تحدّثنا في مقال سابق عن أهمية اختيار شاشة مناسبة للـGaming وقد وصلنا في هذا المقال إلى أن اختيار الشاشة المناسبة أحياناً ما يكون أهم من اختيار كارت الشاشة نفسه من بعض النواحي، في هذا المقال سنتحدّث عن الـ G-Sync الخاصة بشركة NVIDIA ورُبما نأخذ من لعبة CS: GO محلًا لتجاربنا، لكن قبل ما نبدأ في التحدث والانخراط في التفاصيل.. عمّاذا نتحدث أصلًأ؟

تقنية الـ G-Sync تعمل على مزامنة عمل بطاقة الرسوميات والشاشة كذلك وهو ما يظهر من كلمة Sync بالفعل التي تعني مزامنة، ظهرت تلك التقنية وحصلت على شهرتها نظرًا لأنها قد قدّمت حلًا لمشكلة شائعة تؤرق كافة اللاعبين ألا وهي مشلكة الـTearing ومشكلة عرض أكثر من إطار في نفس الثانية، وبشكل مختصر، تكمن المشكلة في أن كارت الشاشة (GPU) يقوم بمعالجة الإطارات بأقصى سرعة له وبحرية كاملة ومن ثم يرسلها إلى الشاشة لتقوم بعرضها أمامك، جيد، أين المشكلة؟ تكمن المشكلة في الشاشة نفسها، فبعض الشاشات ترددها قليل وتقوم بتحديث المشهد الواقع أمامك 60 مرة فقط في الثانية، وفي نفس الوقت قد يرسل كارت الشاشة 100 إطار أو أكثر، فيتسبب هنا تداخل تلك الإطارات وتقطعها، وهذه هي المشكلة.

تقنية الـG-Sync

قبل البدء في الحديث عن الـG-Sync لعلنا بحاجة لذكر نبذة عن الحلّ الأول والذي سبق وصولها ألا وهو الـV-Sync، جائت تقنية الـV-Sync بحل لهذه المشكلة لكنه لم يكن عملي لدرجة كبيرة، هل تذكر عندما قلت لك أعلاه أن المشكلة كانت تحدث بسبب أن كارت الشاشة يرسل إطارات لا تجد الشاشة وقتًا لمعالجتها وعرضها؟ هنا أتى دور الـV-Sync والتي كانت تعمل على تأخير الإطارات التي يرسلها كارت الشاشة إلى الشاشة نفسها، لكن بدلًا من أن تُحل المشكلة فقد ظهرت مشكلة أكبر ألا وهي مشكلة الـStuttering فأصبحت الشاشة أحياناً تُعيد عرض الإطار أكثر من مرة كذلك كانت تحدث مشاكل في حالة استهلاك كارت الشاشة لوقت أكبر في معالجة المشاهد الثقيلة أو ثلاثية الأبعاد، يُمكننا هنا أن نلخص المشكلة في عدم وجود تواصل مباشر ومثالي بين كارت الشاشة والشاشة لهذا أتت تقنية G-Sync.

ما هي تقنية G-Sync؟

ظهرت التقنية لأول مرة في العام 2013 بهدف تحسين تجربة المستخدم مع كل من أجهزة الـPC وشاشاتها المنفصلة وكذلك أجهزة الـGaming Laptop، ولعلّك حتى الآن لم تتبيّن الفائدة الفعلية للـG-Sync ولا تجد سببًا مقنعًا للحصول على شاشة داعمة له، وتبدأ التقنية بحل مشاكل التقطّع (Screen Tearing) التي قد مرّ بها كل لاعب والتي -وكما ذكرنا- كان يتم حلّها أولًا من خلال تفعيل إعدادات الـV-Sync من اللعبة نفسها، وهو ما لم يوتي ثمارة كما ذكرنا سابثًا، وفي الصورة التالية توضيح لمشكلة الـTearing، ستتعرف عليها بكل تأكيد:

CS : GO - Tearing