لعبة FIFA واحدة من أهم العناوين التي تصدر بشكل دوري كل عام، وشخصياً ارى أنها أكثر لعبة مُحيرة في تاريخ صناعة الألعاب، فلا يهم إذا كانت اللعبة جيدة أم سيئة ففي كل الاحوال ستحقق اللعبة مبيعات ضخمة جداً تفوق حتى بعض العناوين الـ AAA الجديدة التي نراها لأول مرة.

بالطبع لن أدخل في جدال مع أي شخص حول أهمية لعبة FIFA ورياضة كرة القدم بالتحديد التي تعتبر الرياضة الأهم والأكثر متابعة في الوقت الحالي، ولكن اسمح لي عزيز القارئ أن أبوح لك بسر كبير، فمازلت حتى الأن ألعاب FIFA 2007 وأفضلها عن FIFA 2020.

حسنا قبل الهجوم من جانبك واتهامي بأني لا افقه شيئ في الألعاب أو في حجم التطور الذي لحق بهذه السلسلة مُنذ FIFA 2007، أريد زيادة الجدال وأقول لك أني لعبت كل أجزاء السلسلة ما بعد FIFA 2007 وجميعهم لم يستطيعوا تقديم تجربة لعب تضاهي متعة FIFA 2007.

من وجهة نظرى أرى إذا كان يوجد لعبة تستحق نسخة ريماستر أو ريميك فبكل تأكيد ستكون FIFA 2007، ولا أعلم الحقيقة لماذا تقوم شركة EA بتطوير لعبة جديدة من سلسلة FIFA كل عام بدلاً من أن تقوم بتحسين FIFA 2007؟

حسناً، في الحقيقة أعلم إجابة هذا السؤال، الإجابة بكل بساطة أن لعبة FIFA 2007 لا تحتوي على عمليات شراء مُصغرة يمكن أن تُدر ملايين الدولارات، اللعبة كانت ممتعة وحدها دون أي أطماع أو وسائل جشعة لتحصيل قدر أكبر من المال وبالطبع هذا الأمر لن يرضي شركات الألعاب في الوقت الحالي.

لماذا تتفوق FIFA 2007 على FIFA 2020 بعد 13 عام كاملة من الإصدار؟!لماذا تتفوق FIFA 2007 على FIFA 2020 بعد 13 عام كاملة من الإصدار؟!لماذا تتفوق FIFA 2007 على FIFA 2020 بعد 13 عام كاملة من الإصدار؟!

 الآن يمكننا أن نبدأ الشجار سوياً في التعليقات ولكن قبل البدء في الشجار يجب أولا ً أن أوضح الأسباب التي تجعلني أكره الأجزاء الجديدة من FIFA وأتعلق بلعبة من الماضي مثل FIFA 2007.

المتعة تكمن في البساطة.

يجب أن أطرح سؤال تجاه نفسي، لماذا ألعب FIFA أصلا؟

حسناً، ألعب FIFA لأني أحب رياضة كرة القدم نوعاً ما، كما أني متعلق ببعض الأندية واللاعبين وأريد التحكم بهم داخل لعبة والفوز في جميع البطولات التي خسروها في الحقيقة، كما أن اللعبة تقدم تجربة ممتعة بالفعل عند اللعب مع اصدقائك على عكس العديد من الألعاب الخطية التي لا تسمح بتجربة بهذا الشكل الممتع.

لهذه الأسباب أنا ألعب FIFA ولهذه الاسباب أيضاً احب FIFA 2007 بشدة فهي تقدم لي تجربة ممتعة جداً وبسيطة جداً لا يوجد بها الكثير من التفاصيل التي لا تتحملها لعبة من هذه النوعية.

القوائم الخاصة باللعبة سهلة جداً وبسيطة والخطوط المكتوبة بها غاية في الوضوح ولن تحتاج إلى قراءة لكثير من المعلومات لكي تبدأ مباراة.

لماذا تتفوق FIFA 2007 على FIFA 2020 بعد 13 عام كاملة من الإصدار؟!لماذا تتفوق FIFA 2007 على FIFA 2020 بعد 13 عام كاملة من الإصدار؟!لماذا تتفوق FIFA 2007 على FIFA 2020 بعد 13 عام كاملة من الإصدار؟!لماذا تتفوق FIFA 2007 على FIFA 2020 بعد 13 عام كاملة من الإصدار؟!

قارن بين خطوات بدء مباراة عادية داخل FIFA 2007 و FIFA 2020 وستعرف عن ماذا أتحدث، المشكلة الأكبر أن جميع الإضافات التي يتم وضعها ليست محورية ولن يلتفت لها اللاعب.

فمثلاُ لن يلتفت اللاعب للمباريات بدون قواعد أو أن الأهداف يجب إحرازها بالراس فقط، وعلى أفضل التصورات سيقوم اللاعب بتجربة هذه المباريات عدة مرات وسيعود بعد ذلك إلى المباراة الكلاسيكية ضد صديقه.

هذه الحقيقة ليست من اختراعي بل هذا هو النشاط الرئيسي الذي نقوم به داخل ألعاب كرة القدم مُنذ اليابانية على PlayStation 1، وسنستمر في القيام بنفس النشاط حتى FIFA 50 لأن المباريات الكلاسيكية مع الأصدقاء أو لاعبين حقيقيون عموماً هي الأمتع، وتعطي اللاعب شعور بالرضا عند الفوز وشعور بالرغبة في تحسين المستوى عند الخسارة، كما أنه من الصعب جداً أن يشعر اللاعب بالملل منها لأن كل مباراة مختلفة عن الأخرى.

في الحقيقة FIFA 2007 قدمت بساطة فريدة من نوعها من حيث القوائم أو أطوار اللعب الموجودة داخلها وهذه البساطة كانت موجودة حتى في الأجزاء قبل FIFA 2007 ولكنى شخصياً أرى أنها أفضل قوائم جاءت في تاريخ السلسلة وهذا قد يكون رأي خلافي يتغير بتغير الأذواق ولكن الأكيد أن الأجزاء ما بعد 2007 بدأت تفقد هذه البساطة.

طور الـ Career.

لماذا تتفوق FIFA 2007 على FIFA 2020 بعد 13 عام كاملة من الإصدار؟!