مراجعة Valorant

معلومات سريعة

المشاهدات 3442 مشاهدة
إسم اللعبة Valorant
الناشر Riot Games
المطور Riot Games
المنصات PC
تاريخ الإصدار 2/6/2020

Project A هكذا بدأت الرحلة، وتحت أسم Valorant ظهرت للنور، في الواقع لم تكن مسيرة Riot Games الشركة المُطورة لواحدة من أشهر ألعاب الـ MOBA في التاريخ League of Legends في تطوير لعبة Valorant متُعثرة على الإطلاق وحتى التغييرات والظروف التي نعيشها الآن بسبب فيروس كوفيد-19 يبدو أنها قد أثرت على اللعبة إيجابياً وذلك بتعجيل إطلاقها رسمياً حول العالم، ومن قبلها النُسخة المغلقة التجريبية.

مطلع هذا العام، وضعنا أيدينا على النُسخة الأولى من اللعبة وقبل ثلاثة أشهر شاركنا معكم انطباعاتنا الأولية عنها، واليوم وبعد إطلاقها رسمياً نحن نتطلع لمشاركتم مُراجعتنا الكاملة عن اللعبة.

" في لعبة مثل Valorant تكون المراجعات المُبكرة بمثابة مراجعات أولية عن اللعبة حيث ستحتاج اللعبة لبعض الوقت لنرى إذا كانت ستستمر على ذلك أم لا ويتوقف أيضاً ذلك علي دعم المطور لها مستقبلاً والعمل على موازنة العملاء والخرائط ، سوف نقوم بمُراجعة ثانية لهذه اللعبة بعد مرور عام أو عامين من الآن لنرى ما وصلت له اللعبة حينها "

عندما تحدثت لأول مرة عن اللعبة، كتبت أن الجمع بين أسلوب ألعاب مُختلفة ووضعهم في لعبة واحدة يؤدي إلى وضعين لا ثالث لهما، أما نجاح ساحق أو فشل مُحقق ، لعبة Valorant هي لعبة تصويب من منظور الشخص الأول تجمع ما بين طريقة لعب CS:GO في التصويب وعناصر اللعب كشراء الأسلحة مع بداية كل جولة والاعتماد على التحرك ببطء لضمان عدم سماع خطوات أقدامك ، وبين نظام القدرات لكل شخصية مثل لعبة Overwatch ، وكذلك لديها طابع تكتيكي مميز خاص بها.

هذه العناصر وضعتها Riot بشكل مُناسب الأمر الذي يبعدها تماماً عن فكرة الفشل المُحقق، ولكن من أجل النجاح الساحق فهي مازال لديها الكثير لتقدمه.

عناصر وأسلوب اللعب

أول تلك الأمور الملاحظة في Valorant هو مدى التشابه الشديد بينها وبين لعبة Counter-Strike: Global Offensive، لدرجة أنك ستقول لنفسك أنها مُجرد " كوبي بيست" منها، لدنيا هنا نظام شراء الأسلحة مع بداية كل جولة ولكن تختلف Valorant عنها في بعض الأشياء ، أولها أن اللعبة تمتلك شخصيات ولكل شخصية قدرات معينة وبالتالي تأثير تلك القدرات سيكون مساعد لك في اللعبة وليس فقط الـ AIM وقوة السلاح الخاص بك ، كذلك مرحلة شراء الأسلحة Buy Phase في Valorant تمنحك إمكانية التحرك والتمركز في الخريطة ، هذا هو الطابع التكتيكي المميز لـ Valorant الذي اشرت له في بداية المراجعة.

ففي CS:GO تظل ثابتاً في مكانك في فترة شراء الأسلحة وحتى بداية الجولة ويبدأ جميع اللاعبين بالتحرك معاً ، بينما في Valorant فالتمركز وتوزيع الأدوار له دور هام قبل بداية كل جولة وعدم التحرك والبقاء في الـ Base قد يكلف فريقك خسارة الـ Site سريعاً لأن العدو سيكون أقرب وبالتالي خسارة الجولة هي أمر محقق.

وان كان لدي إعتراض على طول المدة التي تصل إلي 20 ثانية ، يُمكن أن تكون أقل قليلاً خصوصاً ان خيارات الشراء للأسلحة والمعدات في Valorant محدودة ، في الأغلب لن تأخذ ثانية أو ثانيتين لشراء أسلحتك وقدراتك.

التصويب في Valorant يختلف هو الآخر عن CS:GO حيث أنه يُمكنك التصويب تحت المنظار Aim Down Sights ولكنه إجمالاً يقدم نفس الفكرة، لا أستطيع القول أن التصويب في اللعبة سهل أو صعب ، بالنسبة لكل شخص سيختلف الأمر، ولكن بشكل شخصي لم أجد صعوبة في التعود عليه سريعاً خصوصاً اني لدي بعض الوقت في CS:GO وبالتالي لم يكن الأمر عسيراً هنا ، بالنسبة للأشخاص الذي لم يسبق لهم لعب CS:GO قد يبدو التصويب مُعقداً في البداية.

شي أخر يميز اللعبة، هو شراء القدرات Skills للشخصية التي تلعب بها، كل القدرات ستقوم بشرائها على مدار المباراة في كل جولة ، ليس جميع القدرات الخاصة بكل شخصية ليس لها Cooldown ولكن لا تستعجل عزيزي القارئ فهذا لا يعني أنك ستقوم باستخدام القدرة مراراً وتكراراً ، فكل قدرة يُمكن استخدامها مرة واحدة فقط كل جولة، بمعنى أنه في أول الجولة ستقوم بشراء قدرتين لكل شخصية وتستخدم كل واحدة مرة ( أو مرتين ) بحسب الشخصية، فمثلا شخصية Sage تستطيع استخدام قدرة Slow Orb التي تبطأ الأعداء مرتين أثناء الجولة، بينما لا تستطيع استخدام قدرة Barrier Orb التي تبني جدار عازل سوى مرة وحيدة.

أما قدرة Ultimate التي تُميز كل شخصية، لا تقوم بشرائها ولكنها تكون مع كل شخصية وتفتح لك بعد حصولك على عدد مُعين من الـ Kills ، حيث يتم شحنها بالنقاط وهناك بعض الـ Orps المتوفرة في الخريطة التي تمنحك وصول سريع إليها ، ولتوضيح ذلك بشكل أكثر ، كل شخصية تمتلك :

  • مهارة "مميزة" وهي لا تقوم بشرائها بل تتوفر مع الشخصية منذ بداية الجولة ويُمكن استخدمها مرة واحدة في كل جولة ( هناك بعض الشخصيات تتجد لها قدرة إستخدام المهاراة مع الوقت )
  • مهارات " قابلة للشراء" ، وعددها اثنين لكل شخصية ، ولاستخدامها ستحتاج إلي شرائها في كل جولة.
  • مهاراة قصوى "Ultimate" وهي غير قابلة للشراء ولكن كما ذكرت مُسبقاً تفتح لك بعد الحصول علي عدد معين من القتلات ، ويتم شحنها مع مرور الجولات.

بالعودة مجدداً للحديث عن أسلوب التصويب ، تظل الضربات على مستوى الرأس ”Headshot” قاتلة من طلقة واحدة وهي من الأمور التي تعجبني بشكل شخصي في ألعاب التصويب ، المكافاءة لأصحاب الـ AIM القوي في لعبة تنافسية مثل فالورانت هو أمر رائع ، بينما ثبات الأسلحة Recoil لكل الأسلحة تقريباً هو واحد ولكن التحكم فيه يحتاج إلى بعض المهارة خصوصاً انك ستفقد التحكم تماماُ إذا قمت بالتصويب بشكل مستمر.

وبمناسبة الحديث عن الأسلحة فالأمور هنا ليس مُعقدة تماماً، لدي اللعبة أنواع مُختلفة من الأسلحة ، سواء الـ SMG أو Assault Rifle والشوتجن والمسدسات وكذلك أسلحة القنص Sniper وجميعها مُتوازنة بشكل كبير ، بشكل شخصي فضلت سلاح Phanotm من عائلة الـ Assault Rifle وكذلك الـ Vandal ولم أجد ان هناك أسلحة مُبالغ في قوتها ، عدا أن الـ Sniper الذي يستطيع القتل بطلقة واحدة في أي مكان في الجسم وهو أمر مزعج قليلاً ولكن طبيعي في هذا النوع من الألعاب.

Valorant

الأسلحة في Valorant.

يُصبح القنص ضعيفاً في المسافات القريبة ومع الحركة السريعة لبعض الشخصيات، لذلك عليك تحديد إسترتيجاتك ، اذا علمت ان هناك من يستخدم القنص في مكان ما ، تجنب الذهاب من الأماكن المفتوحة وإستخدم طرق أقرب للوصول ، لا تجعل نفسك هدفاً سهلاً.

وعلى عكس القدرات التي تميز كل شخصية، فلا يوجد أسلحة خاصة بكل شخصية ، فجميع العملاء تستطيع الولوج إلى كل الأسلحة ، فقط تأكد أنك لديك المبلغ المطلوب لكل سلاح ، وحتى إذا لم يكن لديك المبلغ ولكن أحد أعضاء فريقك لديه المبلغ يُمكنه ان يشتريه لك ، وهو ما يعظم دور التعاون في اللعبة.

واحدة من أكثر الأشياء المزعجة في تجربة لعبة CS:GO بالنسبة لي، هو أنه بمُجرد الضرب عليك يكون من الصعب التحرك حيث تصبح الحركة بطيئة ، وهو أمر تم نقله أيضاً بشكل مؤسف في Valorant دون أي تعديل، وهي ميكانيكا خاصة باللعبة ولن تتغير على الأغلب ، قد يكون الأمر واقعي بعض الشيء حيث يجب أن تعاقبك علي حصولك علي الضربات ولكن ربما في CS:GO كانت كذلك لأن اللعبة تميل إلي الواقعية بعض الشئ، ولكن في هذا العالم الخيالي والأبطال ذو القدرات الخارقة كنت أتمني أن يتم التساهل في هذه النقطة قليلاً.

اللعبة لا تحتوي على "نيران صديقة Friendly Fire" عندما يتعلق الأمر بطلقات الأسلحة ولكن هذا لا يمنع من أنه يُمكنك التسبب في قتل حلفائك عن طريق القدرات الخاصة بكل عميل.

من ضمن الأشياء التي أعجبتني في Valorant هو احصائات ما بعد كل مباراة ، يوجد تايم لاين بكل جولة وتفاصيلها، مثل عدد القتلات ومتي حدثت "بالدقيقة" ، وكذلك يوجد احصائيات لأدائك Perfromance أمام لاعبي الفريق المنافس ، مثل كم قتلت من شخص ما وكم مرة قمت بقتله ، كل هذه التفاصيل مهمة جداً لمعرفتها وسعدت لوجودها ، ولكن على النقيض تفتقر اللعبة إلي الـ Kill Cam ، ربما يكون أمر بديهي ومنطقي بالنسبة للعبة تنافسية.

ولكن حتى لا يوجد Final Kill Cam في نهاية المباراة أو لقطة المباراة Play Of The Game ، ولكنها عناصر يُمكن إضافتها في المُستقبل في التحديثات.

آخر شئ يُمكن الحديث عنه في أسلوب اللعب هو أن في لعبة CS:GO عندما يذهب زميلك إلى وضع الـ AFK ( يخرج من المباراة ) يتم تحويل الاعب إلى BOT وبعد موت أحد اللاعبين في الفريق يُمكنك التحكم فيه ومساعدة زملائك ولكن هذا الأمر لم تقتبسه Riot في لعبتها ، حيث يظل اللاعب الـ AFK ثابتاً في مكانه طيلة المباراة ويتسبب في هزيمتك بلا شك.

أطوار اللعب والخرائط

طور اللعب الرئيسي في اللعبة هو "القنبلة" المُعتاد من ألعاب CS:GO وR6S وكذلك يشبه طور Search and Destroy من سلسلة Call of Duty ، ولكن اسم القنبلة هنا "Spike" ، تتبدل الأدوار ما بين الدفاع والهجوم ولكن لا تتبدل الشخصيات وهذا يعني أن جميع الشخصيات يُمكنها الهجوم أو الدفاع ، على عكس لعبة مثل R6S التي تمتلك مدافعين ومهاجمين حيث لا يُمكنك اللعب بشخصيات الدفاع في الهجوم والعكس ، وكذلك لعبة League Of Legends والذي يكون لكل شخصية Lane خاص بها.

المباراة في Valorant تاخذ وقت طويل وذلك لأن الفريق الذي يريد الفوز يتعين عليه الفوز بـ 13 جولة ، وهذا يعني أن عدد الجولات يُمكن أن يصل إلي 25 جولة ، كل جولة تستغرق دقيقة و40 ثانية دون إحتساب فترة الشراء.

تحتوي اللعبة على عدد محدود من الخرائط، وعددهم أربعة ، وفي الواقع هذا عدد قليل من الخرائط ولن يكون هنالك الكثير من الخرائط أيضاً في المستقبل ، رؤية الشركة واضحة فيما يخص هذا الأمر، ولكن الجانب الإيجابي أن كل خريطة موجودة باللعبة كان لها ميكانيكا فريدة من نوعها ، ويمكن تطبيق التكتيكات عليها.

فمثلاً خريطة "Bind" تحتوي على بوابات زمنية Portals يُمكنك من خلالها التنقل بين A و B في لمح البصر، مما منح إستراتيجيات مُختلفة في طريقة اللعب خصوصاً عندما يتقلص عدد اللاعبين في نهاية كل جولة ، فمثلاً اذا كنت في موقف 1 ضد 1 وانت تعلم ان العدو يتمركز في A ، يُمكنك ركوب تلك البوابة والذهاب لـ B سريعاً وزرع السبايك هناك ، هو أيضاً لديه الفرصة في العودة اذا استخدم البوابة الزمنية ، بدونها سيضيع الكثير من الوقت في الانتقال وبالتالي ستقل فرصته في تعطيل القنبلة وبالتالي خسارة الجولة.

بينما تحتوي خريطة "Haven" على 3 أماكن لزرع القنبلة A و B و C ، وبالتالي الاستراتيجيات ستختلف هنا لديك ثلاثة أماكن يمكنك الهجوم عليهم أو الدفاع عنهم وبالتالي توزيع الأدوار بين أعضاء الفريق سيختلف عن الخريطة التي تحتوي علي A , B فقط ، خريطة "Split " تتميز بوجود Zip Line تستخدم في الصعود والهبوط لبعض الأماكن.

أحدث الخرائط باللعبة  "Ascent" تحتوى على بعض الأبواب التي يُمكن غلقها وفتحها عن طريق زر موجود بالسايت "A" وآخر في "B" ويمكن تحطيم هذا الباب من الخارج أيضاً، وبالتالي هي استراتيجية توفرها الخريطة للاعبين لا توجد في غيرها.

عناصر التدمير في الخرائط محدودة للغاية، وتتمثل في بعض الأشياء المحفوظة في الخريطة لا أكثر وبعض الخرائط أيضاً لا يوجد بها أي عناصر يُمكن تدميرها، إذا كنت قادماً من Siege وتتوقع عناصر تدمير عميقة فقد تشعر بالإحباط هنا، ولكن الشئ الأكثر إحباطاً والذي أزعجني بشكل كبير هو أن الطلقات تستطيع أختراق بعض الأسطح وبالتالي يُمكن قتلك من وراء الحائط.

نعم أتفهم أن هناك بعض القدرات لبعض الشخصيات تستطيع ذلك وهو أمر مقبول، ولكن أنا هنا أتحدث عن الطلقات العادية من الأسلحة، الغريب أن هذه الأسطح التي تمر من خلالها الطلقات تبدو وكأنها صلبة ولا يمكن للطلق أن يمر من خلالها ولكنه يمر، وهو أمر غريب في الواقع.

في Siege نعلم أن معظم الأسطح يمر من خلاها الطلقات ولكنها في الأغلب تكن أسطح معروفة وواضحة واذا قمت بعمل تعزيز للحوائظ لن تمر تلك الطلقات، وأيضاً هناك بعض الحوائظ الخرسانية التي لا تمر من خلالها الطلقات لذلك هناك بعض المنطقية هنا على عكس Valorant التي لم تكن موفقة في ذلك.

يوجد أيضاً طور لعب آخر باسم Spike Rash وهو بعيد كل البعد عن فكرة التنافسية التي تتمحور حولها اللعبة، ويُمكن القول أنه طور الـ "Chill" في اللعبة، لانه قصير المدة ويحتوى على الكثير من الجنون والفوضى، فجميع المهاجمين يحملون الـ Spike وبالتالي أي منهم يُمكنهم زرعة في أي وقت، كما أن الأسلحة لا تقوم بشرائها ولكن في كل جولة من المباراة تُجبرك اللعبة على سلاح مُعين ويكون  هذا السلاح موحد على جميع العملاء سواء المهاجمين أو المدافعين.

في جميع الأحوال من الجيد رؤية بعض الأطوار الجانبية في اللعبة وهذا الطور يُمكنك إعتباره تدريب خفيف على إستخدام الأسلحة في اللعبة وسط معركة حقيقة وأمام لاعبين حقيقين.

الشخصيات

تحتوي اللعبة على 11 شخصية، خمسة منهم متاحين للعب بشكل مجاني، واثنان يُمكنك فتحهم بعد لعب بعض المباريات، والباقي ستقوم بشراءه بعملة اللعبة ، أبرز ما يميز الشخصيات في اللعبة هو التنوع في أسلوب وطرق لعبهم والقدرات المختلفة، يوجد شخصيات تقوم بعمل Heal لزملاء الفريق مثل شخصية Sage الذي أرى أنه لا غني عنها في أي مباراة.

هناك شخصيات يُمكنها المساعدة عن طريق الكاميرات والأفخاخ الخفية مثل Cypher، وشخصيات تستطيع التنقل بسرعة ليكون خلف خطوط الأعداء دائماً وتباغتهم من الخلف مثل Omen ، لذلك أستطيع القول أن أبزر ما يميز وما سيميز لعبة Valorant ويجعلها ناجحة على المستوى البعيد هو فكرة دعم Riot للعبة مستقبلاً بالمزيد والمزيد من الشخصيات التي ستجعل فكرة الملل من اللعبة صعبة وستُغير من الإستراتيجيات في اللعبة سواء في الهجوم أو الدفاع.

" الإبداع في تصميم الشخصيات وقدراتهم هو الشئ الأكثر إثارة للإهتمام في Valorant ، على سبيل المثال شخصية Phoneix التي تحمل قنابل المولوتوف الحارقة، بالرغم من أن تأثير هذه القنابل علي الأعداء والإصدقاء والذي يكون بأحداث الضرر، فإن تأثيرها علي Phoneix يكون بالعكس حيث تقم بعمل Heal له، تلك الأفكار رغم بساطتها لكنها أعطت للعبة شخصية فريدة في تصميم الشخصيات "

تماماً مثل لعبتها الأشهر League of Legends التي تحتوي الآن على 148 بطل و لعبة R6S التي من المُفترض أن الدعم مستمر لها من أجل الوصول إلى 100 عميل وهي تحتوى الآن بالفعل على 56 عميل، في تجربتي للنُسخة المغلقة من Valorant جربت مُعظم شخصيات اللعبة وكان بالفعل لكل شخصية طريقة وأسلوب مميز في اللعب .

ومع صدور النُسخة الكاملة وتجربة الشخصية الجديدة Reyna علمت يقيناً ان هذا الاتجاه بالفعل هو الذي سيعمل على استمرارية اللعبة لسنوات ، كلما شعرت بالملل من شخصية ما قم على الفور بتجربة شخصية جديدة وتعلم مهاراتها بدقة ، وستشعر وكأنك تلعب اللعبة لأول مرة.

يُمكن إستخدام القدرات الخاصة بكل شخصيات اللعبة عن طريق 4 أزرار رئيسية في لوحة المفاتيح ، المهارة المميزة "C" ، المهارة الأولى القابلة للشراء "E" ، المهارة الثانية القابلة للشراء "Q" ، وأخيراً القدرة المطلقة أو القصوى "X".

على كل حال هذه هي شخصيات اللعبة بالكامل وقدرات كل شخصية :

شخصية Jett.

عبارة عن جندية خفيفة الحركة تستطيع الالتفاف حول الأعداء باستخدام قنابل الدخان، يمكنها أيضاً الدخول من خلف الأعداء وصنع كمائن محكمة.

  • المهارة المميزة Cloudburst: تقوم بإلقاء قنبلة دخان تحجب الرؤية على المكان الذي تسقط فيه.
  • أول مهارة قابلة للشراء Updraft: تمكنها من القفز ودفع نفسها لأعلى ولكن تحتاج إلى التوقف لفترة زمنية صغيرة قبل الشروع في الدفعة.
  • ثاني مهارة قابلة للشراء Tailwind: تعطيها دفعة صغيرة في نفس الاتجاه الذي تسير فيه.
  • المهارة المطلقة Blade Storm: تقوم الشخصية بإطلاق مجموعة من الخناجر التي يمكنها إحداث ضرر متوسط أو إحداث ضربة قاتلة إذا أصابت الرأس، إذا تمكنت من قتل أحد الخصوم بواسطة المهارة سوف يتم تجديد الخناجر التي لديك وسيكون لك الخيار إما برمي الخناجر واحد تلو الأخر أو رميها دفعة واحدة.

شخصية Phoenix.

riot games valorant

أحد الشخصيات العدوانية التي يمكنها الدخول في مقدمة القتال خصوصاً وأنها تمتلك قدرات نارية متميزة تمكنها من الضغط على الخصوم.

  • المهارة المميزة Hot Hands: تقوم الشخصية برمي كرة نارية تغطي منطقة معينة، بعد فترة قصيرة تنفجر هذه الكرة مسببة ضرر للخصوم وتعيد مستوى صحتك.
  • أول مهارة قابلة للشراء Blaze: تقوم المهارة ببناء حائط من النيران يعيق الرؤية ويسبب ضرر لأي خصم يحاول العبور من خلاله.
  • ثاني مهارة قابلة للشراء Curveball: إلقاء كرة ومضية تنحني عند الزوايا.
  • المهارة المطلقة Run it Back:  يقوم بنسخ نفسه لمدة معينة ، بعد انتهاء مدة القدرة أو قتله اثنائها يعود مجدداً للحياة من نفس النقطة التي قام فيها باستخدام القدرة.

شخصية Sova.

valorant sova riot games

عميل روسي يمتلك شعر ذهبي مميز إلى جانب قوس ونشاب قاتل مع مهارات تمكنه من تعقب حركات الخصوم.

  • المهارة المميزة Recon bolt: إطلاق سهم يصدر أشعة سونار تقوم بالكشف عن الخصوم في المنطقة المحيطة وتقوم بوضع علامة على الخصوم طالما كانت الأشعة موجودة في النطاق.
  • أول مهارة قابلة للشراء Owl Drone: إطلاق درون صغيرة تقوم باستكشاف الخريطة وتُطلق على الخصوم سهم صغير يقوم بالكشف عنهم.
  • ثاني مهارة قابلة للشراء Shock Bolt: تقوم الشخصية بإطلاق صاعقة محملة بطاقة ساكنة تشع شظايا تحدث ضرر للخصوم طالما كانت الأشعة موجودة في النطاق.
  • المهارة المطلقة Hunter’s Fury: إطلاق 3 قذائف طاقة يمكنها اختراق الحائط والسفر على طول امتداد الخريطة وأي خصم تضربه هذه القذائف يتلقى ضرر خطير وقاتل ويُكلف فتحها 7 نقاط.

شخصية Viper.

Valorant Viper Riot Games

مقاتلة تستخدم مجموعة واسعة من الغازات والمواد الكيميائية للتخلص من الخصوم والمهارات الخاصة بها تحتاج إلى مورد ثانوي يعرف بـ The Fuel.

  • المهارة المميزة Snakebite: إطلاق قذيفة تتسبب في إحداث تجمع من الأسيد.
  • أول مهارة قابلة للشراء Poison Cloud: إطلاق قنبلة من الغاز تنشئ سحابة سامة ومع استخدام المزيد من الـ Fuel يمكن إعادة استخدام القنبلة بعد فترة Cooldown قصيرة.
  • ثاني مهارة قابلة للشراء Toxic Screen: تقوم المهارة بوضع خط من مضخات الغاز التي يمكنها تكوين جدار من الغاز السام باستخدام الـ Fuel.
  • المهارة المطلقة Viper’s Pit: إطلاق سحابة سامة كبيرة تقوم بالتشويش على منطقة ضخمة حيث  يمكن لـ Viper الوصول إلى الخصوم العالقين تحت السحابة بسهولة.

شخصية Cypher.

 شخصية جاسوسية يمكنها تعقب الخصوم واستدراجهم نحو أحد الكمائن بالإضافة إلى امكانية الكشف عن أماكن الخصوم وتعقبهم.

  • المهارة المميزة Spycam: التحكم بكاميرا عن بعد يمكن من خلالها إطلاق مجموعة من الأسهم التي تكشف عن الخصوم وتتعقبهم.
  • أول مهارة قابلة للشراء Trapwire: يمكن من خلال هذه المهارة نصب كمين حيث يتم وضع خيط الكمين بين جدارين وعند مرور أحد الخصوم خلال الكمين سوف يتم تقييد حركته والكشف عنه، أيضاً يمكن تفكيك الخيط وإعادة استخدامه.
  • ثاني مهارة قابلة للشراء CyberCage: وضع فخ على الأرض وعند مرور أحد الخصوم يتم تفعيل الفخ مما يؤدي إلى تقليل سرعة الخصم، ايضاً يمكن تفجير هذه الفخوخ.
  • المهارة المطلقة Neural Theft: يمكن لشخصية Cypher الحصول على شريحة إلكترونية من أحد الخصوم القتلى وبعد ذلك يمكن الكشف عن باقي أماكن الخصوم.

شخصية Brimstone.

تمتلك الشخصية مجموعة من المهارات التي تمكنها من القتال عن بعد مع أسلحة مدارية قادرة على قصف الخريطة وإحداث ضرر للخصوم.

  • المهارة المميزة Sky Smoke: استدعاء مجموعة من قذائف الدخان التي تحجب الرؤية.
  • أول مهارة قابلة للشراء Incendiary: إطلاق قذيفة حارقة تحيط منطقة معينة بالنيران.
  • ثاني مهارة قابلة للشراء Stim Beacon: إطلاق شعلة تجاه منطقة معينة وتقوم الشعلة بإعطاء دعم لباقي اللاعبين بزيادة سرعة إطلاق النار.
  • المهارة المطلقة Orbital Strike: استدعاء قصف مداري قاتل يقوم باستهداف مناطق معينة بشكل مستمر لعدة ثواني.

شخصية Omen.

يمكن لشخصية Omen القيام بالتنقل عبر الخريطة باستخدام مهارات الـ Teleport ويمكنها ايضاً الهجوم على الخصوم والتسبب في حالة عمى.

  • المهارة المميزة Dark Cover: إطلاق مدار مخفي ينفجر ويتحول إلى حاجز مخفي وعند وصول الحاجز إلى وجهته يتم مضاعفة مداه.
  • أول مهارة يمكن شرائها paranoia: إطلاق ظل مهرج في خط مستقيم وإذا لمس هذا المهرج أي خصم يصيبه بالعمى.
  • ثاني مهارة يمكن شرائها Shadow Walk: بعد فترة زمنية قصيرة يمكن للشخصية الانتقال إلى نقطة أخرى.
  • المهارة المطلقة From the Shadows: يمكنك الانتقال إلى أي مكان على الخريطة ولكنك ستحتاج إلى بضع ثواني لإتمام الانتقال، خلال الانتقال سوف يظهر ظل للشخصية ويمكن للخصوم وقف الانتقال بقتل هذا الظل، لكن إذا تمكنت الشخصية من إتمام الانتقال تصبح محصنة ضد الضرر لفترة قصيرة من الوقت.

شخصية Raze.

هي شخصية هجومية تعتمد في هجومها علي القنابل المُتفجرة.

  • المهارة المميزة Paint Shells: إطلاق قنبلة عنقودية مُتفجرة، ولا تنفجر مرة واحدة فقط بل تقوم بتوسيع مداها بعد التفجير الأول لمجموعة من الإنفجارات الأصغر، تأثيرها مدمر اذا إنفجرت بك يعني الموت المحقق.
  • أول مهارة قابلة للشراء Boom Bot: عبارة عن درون صغيره ، يتم رميها في اتجاه معين وتبحث عن الأعداء وتلحق بهم  أضرار جسيمة إذا وصلت إليهم دون تدميرها.
  • ثاني مهارة قابلة للشراء Blast Pack : عبارة عن قنابل C4 ولكنها لا تلحق الضرر بك ولكن تلحق الضرر بأعدائك، فكرتها الأساسية أنها تستطيع أن تنقل Raze إلي أماكن أعلي بعد تفجريها.
  • المهارة المطلقة Showstopper : إطلاق قاذفة صواريخ تدمر بكل ما تلمسه.

شخصية Sage.

riot games valorant

شخصية المعالجة التي أرى أنه لا غني عنها في أي مباراة لعبة Valorant ويمكنها إعادة إحياء القتلى من نفس الفريق أو إضعاف حركة الخصوم.

  • المهارة المميزة Healing Orb: إطلاق مدار يقوم بزيادة مستوى الصحة لأحد الحلفاء لعدة ثواني.
  • أول مهارة قابلة للشراء Slow Orb: إطلاق مدار يقوم بإنشاء منطقة تضعف سرعة أي شخص يمر من خلالها، أيضاً تمنع الخصم من القفز مع إحداث صوت عالي أثناء التنقل عبر المنطقة.
  • ثاني مهارة قابلة للشراء Barrier Orb: تكوين جدار ضخم جداً غير قابل للاختراق.
  • المهارة المطلقة Resurrection: إعادة إحياء أحد أعضاء الفريق مع كامل مستوى صحته.

شخصية Breach.

تمتلك الشخصية قوة ضاربة تمكنه من ارباك الخصوم خصوصاً وأن الشخصية قادرة على اختراق الجدران.

  • المهارة المميزة Fault Line: إطلاق هزة قوية في خط مستقيم تؤثر على تصويب الخصوم.
  • أول مهارة قابلة للشراء Aftershock: إطلاق شحنة متفجرة تقوم باختراق الجدران وإحداث ضرر للخصوم الموجودين في نطاقها.
  • ثاني مهارة قابلة للشراء Flashpoint: إطلاق شحنة وامضة يمكنها اختراق الجدران تقوم بالتشويش على الخصوم في الجانب الأخر.
  • المهارة المطلقة Rolling Thunder: إطلاق شحنة زلزالية قوية تخترق الجدران وتقوم بإدخال الخصوم في حالة دوار أو إيقاع الأعداء على الأرض

شخصية Reyna

Valorant Riot Games

هي أحدث الشخصيات المُضافة للعبة، وتم إطلاقها مع صدور اللعبة الرسمية ولم تكن مُتواجدة في النسخة التجريبية ، وهي شخصية هجومية بطبعها وصعبة الإستخدام حيث تُصبح بلا مهارات حقيقة عندما لا تحصل علي القتلات ، لذلك تجنب إختيارها اذا كنت لا تحصل على الكثير من القتلات خلال المباراة.

  • المهارة المميزة Leer : يمكنك أن تلقي Orb على خصومك لكي تعميهم لبرهة من الوقت لن يروا فيها أي شيء وبالتالي فرصة جيدة لك للإنقضاض عليهم والفتك بهم ، يظهر تأثير هذا على الأعداء واضحاً ولكنك اذا قمت برميها عشوائياً دون النظر إلى العدو فلا يوجد ما سيُنبهك اذا كان الـ Orb قد أحدث التأثير على العدو أم لأ.
  • أول مهارة قابلة للشراء Devour : تلك القدرة ستجعل أي عدو تقتله يخلف وراءه ORB سيزيد من نقاط حياتك لفترة من الوقت إن قمت بامتصاصه ، ولكن لديك 3 ثوان فقط لاتخاذ القرار لأن الـ ORB سوف يختفي بعدها.
  • ثاني مهارة قابلة للشراء Dismiss : عندما تقتل شخص أيضاً بالضغط عليها يُمكنك أن تستغل الـ Orb الخاص بعدوك لتتمكن من التنقل سريعاً من أي مكان لآخر ووقف الزمن للحظة ، بل يمكنك أن تتخفى كُلياً إن كانت القدرة القصوى Empress مُفعلة.
  • القدرة المُطلقة Empress : تلك هي القدرة المُطلقة ، بواسطتها ستدخل في حالة من الجنون لفترة من الوقت ستتمكن من إطلاق رصاص بكم أكبر وأسرع ، تسريع عملية الـ Reload مع زيادة فترة بقاء القدرة إن حصلت على Kills أيضاً.

عنصر التنافسية

يستغرق إنشاء أي عنوان يُركز بشكل خاص على الرياضات الإلكترونية سنوات طويلة في واقع الأمر من أجل أن يثبت أقدامه بشكل أساسي، جميعنا شاهدنا قصة لعبة التصويب التكتيكية Rainbow Six Siege التي تُعد واحدة من قصص نجاح الألعاب الأكثر جنونًا، حيث انتقلت اللعبة من إطلاق باهت في 2015 لتُصبح واحدة من أكبر الألعاب التنافسية الشعبية في الوقت الحالي ، لذا قد يستغرق الأمر بعض الوقت من Riot Games لنفهم بالتحديد ما قد تفعله.

ومن وجهة نظري هناك اختلاف كبير ما بين بداية R6S وValorant حيث إطلاق Valorant كان ممتازاً وليس باهتاً، سواء كان ذلك في النسخة التجريبية التي جلبت ثلاث ملايين لاعب يومياً، وأيضاً إطلاق النسخة الكاملة ، يتوقف الأمر فقط على مدى دعم الشركة للعبة المستمر من خلال توسيع قاعدة العملاء في اللعبة بأفكار مُختلفة والعمل على تحسين الأخطاء وموازنة الأسلحة وقدرات الشخصيات في التحديثات المستقبلية.

في هذه اللحظة من كتابة المُراجعة لم يكن الطور اللعب التنافسي الحقيقي Ranked متوفر في اللعبة، على الرغم من أنه كان مفتوح للتجربة في النُسخة المغلقة ولكن نعم يبدو أن الأمر كما ذكرت سيستغرق بعض الوقت ، ولكن أتمني عندما يتم إطلاقه أن يوفر إمكانية عمل حظر للعملاء عن طريق التصويت قبل بداية كل مُباراة ، كذلك إمكانية التصويت أو حظر الخرائط سيكون أمراً جيداً.

وبالحديث عن الخرائط فهناك خلل واضح ظهر في النُسخة الكاملة وهو التبادل بين الخرائط الذي يبدو أنه لا يعمل بالشكل المطلوب ، حيث في كثير من الأحيان لعبت في نفس الخريطة 4 مباريات متتالية، ولكنه أمر من السهل حله في المُستقبل القريب.

بالنسبة للغشاشين وبرامج مكافحة الغش فهي قضية شائكة بعض الشيء حيث تستخدم ريوت في اللعبة برنامج Riot Vanguard المثير للجدل، هذا البرنامج يعمل في الخلفية طيلة أوقات استخدامك للجهاز حتى إذا كنت لا تلعب اللعبة، ويتطلب وصول لبعض بيانات جهازك بطيبعة الحال ليكشف عن البرامج التي تعمل في الخلفية.

هذا النوع من البرامج يمكن أن يثير مخاوف لدى كثير من اللاعبين، وبعيداً عن التعمق في هذه القصة الجدلية ،، فأداة Vanguard هي أداة لرصد الغش من تصميم وملكية Riot Games تسمح بتطوير آليات الرصد بشكل مستمر، وتمتلك القدرة على حظر المرتكبين لعمليات الغش بشكل فوري. حيث يتم على نحو مباشر إنهاء أي مباراة يتم فيها رصد وجود من يقوم بالغش، مع عدم تعرض بقية اللاعبين لأي عقوبة ، في الواقع وحتي هذه اللحظة لم يصادفني أي غشاش في اللعبة وبالتالي تعليقي على هذه القضية ربما سيتم تأجيله إلى وقت آخر.

الأصوات

الأصوات عنصر هام جداً في ألعاب التصويب، خصوصاً تلك التكتيكية منها ، فصوت حركة الأقدام والخطوات يكون واحد من أهم العناصر التي تُساعد في الفوز ولحسن الحظ أن أصوات حركة الأقدام مُصممة بطريقة إحترافية في Valorant كما أن اللعبة لديها عنصر ثواب وعقاب فيما يخص حركة الأصوات وحركة الشخصية باللعبة وهي استخدام زر الـ Shift مع الحركة الذي يبطئ من سرعتك بشكل كبير ولكنه سيجعلك في نفس الوقت تتحرك بلا أي صوت.

من خلال ذلك يمكنك مُباغتة الأعداء، قد لا يعجب البعض بهذا النظام خصوصاً انه مُقتبس هو الآخر من CS:GO ، ولكن في Valorant يُمكنك إلقاء السكيلز المختلفة التي تبطئ الأعداء أو تكشف عن أماكنهم أيضاً وبالتالي حتى مع التحرك ببطئ يُمكنك معرفة أماكن العدو ولذلك لم أشعر بخلل في هذا النظام في الواقع.

النقطة الأخرى التي أردت التحدث عنها بشدة في الأصوات هي الـ Voice Over الخاص بالشخصيات والذي كان بديعاً، لا يُمكن وصفة الا بهذا في الحقيقة ، تصميم أصوات الشخصيات بجميع اللغات أيضاً وليس الأنجليزية فقط هو إحترافي بشكل لا يصدق وسوف تتعلق في الغالب بشخصيتك المُفضلة وطريقتها في الحديث ليس فقط مع إستخدام وإلقاء المهارات بل تتحدث الشخصيات بشكل عام بعد الحصول علي Kill أو بعد الفوز بالجولة ، أو حتى عندما يظهر عدو أمامها ، ستجد الشخصية تقول أن هناك عدو أو أكثر من عدو وكأنها تعطي المعلومات لباقي أعضاء الفريق تلقائياً ، وهذا يعني أنه يُمكنك ان تعرف أماكن بعض الأعداء دون الحاجة للتواصل الصوتي مع فريقك.

كذلك هنالك العديد من العبارات الفكاهية التي يُمكن ان تسمعها خلال الجولة، فمثلاً في احد الجولات ذهب فريقي بالكامل للهجوم ولكن تركنا الـ Spike في قاعدة الـ Respwan ولم يأخذه أحد ، فتحدثت شخصية Jett قائلة " كيف نسينا أن نأخذ الـ Spike؟

الـ Vocie-Chat أيضاً مهم للتواصل مع زملائك في الفريق، للاسف هذا البورت محجوب في مصر وتحتاج VPN كي يعمل.

الرسوميات

التزمت RIOT بالشكل الكارتوني في رسوميات اللعبة والذي يشبه ألعاب Overwatch و Paladins ، الرسوميات جيدة بالنسبة لمحبي الألعاب التنافسية Competitive الذي لا يهتمون بشكل أساسي بجودة الرسوم وفي الواقع يلجأ معظم المحترفين في هذه الألعاب إلى تقليل جودة الرسوم من أجل رؤية أفضل وكذلك الحصول على أكبر عدد من الإطارات.

هذا الاتجاه من الشركة يظهر ذلك واضحاً على أداء اللعبة الذي يستطيع ان يضرب الـ 144 إطار بسهولة حتى علي الأجهزة الاقتصادية وهو توجه الشركة بشكل عام في جعل اللعبة سهلة الوصول لجميع اللاعبين.

ولكن من وجهة نظري كان من الممكن ان يتم بذل بعض المجهود الإضافي فيما يتعلق بالرسوم حيث لا تبدو اللعبة وكأنها صادرة في 2020 على الإطلاق، وتفتقر لكثير من الخيارات الرسومية المتطورة ،وانا هنا لا أقول أن رسوميات اللعبة سيئة لهذه الدرجة اللعبة مليئة بالألوان الزاهية على شكل كارتوني وليست كئيبة ومُعتمة ويغلب عليها اللون الأصفر مثل CS:GO أو واقعية مثل Rainbow Six Siege ولكنها تبدو وكأنها في كوكب آخر أحيانا من قوة الألوان بالرغم من أن جميع الخرائط توجد في كوكب الأرض ولكن في زمن آخر.

العناصر القابلة للشراء

كأي لعبة مجانية، تكون العناصر القابلة للشراء Microtransactions متوفرة بكثرة داخلها ، وشئت أم ابيت تواجد تلك العناصر فهي واحدة من اهم العوامل التي تجلب للشركة الأموال بطبيعة الحال ، ولا مانع من وجودها اذا كانت لا تؤثر علي تجربة اللعبة وتميز لاعب على حساب آخر ، ولكنها على العكس تُصبح ميزة حيث تمنحك الشركة اللعبة بشكل مجاني وفي نفس الوقت لا تجبرك علي شراء أي من تلك المعاملات.

وفي نفس الوقت تكسب الشركة الأموال من خلالها من اللاعبين القادرين علي الدفع وبالتالي تستمر عملية تطوير اللعبة بشكل أكبر.

لكي اكون صادقاً لم تقتصر عناصر الشراء الداخلية هنا علي الـ Skins والعناصر التجميلية الخاصة بالأسلحة والشخصيات فحسب ، ولكنها شملت أيضاً الشخصيات، هناك خمس شخصيات من أصل 11 متاحين بشكل مجاني، وأثنين ستحصل عليهم مع لعب بعد المباريات والحصول علي نقاط الخبرة XP ، أما الباقي لا يتم توضيح كيفية الحصول عليهم، ويبدو أن الأمر سيتطلب بعض الوقت ولكن لحسن الحظ أن عدد الشخصيات قليل في الوقت الحالي.

لكن نتخيل بعد عام أو عامين عندما تكثر الشخصيات في اللعبة ، سيكون من الصعب علي اللاعبين الجدد الحصول على جميع العملاء، كحال اللاعبين الجدد في عالم League Of Leagnds في الوقت الحالي ، من الصعب قياس سلامة نظام المعاملات Microtransactions والمكافآت في اللعبة في هذا التوقيت من اللعبة ، وهو أحد الجوانب التي تحدثت عنها في بداية المراجعة ، أن اللعبة ستخضع لمراجعة ثانية مستقبلاً تكون بها تلك الأمور أوضح.

الكلمة الأخيرة

Valorant هي تجربة ممتعة سوف تسرق الكثير من وقتك وبوابة رائعة للعبة تصويب تنافسية في عالم الرياضات الإلكترونية، بالرغم من رسوماتها البسيطة و الكثير من العناصر المُقتبسة من لعبة CS:GO ولكنها مازالت تمتلك الطابع الخاص بها من حيث تصميم الشخصيات وقدراتها الفريدة، يتوقف نجاح Valorant على المستقبل وما الذي يُمكن ان يقدمه المطور مع مرور الوقت ، ستخضع اللعبة لمراجعة ثانية بعد عام أو ربما عامين ، وحتي هذه اللحظة سنعتبر أن حكمنا الحالي هو مُجرد حكم مؤقت.

التقييم

أسلوب اللعب
تصميم الشخصيات
الرسوميات
الأصوات

7.5/10

الإيجابيات

  • أسلوب لعب يجمع ما بين دقة التصويب للعبة CS:GO وإستخدام القدرات كلعبة Overwatch.
  • إمكانية التصويب تحت المنظار Aim Down Sights.
  • تصميم الشخصيات مُذهل.
  • فكرة النظام المالي في اللعبة عظيمة، وشراء القدرات في كل جولة يُعظم من اهمية المال.
  • جميع الأسلحة متوازنة ولا يوجد بها الكثير من التعقيد.
  • جميع الخرائط الموجودة تتميز بميكانيكا فريدة من نوعها ، ويمكن تطبيق التكتيكات عليها.
  • أصوات خطوات الأعداء دقيقة للغاية ويعتمد عليها.
  • الأداء الصوتي للشخصيات باللعبة أقل ما يقال عنه أنه ابداعي.
  • أداء اللعبة مُناسب للأجهزة الضعيفة.
  • اللعبة مجانية بالكامل.

السلبيات

  • عناصر التدمير في الخرائط محدودة للغاية.
  • الكثير من العناصر المُقتبسة من لعبة CS:GO بشكل واضح.
  • صعوبة التحرك أثناء تلقي الضربات أكثر إقتباس لم يعجبني من CS:GO.
  • رسوميات اللعبة فقيرة للعبة صادرة في 2020.
  • فتح جميع العملاء سيتطلب الكثير من الوقت.
  • عناصر الشراء الداخلية Microtransactions مُبالغ في أسعارها.