الرئيسية المقالات

ما لن يقوله لك التجار: دليلك لشراء فأرة الألعاب قبل نهاية العام!

الفأرة قد تكون عنصر هام عند ممارسة الألعاب على الكمبيوتر في هذه الفترة. لهذا السبب، نقدم لكم دليل شراء الفأرة المناسبة لكم من أجل الألعاب!

لنتفق على شيء وهو أنك لا تحتاج “فأرة الألعاب” تلك لكي تمارس الألعاب. أي فأرة  ستجعلك تمارس الألعاب بشكل طبيعي لأنها مجرد أكسسوار. الفأرة لا تلعب دوراً أساسياً في مثلث الدورة الحوسبية الذي يتمثل في المعالج، الذاكرة العشوائية ووحدة التخزين الثانوية. لكن، لا نستطيع أن ننكر جزئية أن الفأرة تطورت لكي تصبح مخصصة لأكثر من وظيفة ومنها ممارسة الألعاب على أجهزة الكمبيوتر لإعطائك بعض الوظائف أيضاً.

فأرة الألعاب على الكمبيوتر 1

دعونا نتكلم كمحترفين؟ فأرة الألعاب لا تجعلك لاعباً أفضل. هل حذاء ليونيل ميسي جعله اللاعب الأفضل في العالم؟ لا. مهارته، شخصيته وقدرته على التطور بإستمرار جعلته اللاعب الأفضل في الدوري الإسباني حتى الآن مع تقدم سنه. هل ستجعلك فأرة الألعاب تلك لاعباً أفضل عندما تقوم بتوصيلها لكي تلعب Valorant أو League of Legends؟ لا، لكنها ستساعدك. لن أقول كما يساعد حذاء ميسي، لن أقارنك به، لا تحلم.

لكن، لماذا قد يساعدك في الأساس؟ لماذا قد يكون هناك فارقاً بين فأرة الألعاب وأي فأرة عادية في أي مكتبة في شارعكم؟ سأجاوب على هذا السؤال أولاً!

طبيعة الفارق بين فأرة الألعاب والفأرة العادية لا تكمن في الأزرار والألوان!

فأرة الألعاب لا تختلف كثيراً عن أي فأرة عادية. يمكنني القيام بتعديل أي شيء في فأرة وتقديمها لك وكأنها فأرة ألعاب. يمكنني أن أتي بفأرة عادية جداً وأضع اللون الأخضر فيها لأقول أنها “موجهة لفئة اللاعبين” أو يمكنني وضع كمية كبيرة من الأزرار فيها لكي أوجهها لنفس الفئة أيضاً.

فأرة الألعاب على الكمبيوتر 2

كل هذا مفهوم، معظم الناس يظنون أن فأرة الألعاب التي تأتي من أجل أجهزة الكمبيوتر يجب أن تأتي بمئات الأزرار والألوان التي تتغير فقط. هذا إن كان يعكس أي شيء فهو يعكس سوء فهم بشع. العنصرين الأهم في أي فأرة ألعاب تفكر في شرائها هما المستشعر الذي يأتي في هذه الفأرة وإمكانية التعديل في وظائفها.

إمكانية التعديل في وظائفها تتضمن وجود العديد من الأزرار بعيداً عن العجلة التي نجدها بين الزر الأيمن والأيسر، إمكانية تعديل حساسية المستشعر، تعديل وزن الفأرة نفسها والكثير.

لا تنسى أيضاً أن هناك إحتمالية أن تجد فأرة سلكية ولاسلكية، هذا الأمر لا علاقة له بالألعاب. قد تجد فأرة لاسلكية مصممة من أجل الإستخدام المكتبي، لهذا لا يقتصر الأمر على فئة فأرات الألعاب فقط لا غير. لا تنسى أيضاً أن فكرة الفأرة اللاسلكية قد تقوم بإشعال النيران في مناقشات Reddit الإلكترونية بسبب تأخر المدخلات وما إلى ذلك، لكن لا تقلق، إستطاعت بعض الشركات التغلب على هذه المشكلة بالفعل في الوقت الحالي.

لكن، لكي ندخل في صلب دليلنا، دعنا نذكرك بأن إرتفاع سعر الفأرة لا يعني أنها أفضل ولا يعني أنها ستجعلك لاعباً أفضل في ساحة المعركة، لا. أنت من يجعل نفسك أفضل عندما تجد ما تحتاجه بالفعل من هذه الأشياء التي سنناقشها في الأسطر التالية من دليلنا.

ما يجب أن تبحث عنه في فأرة الألعاب لجهاز الكمبيوتر يتلخص في…

إن كان صحيحاً لفئة الألعاب التي تمارسها أم لا

معظم الشركات تقوم بتصنيع أكثر من فأرة لأكثر من فئة من الألعاب. كل فئة تقوم بتحديد إحتياجاتها وهذا ينعكس على المميزات التي تراها في هذه الفأرة. هناك ثلاثة أنواع رئيسية، إثنان من أجل فئتين معينتين وفئة تجمع بينهما في قبضةٍ واحدة. دعونا نرى يا سادة!

فأرة ألعاب التصويب

النوع الذي لن يقول لك لا. أكثر الأنواع شيوعاً في جميع المجالات والذي سينفع الجميع يا صديقي. فأرة تأتي بالثلاثي البدائي في اليمين، اليسار والمنتصف مع بعض الأزرار التي قد تأتي في الجانب الأيمن أو الأيسر لكي تساعدك مع بعض الوظائف الأخرى مع ألعاب التصويب. أعني…أنت لا تقوم بتغيير السلاح وضرب النيران فقط، أليس كذلك؟ هناك العديد من الوظائف مثل رمي القنابل، تغيير نمط النيران وما إلى ذلك وقد تحتاج إلى بعض الأزرار من أجل هذا الأمر!

البساطة عنوان هذه القطع إن سألتنا لأنها تسمح لمعظم اللاعبين بالقيام بالتعود على معظم أنواع الألعاب بالشكل الذي يريدونه بثلاثة أصابع فقط مع مستشعرات قوية ومتعددة تسمح لهم بالتعامل مع أكثر من نمط مختلف في إستشعار الحركة.

فأرة ألعاب الـ MOBA/MMO

الفأرة التي تبدو لك وأنها تأتي من سفينة فضائية من فيلم Star Wars، نعم. هذه الفأرة التي تبدو لك وكأنها معقدة للغاية ولكنها في الحقيقة مصممة للألعاب مثل World of Warcraft وأمل الشعوب…أنت…لعبت أمل الشعوب…أليس كذلك…؟ ليست نقطة مناقشتنا إن كنت لعبت لعبة معربة أم لا، لكن يمكنك أيضاً أن تلعب ألعابً مثل League of Legends وDota 2 بإستخدام هذه الفأرات لأنها توفر لك العديد من الأزرار التي ستستغلها من أجل الكثير من المهارات في هذه الألعاب.

العيب الذي تجده في هذه الفأرات هو أن التعود عليها أمر صعب في أول أسبوعين مثلاً من إستخدامها، لا ننسى أيضاً أنها تأخذ وقتاً طويلاً للوصول إلى الإعدادات المثالية ولا تصلح لأن يتم إستخدامها في الألعاب التي تأتي بطبيعة تعتمد على سرعة أعلى بسبب صغر وكثرة الأزرار التي تأتي في هذه الفأرات.

ما بين هذا وذاك يأتي الـ Hybrid

أظن أن الإسم يشرح نفسه مع هذا الهجين الذي يجمع بين ما قدمناه في الأعلى من فأرات الكمبيوتر المصممة من أجل الألعاب. تحاول هذه الفأرات أن تقدم نفس المستشعرات التي نراها في فأرات ألعاب التصويب مع وضع بعض الأزرار على الجانب الأيمن أو الأيسر للفأرة نفسها، لكن ليس بنفس العدد الذي نراه في فأرة الـ MMO.

قبضتك تلعب دوراً هاماً هنا

عند إستخدام الفأرة الخاصة بك عند ممارسة ألعاب الفيديو على جهاز الكمبيوتر أو إستخدامها بشكل طبيعي، ستجد أن يدك تأخذ شكل قبضة مختلفة عن أصدقائك. لا نتشارك جميعنا نفس القبضة يا صديقي وهذا يظهر في ثلاثة قبضات لا رابع لهم.

قبضة المخلب والتي تعتمد على وضع كفك على نهاية الفأرة مع أطراف أصابعك فقط على أزرار الفأرة نفسها. تبدو وكأنك صقر يلتهم فأر بالفعل، لكن هذا قد يكون أغلى فأر عرفته البشرية، أليس كذلك؟

قبضة الأطراف التي لا يقوم جسم يدك بلمس الفأرة من الخلف على الإطلاق. أطراف أصابعك فقط هي من تقوم بلمس الفأرة وإبهامك يقوم بلمسها من الجانب الذي تكون فيه الأزرار التي ستقوم بالتحكم فيها ليس أكثر ولا أقل، في الأغلب لا يحب مستخدمي هذه القبضة وجود أي وزن زائد بداخل الفأرة الخاصة بهم.

قبضة كف اليد العادية والتي يقوم معظم اللاعبون بإستخدامها. أصابعك على الأزرار اليمنى واليسرى ويدك بالكامل على جسم الفأرة نفسها.

أترى كل ما شرحته في الأعلى؟ بعض المصنعين يقومون بتصميم فأرات مخصصة من أجل كل قبضة خصيصاً. لكن، إن سألتني، سأقول دائماً أن اللاعب الذي يقوم بإستخدام كف يده كله للتحكم في الفأرة سيحتاج إلى فأرة عريضة، اللاعب الذي يعتمد على أطراف أصابعه فقط سيحتاج إلى فأرة قصيرة واللاعب الذي يعتمد على قبضة المخلب سيحتاج إلى فأرة رفيعة بأزرارٍ طويلة بعض الشيء.

مستشعر بدقة مناسبة لك

الفكرة في المستشعر هو قدرته على تحديد عدد النقاط التي يستطيع القيام بالتحرك فيها في البوصة الواحدة، لكن مع الأسف، إختيار كلمة نقاط لم يكن الإختيار الموفق. جميع المستشعرات تأتي بدقة يتم قياسها بمقياس الـ DPI والذي يعني “نقطة في البوصة”، مما يعني أن المستشعر الذي يأتي بداخل هذه الفأرة إن كان يستشعر 3200 DPI، فعندما يتحرك في بوصة واحدة سيتحرك بمعدل 3200 بكسل.

في الوقت الحالي، المعيار الأساسي في الفأرات هو الـ 1600 DPI بالنسبة للألعاب. بالطبع، سنرى الأعلى من الشركات الكبيرة ولكن يمكنك تقليله من خلال ضغطة زر على الفأرة. لا تنسى أيضاً أن هذا الزر يلعب دوراً كبيراً لأنك في العديد من الحالات ستحتاج إلى تقليل الـ DPI أثناء إستخدام القناصة حتى تتمتع بأفضل حساسية ممكنة تجاه حركتك…من لا يريد هذه الـ Headshot يا صديقي؟

معدل إقتراع جيد

جلست الصيف الماضي كله أحدثك عن أهمية معدل تحديث الشاشة؟ هذا ما يساويه في الفأرة نوعاً ما. الـ Polling Rate أو معدل الإقتراع باللغة العربية هو المعدل الذي تقوم به الفأرة بإبلاغ الكمبيوتر بمكانها في الثانية الواحدة ويتم قياسه بالهرتز أيضاً. إن فكرت في الأمر وقلت أن فأرة X تأتي  بمعدل إقتراع 40 هرتز، فهذا يعني أنها تبلغ مكانها للكمبيوتر 40 مرة كل ثانية أو مرة كل 25 ملي ثانية.

كلما إرتفع هذا الرقم كلما قل وقت الإستجابة الخاص بالفترة التي تقوم بتحريك الفأرة الخاصة بك وظهور حركتك على الشاشة. إن سألتني، سأقول لك أن أفضل رقم يمكنك البحث عنه هو 500 هرتز لأن الفارق بين 500 و1000 يعتبر غير ملحوظ في الوقت الحالي. حتى إن كنت حساس للدرجة التي تحس فيها بالفارق، لا تختار فأرة بمعدل أعلى من 1000 لأنك لن تحتاج أكثر منه في حياتك.

دعم برمجي جيد

مصنع جيد = فأرة جيدة = دعم برمجي يعتمد عليه. معادلة حسابية من الطراز الرفيع يا صديقي ولا يمكنك أن تتجاهلها أبداً مهما حدث. معظم الشركات المحترمة تعطيك برمجيات جيدة للأكسسوارات التي تقدمها مثل لوحة المفاتيح، الفأرة وسماعات الرأس للتحكم في وظائفها.

في حالة الفأرة المخصصة من أجل الألعاب على أجهزة الكمبيوتر، ستسمح لك هذه البرمجيات بالتعديل على وظائف الأزرار الخاصة بها في الجانب الأيمن أو الأيسر، تعديل الـ DPI، تعديل معدل الإقتراع وتعديل إضاءة الـ RGB الخاصة بك أيضاً على حسب اللعبة أو على حسب باقي قطع الهاردوير الخاصة بك أيضاً.

ليست جميع البرمجيات مثل بعضها البعض ويجب أن نتفق على هذا. البرمجيات الخاصة بشركة X قد لا تعطي نفس الوظائف الخاصة بشركة Y وما إلى ذلك، لهذا تذكر دائماً أن تضع وظائف الدعم البرمجي في الإعتبار قبل أن تفكر في إقتناء فأرة الكمبيوتر القادمة لك لتمارس الألعاب من المصنع الذي تفكر فيه. أوه، تذكر أن الفأرة الرخيصة التي تراها بأسعارٍ لا تظهر إلا في الأساطير الإسكندنافية تلك لا تأتي بدعمٍ برمجي من الأساس.

لكن، من يضع كل هذا في الإعتبار يا صديقي؟

شركة Kingston تمتلك خطوط HyperX التي وضعت كل هذا في الإعتبار عندما قامت بإصدار خمسة فأرات من أجل مختلف الإستخدامات لألعاب الكمبيوتر والكونسول نوعاً ما. بالطبع، جميع هذه الفأرات صممت من أجل اللاعبين خصيصاً ولم تصمم من أجل أي إستخداماتٍ أخرى وهذا يظهر فيما تقدمه كل واحدةً منها. لنرى نبذة عن كل فأرة منهم في الأسفل! دعني أذكرك أن جميع هذه الفأرات تشترك في الدعم البرمجي الخاص ببرمجيات NGENUITY الخاصة بـ HyperX وتأتي بمعدل إقتراع الـ 1000 هرتز!

فأرة Pulsefire Dart

HyperX Dart

فأرة لاسلكية تعمل على توصيلات الـ 2.4 جيجاهرتز لكي تجعلك قادراً على اللعب من مسافة أبعد عن صندوق الحاسب الخاص بك وبحرية أفضل أيضاً. يمكنك القيام بشحن بطارية هذه الفأرة بتقنيات Qi بشكل لاسلكي ويمكن أن تعمل بهذه الفأرة لفترة تصل إلى 50 ساعة على الشحنة الواحدة.

مستشعر Pixart 3389 الذي يأتي بدقة تصل إلى 16000 نقطة في البوصة سيعطيك الدقة التي تريدها في أرض المعركة والتي ستساهم فيها مفاتيح Omron أيضاً. لا ننسى أيضاً أن هذه الفأرة تم تشكيلها لكي تأتي بتصميم يسمح لمن يعتمد على قبضة كف اليد العادية أو قبضة المخلب بإستخدامها، لهذا لا تقلق من هذا الأمر. إضاءات الـ RGB حاضرة بلمسة لطيفة ومعها ستة أزرار قابلة للبرمجة على حسب الوظائف التي تريدها من أجلها!

يمكنك أن تجد الفأرة على متجر عرب هاردوير ستور من خلال هذا الرابط!

فأرة Pulsefire Core 

HyperX COre

فأرة HyperX Pulsefire Core تأتي لكي تحاول إرضاء جميع الأطراف في الفئة العامة من اللاعبين. مستشعر Pixart 3327 يعطيك ما يصل إلى 6200 نقطة في البوصة الواحدة ليكون كافياً لمعظم الألعاب بشكل عادي إن كنت لازلت جديداً في عالم الألعاب على أجهزة الكمبيوتر ولكنك تريد تجربة سلسة ومرنة بدون التفكير في أي شيءٍ أخر.

تم تصميم هذه الفأرة بنفس فكرة فأرة Pulsefire Dart. تستهدف قبضة المخلب وقبضة اليد العادية مع مفاتيح عالية الجودة لضمان عملها لفترة طويلة المدى قد تصل إلى 20 مليون نقرة. إن سألتنا، رقم رائع بالنسبة لفأرة من شركة رفيعة المستوى في الفئة الإقتصادية. لا تنسى، يمكنك أيضاً القيام بتعديل إضاءة الـ RGB أسفل شعار سلسلة HyperX!

يمكنك أن تجد الفأرة على متجر عرب هاردوير ستور من خلال هذا الرابط!

فأرة Pulsefire FPS Pro

HyperX FPS

فأرة FPS Pro من الواضح أنها مقدمة من أجل محترفي ألعاب المنظور الأول. لأول وهلة، تبدو وكأنها نسخة محدثة من Pulsefire Core، لكنها تقدم فارقاً كبيرالً في الأداء لأنها تأتي بمستشعر Pixart 3389 الذي يأتي بدقة 16000 نقطة في البوصة الواحدة لكي تقتنص كل رأس في أرض المعركة بكل سهولة.

لا تنسى أيضاً أن هذه الفأرة تأتي بستة أزرار قابلة للبرمجة ويمكن أيضاً الإحتفاظ بالإعدادات الخاصة بك على شريحة مدمجة بالفأرة نفسها. مفاتيح Omron موجودة لخدمتك من أجل أفضل ردة فعل ممكنة لكي تشعر بتسجيل نقرتك مثل أخوتها. هذه الفأرة مثالية لقبضة اليد الطبيعية وقبضة المخلب نظراً لطولها ووزنها أيضاً!

يمكنك أن تجد الفأرة على متجر عرب هاردوير ستور من خلال هذا الرابط!

فأرة Pulsefire Raid

HyperX Pulsefire Raid

هدية HyperX للاعبي الـ MOBA والـ MMORPG هي تلك الفأرة التي توفر عليهم الوقت بسبب ما تقدمه. 11 زر قابل للبرمجة في فأرة واحدة! نعم، يمكنك أن تقوم بجميع مهارات Invoker في Dota 2 بدون الحاجة للمس لوحة المفاتيح يا صديقي، هنيئاً. لكن، حتى إن فكرت أن تمارس ألعاب المنظور الأول، فهي حاضرة.

هي حاضرة لأنها تأتي بمستشعر Pixart 3389 بنفس دقة الـ 16000 نقطة في البوصة وبمفاتيح Omron الرائعة. الميزة هنا أنها موجهة أيضاً لأصحاب قبضة الأطراف أيضاً لأنها تأتي بتصميم للأزرار المنفصلة عن بعضها البعض. لا تنسى أيضاً أنها تتوافق مع منصات الكونسول المختلفة، لهذا يمكنك إستخدامها أيضاً مع بلايستيشن وإكس بوكس.

يمكنك أن تجد الفأرة على متجر عرب هاردوير ستور من خلال هذا الرابط!

فأرة Pulsefire Surge

HyperX Surge

فأرة Pulsefire Surge هي الفأرة الأخيرة في تشكيلة HyperX وهي التي تقوم بالمزج بين الشكل والأداء بأفضل شكل ممكن من خلال وضع شريحة ذاكرة لحفظ الإعدادات، أعلى مفاتيح من Omron بصلابة تصل إلى 50 مليون نقرة، مستشعر Pixart 3389 وإضاءة الـ RGB التي تحيط الفأرة من جميع النواحي.

مستشعر هذه الفأرة يأتي بدقة تصل إلى 16000 نقطة في البوصة لكي يصبح خياراً رائعاً بالنسبة لمن يريد إستخدامه مع ألعاب التصويب بالذات لوجود ستة أزرار معه أيضاً. نرشح إستخدامه مع جميع القبضات نظراً لقصره نسبياً مقارنةً بباقي الفأرات من HyperX والتي لا تعتبر جميعها قصيرة أيضاً.

يمكنك أن تجد الفأرة على متجر عرب هاردوير ستور من خلال هذا الرابط!

لا تنسى…

أن جميعنا لدينا إحتياجاتنا وأن هذه الأشياء لا تجعل منك لاعباً أفضل. هناك من صار لاعباً أفضل بفأرة لم يتعدى سعرها الـ 50 جنيهاً وهذا أقل من خمسة دولارات، ليس لديك حجة يا صديقي. تذكر أيضاً أن هناك بعض الأشياء التي يجب الإهتمام بها، مثل طبيعة توصيل الإنترنت الخاصة بك وتجميعة الكمبيوتر أيضاً للحصول على تجربة جيدة عند اللعب، فلا تهمل كل هذا وتركز على الفأرة وكأنها سبب معاناتك مع ألعاب الكمبيوتر.