائعة ، هي تجربة قصصية متميزة وانا لا أبالغ وأنصح أي أحد بتجربتها.

Final Fantasy VII Remake FFVII

وبالتالي وكما نرى ، كان عامل عودة القصة الشغوفة هو عامل مهم لعودة زخم السلسلة من ناحية وزخم Square Enix من ناحية أخرى وبهذا ، يمكننا القول بأن عنوان FFVII Remake كان هو السبب في رجوع مجد Final Fantasy و Square Enix بالشكل الذي كانت تستحقه ولم يكن يلحظه أحد.

المشكلة كانت في الفجوة الزمنية بين كل عنوان وآخر !

ضمن مشكلات Square Enix التي أفقدتها الزخم هي الفجوة الكبيرة بين كل عنوان وآخر ، فهنالك أربع سنوات تفرق بين FFVII Remake و FFXV أما الفجوة بين FFXV و FFXIV فكانت ست سنوات عزيزي القارئ وكانت النتيجة عنوان MMORPG عظيم له جمهوره طبعاً ولكن لم تكن تلك الإنطلاقة التي أرادها الناشر وقبل أن تهاجمني ، اللعبة لها جمهورها طبعاً ولكن هل أحدثت ضجة أو هل ما تزال تحدث ضجة مثل FFVII Remake ؟؟ لا أعتقد.

كيف تمكنت FFVII Remake من الدخول بسهولة لقلوب الكثير من اللاعبين !

كما ذكرت عامل القصة كان له الأثر الأكبر هنا ولكن لن نترك أسلوب اللعب الجذاب وحتى تصميم عالم Midgar نفسه إلى آخرها من التعديلات التي جعلت اللاعبين لا يقدرون على ترك أداة التحكم حتى تختيمها ، تكمن ميزتها في تقديمها لرحلة أو مشوار تصاحب فيه شخصيات يتم تقديمها بشكل مذهل وهذا يتضمن الأشرار أيضاً.

ولا ننسى أنها كعنوان كان مرتقب أصلاً ومنتظر على أحر من الجمر منذ الإعلان عنه منذ خمس سنوات ماضية ولعل الترويج للعبة قد أتى من جانب اللاعبين قبل أن يكون من الناشر فهنالك كم رهيب من صناع المحتوى الذين بدأوا ينشرون حكاية تلك اللعبة التي صدرت منذ 23 عاماً مضى وأسرت قلوب الكثيرين وقتها لكي يعرف هذا الجيل (والذي لم يعاشر اللعبة الأصلية) مقدار وحجم اللعبة التي يتعامل معها هنا. أنا على الصعيد الشخصي بدأت بالبحث عن FFXV بعد تختيم لعبتنا هنا وأفكر جدياً في شرائها بعد تجربتي مع FFVII Remake.

Final Fantasy VII Remake FFVII

بوابتك البسيطة نحو عالم ألعاب الـ JRPG الواسع جداً !

في العموم أنا أحب ألعاب الـ RPG جداً ومعظمنا يفعل ، ولكن الـ JRPG مختلف لأن من المعروف أنه يكون عامل ممتاز ولكنه ممل أو هو مُخصص لمجموعة معينة من اللاعبين ولن يتقبله البقية في الطبيعي بسبب عدد الساعات الضخمة التي يتطلبها وكم التفاصيل الغير طبيعية في أي عنوان يحمل هذا النوع ولكم في Persona 5 مثال.

نفس الكلام ينطبق على سلسلة Final Fantasy عموماً وهو ما جعلها تختص بشريحة معينة من اللاعبين أما FFVII Remake فتقدم عنصر الـ JRPG ذاك بشكل مبسط غير معقد وسلس جداً ويُسهل استخدامه أي حافظت على مبدأ الـ JRPG فيها وقدمته بشكل يسهل استساغه والنتيجة ؟؟ هي نجاحها في استقطاب لاعبين جدد لنوع الـ JRPG في العموم بل وأصبح هذا ضمن أنواعهم المفضلة في الالعاب.

Final Fantasy VII Remake FFVII

الحفاظ على الهوية القديمة والإضافة عليها !

ما أتقنته Final Fantasy VII Remake هي كيفية الحفاظ على نظام تبادل الأدوار مثلاً و Menu المهارات وكيفية التبديل بين الشخصيات وكلها عوامل قديمة ومزج كل ذلك مع الشكل العصري لأي لعبة حالياً ، الرسوميات وأسلوب القتال السريع المرضي أيضاً ، كلها نقاط صغيرة ولكنها تشكل فارق في النهاية.

Final Fantasy VII Remake FFVII

ما أريد قوله هو أن تجربة FFVII Remake هي بالفعل عودة أقل ما يُقال عنها أنها ممتازة وأتت لصالح الناشر ولصالح إعادة مجد السلسلة العام وليس هذا فقط بل تمكنت من دخول قلوب الكثيرين وإرغامهم على البحث عن سلسلة Final Fantasy تلك وما تقدمه بل وأصبحت وسيلة الكثيرين نحو عالم الـ JRPG الذي يحظى بعناوين قد تكون أقوى من لعبتنا هنا أيضاً.

شاركونا رأيكم في التعليقات ، وإن قمتم بتجربة اللعبة ، شاركونا تجربتكم وكيف كانت ؟