هل سبق لك أن عثرت على جهاز آيفون مفقود ولم تعرف ماذا تفعل؟ هل تريد إعادته، هذا رائع ولكن المشكلة تحديدا مع أجهزة الآيفون أن العثور على مالكه الشرعي قد يكون أمرا صعبا بعكس هواتف الأندرويد، ولهذا سوف نتعرف خلال السطور التالية على بعض الخطوات التي يجب القيام بها من أجل العثور على مالك الجهاز الضائع.

هل الآيفون مفتوح؟

آيفون 11 برو ماكس

قم بتشغيل جهاز الآيفون وتحقق لمعرفة ما إذا كان غير مقفل. قد تكون محظوظا وتجد أنه لا يوجد رمز مرور على الجهاز. إذا كان بإمكانك الوصول إلى أي جهات اتصال أو رسائل، فيمكنك حينها الاتصال بصديق أو بأحد أفراد العائلة وإخبارهم بأنك عثرت على جهاز الآيفون في مكان ما وترغب في إعادته لمالكه الحقيقي، ولكن المشكلة هنا أن غالبية مستخدمي الآيفون يقومون بإنشاء رمز مرور لحماية بياناتهم ومع ذلك وجب ذكر تلك الخطوة.

هل تم تفعيل وضع الفقدان؟

آيفون

إذا كان مالك الآيفون يستخدم iCloud، فيمكنه وضع علامة على الجهاز على أنه مفقود، وهنا تقوم ميزة Lost Mode بعمل شيئين:

  • ستقوم آي كلاود بإخطار الشخص عند تشغيل الآيفون المفقود وتوصيله بالإنترنت.
  • يتيح وضع الفقدان هذا أيضا للمالك إضافة ملاحظة ستظهر على شاشة القفل بالجهاز الضائع. يمكن أن يطلب الإشعار من الشخص الذي عثر على الجهاز الاتصال بالرقم المحدد أو إرسال رسالة إليه عند تحديد موقع الجهاز، وفي حالتك أنت، ربما تجد رسالة في شاشة الآيفون الذي عثرت عليه بها رقم مالك الجهاز، قم بالإتصال به وأخبره أنك وجدت الآيفون الذي يبحث عنه.

اسأل سيري

اعتمادا على الإعدادات التي قام بضبطها المالك في جهاز الآيفون، قد تستطيع طلب المساعدة من سيري، ما عليك سوى استدعائها واسأل "من يملك هذا الجهاز ؟" إذا قام المالك بحفظ معلومات الاتصال الخاصة به بشكل صحيح، فسيعرض Siri اسمه وعنوانه وربما حتى رقم هاتفه الثاني الآخر يمكنك أيضا أن تطلب من سيري "الاتصال بأمي" أو "الاتصال بأبي" أو "الاتصال بزوجتي" وربما يحالفك الحظ ويبدأ جهاز الآيفون في الاتصال وستكون على بعد خطوة واحدة من العثور على المالك، ولكن يجب أن تدرك أن لديك بعض المحاولات القليلة مع سيري وبعدها سوف تحتاج لإدخال كلمة السر للجهاز.

إبلاغ السلطات

آيفون 11 برو ماكس

إذا لم تنجح الخطوات السابقة في مساعدتك لكي تصل إلى مالك جهاز الآيفون الضائع، فهناك الطريقة الأخيرة والتي تتميز ببساطتها، كل ما عليك فعله هو الذهاب لسلطات إنفاذ القانون القريبة منك وإبلاغهم أنك عثرت على هذا الجهاز ولم تستطيع الوصول لمالكه الشرعي، اترك لهم المسئولية وتأكد من أنهم سوف يكون لديهم الإمكانيات اللازمة والتي سوف تساعدهم في الوصول لمالك الجهاز المفقود بكل سهولة وبشكل سريع.

أخيرا، هذه كانت بعض النصائح التي يجب عليك إتباعها في حالة العثور على جهاز آيفون مفقود، ولا تحاول التواصل مع خدمة العملاء التابعة لشركة أبل لأنها لا تقدم المساعدة في مثل تلك الحالات بسبب حماية بيانات المستخدمين والخصوصية التي توفرها لهم، لذا تحتاج لإتباع تلك الخطوات التي ذكرنها بالأعلى من أجل العثور على مالك الجهاز الشرعي.

هل واجهت هذا الموقف من قبل ووجدت جهاز آيفون ضائع، ماذا فعلت وهل استطعت الوصول للمالك الحقيقي، أخبرنا تجربتك.