في الماضي كانت فكرة ألعاب الفيديو تتسم بالبساطة ، تتمحور فقط حول جعلك سعيد عندما تغوص في أعماقها وتكون وسيلة جيدة لقضاء وقت فراغك، مع الوقت أصبحت الألعاب تأخذ مُنحى آخر لتقدم قصص ربما تفوقت على أعظم أفلام هوليوود، تحولت من الجانب الكلاسيكي المُعتمد على إنهاء المهام بشكل خطي إلى ألعاب العالم المفتوح التي تمنح للاعب إمكانية إختيار الطريقة التي ينهي بها رحلته في اللعبة ، حتي تعدد النهايات في تلك الألعاب وأصبح قرار اللاعب هو الذي يتحكم في كيف ستنتهي اللعبة ، ثم ظهر الجانب التعاوني والأطوار مُتعددة اللاعبين التي أصبحت تجمعنا بأصدقائنا أكثر من أي وقت ، إلى أن وصلنا إلى الجانب التنافسي وعصر الرياضة الإلكترونية eSports.

لا يمكن إنكار حجم الأموال الضخمة التي يتم استثمارها في تلك الرياضيات الإلكترونية التي أصبحت واقعاً وربما هي المُستقبل في ظل كل تلك الأزمات التي يمر بها كوكب الأرض، ولا يُمكنك ايضاً أن تتخيل كمية الرعاة التي تستثمر جزء كبير من مصادرها في دعم تلك الرياضة ومساعدة ممُارسيها بكل ما يحتاجونه من مُعدات وأدوات فقط من أجل اللعب بشعار الراعي.

لكن في الواقع أنا هنا لست للحديث عن تلك القضية بل في هذا المقال أو التحقيق الصحفي سوف نقوم بالتركيز على واحد من أهم الأطوار الموجودة والتي يُمكن أن تتحول إلى طور الـ eSports الأكثر شهرة والأكثر جلباً للأموال وهو طور الـ Pro Clubs في سلسلة ألعاب FIFA ولكن إهمال Electronic Arts لهذا الطور وهذه الإمكانية الغير مسبوقة يُمثل لغزاً كبيراً ، سوف نستعرض أيضاً نماذج حية طبقت ما سوف أتحدث عنه على مُستقبل الطور مع مقابلات حصرية مع أشخاص من المجتمع العربي يساهمون في ذلك بشكل أو بأخر.

البداية والتاريخ!

بالعودة لعام 2009 ظهر طور الـ Pro Clubs وكعادة أي طور ناشئ في أي لعبة كان بدائي للغاية في البداية ثم أخذ بالتطور مع الوقت وان كان بشكل مؤسف هذا التطور حدث ببطء شديد ، وصل الطور إلى ذروته وقمته في نُسخة عام 2013 وظل لا يحصل علي أي جديد تقريباً حتى نُسخة عام 2017 التي جاءت ببعض التعديلات على الطور مثل طريقة تطور اللاعب الخاص بك ووضع نقاط المهارة وما إلى ذلك والتي كانت مُحبطة على المستوى الشخصي ، بعد أحد عشر عاماً لتواجد الطور لم نرى أي تطور ملحوظ مثلما شاهدنا في أطوار اخرى مثل طور المهنة Career Mode أو الطور الرئيسي للعبة والأكثر شعبية Ultimate Team، بل الأسوأ من ذلك هو فقد الطور لبعض الميزات التي كانت ثورية في وقت ما وتُميزه مثل إمكانية صناعة وجهك الحقيقي داخل اللعبة Game Face والتي ظهرت منذ FIFA 10 حتى FIFA 16 و تم إلغاؤه مع نُسخة FIFA  17.


حسناً دعونا نُرتب الأوراق ، رياضة كرة القدم هي الرياضة الأكثر شعبية على مستوى العالم وطور البرو كلوب يُمثل رحلة احترافية للاعب كرة قدم من صنعك ، يحمل أسمك ويُشكل طريقة لعبك جانب زملائك الذي هم أيضاً يصنعون لاعيبهم ، فقط تخيل أن في هذا الطور يلعب 11 لاعب ضد 11 لاعب أخر ، كل لاعب له مركزه ودوره في الملعب من المهاجم حتى حارس المرمى و يتنافسون ضد بعضهم في مُباراة كرة قدم؟ كيف يُمكن أن تهمل EA هذه الفرصة العظيمة في صناعة أقوي رياضة إلكترونية تنافسية على الإطلاق eSports؟ دعونا نُعدد بعض الأسباب التي يُمكن أن تكون السبب في ذلك ..

التركيز على طور الألتميت تيم!

في مقال سابق، ذكرنا أن طور الألتميت تيم بالرغم من شعبيته الهائلة، إلا أنه يُمثل النوع الأسوء من المعاملات التجارية الرقمية المُصغرة "Microtransactions" في عالم الألعاب بل وهو السبب أيضاً في بطئ التطوير على الأطوار الأخرى في اللعبة ومنها طور الـ Pro Clubs، فكما ذكرت في بداية المقال لم نشاهد تطور ملحوظ على الطور وكان التطوير بطئ جداً بل ظل تتمحور تلك الإضافات بين العام والآخر على مُجرد قصات شعر إضافية ، وحتى تلك الطفرة التي حدثت على الطور في FIFA 17 جاءت بنتائج عكسية وأفقدت الطور لكثير من المتعة التي كان يحظي بها في الماضي.

أن الأرباح الهائلة التي تجنيها شركة EA من طور الألتميت تيم في كل عام تجعلها بشكل لا إرادي لا تُفكر مُطلقاً في هذه الفرصة التي تُعد من وجهة نظري بوابة غير مسبوقة للعبة eSports بذاتها، نعم أنا أتحدث هنا عن فرصة سانحة لشركات الألعاب لصناعة لعبة كرة قدم ترتكز بشكل أساسي حول فكرة هذا الطور، إذا كانت حقوق الأندية واللاعبين والملاعب التي تستحوذ عليها شركتي EA و Konami في ألعاب FIFA و PES تُصعب من إمكانية دخول طرف تالت في هذه المُنافسة ، فأن وجود لعبة تُمثل فقط هذا الطور بإمكانية صناعة شخصيات ولاعبين والتنافس بهم مع زملائك ضد فرق أخرى على الإنترنت هي فرصة يهملها مطورين آخرين أيضاً.

شعبية الطور تمثل جزء من المشكلة!

كالعادة "مجتمع اللاعبين" يُمثل جزء من المشكلة، وهو أمر واقع فعلى الرغم من تواجد الطور بشكل أساسي في اللعبة منذ 11 عاماً الا ان شعبيته لا تمثل شئياً تجاه شعبية الألتميت تيم ، كما لا يبدو أن هناك تركيز كبير عليه من قبل صُناع المحتوى على اليوتيوب ويبدو ان EA لا تستثمر في ذلك من الأساس.

استطيع ان اجزم لكم ان 70% وربما أكثر من لاعبي FIFA فقط لا يفتحون الا طور الالتميت تيم في اللعبة وقد يجهلون من الأساس حقيقة تواجد طور مثل هذا ، ولذلك مطالبات محبي الطور " الأقل عدداً " في كل عام تذهب أدراج الرياح، أن وجود عدد أكبر من اللاعبين في الطور من شأنه أن يُجبر EA على التطوير والاهتمام به بشكل أكبر من ذلك

ولكن قد يكون منطقياً لماذا لم يتحول هذا الطور حتى وقت كتابة هذه المقالة الى ما يُمكن أن يكون عليه وذلك ربما للأسباب التي تم ذكرها مُسبقاً ، وربما بسبب أسباب أخرى ولكن الأقرب إلى الحقيقة هو أنه بسبب عدم تطويره بالشكل الذي يسمح له بذلك ، هناك بعض الأفكار التي سأقوم بذكرها في السطور المُقبلة التي تواجدها في الطور في السنوات المُقبلة قد يُغير من توجه اللاعبين والشركة وسيرفع من شأن الطور بلا جدال :

إمكانية عمل Reconnect أو إعادة الإتصال

في طور لعب تنافسي لا يُمكن أن تفقد أي عنصر من عناصر فريقك، وفي مباراة يتواجد بها 22 لاعب بشكل أساسي يكون الاتصال بالخادم عنصر مهم، في الوقت الحالي لا توفر EA شئ من هذا القبيل، إذا قطع الاتصال عنك لأي سبب من الأسباب في المباراة فلا يوجد أي وسيلة للعودة مرة أخرى للمباراة وسيتحول لاعب للاعب "Bot " في الأغلب يكون ثغرة كبيرة في فريقك و سيسبب لك ولفريقك المتاعب.


وجودة ميزة مثل إعادة الاتصال بالمباراة Reconnect كما هي موجودة في أي لعبة eSports مثل League of Legends و Rainbow Sig Siage هي واحد من أهم الإضافات التي يجب أن تكون في أولوية المطور، بل ومن الضروري إذا ما أرادت فعلاً EA الاستثمار في هذا الطور بالفعل مُستقبلاً.

المزيد من التخصيص

ان واحدة من الأمور التي جعلت لعبة Fortnite تُحقق هذا النجاح الهائل هو تخصيص الشخصيات والـ Skins التي لا حصر لها التي يُمكن اللاعبين من خلالها الشعور بتغير في كل مباراة يقومون بلعبها، على الرغم من أن تلك الأمور لا تؤثر مطلقاً في اللعب وكلها أمور تجميلية Cosmetic ولكنها تكون مهمة لعدد كبير من الأشخاص وتجذبهم ولكي أكون صادقاً مستوى التخصيص للاعب أو صناعة اللاعب في FIFA هو واحد من أسوأ الـ Character Creation الذي مر علي في أي لعبة، لقد حاولت EA في بادئ الأمر بتقديم الـ Game Face والذي كما ذكرت كانت فكرة ثورية على الرغم من بدائية الـ AI المُستخدم آنذاك في تحويل وجهك داخل اللعبة لكنه كان فكرة جيدة تستحق التطوير.

" واحدة من اسوأ عيوب الـ Game Face في FIFA أنه كان يظهر لك فقط ولا يظهر لباقي اللاعبين، بعد ذلك قامت الشركة بالغائه تماماً من اللعبة بدلاً من التطوير عليه وكأننا نرجع للوراء "

المزيد من التخصيص الذي نُقصدة هنا في لعبة كرة قدم يتمثل في إمكانية وضع الوشوم على سبيل المثال، اختيار قصات شعر بشكل متنوع وأكبر، لك أن تتخيل أن اللعبة لا توفر حتى الآن إمكانية وضع "ذقن" كبيرة على سبيل المثال كأي لعُبة أخرى بها إنشاء شخصية ، كذلك التعديل علي وجه اللاعب أو الشخصية نفسها يحتاج إلي مزيد من الجهد لتُخرج لنا نتائج أكثر أحترافية مما هي عليه في اللعبة الآن ، كل اللاعبين في طور الـ Pro Clubs يظهرون بنفس الشكل تقريباً مع تغير قصة الشعر والتي تجعل الأمر ممل وغير واقعي مع الوقت، حتى على سبيل جسم اللاعبين ، هناك دائماً طول ووزن مُعين يكون فيها اللاعب OP وهو ما يجري وراءه جميع اللاعبين في نهاية الأمر ، بدلاً من ذلك يجب على المطور أن يعمل على التنويع بين قدرات ووزن وطول كل لاعب بحسب المركز ليخلق التنوع المنشود.


حتى التخصيص على مستوى الفرق ضعيف، في النهاية ستختار أن تلعب بأحد أطقم أو شعارات الفرق المتواجدة بالفعل في اللعبة، بينما كانت محاولة EA في منح اللاعبين إمكانية صنع شعار وأطقم مُخصصة في نُسخة عام 17 بائسة ، لا يوجد أي نوع من الإبداع والتنويع في عملية الصناعة تلك، مُجرد اختيار ما بين مجموعة من الأزياء والشعارات المُجهزة مُسبقاً، في لعبة NBA على سبيل المثال يُمكنك من وضع شعار خارجي يظهر على الملعب أو أطقم مُضافة بإعلانات حقيقة، لك أن تتخيل أن تقوم بصنع طقم ناديك الـ eSports داخل اللعبة، أمر بسيط ربما يتعارض مع بعض الحقوق في اللعبة ولكن نعتقد أنه سيكون من المهم تواجده وسيُغير كثيراً من نظرة الناس للطور.

 تغير نظام اللعب وإضافة عُنصر التنافسية

يعتمد طور البرو في تكوينه على مدار العام على مجموعة من الدرجات من 10 إلى الدرجة الأولى التي يتنافس فيها أفضل الفرق ، تماماً مثل فكرة المواسم التي ظلت مُقدمة في طور الألتميت تيم لوقت قريب قبل دخول الطور التنافسي FUT Champions وتحويل تلك المواسم المملة إلى Division Rivals ، هذه المواسم لا تُعطي في الواقع دلالة واضحة على أداء الفرق ولا تمثل أي نوع من أنواع التنافس الحقيقي ، بالرغم من وجودك في الدرجة الأولى فمن المُتحمل أن تواجه فريق من الدرجة التالتة ومع الوقت يتحول الوضع إلى ملل، محاولة بائسة لرفع الـ Record الخاص بناديك في لوب لا نهائي.

من المحتمل أن تدخل أمام فريق بعدد لاعبين أقل من فريقك، من المحتمل أيضاً أن تدخل أمام فريق يتحكم بمنظومة الفريق كاملة ANY في حين أن النواقص في فريقك يعوضها الحاسوب، لا يوجد معاير واضحة.


هذا النظام المُتبع في الطور يجب أن يتم تغييره بالكامل عن طريق وضع خطة لعب واضحة المعالم، ورسم طور تنافسي Ranked حقيقي لكي يتنافس الفرق ذات المستوى القوي مع بعضها، بدلاً من تلك العشوائية المستمرة منذ أعوام، كما أن نظام المكافآت يجب أن يتغير، إذا فزت بلقب Division 1 ألف مرة خلال الموسم ما الفائدة؟ لماذا لا يتم تقسيم العالم إلى مواسم Seasons ومع كل موسم الفريق الأفضل يحصل على مكافأة حقيقة ، ربما تكون بعض الإضافات على تخصيص الفريق ، أو وضع شعار في الملعب ربما في أسم الفريق بالأعلى أن هذا هو الفريق الأفضل في الموسم السابق؟ هذا الأمر الذي جعل اللاعبين يخرجون خارج الصندوق لصناعة بطولات خاصة بهم والذي سنتحدث لاحقاً عنها في المقال.

دعم اللعب المشترك بين المنصات

لقد شاهدنا النجاح الذي حققه اللعب المُشترك Cross-Play في العديد من الألعاب آخرهم لعبة Call of Duty Modren Warefare ، على الرغم من أن لعبة التصويب تلك يختلف فيها التحكم ما بين الحاسب الشخصي والأجهزة المنزلية بشكل يُميز اللاعبين على الحاسب إلا أن الشكاوى في الغالب كانت قليلة وأيضاً اللعبة لا تُجبرك على ذلك حيث بإمكانك تعطيل الميزة، إلا أن الدعم المشترك ربما صُنع بالأساس ليتواجد في لعبة مثل FIFA حيث يستخدم 99% من اللاعبين نفس التحكم على جميع الأجهزة حتى على الحاسب الشخصي ، وأقول 99% لأن هنالك 1% أنا منهم مازالوا يلعبون فيفا باستخدام الكيبورد ( حسناً دعونا لا نخوض في ذلك ).

Modern Warfare

دعم اللعب المشترك من شأنه أن يوحد مجتمع FIFA في مكان واحد، ويرفع من أعداد اللاعبين بالاخص في طور الـ Pro Clubs، كما سيكون له أثر إيجابي في طور الالتميت تيم عن طريق توحيد المتجر ووجود بطل واحد في النهاية بدلاً من تعدد الأبطال على المنصات.

نماذج حية على مُستقبل الـ Pro Clubs المُشرق

في الوقت الذي فقد فيه مجتمع اللاعبين الآمل في EA للإهتمام بالطور بالشكل المطلوب، وانحصار التنافس فيه كما ذكرت مع الوقت وعدم وجود هدف حقيقي من اللعب المُستمر، لم يكن بيدهم سوى محاولة جعل الطور ذو قيمة عن طريق إنشاء بطولات خارجية ، ولحسن الحظ أن اللعبة توفر إمكانية لعب مباراة ودية ضد أي فريق آخر، وهو الأمر الذي استغله مجتمع اللاعبين بشكل أكثر من مثالي عن طريق إنشاء بطولات Competitive حقيقة.

دوري Virtual Pro League

هي منصة تمنح اللاعبين إمكانية التنافس في دوريات حقيقة تنافسية وتقدم تجربة غامرة لأصحاب ألعاب الفيديو الشغوفين بكرة القدم الافتراضية وطور الـ Pro Clubs ، حتى وقت كتابة المقال توفر المنصة إمكانية التنافس في الدوري الايطالي والبولندي والألماني والتركي والسعودي وكذلك في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

[embed]https://www.youtube.com/watch?v=IPOPr1XoxhU[/embed]

المنصة توفر لك نظام بطولات مُحكم بدلاً من النظام الموجود في اللعبة الأصلية، عن طريق تجميع الفرق الأقوى مع بعضها البعض، وتحديد نظام انتقالات حقيقي، وهذا يعني أن لكل فريق قائمة في بداية الموسم ثابتة وفي منتصف الموسم يحدث مثل سوق للانتقالات، كما يتم تتبع إحصائيات اللاعبين من أهداف وصناعة أهداف وشباك نظيفة وكل تلك الأمور لتشعر بحق أنك لاعب حقيقي وسط منظومة رياضية حقيقة.

الاتحاد الدولي لكرة القدم الإفتراضية Virtual Pro Network

هو واحد من أقدم الاتحادات لكرة القدم الإفتراضية، لا يقتصر ما يُقدمه الاتحاد على الأندية فحسب بل يمتد ليشمل بطولات المنتخبات، يُنظم الاتحاد بطولات مُختلفة منها بطولة كأس العالم والتي يُشارك فيها منتخبات من جميع أنحاء العالم، الأمر في الواقع واعد جداً ولكن يحتاج لمزيد من التنسيق ، فمثلاً عند اللعب مع منتخب ما من قارات مُختلفة ، يكون الاتصال ضعيف بطبيعة الحال نظراً لاختلاف الخوادم وبالتالي يكون هناك بعض المشاكل في الاتصال ، لكن نحن هنا نتحدث عن الفكرة نفسها وثوريتها ، فمثلاً بطولات المنتخبات مُستقبلاً من الممكن أن تقام في بطولات حقيقة eSports.

يُقدم الاتحاد أيضاً نظام خاص لتصنيف الأندية واللاعبين ، الأمر الذي يجعلك تتبع احصائياتك واحصائيات النادي الخاص بك.

مجتمع يلابرو YallaPro

هو مجتمع عربي أنشئ في نهاية عام 2015 ، ويهدف إلى تنظيم البطولات في المنطقة العربية ويُعد هو بمثابة الاتحاد العربي لكرة القدم الافتراضية في طور الـ Pro Clubs وقد قام بتنظيم العديد من البطولات سواء على المستوى المحلي أو الدولي.

يقول السيد "خالد عكاري" مؤسس يلا برو: "طور البرو كلوب هو من أهم وأكثر الأطوار تقديما للمتعة والتواصل الجماعي بين الأصدقاء والتطور على عدة مستويات ليس فقط في لعبة FIFA بل وعلى مستوى الألعاب الجماعية الأخرى عبر الشبكة .. المجهودات الفردية من عديد المنظمات الغير ربحية أثبتت نجاح التجربة .. يبقى الاهتمام به وتطويره من الشركة ممكن أن يجعل هذه الرياضة الإلكترونية الأولى على مستوى العالم لأن كرة القدم هي اللعبة الشعبية الاولى واي شيء يخصها نجاحه مضمون"

ينظم الاتحاد قرعات البطولات على الهواء مُباشرة مع تعليق صوتي ومداخلات أيضاً من مجتمع اللاعبين المشاركين ، كما ينظم حفل سنوي للاعبين والفرق الأفضل مع منح جوائز قيمة للاعبين.

مُنظمة Virtual Pro Gaming

المعروفة باسم VPG هي واحدة من أجدد المنظمات المسئولة عن تنظيم البطولات ولكن بشكل احترافي، لعل أبرز نجاحات لهذه المنظومة هي الاتحاد الليبي الالكتروني وكذلك الاتحاد التونسي والمغربي ، يتم تنظيم البطولات هناك بانتظام بين الفرق المشاركة من كل تلك البلدان، ليس ذلك فحسب بل يتم تنظيم أيضاً بطولات قارية بين أقوى الفرق بكل دولة مثل دوري أبطال أفريقيا.

دعني أذكر لك مثال على مدى اشراق مستقبل هذا الطور بالاخص في المنطقة العربية ، نهائي دوري ابطال افريقيا بين الاتحاد الليبي والترجي التونسي والذي لُعب قبل شهر من الآن ، شاهده أكثر من 20 الف في بث حي ومباشر وبتعليق واستوديو تحليلي للمباراة.

يقول السيد "وائل غديري" لاعب فريق الترجي التونسي الإلكتروني المشارك في نهائي بطولة الرياضة الإلكترونية لهذا العام وهو أول تونسي يحصل على مهنة " لاعب رياضة إلكترونية " في بطاقته الشخصية : " هذا العام كان الأنجح على مستوى طور البرو كلوب بلا شك، لقد شاهدنا بداية الاستثمار الحقيقي في الطور والبطولات ، والجميل أن هذه هي البداية فقط ، لدينا في تونس الشهر المُقبل بطولة تابعة للجمعية التونسية بالتعاون مع وزارة الرياضة والتي ستوفر جوائز تصل إلى 15 ألف دينار تونسي " كانت هذه نظرة مُفصلة على مُسقبل مشرق للرياضة الإلكترونية يتمثل في واحدة من أكثر الألعاب شعبية في العالم ولكنها لم تستغل بالشكل الأمثل حتى الآن ، ما توقعاتكم هل تكترث EA لذلك؟