خمس شركات يونيكورن عربية تتجاوز قيمتها المليار دولار

منذ شهر - بتاريخ 2021-10-25

انضمت شركة سويفل مؤخراً إلى نادي اليونيكورن متخطية حاجز المليار دولار، لكنها ليست الوحيدة، هناك أشقاء عرب سبقوها إلى النادي وحصلوا على لقب شركة عربية يونيكورن.

ما معنى شركة يونيكورن؟

ظهر مصطلح شركة يونيكورن "Unicorn Startup" أو شركة أحادية القرن أول مرة عام 2013 على لسان خبيرة التمويل الأمريكية "أيليين لي" التي استخدمت المصطلح لوصف شركات التكنولوجيا في وادي السيلكون التي تجاوزت المليار دولار سريعاً.

والآن أصبح هذا المصطلح دارج للإشارة إلى الشركات الناشئة التي يتجاوز رأسمالها المليار دولار، بغض النظر عن أرباح الشركة، أو طريقة زيادة رأس مالها. وتتميز الشركات اليونيكورن بالنمو السريع، ونلاحظ أن معظم هذه الشركات هي شركات تكنولوجيا.

حتى 2019 كانت الشركات أحادية القرن مرتكزة في الصين والولايات المتحدة الأمريكية، وعدد قليل منها في باقي المناطق ولم يتجاوز عددها الإجمالي حول العالم الـ 328 شركة، لكن عام 2020 شهد طفرة كبيرة في زيادة أعداد هذا النوع من الشركات حوال العالم، والآن وصل العدد الإحمالي لشركات اليونيكورن حول العالم إلى 865 شركة بإجمالي قيمة 2841 مليار دولار. هذه الأرقام باستثناء شركات اليونيكورن الأولى مثل فيسبوك وجوجل.

اقرأ أيضاً: نادي المليارديرات: كيف تحول شركتك الناشئة لشركة من فئة "Unicorn"؟

أول شركة عربية يونيكورن

أول شركة عربية يونيكورن

كانت أول شركة عربية تحصل على لقب شركة يونيكورن، id شركة سوق دوت كوم بعد أن حصلت على تمويل بقيمة 300 مليون دولار في فبراير 2016، ومع ذلك استحوذت أمازون على سوق مقابل 580 مليون دولار فقط في 2017، وودعنا علامة سوق دوت كوم في سبتمبر 2021 بتحول سوق دوت كوم إلى أمازون مصر لتندمج الشركة العربية تماماً داخل شركة أمازون العالمية.

ومع ذلك، كانت سوق دوت كوم هي المٌلهم الأول للعديد من الشركات العربية التي لحقت بها تباعاً إلى نادي اليونيكورن، وأصبح لدينا الآن عدد لا بأس به من الشركات العربية الناشئة التي تتجاوز قيمتها المليار دولار، لا سيما في مجال التكنولوجيا.

حصلت سوق على لقب يونيكورن بعد 12 عام من إطلاقها، ما جعل البعض لا يعتبرها شركة يونيكورن ناشئة Unicorn Startup حسب المصطلح المعروف عالمياً الذي ينطبق على الشركات التي تصل إلى المليار دولار سريعاً، ويعتبر البعض كريم هي أول شركة عربية يونيكورن ناشئة.

خمس شركات يونيكورن عربية تتجاوز قيمتها المليار دولار - Unicorn Startup

شركة كريم

شركة كريم

دخلت كريم نادي اليونيكورن نهاية 2016، بعد حصولها على جولة استثمارية بقيمة 100 مليون دولار، وفي جولة تمويلية أخرى تجاورت قيمتها الملياري دولار عام 2018، وفي 2019 استحوذت أوبر على كريم في صفقة بقيمة 3.1 مليار دولار.

شركة كريم، الغنية عن التعريف، هي شركة نقل تشاركي تأسست في دبي عام 2012 على رواد الأعمال ماغنوس أولسن ومدثر شيحة وعبدالله إلياس ونمت سريعًا لتنتشر عملياتها في أكثر من 100 مدينة بأنحاء 13 دولة في الشرق الأوسط وجنوب آسيا.

والآن أصبحت الشركة مملوكة لليونيكورن الكبير أوبر، ومع ذلك لا زالت كريم محتفظة بعلامتها التجارية ومستمرة في إدارة أعمالها بشكل منفصل.

 شركة stc pay السعودية

 شركة STC Pay السعودية

في نوفمبر 2020 تم تأكيد صفقة استحواذ ويسترن يونيون على 15% من أسهم شركة stc pay السعودية بقيمة 200 مليون دولار، لترفع من قيمة الشركة السوقية إلى أكثر من مليار دولار، وبذلك تصبح شركة stc pay أول شركة يونيكورن في المملكة العربية السعودية.

stc pay هي شركة تابعة مملوكة بالكامل لشركة الاتصالات السعودية العملاقة (أو المعروفة باسم stc)، تم إنشاء stc pay عام 2018، وتطورت سريعاً لتصبح خدمة محفظة رقمية رائدة في المملكة العربية السعودية.

والآن تقدم ويسترن يونيون خدمات تتيح لمستخدمي stc pay إرسال الأموال من تطبيقها إلى أكثر من 200 دولة وإقليم بأكثر من 130 عملة من خلال شبكة ويسترن يونيون العالمية من الحسابات والمحافظ والبطاقات والتجزئة.

فوري - fawry

شركة فوري - أول شركة مصرية يونيكورن

في أغسطس 2020  وصلت القيمة السوقية لشركة "فوري" المصرية الناشئة المتخصصة في مجال التكنولوجيا المالية وحلول الدفع الإلكتروني إلى مليار دولار أمريكي، حيث حققت شركة فوري قيمة 15.56 مليار جنيه نهاية تداولات يوم الإثنين 17 أغسطس 2020 بعد مكاسب سجلها السهم خلال التعاملات. ويأتي ذلك بعد عام من إدراج الشركة في البورصة المصرية. وارتفع سهم فوري في نهاية جلسة الاثنين 6.6% ليصل إلى 22 جنيهاً.

منذ ذلك الوقت واصلت الشركة نموها وتخطت قيمتها السوقية 2.1 مليار دولار في 29 يوليو 2021. وبذلك أصبحت فوري رسميا Unicorn Startup، ومن أوائل الشركات العربية الناشئة المتخصصة في التقنية المالية التي تلقب بلقب يونيكورن.

تأسست شركة فوري Fawry للمدفوعات الرقمية في مصر في العام 2008 بواسطة الخبير التقني اشرف صبري بهدف تنفيذ عمليات سهلة لدفع الفواتير في كافة القطاعات.

وتوفر شركة فوري لعملائها مجموعة واسعة ومتنوعة للغاية من حلول الدفع الإلكترونية في مصر، سواءً للأفراد والشركات، بما في ذلك خدمات الصرّافات الآلية والمحافظ المالية الخاصة بالهواتف المحمولة، وغيرها من قنوات الدفع المختلفة في محلات البيع بالتجزئة والأكشاك ومكاتب البريد.

ومؤخراً حصلت فوري على لقب أفضل تطبيق مدفوعات إلكترونية في الشرق الأوسط.

swvl سويفل

شركة سويفل

أحدث الشركات العربية المُنضمة لنادي اليونيكورن، وثاني شركة مصرية تتجاوز قيمتها المليار دولار، هي شركة سويفل، التي أعلنت طرح اسهمها للاكتتاب الجماعي عبر صفقة اندماج مع صندوق كوينز غامبيت بتقييم 1.5 مليار دولار في يوليو 2021.

تأسست سويفل عام 2017 في مصر على يد رواد الأعمال مصطفى قنديل، ومحمود نوح وأحمد صباح، ونقلت مقرها إلى دبي في نهاية 2019.

شركة  Kitopi

منصة كيتوبي  Kitopi

آخر الشركات الناشئة على قائمتنا، وأحدث الشركات العربية التي تجاوزت المليار، منصة كيتوبي  Kitopi الإماراتية، وهي منصة مطابخ سحابية تستهدف صناعة الطعام وتوصيله الى الزبائن خارج المطاعم.

المطبخ السحابي أو المطعم السحابي هو مطعم ليس له موقع فعلي، ولا طاقم خدمة، ولا يوجد مكان لتناول الطعام أو استلام الوجبات الجاهزة. وهي مصممة للتكامل مع أطراف ثالثة للطلبات والتسليم عبر الإنترنت أو طلبات التوصيل للمنازل التي تتم عند الطلب أو من خلال موقع ويب. في بعض الأحيان، قد يطلق عليه مطعم شبح أو مطعم افتراضي أو مطعم للخدمة فقط.

يشمل المطبخ السحابي مطبخًا مشتركًا وطاقم مطبخ وطاقم توصيل يوزعون الطعام للعملاء في المنزل أو في العمل. يمنح المطعم المرونة لمشاركة نفس البنية التحتية للمطبخ للعديد من العلامات التجارية، على سبيل المثال، لتقديم وجبات إيطالية وهندية أيضًا.

استطاعت كيتوبي الوصول إلى المليار بعد ثلاث سنوات فقط من تأسيسها وذلك بعد حصولها على 415 مليون دولار في واحدة من أكبر جولات التمويل على الإطلاق التي شهدتها المنطقة، بقيادة صندوق رؤية 2 التابع لسوفت بنك، ليرتفع إجمالي ما حصلت عليه في نهاية الجولة إلى 504 ملايين دولار.

تأسست كيتوبي الناشئة عام 2018 على يد محمد بلوط وسامان داركان وبدر عطايا وآندي أريناس. وتدير الشركة ما يزيد على 60 مطبخًا سحابيًا في الإمارات والسعودية والكويت والبحرين من خلال شراكات مع أكثر من 200 علامة تجارية.

لقب يونيكورن ظل حلماً صعب المنال وحكراً على الشركات في أمريكا والصين لسنوات، والآن أصبح لدينا نماذج Unicorn Startup عربية ذات تجارب ناجحة تستحق الإشادة بها.

بالتأكيد يوجد المزيد من الشركات العربية التي تتجاوز قيمتها المليار دولار، لكن الشركات الخمس المذكورة أعلاه تتميز بنموها السريع في وقت قصير وقدرتها على جذب استثمارات وعملاء بشكل كبير، لذلك انطبقت عليها مواصفات شركة عربية يونيكورن لاسيما وأن جميعها شركات مرتبطة بالتكنولوجيا الحديثة.