الرئيسية المقالات

جولة تفصيلية وعميقة داخل دهاليز واجهة مستخدم PS5 والمتجر الجديد!

الكثير من التغييرات وجيل جديد يبرز من واجهة المستخدم فقط !

كما تابعتم معنا في الأيام الماضية فقد تحصلنا أخيراً على نسختنا من PS5 قبل صدوره رسمياً لأجل العمل عليه وتقديم محتوى من خلاله يليق بحضراتكم ولعلنا قد باشرنا العمل مباشرةً وهذا من خلال فتح أول صندوق لأول منصة PS5 تصل لمصر وشاركنا معكم فيديو ومقالة مفصلة عن الـ Unboxing واليوم حان وقت المرحلة الثانية ، في هذه المقالة سنأخذكم في جولة داخل دهاليز وتفاصيل واجهة مستخدم PS5 إلى جانب متجر بلايستيشن الجديد وكالعادة المزيد قادم قريباً جداً لذا تابعونا..

طالع : أخيراً .. عرب هاردوير تنفرد وتفتح أول صندوق لجهاز PS5 في مصر!

تابعتم معنا سابقاً كشف سوني الرسمي عن واجهة مستخدم PS5 والتي كتبنا كل مميزاتها الجديدة في مقال منفصل أنصحكم بالإطلاع عليه أولاً ولكن وعموماً ، سأحاول تغطية كل المميزات وتفاصيل الواجهة في مقالة اليوم وجولتنا.

اقرأ أولاً : 10 عناصر تختلف بهم واجهة مستخدم PS5 جذرياً عن PS4 نحو الأفضل!

أولاً : الشكل العام ، نظام الطبقات وأول إنطباع عن الواجهة !

بعكس Xbox والتي لم تغير أي شيء في واجهة مستخدم Xbox Series X ، أدرجت سوني الكثير من التغييرات على واجهة PS5 ولن أقول بأنها تغييرات مختلفة أو نتج عنها شكل مغاير كُلياً عن نسخة PS4 مثلاً لأن هنالك الكثير من العناصر المتشابهة التي نحظى بها حالياً مع الجيل الحالي ولكن تم التطوير على أساسياتها بشكل كبير مع إدراج عناصر جديدة مما لا شك فيه.

الإنطباع الأول عن مسكتي لـ Dualsense والتنقل بين تبويبات الواجهة هي أنها سريعة الإستجابة جداً ، مرنة وأنيقة أيضاً ودعونا نضع كلمة أنيقة فوق أي شيء مع الكثير من الـ Animations الموجودة كما أن لكل لعبة سمة أو Theme وموسيقى خاصة بها تعمل مباشرةً عند الوقوف عليها وأينعم لا توجد Themes عامة يمكنك استعمالها مع الخلفية للأسف.

ولكن وفي رأيي ، الشكل العام خلق مساحة أكبر في الشاشة لأن سوني قررت وضع كل التطبيقات والألعاب كما ترون في شكل Tiles أو مكعبات صغيرة أعلاه على الجانب الأيسر وطبعاً عملت الواجهة على دقة عرض 4K بتفعيل الـ HDR وعموماً ، واجهة مستخدم PS5 هي أول شيء سيقابلك مع تشغيل المنصة وسيعطيك مباشرةً ذاك الإحساس بالجيل الجديد وأنك تلعب على منصة مختلفة عن سابقتها تماماً وهو شعور مطلوب أجادته سوني هنا.

أضف لذلك السهولة في التنقل بكسبة على زر بلايستيشن المتواجد في أداة التحكم للتنقل اللحظي بين الطبقات المختلفة للواجهة مما يعني سهولة في الإستعمال وقلة في التعقيد ويرجع هذا للـ SSD والذي خدم على تلك العملية السلسة بشكل ممتاز فلم أشعر بأن الواجهة قد أصابها Freeze مثلما يحدث مع PS4 بالأخص عند فعل أكثر من شيء واحد في نفس الوقت وهو الأمر الذي يتقنه PS5 للغاية.

“يمكنني أن ألخص واجهة مستخدم PS5 في أنها مكونة من ثلاثة طبقات فوق بعضهم البعض كساندويتش برجر حرفياً مع وجود بويب الإعدادات العامة طبعاً بشكل مستقل ولكن المضمون العام وأول إحساس ستشعر به هي أنك داخل ساندويتش”

الطبقة الوسطى : الشاشة الرئيسية ومكتبة الألعاب !

الطبقة الوسطى وهي الشاشة الرئيسية تتضمن كل تطبيقاتك وألعابك على المنصة والتي كما ترون تتضمن Spiderman Miles Morales ، Astro’s Playroom و Ghost of Tsushima ومثل PS4 بالضبط ، لديك Tiles أو مكعبات مخصصة للولوج للـ Gallery والتي تحفظ فيها صورك ومقاطعك من ألعابك ،الإشتراك في خدمة PS Plus ، الـ Share Factory وشيئين جديدين.. (اسحب لرؤية كل الصور)

الأول هي خاصية Remote Play والتي تسمح لك بلعب ألعاب PS5 من على بُعد على PS4 ، بمعنى أنه إن توافرت لديك المنصتين ، فيمكنك ربطهما بكابل LAN وفي مفاجأة حميدة ، ستتمكن من نقل واجهة مستخدم وتجربة لعب PS5 على الـ PS4 الضعيف الخاص بك ولكنها خاصية تتطلب إنترنت قوي أي يمكننا اعتبارها خاصية Streaming داخلية نوعاً ما وتعتبر إضافة جيدة.

الشيء الثاني هي مكتبة الألعاب والتي تغير شكلها تماماً ليصير مشابهاً لمكتبة Xbox فأصبحت أضخم ، أوضح وتعطي لكل لعبة مساحتها كي تراها بشكل جيد ومن المكتبة يمكنك ترتيب الألعاب من خلال المرشحات والشكل الذي يروقك. (اسحب لرؤية كل الصور)

يمكنك أن تُظهر ألعاب PS5 فقط أو ألعاب PS4 أو PS3 فقط أو الكل وهذا من خلال الضغط على زر السهم الصغير على الجانب الأيمن من المكتبة والذي يُمكنك أيضاً من ترشيح الألعاب أو عمل Filter لمجموعتك بحسب موعد إصدارهم ، حداثتهم أو الأبجدية وخلافه.

أخيراً ، هنالك متجر بلايستيشن الجديد ولكن سأتحدث عنه في فقرة خاصة. (اسحب لرؤية كل الصور)

الطبقة السفلية : نظام الـ Activities ، مركز التحكم الثوري ومختصرات الـ Game Bar !

إن تابعتم بث سوني الأول عن واجهة المستخدم فأنتم تعرفون كيف تنوي أن تستخدم سرعة SSD المنصة لصالحها من خلال نظام الأنشطة أو الـ Activities كوسيلة جديدة للتعرف على تقدمك وأهدافك في كل مرحلة من كل لعبة بل والتنقل بين المراحل لحظياً دون الحاجة للعودة لقائمة اللعبة الرئيسية مثلاً واختيار المرحلة وهذا ما ستجده في الطبقة السفلية من الواجهة والتي إن ضغطت على زر الـ D-Pad للأسفل أو بالكبس مرة على زر بلايستيشن في يد التحكم فستلحظ ظهور شيئين :

مركز التحكم ومختصرات الـ Game Bar !

فكرته بسيطة وتهدف لوضع محور عملياتك كله في مكان واحد دون الكثير من التشتيت وطبعاً هو غير متواجد في PS4 ، يحتوي مركز التحكم على أهم العناصر والمختصرات التي قد تحتاجها مثل من أي Game Bar ويمكنك الوصول إليه بالكبس مرة واحدة على زر بلايستيشن في يد التحكم وإن أردت العودة للشاشة الرئيسية فقم بالكبس مطولاً فقط على الزر وعموماً تتضمن هذه الجزئية الآتي :

المبدل :

خاصية جديدة تمكنك من التنقل بين آخر لعبتين قمت بتجربتهما على PS5 لكنها لا تشبه Quick Resume في Xbox لأنها لا تدعك تكمل من حيث توقفت وإن أردت التغيير بين لعبتين فعليك إغلاق واحدة لفتح أخرى.

الإشعارات ورؤية من من رفاقك أونلاين :

مثل PS4 ، تعطيك الإشعارات تنويهات عن بداية تحميلات أي لعبة ، حصولك على رسائل مثلاً ، معرفة من من رفاقك أونلاين للعب معه بشكل Multiplayer والأهم هي خاصية ممنوع الإزعاج والتي تُبعد عنك كل الإشعارات تماماً إن فعّلتها.

بويب Game Base :

هذه جديدة الحقيقة ويمكننا القول بأن سوني جمعت كل شيء عن الأصدقاء ، المحادثات ونظام الـ Party داخل نظام وقوقعة واحدة تدعى Game Base والتي من خلالها تتمكن من الإنخراط في أي Party ، التحدث مع أي رفيق ، إستقبال طلبات صداقة أو إرسال طلب لأحدهم إلى آخره.

الموسيقى :

إن كنت مشتركاً في Spotify فيمكنك أن تضبط إعدادات الأمر وتغيير الأغاني من هذا البويب

التحميلات :

من هنا يمكنك متابعة عملية تحميل أي لعبة أو أي تحديث مع إمكانية إيقاف كل التحميلات بشكل مؤقت بكسبة على زر الـ Options

الإعدادات الصوتية السريعة :

يمكنك ضبط صوت السماعات ، خفصه أو رفعه بحسب ذوقك ، التأكد من جهاز إخراج الصوت ، التحكم في مستوى صوت أي فيديو أو موسيقى وهكذا.

الميكروفون :

من هنا يمكنك ضبط مستوى صوت الميكروفون ، كتمه إن أردت واختيار نوع الميكروفون المستخدم

الملحقات :

تظهر لك أنواع الإكسسوارات المتوافقة والمُعرفة على PS5 مثل Dualsense ، سماعات Bluetooth مثلاً إلى آخره ومن هنا يمكنك إغلاق ملحق ووقفه عن التشغيل إن أردت.

البروفايل الشخصي :

يمكنك فعل أشياء سريعة من خلال هذا البويب كإظهار حالة الإتصال التي تود أن تظهر بها أمام الأصدقاء سواءً كنت أونلاين أو أوفلاين مع إمكانية الولوج للبروفايل الشخصي ، الولوج خارج الحساب ، إضافة حساب جديد مع وضع الإسم وكلمة السر المضبوطة وأخيراً الدخول لقسم الجوائز أو الـ Trophies.

الأنشطة أو الـ Activities !

يقدم مركز التحكم أو الـ Control Center وسيلة عامة لمعرفة حالتك على المنصة ، ما الذي تفعله الآن ؟ ماذا تلعب ؟ ما آخر Trophy اكتسبتها ؟ ما هي آخر صورة أو فيديو قمت بإلتقاطه وما هي آخر الأخبار أو الألعاب التي قمت بتجربتها مؤخراً ويضعها ضمن أولى الإختيارات أمامك بشكل Tiles أو كروت ضخمة ليسهل الوصول لها بعد ذلك إن أردت ويمكننا اعتبارها بمثابة تطور طبيعي جذري لفكرة الـ Quick Menu المتواجدة حالياً على PS4 وتصل إليها من خلال الضغط على الـ D-Pad لأسفل أي لعبة تظهر لك.

الأنشطة هي خاصية تسربت سابقاً وتهدف لخلق تلك البيئة التي تسهل عليك فكرة التقدم في أي لعبة ولنقل بأنك تلعب لعبة Sackboy A Big Adventure الجديدة مثلما فعلت سوني قبلاً فستحدد لك الأنشطة من الشاشة الرئيسية كل مراحل اللعبة بأهدافها مع الكشف عن المرحلة التي توقفت عندها مثلاً أو إسم المرحلة التي تلعبها حالياً ، نسبة التقدم التي أحرزتها في كل منهم ، ما المتبقي لديك من موارد لجمعها من كل مرحلة إلى آخره.

تقدم أيضاً واجهة تلخص كل أنشطتك أو تقدمك الذي أحرزته في تلك اللعبة مع إمكانية الدخول في نمط أو طور مُعين مباشرةً دون الحاجة لفتح اللعبة من البداية والإنتظار فعلى سبيل المثال في Sackboy سيقول لك PS5 بأنك تقدمت بنسبة 33% في المرحلة X وبنسبة 60% في المرحلة Y وما أن تدخل في التفاصيل حتى يبدأ في عرض الـ Trophies أو التحديات أو الأهداف الموجودة في كل مرحلة والتي توشك أن تتحصل عليها.

والأجمل أنه يمكنك حرفياً ترك المرحلة التي تتواجد فيها لتقفز لحظياً بسرعة الـ SSD إلى هدف آخر في مرحلة أخرى تماماً دون الحاجة للعودة للقائمة الرئيسية من داخل اللعبة واختيار مثلاً نقطة الحفظ أو المرحلة التي فاتتك Trophy فيها للعودة لأخذها والألعن أن PS5 يستخدم تقنية ما لكي يتوقع الوقت المحتمل لإنهاء كل تلك التحديات أو الأهداف ويعطيك مؤشر لذلك أيضاً وكما ترون أدناه فلدينا Spiderman Miles Morales ببطاقاتها الخاصة والتي تحوي مراحل اللعبة المختلفة والتي يمكنني أيضاً بضغطة زر واحدة وبسرعة شبه لحظية أن أترك المرحلة التي أتواجد فيها والتنقل لمرحلة أخرى تماماً في لمحة لأجل إكمال أهداف معينة في مرحلة أخرى وإتمامها بنسبة 100%. (اسحب لرؤية كل الصور)

الطبقة العليا : تطبيقات الترفيه ، زر البحث والإعدادات كاملةً !

آخر طبقة تتضمن الولوج لقسم الـ Media والذي يحتوي على أشهر تطبيقات الترفيه مثل Netflix ، Youtube ، Twitch و Spotify إلى آخره مع زر جديد للبحث على الجانب الأيمن العلوي من المنصة ويتيح لك البحث عن صديق ، لعبة أو DLC أو أي شيء بوضع مفردات أو حروف من الكلمة التي تريد البحث عنها ومن هنا لدينا الإعدادات الكاملة والتي تعتبر مشابهة للغاية لـ PS4 ولكن تحصلت على عناصر جديدة أيضاً.

الإعدادات !

تقريباً ، نحن نتحدث عن نفس واجهة مستخدم PS4 من حيث الإعدادات مع وضع بعض الرتوش الجديدة التي تتلائم مع الجيل الجديد.

الـ Accessibility أو إمكانية الوصول :

الغرض من هذا البويب هو تسهيل بعض الأمور لتجربة سلسة أكثر مع واجهة PS5 فيمكنك التعديل على الآتي :

عرض :

يمكنك تغيير وتصحيح الألوان لتحظى بصورة أكثر حيوية أو عكس الألوان أو ضبط حجم النص نفسه على الشاشة لكي يتسنى لك القراءة بيسر مع التحكم في كون النص نفسه غامق أو Bold من عدمه ، ضبط التباين أو الـ Contrast ، سرعة التمرير التلقائي وهي سرعة ظهور النصوص الأفقية وتقليل الحركة إن أردت لرؤية أكثر وضوحاً.

قارئ الشاشة :

نعم ولأول مرة يدعم PS5 قارئ للشاشة يمكنك تفعيله لتجعل الذكاء الإصطناعي يقرأ لك أسماء القوائم والنصوص التي تظهر على الشاشة وطبعاً يمكنك التحكم في مدى صوته ، سرعة الكلام وخلافه.

وحدات تحكم :

من هنا يمكنك تغيير وظائف أزار Dualsense مع التحكم في خواص الـ Haptics والـ Adaptive Triggers من خلال التحكم في شدة الإهتزاز من قوي جداً لضعيف أو غلقه إن كانت الخاصية تؤرقك والتحكم في مستوى تأثير الزناد وزيادة أو تقليل الشعور بالمقاومة بحرية وتأثير الضغط مع الاستمرار.

نسخ المحادثة :

بواسطة هذه الخاصية يمكنك تحويل محادثاتك مع الأصدقاء لمحادثة صوتية وترجمة الكلام الذي يُقال من قبل ذكاء إصطناعي أيضاً.

الشبكة :

في الشبكة يمكنك أن توصل منصتك بالإنترنت سواءً بشكل يدوي أو أوتوماتيكي عبر البحث عن Access Point تدخل لها من خانة الإعدادات ويمكنك اختيار نوعية الإتصال سواء WiFi أو LAN وأخيراً ، يمكنك التعرف على حالة خوادم Playstation Network ، حالة إتصالك أنت كما عهدنا مع PS4. (اسحب لرؤية كل الصور)

المستخدمون والحسابات :

تقريباً أكثر بويب ستمر عليه وأهم المعلومات عنك ستجدها هنا حيث يحوي الآتي :

الحساب :

يمكنك تغيير بريدك الإلكتروني أو وسيلة الأمن للدخول على حسابك كتغيير كلمة السر ، التعديل على بروفايلك الشخصي ، إدارة الدفع والإشتراكات في الخدمات كـ PS Plus أو الرغبة في التخلي عنهم وإدارة طرق الدفع سواء فيزا أو PayPal إلى آخره وطبعاً يمكنك تغيير عنوانك ، اللغة المفضلة والحصول على إشعارات من سوني تجاه كل جديد.

الخصوصية :

من إسمها واضحة ، تتمكن من خلالها من التغيير في إعدادات الخصوصية لتتحكم في ظهور/تخفي معلوماتك الشخصية ، ألعابك وأنشطتك وإخفائها إن كان لديك شيئاً تريد أن تخبأه عن أعين الناس الفضولية أو الحسودة أيهما أقرب.

ربط بخدمات أخرى :

نعم يمكنك ربط حسابك عبر Twitter ، Spotify و Twitch و Youtube طبعاً.

أخرى :

هنا يبدأ الكلام الجدي ، هنا ستجد فكرة استعادة التراخيص والتي تفيد مع الألعاب الرقمية للتأكد من أنها نسختك والأهم هي مشاركة الجهاز واللعب بشكل أوفلاين ونعم هي من خطرت في بالك فرسمياً الـ Game Share مدعوم على PS5 بشكل عادي مثل PS4 أي يمكنك مشاركة معلومات حسابك لأخيك أو صديقك ليتمكن من الولوج للمنصة واللعب بألعابك والأجدد أنه يمكنك تفعيل حسابين Primary على منصتين تابعتين لك في نفس الوقت وهي سابقة أي حساب Primary على PS4 سيتواجد في نفس الوقت مع نفس الحساب الـ Primary على PS5 مُفعلين وأخيراً سيتمكن صديقك من اللعب دون الحاجة للإنترنت كحساب ثانوي. (اسحب لرؤية كل الصور)

إعدادات الدخول :

يمكنك أن تفعل منها خاصية الولوج التلقائي للمنصة عندما تفتح أو تعيين كلمة سر عند الولوج لحسابك.

المستخدمون :

من هنا بإمكانك الشروع في التعديل على الحسابات الموجودة ، إضافة مستخدم جديد أو حذف مستخدم أيضاً.

الجهاز :

يحوي بعض الإعدادات التقنية العادية مثل..

برمجيات النظام :

من هنا يمكنك تحديث نظام PS5 نفسه ، تفعيل تحديثات النظام بشكل أوتوماتيكي ، الإبلاغ عن أي أخطاء تحدث مع المنصة ، الحصول على معلومات عن وحدة التحكم ، نقل البيانات وسجل الأخطاء.

HDMI :

من خلاله ستربط أي جهاز HDMI وتمكين الـ HDCP إن أردت.

اللغة ، التاريخ والوقت :

يمكنك ضبط اللغة طبعاً ، التوقيت ، المنطقة وخلافه. (اسحب لرؤية كل الصور)

حفظ الطاقة :

في بويب حفظ الطاقة يمكنك أن تقوم بتعيين وقت معين تدخل منصة PS5 من بعده مرحلة السبات لأجل الحفاظ على الطاقة أو ضبط الوقت حتى إيقاف تشغيل Dualsense ويمكنك أن تتحكم في الخواص التي يجب أن تظل تعمل حتى خلال مرحلة السكون وهذا يتضمن تزويد الطاقة لمنافذ الـ USB ، إتصال المنصة بالإنترنت وتحميلها التحديثات في الخلفية من عدمه. (اسحب لرؤية كل الصور)

متصفح الإنترنت

يمكنك حذف أي مواقع لا تريدها ، مسح بيانات مواقع الويب ، حذف ملفات التعريف والمعلومات الشخصية إن أردت ومنع التتبع عبر أي موقع.

التخزين ونقل الملفات !

في التخزين لدينا مساحة المنصة الداخلية والتي تصل لـ 667GB بعد مصاريف الشحن واستثناء ملفات النظام ومثل PS4 ستجد ملفاتك ما بين تطبيقات ألعاب ، ملفات حفظ التقدم ، الصور والفيديوهات وأنت تعرف البقية وبالطبع يمكنك إمداد PS5 بهارد خارجي للتخزين والشروع في نقل الألعاب من أو إلى PS5 أو حتى اختيار التطبيقات التي تود حذفها وتوفير مساحتها. (اسحب لرؤية كل الصور)

الصوت !

الكثير من الخواص هنا تتضمن ما يلي :

الميكروفون

يمكنك التعديل بشكل أكبر على مستوى صوت الميكروفون ، متى يعمل ؟ هل مع تشغيل المنصة مباشرةً أم لا ؟ وحالته عند بدء محادثة (اسحب لرؤية كل الصور)

إخراج الصوت

تحكم في الشكلية التي يصل إليك الصوت من خلالها سواء من سماعات داخلية أو خارجية من التلفاز مع التعديل على السماعات والأهم هي خاصية الصوتيات ثلاثية الأبعاد والتي يمكنك اختيار غلقها أو تشغيلها وضبط ملامحها وأخيراً يمكنك التحكم في موسيقى خلفية المنصة ، المؤثرات الصوتية وخلافه. (اسحب لرؤية كل الصور)

مستوى الصوت

تحكم في مستوى صوت سماعة وحدة التحكم أو سماعات الرأس.

الشاشة والفيديو !

إخراج الفيديو :

تحكم في دقة إخراج الفيديو سواء بدقة 720p أو 1080p أو 4K ومعدل نقله ، طبعاً قم بضبط الـ HDR هنا بإيقافه أو تشغيله بحسب رغبتك أيضاً والتحكم في نطاق اللون والـ RGB. (اسحب لرؤية كل الصور)

الشاشة :

تحكم في الوقت الذي تنطفأ بعده شاشة العرض ويمكنك أيضاً التحكم في مساحتها فيما يتوافق مع نوع الشاشة التي تستعملها.

الملحقات !

هنا ستتمكن من ضبط الملحقات والإكسسوارات أكثر من خلال الآتي :

عام :

الكشف عن الملحقات التي تعمل بالـ Bluetooth ، إيقاف تشغيلها أو العكس والكشف عن الأدوات المتصلة بالمنصة حالياً.

وحدات تحكم :

مهمة جداً لأنها وحدة تحكم Dualsense نفسه ومن خلال هذا البويب يمكنك التحكم في قدرات الـ Haptics والـ Adaptive Triggers وشدة تأثير كل منهما سواء إهتزازات أو الزناد مع التحكم في مستوى الصوت ، كيفية ربطها بالمنصة أي من خلال كابل أم Bluetooth ؟ وأخيراً التحكم في مدى سطوع الضوء من الأداة.

من هنا يمكنك إضافة لوحة مفاتيح وماوس والتعديل على أزرارهم فيما يتناسب معك مع سرعة المؤشر وأخيراً هنالك إعدادات خاصة بالكاميرا سواء كانت HD عادية أو كاميرا Playstation المخصصة. (اسحب لرؤية كل الصور)

البيانات المحفوظة وإعدادات اللعب !

نقل ملفات حفظ التقدم :

من هنا يمكنك نقل ملفات الحفظ من منصة PS4 وإلى PS5 من خلال الضغظ على خاصية استعمال USB أو من خلال خدمة PS Plus السحابية ومن ثم تنزيل ملفات الحفظ من جديد أو يمكنك حذف ما شئت من ملفات الحفظ طبعاً والجديد هو التحكم في ملفات حفظ PS4 ومصيرها سواء نقلها أو حذفها هي أيضاً. (اسحب لرؤية كل الصور)

الإعدادات المسبقة للعبة :

خاصية جديدة جداً تمكنك من تعميم مستوى صعوبة معين مع الألعاب دون الحاجة لإختيار ذلك من قائمة كل لعبة رئيسية كما يمكنك ولأول مرة تشغيل PS5 بنمطين للأداء ، الأول يحافظ على استهلاك الطاقة طبعاً والآخر يعتمد على زيادة الأداء بشكل عام. (اسحب لرؤية كل الصور)

تحديثات تلقائية :

تحكم في تحديث منصة PS5 بشكل يدوي أو أوتوماتيكي أو حتى في وضعية السكون

تحذيرات عناصر الإفشاء :

نعم ، يمكنك تجنب الحرق بالأخص في خاصية Game Help المساعد الآلي الذي يعطيك نصائح لتجاوز المراحل فإن رأيت أنه سيحرق عليك بعض النقاط المهمة في أي لعبة أو إن أراد صديق لك أن ينشر صورة على حسابه تحتوي على حرق لأحداث قصة لعبة ما فيمكنك تفعيل هذه الخاصية وتفادي كل ذلك.

التنبيهات !

أكبر وسيلة للتحكم في التنبيهات التي تظهر على الشاشة وكيفية حصولك عليها وتحت أي ظروف

عمليات الإلتقاط والبث !

لأي صانع محتوى ، سيهمه هذا الأمر فمن خلال هذا التبويب ، يمكنك التحكم في دقة البث ، الصوت والكاميرا من هنا.

البروفايل الشخصي والـ Trophies الجديدة !

تغير البروفايل كثيراً عن ما كان عليه مع PS4 فأصبح بشكل أفقي ويحتوي على ثلاثة تبويبات ، الأولى وهي نظرة عامة كما ترون تتضمن الجوائز أو الـ Trophies ، عدد الألعاب ، الأصدقاء ونظام التقديرات أو الـ Achievements الجديد ودخولاً على الـ Trophies ستجد قائمة تتضمن كل ألعابك بمدى تقدمك في كل منهم وطبعاً تم تغيير شكل الجوائز لأول مرة بالأخص جائزة الـ Platinum. (اسحب لرؤية كل الصور)

رجوعاً للبروفايل هناك بويب يتضمن كل ألعابك بل والوقت الذي قضيته أثناء اللعب أيضاً ، الأصدقاء والصور أو الفيديوهات التي قمت بنشرها مع إمكانية الضغط على زر Edit على اليمين لكي تعدل على معلوماتك الشخصية في الـ Bio من إسمك ، عنوانك ، الـ ID وخلافه.

أخيراً متجر بلايستيشن الجديد !

هذه المرة متجر بلايستيشن ليس مجرد تطبيق داخل PS5 بل هو جزء لا يتجزأ من النظام نفسه مما يعني أنه بالانتقال إليه ستدخل مباشرةً داخل المتجر بدون أي شاشة تحميل أو انتظار أو أي شيء والحقيقة أن الشكل المتبع هو نفسه المتبع مع شكل المتجر على الـ Desktop حيث تم توسيع كل Tiles الألعاب بحيث تأخذ مساحتها وينقسم متجر بلايستيشن لألعاب صدرت حالياً بشكل جديد تماماً ، الحزمات ، أو الإشتراكات وكما ترون ، تلك هي الشاشة الرئيسية التي يستقبلك بها PS5 بسرعة وسلاسة. (اسحب لرؤية كل الصور)

تم إدراج خاصية الـ Wishlist لأول مرة ويمكنك الوصول إليها من الضغط على شكل القلب أعلى اليمين مع البحث عن أي لعبة تريدها والتأكد من محتويات عربة التسوق. (اسحب لرؤية كل الصور)

في الأسفل هناك بويبات لألعاب PS5 فقط أو ألعاب PS4 أو ألعاب مجانية أو بويب معرفة أجدد العروض والخصومات.

أما تبويب الحزم فيتضمن بعض العناوين داخل Bundles معينة مثل مجموعة ألعاب أساسيات PS4 ، ألعاب Indie وغيرها وأخيراً الإشتراكات تتضمن PS Plus و EA Play مع التركيز على خصومات PS Plus وألعابهم المجانية لكل شهر كما هو معتاد. (اسحب لرؤية كل الصور)

لكي تقوم بتفعيل كود عليك بالذهاب لصورة بروفايلك داخل المتجر بعد البحث ، الـ Wishlist وعرب التسوق وهناك ، يمكنك وضع طرق دفع ، التعرف على عملياتك الماضية ، معرفة تاريخ مشترياتك ، اشتراكاتك الحالية والأهم هو وضع أي كود تريده لذا نظام الأكواد يعود من جديد.

أخيراً ومع الوقوف على أي لعبة سيظهر لك سعرها ، خواصها التي تحظى بها من إحتياج لإنترنت ، سعتها وخلافه وهي إضافة جيدة بدلاً من الحاجة للدخول داخل صفحة اللعبة نفسها. (اسحب لرؤية كل الصور)

إذاً تلك كانت أول جولة تفصيلية داخل واجهة مستخدم PS5 الجديدة ومتجر بلايستيشن ، شاركونا رأيكم وترقبوا المزيد من المحتوى قريباً جداً !

Advertisement