للمشككين..مراحل تطور ال Gaming ليصبح مهنة تعليمية !!
مصطلح ال Gaming بشكل عام لم يكن يحظى بالزخم الذي يحظى به في أيامنا هذه بل استهان به العديد من الناس معلقين بجملة شهيرة سمعناها مراراً وتكراراً وهي : "بماذا سيفيدني اللعب ؟ هل هو أمر مهم لهذه الدرجة ؟ " وظلت هذه الجملة تتردد في أسماعنا منذ الصغر حتى جاء اليوم الذي تكون فيه صناعة الألعاب على رأس صناعات العالم وبعوائد مالية ضخمة بل وأصبح للألعاب أكاديمية تعليمية وتحولت لمهنة الآن !! وتغيرت أقوال هؤلاء الذين كانوا يشككون في مزايا ال Gaming أو أهميته بعد ما رأوه من نجاحات ، ولهذا عزيزي القارئ ، نناقش معك اليوم قضية صعود مصطلح ال Gaming للقمة ، مراحل تطوره وما العوامل التي ساعدت على ذلك ؟
لنا تاريخ لا ينسى :
لم يبدأ ال Gaming أو صناعة الألعاب في العموم في البارحة مثلاً بل تمتد جذور الأمر حتى القرن الماضي بداية من ألعاب ال Arcade والتي انتشرت كالفيروس إلى أول لعبة تم تطويرها أو عساي أقول من الأوائل وهي لعبة Pong المشهورة ومن ثم بدأ الأمر كالصاروخ ليبدأ مصطلح مثل الاستوديوهات والناشر والمطور إلى آخره من المصطلحات التي اعتدنا عليها ومن ثم بدأنا في حقبة ألعاب ال 2D والمنصات المنزلية من ال Gameboy وال PS1 ومروراً بثورة تقنية في ألعاب ال 3D حتى يومنا هذا برسومياتها الرائعة والتي إن كنت قلت لك عنها في تسعينيات القرن الماضي لكنت كذبتني بالطبع فلم يكن يتوقع أحد وصول الأمر إلى هذا الحد
واليوم ، يستمر ال Gaming في التطور بشكل ملحوظ ولا نقول أن في الماضي لم يكن هنالك تطور بل كان متواجد ولكن أتحدث هنا عن التطور في تقبله لدى الناس فاليوم قد تجد آباء تشجع أبنائها على التدرب في اللعب من أجل الظفر ببطولات وما شابه على عكس التصور السائد في الماضي ..فماذا حدث ؟
ال Online Gaming كان البوابة !
النمط السائد للألعاب قديما ًكان ألعاب القصة ولكن عندما علم المطورون أن بإمكانهم توحيد اللاعبين تحت راية واحدة وداخل Lobby لعبة واحدة ! لم ينتظروا لأكثر من ذلك وبدأوا في تنفيذ الأمر ، وتعد تلك هي أولى الخطوات التي مهدت لظهور ال Gaming على السطح وبالتالي ازدياده شهرة ورواجأً فالعاب مثل Warcraft قد ربطت اللاعبين حول العالم ببعضهم فأصبح لكل منا صديق وأينعم وهمي ولكنه متواجد معك ليشاركك لحظاتك الممتعة ، وكلما انطفأت شعلة لعبة ، كانت هناك أخرى تظهر متمثلة في لعبة أخرى تثير الجنون وتستقطب الملايين من اللاعبين ، حتى قررت شركات الالعاب أن تستغل تلك النقطة بشكل أكبر فكيف قامت بذلك ؟
من خلال بطولات الألعاب وبداية ال Esports !!
هي بداية حقبة جديدة كلياً لل Gaming حيث بادرت شركات الالعاب بإقامة بطولات لألعابها المحبوبة وليتم تقديم مكافأة مجزية لمن يفوز بالمركز الأول وكان الأمر مثل الزوبعة الضخمة التي ضربت وسائل الإعلام وقتها فكيف لبعض الألعاب أن تكون وسيلة أكبر من مجرد الترفيه وكيف لها أن تتطور لتشمل الجانب المادي بهذا الشكل ؟؟ ولم ينطفأ حماس اللاعبين تجاه البطولات حتى صارت أكثر وأكبر وتشمل مكافآت أضخم وظهرت ألعابنا المعهودة في زماننا والتي يقام لها كل فترة بطولة ضخمة للغاية تتنافس فيها فرق من حول العالم وبتصفيات وأمور معقدة للغاية حتى أصبح جانب ال Esports جانب منفرد ومشتق من ال Gaming وأصبح بند ضخم تنتظره الأعين بكل شغف
هل رأى أحدكم بطولة العالم في Fortnite الأخيرة والتي كانت محور حديث العالم عنها لمدة ضخمة وذلك بسبب جائزة المركز الأول المالية الضخمة والتي وصلت لثلاثة ملايين دولار وفاز بها مراهق صغير يدعى Bugha !! الأمر تعدى حدود الواقع ونتحدث هنا عن لعبة واحدة فقط عزيزي القارئ فما بالك ببطولات FIFA ، Rainbow Six Siege ، League of Legends ، Counter Strike ، Dota 2 ، ولاننسى Overwatch وحتى PUBG سواء بنسختها العادية أو نسخة الهاتف الذكي !! فقد أصبح إتقانك للعبة ما عملة نادرة يمكنك استخدامها كما تريد وسنتكلم عن تلك النقطة باستفاضة في فقرة أخرى مقبلة ولكن ما أريد قوله هو أن لل Esports دور فعال في تطور ال Gaming للشكل الذي بات عليه الآن
الأمر أصبح أكبر من مجرد لعبة Snake !
مع كل سنة نرى أشياء ثورية سواء على صعيد التقنية ، الهاردوير أو الخواص التي تحملها كل لعبة فالأمر الذي كان يستهين به الناس في الماضي وهو قلة حيلة الرسوم مثلاً قد أصبح غير متواجد بل نرى أجمل مناظر ورسوميات يمكن للعين أن تراها ونطمع لأكثر من ذلك في المستقبل القريب حيث أصبحت الألعاب الآن أكثر واقعية بشكل أبدى به عامة الناس إعجابهم ولاسيما خاصية الواقع الإفتراضي الجديدة التي جعلت لل Gaming شكل وطعم آخر وبواقعية أكبر ، وكلها عوامل ساهمت بشكل كبير في جعل مصطلحنا المحبوب يصل إلى ما هو عليه الآن فنحن نعتبر في العصر الذهبي للألعاب والذي سيتحرك من هذه النقطة بشكل إيجابي أو سلبي ولكننا نأمل خيراً بالتأكيد
انتشار المنصات الإجتماعية وظهور ال Streamers :
لا يخفى علينا بالطبع أن من أهم أسباب صعود ال Gaming لعنان السماء كانت مرحلة انتشار المنصات الإجتماعية وخاصة Youtube و Twitch واللذان يعتبران سبباً كافياً جذب عدد أكبر من الناس سواء من فيديوهات ال Youtube الفكاهية التي بدأت تتحدث عن ال Gaming وحتى بداية Trend ال Walkthroughs وال Gameplay لينتشر الأمر بدوره على منصة Twitch ويبدأ مبدأ البث الحي للألعاب بالإنتشار أكثر وفي النهاية ، يظهر لنا ال Content Creator أو ال Streamer ليمارس هوايته المفضلة خلال بث مباشر بشكل عفوي في البداية ولكنه انقلب ليصبح Business ضخم يأمل ويطمح له أي لاعب حالياً ، فقد أصبح الأمر يتضمن تعاقدات مع شركات الألعاب أو الاستوديوهات والتي لاحظت بدورها رواج المنصات الإجتماعية بشكل كبير وبدأت في الإهتمام باللاعبين الذين يلعبون ألعابهم من خلال Giveaways وامتيازات ليقوم ال Streamer بدوره بعمل حملة دعائية للعبة التي تريدها الشركة وبالطبع بعائد مالي
لا أريد التحدث عن الجانب المادي هنا فليس ذلك موضوعي ولكن ما أريد توضيحه من الفقرة السابقة هو أن بسبب تواجد منصات إجتماعية مثل تويتر مثلاً فأصبحنا نرى بعض الالعاب Trend في العالم كله وأصبح للشركات حسابات على تلك المنصات تقوم من خلالها بحملات دعائية أكبر وبوجود Streamers يبثون ألعابهم في شكل ترويجي غير مباشر ، أصبح لل Gaming مكانة مرموقة في العالم ويمكننا استخدام Fortnite هنا كمثال فتلك مثال للعبة استطاعت النجاح بشكل منقطع النظير بسبب ذكاء مطوريها بالطبع سواء في التطوير أو على صعيد التكتيك التسويقي حتى تمكنت من استقطاب مشاهير كرة القدم والمغنيين المشهورين للعبها ويتبعهم بالطبع قاعدة جماهيرهم فباتت اللعبة شعبية للغاية وفي توقيت قياسي وبالطبع كانت تلك فرصة أخرى لل Gaming لكي تسطع بالشكل المطلوب
[embed]https://twitter.com/ladygaga/status/1184174532124266496[/embed]
ال Gaming كمهنة تعليمية ؟؟
الحقيقة تلك كانت المفاجأة التي لم أكن متوقعها فنعم عزيزي القارئ ، أصبح هناك شبه أكاديمية لتعليم الصغار والمبتدئين مبادئ الألعاب ال Online المشهورة وعلى رأسهم Fortnite بالطبع من قبل مجموعة متميزة من اللاعبين المحترفين وبراتب مجزي للغاية ، فإن كنت من هؤلاء المشككين في ما قد يفعله ال Gaming لحال البعض وكيف يستطيع تغيير حياة الآخرين ويؤثر فيها وكيف له أن يتقدم بهذه الصورة ليشمل جوانب حياتية سيعتمد عليها البعض من أجل لقمة العيش !! فعليك إعادة التفكير في أهمية ال Gaming من جديد
وقد قمنا بكتابة خبر عن تفاصيل ذلك الأمر يمكنك قراءته من هنا وهو مشروع تتبناه شركة Tutor House التعليمية ولا يشترط أي شيء خارق لتحصل على الوظيفة في الواقع
استخدام ال Gaming من أجل التعليم أو كمهنة هو Trend جديد وشاكلة لم نعتد عليها من قبل فالأمر كان مقصوراً على الجانب الترفيهي ولكن الآن ستتغير المفاهيم بالطبع حتى أن اللاعب Ninja قد قام بكتابة كتاب يبدي فيه عن بعض النصائح لتصبح محترفاً في الالعاب وكيف تضع قدمك على طريق الإحترافية بشكل سليم !!
وأرى أن أبعاد تعليم ال Gaming ستكون إيجابية إذا ما تم استخدامها بشكل صحيح بالطبع وفي المعدل السليم ..
ال Gaming أصبح صناعة ضخمة وكيان أكبر :
مصطلح ال Gaming قد يكون شيء تافه بالنسبة لك وليس له أهمية ولكنه متواجد ومازال يتطور من شكل لآخر واستطاعت صناعته أن تكبر في وقت قياسي وما زلنا نقدم الجديد والأفضل في كل عام ولا أريدك أن تخرج من هذه المقالة لتجبر نفسك على اللعب فقط من أجل مواكبة الزمان ولكن ما أريد إيصاله هي مجرد رسالة للمشككين وليس أكثر من ذلك ، في النهاية تقدم لنا الصناعة نموذج ممتاز حول كيفية أن تكون طموح ومحب لما تفعل ، كل ما عليك فعله هو أن تواكب حلمك وتسعى إليه بكل ما أوتيت من قوة وتحب ما تفعله
من خلال كل تلك المعلومات ، هل ما زال هنالك من يشكون في أهمية ال Gaming ، شاركنا رأيك عزيزي القارئ وقل لنا هل تتفق أم تختلف مع ما تم ذكره ؟!