لعبة فري فاير تُعد حالياً من أبرز العناوين الموجودة على الهواتف الذكية وتقدم تجربة باتل رويال وحروب، حيث تمكنت اللعبة من كسر حاجز الـ 100 مليون لاعب نشط يومياً وكانت اللعبة الأكثر تحميلاً على الهواتف خلال عام 2019 و 2020.

ما يميز لعبة فري فاير هو الأداء السلس الخالي من أي مشاكل، اللعبة لا تحتاج إلى أي عتاد أو هاتف من نوع خاص لكي تعمل بشكل سلس وتنافسي في نفس الوقت، وهو الأمر الذي جعلها واحدة من أهم ألعاب الباتل رويال على الهواتف المحمولة.

كل هذه العناصر جعلت لعبة فري فاير واحدة من أهم الألعاب في منطقة الوطن العربي خصوصاً مع الزيادة المستمرة في أعداد اللاعبين العرب.

لذلك كان لفريق عرب هاردوير لقاء حصري مع السيد هانز كورنيادي صالح، هو الرئيس الإقليمي لشركة غارينا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وإندونيسيا، للتحدث حول مستقبل اللعبة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقياً وكيف تمكنت غارينا من تحقيق هذا النجاح المدوي.

هانز كورنيادي فري فاير

لعبة فري فاير من أهم ألعاب الحروب والتصويب على الهواتف الذكية، إن لم تكن الأشهر على الإطلاق، لذلك نريد أن نتحدث عن البدايات وكيف ظهرت الفكرة في الأساس؟

شركة غارينا تسعى مُنذ انطلاقها إلى تقديم تجارب ألعاب مميزة لأكبر عدد من الجمهور، وبناء مجتمعات لاعبين شديدة التفاعل، وهذه هي المبادئ التي التزمنا بها في كل ما قدمناه.

عندما قمنا بإنشاء الاستوديو الخاص بنا، وانتقلنا إلى تطوير الألعاب في عام 2014، استفدنا من الكثير من الأفكار والدراسات المتعلقة بتفضيلات اللاعبين، ولاحظنا أيضاً التنامي في استخدام الهواتف الذكية وكيف أصبح خياراً شائعاً للألعاب.

لذلك أردنا تقديم تجربة لعبة حروب (باتل رويال) مصممة خصيصاً للهواتف الذكية ويمكن للاعب التمتع بها بغض النظر عن نوع الهاتف الذي يستخدمه.

صناعة الألعاب الإلكترونية تُعد سوقاً شديد التنافسية خصوصاً في العامين الماضيين، ما هي استراتيجية غارينا كشركة عالمية لجعل تجربة فري فارير فريدة من نوعها ويمكنها التغلب على منافسيها؟

شعبية لعبة فري فاير تنبع من اعتمادنا على ثلاث مبادئ رئيسية أثناء عملية التطوير.

أولاً؛ تم تطوير اللعبة بوضع اللاعب مستخدم الهاتف في عين الاعتبار، وكيف يمكن تقديم لعبة بها معارك مشوقة ويمكن تشغيلها على جميع الهواتف المحمولة تقريباً.

ثانياً؛ تقدم فري فاير أيضًا تجربة ألعاب خاصة للغاية فنحن نصمم عناصر اللعبة لتناسب أذواق اللاعبين وتفضيلاتهم. المختلفة.

ثالثاً؛ نبني مجتمعات فري فاير قوية ومتجانسة على مستوى العالم. ينجذب فيها اللاعبون إلى اللعبة بالتحديثات المستمرة التي نقوم بها فيها، وبالاستعانة بالشخصيات المؤثرة المعروفة والمحبوبة سواء على المستوى المحلي أو العالمي.

ما رأيك في نمو ألعاب الجوّال بشكل عام وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على وجه التحديد؟

يتزايد الاهتمام بألعاب الهواتف المحمولة على مستوى العالم، وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على سبيل التحديد، فحسب دراسة قامت بها Newzoo، اتضح أن اتضح أن ألعاب الهاتف المحمول السوق الأكثر نمواً في جميع أنحاء العالم، وتوفر الهواتف الذكية بسعر معقول وفي متناول الناس ساعد على زيادة اللاعبين في مختلف المناطق.

وإذا نظرنا إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على وجه التحديد، فقد وجدت دراسة حديثة لـ YouGov أن عدد من يلعبون على هواتفهم الذكية أو الأجهزة اللوحية، في المنطقة يفوق عدد من يلعبون على  أجهزة الكمبيوتر أو أجهزة الألعاب الأخرى.

لذا نعنى بتطوير إمكانيات ألعاب الهاتف المحمول ويسعدنا أن نكون قادرين على الاستفادة من هذا الاهتمام المتزايد بفري فاير.

لعبة فري فاير كانت اللعبة الأكثر تحميلاً خلال عام 2019 و 2020 مع 100 مليون لاعب نشط يومياً من جميع أنحاء العالم، هل يمكن توضح المزيد حول كيف ساهمت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المنطقة في هذا النجاح الكبير؟ وهل يمكنك أن تعطينا تقديرًا تقريبيًا حول عدد لاعبي فري فاير في الشرق الأوسط؟

لا يوجد توزيع جغرافي للأرقام الخاصة بلعبة فري فاير، ولكن استناداً إلى مشاهدات اليوتيوب فقد نما عدد مشاهدي الرياضة الإلكترونية للعبة فري فاير في منطقة الشرق الأوسط من 6.2 مليوناً في 2019 إلى 20 مليوناً خلال 2020، . وهو بالطبع إنجاز كبير نفخر به ونعتز بكل محبي فري فاير في المنطقة.

ما هي خطط شركة غارينا واستراتيجياتها لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؟

تعتمد خططنا المستقبلية على مواصلة التركيز على تقديم المزيد من المحتوى المشوق للاعبينا في المنطقة، ونقدم لهم ما يرغبون فيه بمعنى أن تكون تحديثاتنا قريبة من حياتهم واهتمامهم، فهكذا ستتطور فري فاير

وندرك أن هناك فرصة لتنمية مشهد الرياضات الإلكترونية الاحترافية في المنطقة بزيادة المسابقات التي يتم تصعيد فرق محلية للعالمية بإشراكها في مسابقات كبرى تنافس فيها فرق من مناطق أخرى مثل أوروبا وبذلك نشجع وجود فرق محترفة في الشرق الأوسط وأفريقيا أكثر في المستقبل.

من منظور النمو والأعمال، هل هناك أي خطط لتنظيم بطولات للرياضات الإلكترونية من أجل فري فاير حصريًا في منطقتنا كوسيلة لدعم لاعبيها ومحبيها الذين يتزايد عددهم؟

قمنا بتنظيم العديد من البطولات الناجحة المختلفة في العامين الماضيين واستطعنا تحقيق نجاح كبير خلال الفترة الماضية يعتمد على إشراك اللاعبين والجمهور على حد سواء، وسنبني على هذا النجاح مستقبلا، وقدمت غارينا العالمية مجموعة من البطولات خلال العام آخرها بطولة حرب كلاش سكواد فري فاير العربية FFACW، بطولة الكلانات العربية من فري فاير.

وسيشمل الشكل الجديد للبطولات التي ننظمها مستويين أولهما دوري العرب من فري فاير، الذي يعمل كبطولة رئيسية يتأهل الفائز فيها لبطولة فري فاير الدولية. المسابقة الثانية هي البطولة العربية والتي ستسمح لجميع اللاعبين بالمشاركة والحصول على فرصة تنافس رائعة. وستقام كلتا البطولتين بشكل متزامن.

وبالنسبة لدوري العرب يشارك فيه 24 فريق للفوز بالجائزة المالية ولقب الأفضل والتأهل للمشاركة في البطولة العربية

وبالطبع لدينا البطولة العالمية يشارك فيها فرق من أنحاء العالم ومن ضمنهم الفائز في البطولة العربية، لكي يتنافسون على مستوى العالم. وحاليا نحن بصدد انطلاق نهائي دوري العرب في مارس الجاري حيث تسعى الفرق التي وصلت للنهائي لتحقيق المجد والاستئثار باللقب، ويحظى الفائز بأحقية التأهل المباشر للنهائيات الكبرى لسلسلة فري فاير الدولية.

 ويتاح التسجيل في البطولة العربية بعدها تعقد الجولة التأهيلية التي تنطلق لتمنح اللاعبين الفرصة للمشاركة في فعاليات النسخة الجديدة من بطولة فري فاير العربية.

بعد ظهور كريستيانو رونالدو، شهدنا زيادة شعبية لعبة فري فاير بشكل مُذهل، فهل من الممكن أن نرى تعاون مشابه في منطقتنا، وهل سنرى المزيد من التعاون بين غارينا والمنظومة الإعلامية العربية؟

تهتم غارينا بتطوير شراكات مع المشاهير والمؤثرين حول العالم كجزء من التزامها بالترويج لقطاع الرياضات الإلكترونية بصفة عامة، كان هذا هو هدف تعاوننا مع كريستيانو رونالدو، قد أردنا دمج مجالات اهتمام لاعبينا الأخرى ككرة القدم مع الألعاب، وتزويدهم بشيء مثير. ولأننا نرى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا منطقة واعدة جدا بالطبع نحرص على تقديم تجارب جذابة للاعبينا.

ولدينا أيضا العديد من خطط التعاون الخاصة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال عام 2021، سنعلن عنها في حينها.

هل سنرى إطلاق فري فاير على منصات أخرى غير الهاتف المحمول، نظراً للنجاح التي حققته؟

ينصب تركيزنا حاليًا بشكل كبير على تحسين تجربة فري فاير على الهاتف المحمول للاعبين، لكن قد نتخذ قرارا بالتنويع مستقبلا.

بما أنك قُدت عمليات انتشار وجماهيرية فري فاير في منطقة جنوب شرق آسيا ثم انتقلت إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا  كيف ترى السوق الآسيوية مقابل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، أي منها برأيك لديه فرصة أكبر للنمو؟

أشرف حاليًا على العمليات في إندونيسيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتتنوع خبرتنا مع كل منطقة بحكم تنوع التركيبة السكانية والثقافية داخل المناطق وداخل الأسواق المحددة فلكل منطقة فرصها وتحدياتها، وبالتالي المقارنة غير واردة 

إنما النقطة المهمة التي تعنينا عند تطوير الألعاب وتحديثاتها هي فهم ما يفضله لاعبونا في كل منطقة وداخل كل سوق، لنقدم ألعاب وفقًا لذوقهم لأن اللاعبين هم صميم ما نقوم به

وأنا محظوظ للعمل مع زملائي في فريق غارينا الذين يحبون اللعب ويلعبون بشغف، فهذا المناخ الإيجابي يساعد على نقل تجاربنا الرائعة داخل العمل للاعبين والمحبين

ما هي خططكم لإبقاء اللاعبين على تواصل دائم مع فري فاير وهل هناك أي تحديثات أو إصدارات جديدة تخططون لها لجذب جماهير جديدة؟

تخضع فري فاير لتحديث مستمر لتقديم تجربة جديدة ومثيرة تفوق توقعات اللاعبين وتدفعهم للمشاركة المستمرة في الفعاليات وتجذب لاعبين جدد.

ومؤخرا، قمنا بتحديث Project Cobra الخاص بنا ليمكن للاعبين الاستمتاع بأحدث خريطة Bermuda Remastered عبر وجود  3 أوضاع للعبة هي: : Team Deathmatch و Clash Squad Bermuda و Gun King.

وبصفة عامة يعتمد نهجنا على التركيز على الرياضات الإلكترونية وتنميتها والاستمرار في توفير أفضل فرص التطور وإظهار المهارة لأفضل لاعبي فري فاير في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وحول العالم للتنافس مع بعضهم البعض.

عن هانز كورنيادي صالح.