الرئيسية المقالات

إن كنت لا تقوم بهذه الخطوات، فأنت لا تحمي ملفاتك الهامة من الأساس!

حماية البيانات الشخصية أمر مهم للغاية، سواء إن كنت تستخدم جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي. هذا الأمر يعتمد على عمودين سنتعرف عليهما اليوم من خلال هذه المقالة!

حماية البيانات الشخصية صارت ضرورة لابد منها. نحن في زمن رائع، لن أنكر هذا. لكن مع كل هذه الجرائم التي تسمع عنها بخصوص سرقة الملفات أو مع تضييعك المستمر لما تمتلك من وحدات تخزين خارجية، فيجب علينا أن نتحدث قليلاً عن حماية البيانات بشكل مكثف اليوم.

أنا لا أتهم العاملين معك أو زملائك في مشاريع التخرج، لكن لنضع سيناريو بسيط هنا. أنت تعمل على مشروع تخرجك لأشهرٍ طويلة ووضعت كل مجهودك فيه. يعلم الجميع أن السيد “قاريء” يضع مشروعه ويحدثه على وحدة الهارد ديسك الخارجية الخاصة به لكي يسهل على زملائه القيام بالوصول إلى هذا المشروع.

حماية البيانات الشخصية

وضعت حقيبتك في الجوار وذهبت لكي تحدث زميلتك عن صعوبة مشروع التخرج وإحتياجك البحت للمساعدة منها، بالطبع تحتاج المساعدة! لا تحتاج إلى رقمها على سبيل المثال، أليس كذلك؟ لكن، مع الأسف، أحد زملائك الذين ظلو في الجامعة أعوامً طويلة في سنوات الرسوب والإعادة لا يريدون القيام بعمل مشروع تخرج، لكنهم يعلمون أن السيد قاريء يضع مشروعه على هارد ديسك خارجي في حقيبته التي تركها لكي يقومون بسرقته بكل سهولة.

هنا يوجد سيناريوهين مختلفين. السيناريو الأول هو أن السيد قاريء قام بقراءة هذه المقالة وأخذ من تشفير البيانات ملاذاً له لحمايتها وإحتفظ بنسخة إحتياطية من ملفاته على الهارد ديسك الخاص بجهاز الكمبيوتر الخاص به في منزله. السيناريو السيء للغاية هنا أن السيد قاريء لا يعلم كيفية تشفير البيانات أو حتى نصف شيء عن حماية البيانات الشخصية لينتهي الملاذ بهؤلاء الراسبون على منصات التخرج وهو يجلس في العراء وحيداً بدون شهادة تخرج…..لكن لا تقلق! سيأخذ حقه في الأخرة وفي الدنيا يا صديقي.

حلول حماية البيانات تكمن في إثنين

تشفير البيانات

تشفير البيانات يعتبر حل من أفضل حلول حماية البيانات التي يمكنك اللجوء إليها من أجل حماية البيانات الشخصية والحساسة على وحدة التخزين الخاصة بك، سواء إن كانت وحدة خارجية أو وحدة داخلية. العديد من البرامج تقوم بهذه الوظيفة لجعل الأمر أصعب بكثير على من تتسلل وحدة التخزين الخاصة بك إلى يديه. 

هذا التشفير يصعب الأمر على من يقوم بسرقة وحدة التخزين الخاصة بك ويجعل إستخدامها من المستحيلات في المستقبل إن لم يستطع فك التشفير، مما يعني أن بياناتك الشخصية وملفاتك في أمان ولن يستطيع هذا السارق الإستفادة من بيع هذه الوحدات لأن من سيأخذها بعده لن يستفيد بها من الأساس.

إن سألتني، وحدات الهارد ديسك العادية أو الـ SSD لا يتغير فيها شيء مع مرور الزمن من نواحي التأمينات. هذه الوحدات تدعم تشفير البيانات وما إلى ذلك، لكن من نواحي الهاردوير، لا أستطيع أن أقول نفس الشيء بخصوص وحدات التخزين كلها. إن نظرت إلى وحدات مثل التي تقدمه datAshur، ستجد طفرة رائعة من نواحي الهاردوير بسبب دمج لوحة مفاتيح صغيرة لحماية البيانات من خلال تشفير أقوى، لكن ليس على كل الشركات أن تتبع هذا النهج في تطوير وحداتها.

كل ما عليك في هذه الحالة هي إختيار برنامج يقوم بهذه الوظائف من أجلك. مهما كان هذا البرنامج، يجب أن تؤمن نفسك بأقوى كلمة مرور ممكنة بكل الحروف والأرقام التي تستطيع تذكرها لأن هذا التشفير لن يفهم أن هذا جهازك من توصيلك له. يجب أن تكون هناك كلمة مرور قوية مع برنامج يعتمد عليه حتى تستطيع حماية ما يهمك من البيانات. الضلع الثاني بعد تشفير البيانات هو…

نظام نسخ ملفات إحتياطي يعتمد عليه

يجب أن تعلم أن كل شيء وارد. من الممكن أن تخسر البيانات الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو على وحدة التخزين الخارجية التي تمتلكها وهذا أمر وارد جداً. أسباب الخسارة ليست في سرقة وحدة التخزين الخارجية فقط، بل من الممكن أن يحدث تلف من أي نوع يجعلك تودع بياناتك. حماية البيانات الشخصية أو حتى البيانات الخاصة بألعابك لا تقتصر على التشفير فقط، بل هناك العديد من الأشياء التي قد تسبب مشكلة بالنسبة لكل ما تمتلك من ملفات.

لن أنكر أن هناك بعض الفنيين المختصين في القيام بإعادة البيانات من وحدات التخزين التالفة وفي بعض الأحيان ألجأ لهم بنفسي لأن ما في اليد حيلة، لكن من الممكن أن يكون الضرر اللاحق ببياناتك أكبر من يقوم شخصٍ ما بإرجاعها لك مهما كانت خبرته في هذا المجال.

الإنترنت أيضاً سبب كبير يجعلك تفكر في حماية البيانات الخاصة بك يا صديقي، ليس فيروس الكورونا الوحيد القادر على إيذائك، لكنك قد تجد فيروس ألعن من الكورونا بالنسبة لبياناتك وقد يتسبب هذا في تلف البيانات الخاصة بك أيضاً.

هنا يجب إستخدام نظام لنسخ الملفات الخاصة بك بشكل إحتياطي ودوري، إما على وحدتك الخارجية أو على الخدمات السحابية مثل Google Drive على سبيل المثال. هناك العديد من البرامج التي توفر لك هذه الخدمات والتي يمكنك أن تجدها بكل سهولة ويسر بدون الحاجة إلى البحث المطول لأنها خدمة ليست معقدة إن سألتني.

دعني أذكرك أيضاً بشيء بخصوص نسخ الملفات بشكل إحتياطي، أنت لا تمتلك كمبيوتر واحد فقط. أنت تمتلك هاتف ذكي، جهاز كمبيوتر، وحدة تخزين خارجية وجهاز لاب توب محمول أيضاً. دعني أذكرك بأن حماية البيانات الخاصة بكل هذه الأجهزة من خلال عمل نسخ إحتياطية منها لن تكون ذكية إن وضعتها كلها في مكانٍ واحد.

قم بتوزيع هذه الملفات بشكل منظم على أكثر من منصة ووحدة خارجية إن أمكن. إن قمت بوضع كل هذه الأشياء في مكانٍ واحد وتعرض لأي نوع من التلف أو المشاكل، فالحزن سيضاعف لأنك خسرت كل شيء بسبب قرار كان يمكن تفاديه بحل بسيط للغاية ولا يحتاج لأي نوع من التعب.

حماية البيانات ولا أسهل مع Transcend Elite!

وراء كواليس عرب هاردوير، هناك الكثير من التفاصيل التي قد لا تعرفها. نحن دائماً نحتاج للتنقل والتحرك بأجهزتنا المحمولة ووحدات التخزين الخاصة بنا لكي نقوم بنقل ما نحتاج إليه بشكل دوري. هذا السبب يجلعنا دائماً نقوم بتشفير بياناتنا والقيام بعمل نسخ إحتياطية منها حتى لا يستفيد أحد بما على هذه الوحدات إن ضاعت من أيدينا.

إقرأ أيضاً: كيف تؤمن ملفاتك بشكل كامل عن طريق بصمة الأصبع وبأسهل طريقة؟

ما نتشاركه أيضاً بيننا هو وحدات Transcend التي تأتي بسرعات رائعة وأداء لا يمكن الشكوى منه، سواء إن كانت هذه الوحدات من نوع الهارد ديسك من سلسلة StoreJet أو من سلاسل ESD من نوع الـ SSD. لكن، ما الذي تشترك فيه هذه الوحدات؟

حلول Transcend Elite من أجل حماية البيانات هي العامل المشترك. تشفير البيانات وعمل نسخ إحتياطية منها بشكل سهل على معظم منصات التشغيل المختلفة للأجهزة الذكية وأجهزة الكمبيوتر ممكنة وبكل سهولة من خلال هذا التطبيق الرائع.

يوفر لك تطبيق Transcend Elite المزايا التالية من على بعد ضغطة زر واحدة فقط:

  • القيام بعمل نسخ إحتياطية بشكل دوري ومن خلال زر الـ OTB المتواجدة على الوحدة التخزينية نفسها.
  • القيام بإرجاع البيانات الخاصة بك من خلال المحتوى الذي تم نسخه إحتياطياً.
  • تشفير البيانات من خلال نظام الـ AES-256 والفعال للغاية.
  • فك التشفير من خلال التطبيق بعد إدخال كلمة المرور الخاصة بك.
  • غلق وحدة التخزين بالكامل ومنع أي شخص من الوصول إليها من خارج تطبيق Transcend Elite.
  • عمل نسخ إحتياطية من خلال المنصات السحابية مثل Google Drive وDropbox.

يتوافق هذا البرنامج مع وحدات StoreJet، ESD وJetFlash التخزينية فقط. إن سألتني عن حزمة كاملة بين الأداء والأمان، سأختار هذه الوحدات من Transcend بسبب ما تقدمه في مجال حماية البيانات الخاصة بالمستهلكين وبدون وضع جنيه زائد للحصول على هذه الخدمات.

في النهاية، وكالعادة..

لا، الحكمة الذهبية التي أقولها عند ختامي لكل مقالة في قسم الهاردوير لن أذكرها اليوم لأنك لن تحتاج إلى وضع أموالك في أي شيء لا تحتاجه لأنك تحتاج إلى خدمات حماية البيانات التي تقدمها الشركات المضمونة سواء إن كانت Transcend أو غيرها. أنت تحتاج إلى تأمين ملفاتك وحمايتها حتى إن كانت مجرد ألعاب أو أفلام، هذا حقك في الحياة!