حماية البيانات الشخصية صارت ضرورة لابد منها. نحن في زمن رائع، لن أنكر هذا. لكن مع كل هذه الجرائم التي تسمع عنها بخصوص سرقة الملفات أو مع تضييعك المستمر لما تمتلك من وحدات تخزين خارجية، فيجب علينا أن نتحدث قليلاً عن حماية البيانات بشكل مكثف اليوم.

أنا لا أتهم العاملين معك أو زملائك في مشاريع التخرج، لكن لنضع سيناريو بسيط هنا. أنت تعمل على مشروع تخرجك لأشهرٍ طويلة ووضعت كل مجهودك فيه. يعلم الجميع أن السيد "قاريء" يضع مشروعه ويحدثه على وحدة الهارد ديسك الخارجية الخاصة به لكي يسهل على زملائه القيام بالوصول إلى هذا المشروع.

حماية البيانات الشخصية

وضعت حقيبتك في الجوار وذهبت لكي تحدث زميلتك عن صعوبة مشروع التخرج وإحتياجك البحت للمساعدة منها، بالطبع تحتاج المساعدة! لا تحتاج إلى رقمها على سبيل المثال، أليس كذلك؟ لكن، مع الأسف، أحد زملائك الذين ظلو في الجامعة أعوامً طويلة في سنوات الرسوب والإعادة لا يريدون القيام بعمل مشروع تخرج، لكنهم يعلمون أن السيد قاريء يضع مشروعه على هارد ديسك خارجي في حقيبته التي تركها لكي يقومون بسرقته بكل سهولة.

هنا يوجد سيناريوهين مختلفين. السيناريو الأول هو أن السيد قاريء قام بقراءة هذه المقالة وأخذ من تشفير البيانات ملاذاً له لحمايتها وإحتفظ بنسخة إحتياطية من ملفاته على الهارد ديسك الخاص بجهاز الكمبيوتر الخاص به في منزله. السيناريو السيء للغاية هنا أن السيد قاريء لا يعلم كيفية تشفير البيانات أو حتى نصف شيء عن حماية البيانات الشخصية لينتهي الملاذ بهؤلاء الراسبون على منصات التخرج وهو يجلس في العراء وحيداً بدون شهادة تخرج…..لكن لا تقلق! سيأخذ حقه في الأخرة وفي الدنيا يا صديقي.

حلول حماية البيانات تكمن في إثنين

تشفير البيانات

تشفير البيانات يعتبر حل من أفضل حلول حماية البيانات التي يمكنك اللجوء إليها من أجل حماية البيانات الشخصية والحساسة على وحدة التخزين الخاصة بك، سواء إن كانت وحدة خارجية أو وحدة داخلية. العديد من البرامج تقوم بهذه الوظيفة لجعل الأمر أصعب بكثير على من تتسلل وحدة التخزين الخاصة بك إلى يديه. 

هذا التشفير يصعب الأمر على من يقوم بسرقة وحدة التخزين الخاصة بك ويجعل إستخدامها من المستحيلات في المستقبل إن لم يستطع فك التشفير، مما يعني أن بياناتك الشخصية وملفاتك في أمان ولن يستطيع هذا السارق الإستفادة من بيع هذه الوحدات لأن من سيأخذها بعده لن يستفيد بها من الأساس.

إن سألتني، وحدات الهارد ديسك العادية أو الـ SSD لا يتغير فيها شيء مع مرور الزمن من نواحي التأمينات. هذه الوحدات تدعم تشفير البيانات وما إلى ذلك، لكن من نواحي الهاردوير، لا أستطيع أن أقول نفس الشيء بخصوص وحدات التخزين كلها. إن نظرت إلى وحدات مثل التي تقدمه datAshur، ستجد طفرة رائعة من نواحي الهاردوير بسبب دمج لوحة مفاتيح صغيرة لحماية البيانات من خلال تشفير أقوى، لكن ليس على كل الشركات أن تتبع هذا النهج في تطوير وحداتها.

كل ما عليك في هذه الحالة هي إختيار برنامج يقوم بهذه الوظائف من أجلك. مهما كان هذا البرنامج، يجب أن تؤمن نفسك بأقوى كلمة مرور ممكنة بكل الحروف والأرقام التي تستطيع تذكرها لأن هذا التشفير لن يفهم أن هذا جهازك من توصيلك له. يجب أن تكون هناك كلمة مرور قوية مع برنامج يعتمد عليه حتى تستطيع حماية ما يهمك من البيانات. الضلع الثاني بعد تشفير البيانات هو...

نظام نسخ ملفات إحتياطي يعتمد عليه

يجب أن تعلم أن كل شيء وارد. من الممكن أن تخسر البيانات الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو على وحدة التخزين الخارجية التي تمتلكها وهذا أمر وارد جداً. أسباب الخسارة ليست في سرقة وحدة التخزين الخارجية فقط، بل من الممكن أن يحدث تلف من أي نوع يجعلك تودع بياناتك. حماية البيانات الشخصية أو حتى البيانات الخاصة بألعابك لا تقتصر على التشفير فقط، بل هناك العديد من الأشياء التي قد تسبب مشكلة بالنسبة لكل ما تمتلك من ملفات.

لن أنكر أن هناك بعض الفنيين المختصين في القيام بإعادة البيانات من وحدات التخزين التالفة وفي بعض الأحيان ألجأ لهم بنفسي لأن ما في اليد حيلة، لكن من الممكن أن يكون الضرر اللاحق ببياناتك أكبر من يقوم شخصٍ ما بإرجاعها لك مهما كانت خبرته في هذا المجال.

الإنترنت أيضاً سبب كبير يجعلك تفكر في حماية البيانات الخاصة بك يا صديقي، ليس فيروس الكورونا الوحيد القادر على إيذائك، لكنك قد تجد فيروس ألعن من الكورونا بالنسبة لبياناتك وقد يتسبب هذا في تلف البيانات الخاصة بك أيضاً.

هنا يجب إستخدام نظام لنسخ الملفات الخاصة بك بشكل إحتياطي ودوري، إما على وحدتك الخارجية أو على الخدمات السحابية مثل Google Drive على سبيل المثال. هناك العديد من البرامج التي توفر لك هذه الخدمات والتي يمكنك أن تجدها بكل سهولة ويسر بدون الحاجة إلى البحث المطول لأنها خدمة ليست معقدة إن سألتني.

دعني أذكرك أيضاً بشيء بخصوص نسخ الملفات بشكل إحتياطي، أنت لا تمتلك كمبيوتر واحد فقط. أنت تمتلك هاتف ذكي، جهاز كمبيوتر، وحدة تخزين خارجية وجهاز لاب توب محمول أيضاً. دعني أذكرك بأن حماية البيانات الخاصة بكل هذه الأجهزة من خلال عمل نسخ إحتياطية منها لن تكون ذكية إن وضعتها كلها في مكانٍ واحد.

قم بتوزيع هذه الملفات بشكل منظم على أكثر من منصة ووحدة خارجية إن أمكن. إن قمت بوضع كل هذه الأشياء في مكانٍ واحد وتعرض لأي نوع من التلف أو المشاكل، فالحزن سيضاعف لأنك خسرت كل شيء بسبب قرار كان يمكن تفاديه بحل بسيط للغاية ولا يحتاج لأي نوع من التعب.

حماية البيانات ولا أسهل مع Transcend Elite!