على الرغم من أن منصة PlayStation 3 كانت الأكثر مبيعًا في الجيل قبل الماضي، إلا أن منصة Xbox 360 هي التي اكتسبت أكبر شعبية ممكنة، وكانت المنصة المُفضلة للعديد من اللاعبين. Xbox قدمت للاعبين العديد من الحصريات والخدمات القوية في عصر الـ Xbox 360، ولكن كل هذا تم تدميره عندما تم الكشف عن منصة Xbox One في عام 2013. بدأ شعار Xbox في الإنهيار بسبب مجموعة من الإعلانات الخاطئة المتتالية، وكانت المنصة على وشك الموت قبل حتى أن يتم إصدارها في الأسواق. الآمال كانت مُحطمة سواء بالنسبة لمجتمع اللاعبين، أو العاملين في Microsoft Xbox أنفسهم، حتى جاء المُنقذ Phil Spencer. هذا الرجل قدم رؤية قوية لمستقبل Xbox، وعمل مع فريقه بكل جهد على مدار 7 سنوات لكي يُعيد إسم Xbox إلى سابق عهده. دعونا نُلقي نظرة شاملة على ما قدمه Phil Spencer، وكيف أنقذ Xbox من الموت!

Phil Spencer - فل سبنسر Xbox - رئيس اكس بوكس

من هو Phil Spencer؟

وُلد Phil Spencer في يناير 1968 بولاية واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية. حصل Phil على درجة البكالوريوس من جامعة واشنطن. بدأ عمله في شركة Microsoft بدايةً من عام 1988 كمتدرب صغير في السن. وظيفته الأولية كانت البرمجة حيث عمل على مجموعة من المشاريع الداخلية في ميكروسوفت لخدمة Windows XP.

توجه بعد ذلك للعمل في قسم Xbox داخل استوديو جديد كليًا بعنوان Studio X حيث عمل على مجموعة من الألعاب الشيقة مع مطورين آخرين. رحلة Phil Spencer في Xbox تطورت حيث أصبح المدير العام لاستوديوهات Microsoft Game في أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط  وعمل Phil Spencer في أوائل الألفينات على بعض الألعاب القوية مثل Fable و Rise of Nations (التي فازت بجائزة لعبة السنة في عام 2003).

في 2008 أصبح سبنسر هو المدير العام لاستوديوهات Microsoft Game Studios ثم في عام 2009 تم ترقيته ليكون نائب رئيس استوديوهات Microsoft. بعد الصدمة التي حدثت في 2013 وخروج Microsoft Xbox عن مسارها الصحيح، تم ترقية Phil Spencer مرةً أخرى ليكون هو رئيس استوديوهات الألعاب في Microsoft. ثم في سبتمبر 2017، تمت ترقية سبنسر إلى فريق القيادة العليا، وحصل على لقب نائب الرئيس التنفيذي للألعاب وكان مسؤولاً مباشرةً أمام الرئيس التنفيذي Satya Nadella.

منذ بضعة أسابيع تم الكشف عن استحواذ Microsoft Xbox على Activision Blizzard في صفقة عملاقة وصلت قيمتها إلى أكثر من 69 مليون دولار، وبجانب الإعلان عن تلك الصفقة تم ترقية Phil Spencer مرةً أخرى ليُصبح الرئيس التنفيذي لقسم الألعاب بأكمله في Microsoft. إنها رحلة مليئة بالنجاحات الرائعة على مدار 34 عام.

Phil Spencer - فل سبنسر Xbox - رئيس اكس بوكس

ما الذي حدث لـ Microsoft Xbox في 2013 حتى تسقط أمام PlayStation؟

في 21 مايو 2013 كشفت Microsoft Xbox عن جهازها الأحدث Xbox One عبر حدث إعلامي حضره مجموعة ضخمة من الإعلاميين والـ Influencers، وتم بث هذا الحدث لكل اللاعبين حول العالم عبر الإنترنت. خرج Don Mattrick (رئيس Xbox آنذاك) للكشف عن الجهاز بشكل رسمي في الحدث والكل توقع أننا سنرى ما سيُقدمه الجيل الجديد من الألعاب بالإضافة إلى مجموعة من التحسينات التقنية العملاقة لتلك الصناعة. لكن للأسف هذا لم يحدث.

على الرغم من أنهم عرضوا مجموعة من الألعاب خلال هذا الحدث، إلا أنها لم تكن ألعابًا قوية أو بمعنى آخر، تلك لم تكن الألعاب التي ننتظرها من جيل جديد. الحدث ركز بشكل أساسي على التأكيد على أن Xbox One سيكون جهاز ترفيهي متكامل يُقدم لك الألعاب التي تُحبها، بالإضافة إلى إمكانية مشاهدة المسلسلات والأفلام والاستماع للأغاني.

عندما تنظر إلى الأمر بشكل سطحي ستقول أنها كانت رؤية رائعة للتوجه للترفيه بشكل عام، ولكن هذا لم يكن ما يريده اللاعبين. كل الإعلاميين والمتابعين حول العالم أرادوا رؤية ما الذي تنوي Xbox تقديمه في عالم الألعاب بعد النجاح العملاق لمنصة Xbox 360، ولكن Don Mattrick وفريقه قرروا التركيز على استعراض الخدمات الترفيهية في هذا الحدث. كل الانطباعات من اللاعبين والإعلاميين على وسائل التواصل الإجتماعي كانت سلبية للغاية لدرجة أن بعض الأشخاص قاموا بتجميع لقطات من الحدث كل ما تم ذكره فيها كان عن التلفاز ومشاهدة المسلسلات والموسيقى.

مجموعة ضخمة من الإعلاميين قالوا هذا بالنص حول الحدث:

[quote هذا هو أسوأ حدث لمنصة ألعاب شاهدته في حياتي، أشعر بخيبة أمل كبيرة.]

رؤية Don Mattrick وفريقه في هذا الوقت كانت كالآتي: سيتم الكشف عن الجهاز والجانب الترفيهي الخاص به في حدث 21 مايو 2013، ثم بعد ذلك في شهر يونيو خلال حدث E3 سيتم التركيز بشكل رئيسي على عرض أكبر قدر ممكن من الألعاب للمنصة. أتى حدث E3 2013 وبالفعل عرضت Microsoft Xbox مجموعة ضخمة من الألعاب القوية التي شكلت مستقبل Xbox One مثل Ryse: Son of Rome، Sunset Overdrive، Forza Horizon 2 وغيرهم من التجارب القوية التي صدرت خلال العام الأول من إطلاق الجهاز. لكن المشكلة لم تكن في الألعاب!

في نهاية بث Microsoft Xbox في حدث E3 2013 تم الكشف عن سعر منصة Xbox One حيث كان 500 دولار أمريكي. الفكرة هنا أن الجهاز يأتي معه جهاز الـ Kinect، ولا يمكنك أن تحصل على منصة Xbox One بشكل منفصل. الاستراتيجية الأمثل كانت جعل سعر منصة Xbox One هو 400 دولار كنسخة عادية، ثم التأكيد على وجود نسخة أخرى بسعر 500 دولار يأتي معها الـ Kinect. هذا للأسف لم يحدث وتلك كانت صدمة لمجتمع اللاعبين حيث كان السعر المنطقي وقتها هو 400 دولار.

ضف على ذلك أن الشركة اتبعت استراتيجيات عجيبة مع منصة Xbox One:

  • الأولى هي أنك يجب عليك الاتصال بالإنترنت طوال فترة تجربتك لأي لعبة حتى لو كانت تلك اللعبة هي لعبة قصة لا تحتاج للاتصال بالانترنت. عندما تحدث الإعلامي Geoff Keighley مع رئيس Xbox آنذاك Don Mattrick، كان رد Don أن أي شخص لا يمتلك إنترنت في 2013 يجب عليه أن يظل متمسكًا بجهاز Xbox 360 خاصته وهذا كان رد عجيب من رئيس شركة يُريد الترويج لمنصة جديدة!
  • الاستراتيجية الثانية هي أنك بشكلٍ أو بآخر لا تمتلك أي لعبة تقوم بشرائها. لا يمكنك استبدال اللعبة أو بيعها أو حتى إعطائها لأحد أصدقائك، بل يجب عليك أن تظل متصلاً بالإنترنت حتى تحصل على ترخيص مُحدد لتشغيل تلك اللعبة على جهازك الأساسي الذي وضعت أسطوانة اللعبة به.

Phil Spencer - فل سبنسر Xbox - رئيس اكس بوكس

رد Sony كان عنيفًا مع منصة PlayStation 4!

في نفس اليوم الذي أعلنت فيه Microsoft عن سعر منصة Xbox One، خرجت Sony في مؤتمرها للكشف عن سعر منصة PlayStation 4 والذي كان 400 دولار أمريكي فقط. بالطبع هذا الأمر وحده كفيل بأن يجعل أي شخص يتجه لشراء منصة PlayStation 4 على الفور بدلاً من Xbox One، ولكن Sony استمرت في طعن Xbox بالمزيد من السكاكين في هذا الحدث. خرجت Sony لتؤكد أن منصة PlayStation 4 تدعم الألعاب المستعملة بشكلٍ كامل مما يعني أنك تستطيع بيع لعبتك، استبدالها بلعبةٍ أخرى، أو إعطائها لأحد أصدقائك مثلاً. ضف على ذلك أن منصة PlayStation 4 لا تحتاج أن تكون مُتصلاً بالإنترنت طوال فترة تجربتك لأي لعبة قصة. إذا كانت اللعبة لا تحتاج للإنترنت، فأنت لن تحتاج للإنترنت لتجربة اللعبة في أي وقتٍ تُريده (سبحان الله)!

سوني لم تقف عند هذا الحد، بل خرجت بمقطع على قناة PlayStation الرسمية على YouTube بعنوان: هذه هي الطريقة التي يمكنك مشاركة ألعابك بها على PlayStation 4. وكان المقطع عبارة عن Shuhei Yoshida يقوم بإعطاء أحد الأشخاص لعبة Killzone: Shadow Fall والشخص الثاني قاله له: شكرًا!

كل تلك الصفعات والطعنات المتتالية في يومٍ واحد قتلت منصة Xbox One قبل حتى أن يتم إصدارها بشكل رسمي. إدارة Sony PlayStation علمت ما الذي يجب عليها فعله لكي تجذب أكبر شريحة من المستهلكين لشراء منصة PlayStation 4 وهذا بالفعل ما حدث على مدار الجيل السابق. في النصف الثاني من عام 2021 تم التأكيد على أن منصة PlayStation 4 باعت أكثر من 115 مليون وحدة عالميًا، في مقابل 50 مليون وحدة فقط من منصة Xbox One. لقد كان فارقًا عملاقًا بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

Phil Spencer - فل سبنسر Xbox - رئيس اكس بوكس

خروج Don Mattrick من الشركة وبدء حقبة جديد لـ Xbox مع الرئيس الجديد Phil Spencer!

بعد حدث E3 2013 والانطباعات السلبية التي تركتها Microsoft Xbox عن اللاعبين، قرر Don Mattrick الرحيل عن الشركة بشكلٍ كامل بسبب فشل رؤيته لمستقبل Xbox. ذهب بعد ذلك Don ليُصبح رئيس شركة Zynga (التي تم الاستحواذ عليها منذ فترةٍ بسيطة من قبل شركة Take Two Interactive). فريق Xbox لم ييأس، وقرروا أن يستمروا في العمل على إطلاق منصة Xbox One في موعدها المُعلن مُسبقًا وهو نوفمبر 2013. الفكرة أنه في بداية الأمر كانت الأمور طبيعية وتسير بشكلٍ جيد حيث تفوقت منصة Xbox One على PlayStation 4 خلال ديسمبر 2013. ظن فريق Xbox أن الإشارة الأولية جيدة وأنه لن توجد أي مشاكل في بيع أكبر قدر ممكن من أجهزة Xbox One في الأسواق.

لكن تلك الفرحة لم تستمر كثيرًا في يناير 2014 تم التأكيد على أن منصة PlayStation 4 باعت 4.2 مليون وحدة عالميًا في مقابل 3 مليون وحدة فقط لمنصة Xbox One. ظل الأمر يزداد سوءًا لمنصة Xbox One حتى جاء شهر أبريل وتفاجئ الجميع بأن مبيعات منصة PlayStation 4 تفوقت على Xbox One بنسبة 7:1 تقريبًا وهذا كان رقمًا عملاقًا!

قالت Tina Summerford من Xbox في الوثائقي الأخير:

[quote الحقيقة هي أنه حين يحدث ذلك ، يكون مستقبل الشركة في خطر. تتساءل إن كنت ستبقى موجودًا بعد 5 سنوات أم لا. الشركات تنتهي طوال الوقت. لا أحد يلعب على Atari، ولا أحد يلعب على SEGA Genesis. شعرنا أن مستقبلنا في خطر.]

في أوائل عام 2014 تم الإعلان بشكل رسمي عن أن Phil Spencer هو من سيُصبح رئيس Xbox، وتلك كانت أسباب ترقيته لهذا المنصب:

  • سبنسر كان متواجدًا في Microsoft منذ صناعة الجيل الأول من منصات Xbox
  • إنه لاعب، ولكنه في نفس الوقت موظف مخضرم في Microsoft منذ فترةٍ طويلة ولذلك كان مزيجًا مثاليًا
  • فريق Xbox نفسه كان يحب ويثق في Phil Spencer لأنه كان قادرًا على القيادة، وكان يهتم بالفريق
  • ضف على ذلك أن Phil كان بمثابة وكيلاً للاعبين حيث يحبونه ويثقون به ثقة عمياء

قال Phil Spencer:

[quote أردت محاولة الاستمرار في رؤية Xbox كإسمًا مهمًا في عالم الألعاب، ولكن الأمر لم يكن بشأني فقط، حيث أدركت كقائد، إن لم نتمكن من دعم فريقنا الرائع ليقدموا أشياء رائعة، فعلينا أن نستسلم. أدركت أن هذا الجهد سيتطلب مشاركة الفريق كله، وأنه سيكون صعبًا للغاية. ]

أولى القرارات المنطقية التي اتخذها فريق Xbox تحت إدارة Phil Spencer كانت توفير نسخة منفصلة من منصة Xbox One بدون الـ Kinect وأن يكون سعرها 400 دولار أمريكي ليكونوا في نفس سعر منصة PlayStation 4. هذه الفكرة كان لا بد من تواجدها من اليوم الأول لإطلاق منصة Xbox One، ولكن كما ذكرنا فإن إدارة Xbox السابقة لم تُركز بشكل أساسي على ما أراده مجتمع اللاعبين.

Phil Spencer - فل سبنسر Xbox - رئيس اكس بوكس

إنشاء الخدمة الأفضل والأكثر شهرة Xbox Game Pass.

قررت Microsoft Xbox إنشاء خدمة جديدة كليًا في منتصف عام 2017 تحت عنوان Xbox Game Pass. تلك الخدمة هدفها الأساسي هو تقديم عشرات الألعاب للاعبين مقابل 10 دولارات فقط شهريًا. المميز هنا هو أنك تستطيع تحميل تلك الألعاب على جهاز Xbox One خاصتك وتجربتها بكامل قوتها. في هذا الوقت كانت تُقدم سوني خدمة PlayStation Now ولكنها كانت خدمة سحابية بالكامل وهذا لم يُعجب اللاعبين.

بالطبع خدمة Xbox Game Pass تستخدم استوديوهات Xbox بشكل أساسي حيث نجد أن كل ألعاب الطرف الأول مثل Halo وForza وغيرهما يتم إضافتهم للخدمة مما يُزيد من عدد اللاعبين. لكن الشيء الأكثر أهمية هو أن تلك الخدمة جاءت لخدمة المطورين الصغار. بعض الاستوديوهات المستقلة تقوم بنشر ألعابها على الحاسب الشخصي وXbox مقابل 20 أو 30 دولار وبالفعل تلك الألعاب ستبيع وستُحقق مبيعات جيدة. لكن إذا قرر الاستوديو التعاون مع ميكروسوفت لإضافة لعبته لخدمة Xbox Game Pass، فميكروسوفت ستدفع له مبلغ جيد من المال مقابل إضافة اللعبة للخدمة، وفي المقابل ستحصل اللعبة على شهرة أكبر حيث سيُجربها ملايين اللاعبين مما سيدفعهم لدعم الاستوديو مع ألعابه المستقبلية وشرائها حتى إذا وصل سعرها إلى 60 دولار!

خدمة Xbox Game Pass جاءت أيضًا لخدمة اللاعبين، فبدلاً من دفع 60 أو 70 دولار في كل لعبة جديدة في السوق، ستدفع 10 دولارات شهريًا وستحصل على مكتبة عملاقة من الألعاب القوية والمستقلة. مايكروسوفت قررت أيضًا زيادة قيمة الخدمة بإنشاء Xbox Game Pass Ultimate وهي خدمة تدمج بين Xbox Game Pass و Xbox Live Gold مُقابل 15 دولار شهريًا بدلاً من 20!

الخدمة ازدادت قوتها أيضًا خلال الفترة الماضية حيث شهدنا العديد من الشركات العملاقة تُضيف ألعابها لها وقت الإصدار فحصلنا على Rainbow Six Extraction و Back 4 Blood وOutriders وحتى MLB The Show التابعة لـ PlayStation. ضف على ذلك أن شركة Electronic Arts قررت ضم خدمتها EA PLAY ضمن خدمة Xbox Game Pass مما يعني أنك أصبحت تمتلك مكتبة عملاقة من عشرات ألعاب EA الأكثر شهرة مثل سلسلة Battlefield، Mass Effect، وNeed for Speed بالإضافة لكل الألعاب الرياضية.

صناعة الكونسول الأكثر قوة على الإطلاق، Xbox One X.

اشتهرت دائمًا Xbox بأنها تُصدر أجهزة الكونسول الأكثر قوة. هذا ما قدمته مع أول Xbox ثم مع Xbox 360، ولكنها للأسف خسرت هذا السباق مع منصة PlayStation 4 في 2013 والتي جاءت أكثر قوة من منصة Xbox One. منصة Xbox One كانت تُشغل بعض الألعاب على دقة 720p أو 900p، ولكن منصة PlayStation 4 لم تواجه أي مشاكل في تشغيل نفس تلك الألعاب على دقة 1080p.

في 2016 قررت سوني إصدار منصة PlayStation 4 Pro والتي أصبحت تستهدف تشغيل اللعبة بدقة 1440p وما فوقها، ولذلك قررت Microsoft إصدار جهاز جديد في عام 2017 تحت عنوان Xbox One X وبهذا الجهاز استطاعت أن تفوز مرةً أخرى بصدارة حرب الكونسول من ناحية القوة. منصة Xbox One X أصبحت تستهدف بشكل رئيسي تشغيل الألعاب على دقة 4K (أو على الأقل دقة قريبة منها) وتفوقت بشكل ملحوظ من ناحية العتاد الداخلي على منصة PlayStation 4 Pro وكان الفرق بينهما هو 100 دولار فقط!

هذا التفوق استمر في الجيل الجديد حيث أن منصة Xbox Series X تقوم بتشغيل العديد من الألعاب بأداء أفضل من PlayStation 5. على سبيل المثال، لعبة مثل Dying Light 2: Stay Human تعمل بدقة 1944p على Xbox Series X مُقابل 1800p على PlayStation 5. الفرق ليس عملاقًا، ولكنه سيكون ملحوظًا في العديد من الألعاب خاصةً عندما تلعب على شاشة 4K بجودة مرتفعة.

منصة Xbox Series X تتفوق من ناحية العتاد الداخلي في كل شيء تقريبًا على PlayStation 5 ما عدا في سرعة الـ SSD. الـ SSD الخاص بمنصة PlayStation 5 من المفترض أن يكون أسرع (على الورق)، ولكن المضحك في الأمر هو أن العديد من الألعاب لا تزال تُنهي شاشات التحميل بشكل أسرع على منصة Xbox Series X!

Phil Spencer - فل سبنسر Xbox - رئيس اكس بوكس

استحواذات، استحواذات…والمزيد من الاستحواذات!

كما ذكرنا، فالهدف الأول لأي لاعب عندما يشتري جهاز كونسول هو الحصول على الألعاب، والألعاب لن يتم صناعتها بالشكل السليم إلا إذا كانت خارجة من استوديوهات لها إدارة قوية وقادرة على صنع تجارب مُلهمة. لذلك، قررت Microsoft الاستحواذ على مجموعة ضخمة من الاستوديوهات خلال أقل من 8 أعوام.

الاستحواذ الأول كان على استوديو Mojang بصفقة وصلت قيمتها إلى 2.5 مليار دولار تقريبًا في عام 2014. هذا الاستوديو كان إضافة عملاقة لـ Microsoft Xbox حيث ضمن لهم الملايين من الأموال في فترةٍ بسيطة لأنه الاستوديو المسؤول عن لعبة Minecraft الأشهر والأكثر مبيعًا في التاريخ. كان من الممكن لـ Xbox أن توقف اللعبة على منصات PlayStation لجعل المزيد من اللاعبين يقومون بشراء منصة Xbox، ولكن لحسن الحظ إدارة Phil Spencer لم تفعل ذلك بل استمرت في دعم اللعبة على مختلف المنصات.

Phil Spencer - فل سبنسر Xbox - رئيس اكس بوكس

خلال فعاليات حدث E3 2018 كشفت Microsoft عن استوديو جديد كليًا تحت عنوان The Initiative وتم الإعلان في 2020 عن أن هذا الإستوديو يعمل على إحياء عنوان Perfect Dark. لكن الأهم من ذلك هو أن الشركة أعلنت خلال الحدث عن استحواذها على 4 استوديوهات جديدة:

  • استوديو Playground Games المسؤول عن سلسلة Forza Horizon والذي أطلق لنا Forza Horizon 5 في 2021 ويعمل حاليًا على Fable Reboot
  • استوديو Ninja Theory الذي يعمل حاليًا على Hellblade II: Senua's Saga و Project Mara
  • استوديو Undead Labs المسؤول عن سلسلة State of Decay ويعمل حاليًا على الجزء الثالث منها
  • استوديو Compulsion Games الذي أصدر We Happy Few ويعمل حاليًا على لعبة مغامرات جديدة ستصدر بشكل حصري لأجهزة Xbox

جنون عام 2018 لم يقف عند هذا الحدث، بل كشفت Microsoft Xbox خلال فعاليات حدث X018 عن استحواذها على استوديو Obsidian Entertainment الذي قدم لنا Fallout New Vegas و The Outer Worlds. هذا الاستوديو يعمل حاليًا على 3 عنوان قوية وهم Grounded، The Outer Worlds 2، وبالطبع Avowed. خلال نفس الحدث كشفت Xbox عن استحواذها على استوديو InXile Entertainment الشهير بسلسلة Wasteland. هذا الاستوديو يعمل حاليًا على عنوان جديد كليًا حصري لمنصات Xbox، ولكن للأسف لا توجد أي معلومات عن تلك اللعبة حتى الآن.

في E3 2019 كشف Matt Booty رئيس استوديوهات عن استحواذهم على استوديو Double Fine Productions الشهير بلعبة Psychonauts. هذا الاستوديو أطلق لنا لعبة Psychonauts 2 في عام 2021، ويعمل حاليًا على مجموعة من الألعاب الجديدة لمنصات Xbox Series X|S والحاسب الشخصي.

Phil Spencer - فل سبنسر Xbox - رئيس اكس بوكس

يمكننا أن نقول أن كل ما ذكرناه كان مجرد البداية لـ Microsoft Xbox (الشركة كانت بتسخن بس) حيث صدمت العالم في عام 2020 بالكشف عن استحواذهم على شركة Bethesda والاستوديوهات التابعة لها في صفقة وصلت قيمتها إلى 7.5 مليار دولار. هذا يعني أن عناوين عملاقة مثل DOOM، Quake، Wolfenstein، Fallout، The Elder Scrolls، وغيرهم أصبحت تابعة بشكل رسمي لـ Xbox ولها حرية التصرف فيها!

ثمار هذا الاستحواذ ستظهر في عام 2022 الجاري حيث سنحصل على لعبة Redfall من استوديو Arkane في صيف 2022، ثم Starfield من استوديو Bethesda Game في 11 نوفمبر 2022. اللعبتان سيتم توفيرهما بشكل حصري للحاسب الشخصي وXbox Series X|S. الاستوديوهات الأخرى التابعة لـ Bethesda مثل id Software، Machine Games، وZenimax Online سيعملون على مجموعة من الألعاب القوية للمستقبل. حتى الآن نحن نعلم أن استوديو Machine Games يعمل على لعبة Indiana Jones ويُشرف Todd Howard على تطويرها.

Phil Spencer - فل سبنسر Xbox - رئيس اكس بوكس

استحواذات Microsoft Xbox استمرت حيث تم الإعلان في شهر يناير الماضي عن أكبر صفقة في تاريخ صناعة الألعاب على الإطلاق. قامت Xbox بالاستحواذ على شركة Activision في صفقة وصلت قيمتها إلى 69 مليار دولار تقريبًا (NICE). في مقابل هذه الأموال حصلت Xbox على مجموعة ضخمة من العناوين والاستوديوهات الموهوبة في صناعة سلاسل مثل Call of Duty و Crash Bandicoot وغيرهما.

المميز في تلك الاستحواذات أن كل تلك الألعاب التابعة لتلك الاستوديوهات قد تمت إضافتها (أو سيتم إضافتها في المستقبل) ضمن اشتراكك في خدمة Xbox Game Pass التي تُكلفك 15 دولار فقط شهريًا. إنها أفضل صفقة في تاريخ صناعة الألعاب فعلاً، وقوة تلك الخدمة ستستمر في الزيادة خلال الأعوام المُقبلة بإضافة العديد من ألعاب الطرف الأول والثالث لها.

Phil Spencer - فل سبنسر Xbox - رئيس اكس بوكس

مستقبل Xbox يبدو مُشرقًا أكثر من أي وقتٍ مضي!

المنافسة ستزداد في عام 2022 بين PlayStation 5 وXbox Series X|S، ولكن لحسن حظ Xbox فهذه المرة هم يمتلكون الموارد والاستوديوهات والألعاب العملاقة التي ستقف بكل سهولة أمام ألعاب PlayStation بل ومن الممكن أن تتفوق وبجدارة عليها. اقرأ مقالنا عن ما ستقدمه كل منصة من منصات الجيل الجديد خلال عام 2022 عن طريق زيارة هذا الرابط.

خدمة Xbox Game Pass هي الأخرى ستزداد قوتها بألعاب الطرف الأول أمثال Refall، Starfield وForza Motorsport، ولكننا سنحصل أيضًا على ألعاب طرف ثالث قوية للخدمة يوم الإطلاق مثل A Plague Tale: Requiem وAtomic Heart.

صفقة Activision سيتم إتمامها بشكل نهائي في وقتٍ ما بين يوليو 2022 ويونيو 2023 ووقتها سنتعرف بشكل رسمي على ماهية مستقبل سلسلة Call of Duty. هل ستظل Warzone فقط على منصات PlayStation، أم سنرى الألعاب السنوية تتوفر أيضًا على PlayStation. توجد أسئلة كثيرة حول تلك الصفقة تحتاج لإجابات من Phil Spencer، ولكننا لن نحصل على تلك الإجابات إلا بعد إتمام الصفقة مثلما حدث مع Bethesda. تبقى 4 أشهر فقط على الصيف ودخول شهر يونيو الذي سيحمل معه العديد من البثوث المباشرة والأحداث العملاقة الخاصة بالألعاب. نتمنى أن تعود Microsoft هذا العام لمسرحها الخاص في Los Angeles وأن تُقدم لنا بثًا عملاقًا يستعرض لنا مستقبل Xbox Series X|S وما سنحصل عليه من تلك الاستوديوهات العملاقة خلال السنوات المُقبلة.

Phil Spencer - فل سبنسر Xbox - رئيس اكس بوكس

الخلاصة هي أن Phil Spencer كان سببًا رئيسيًا في الحفاظ على علامة Xbox على قيد الحياة حتى وقتنا هذا. على الرغم من أن Don Mattrick قدم أفكارًا جيدة إلى حدٍ ما، إلا أن سياسته كان ستهدم كل ما بنته Xbox مع منصة Xbox 360. نحن بحاجة إلى وجود Xbox في السوق حتى تزداد المنافسة ونحصل على أفضل قيمة مقابل سعر وأفضل ألعاب وخدمات سواء من Microsoft Xbox أو Sony PlayStation.

خلال سنوات قليلة، تمكن Phil Spencer من إثبات قدرته وجدارته على أنه أنسب قائد يمكنه قيادة فريق Xbox إلى المستقبل. الشركة تعيش أفضل أيامها في الوقت الراهن بسبب أفكار وسياسة هذا الرجل وفريقه. تلك السياسة هي التي جعلتني أتجه لشراء منصة Xbox، بعد أن كنت لاعبًا مواليًا لـ PlayStation منذ أيام PlayStation 2. تمكنت Xbox من تغيير قواعد المنافسة، واكتسبت قلوب اللاعبين بعد أن قدمت لهم كل ما يريدونه بأفضل قيمة ممكنة.