معرض Computex18: جناح جيجابايت يمتع الزوار مع أحدث اللوحات/الذواكر/والاجهزة الطرفية

ضمن فعاليات معرض Computex 2018 زرنا الكثير من اجنحة الشركات منها جناح شركة جيجابايت التي ركزت بشكل واضحة على تشكيلة من احدث اللوحات الام بجانب استعراض أول أقراص التخزين SSD وعرض عدد من الذواكرة العشوائية الجديدة ومجموعة من الاجهزة الطرفية. بنظرنا كان أبرز ما تم الكشف عنه هو دخولها في سوق أقراص التخزين بجانب تطويرها لنوعية الذواكر العشوائية بإضاءة RGB تحت العلامة التجارية AORUS, مع عرض عدد من الاجهزة بما فيها جهاز محمول باحدث معالجات إنتل سداسية النواة.

لنستعرض أبرز ما التقطته عدسة عرب هاردوير

معرض Computex18: جناح جيجابايت يمتع الزوار مع أحدث اللوحات/الذواكر/والاجهزة الطرفية

تشكيلة من اللوحات الأم الحالية والجديدة

Z370 AORUS ULTRA GAMING WIFI-OP

معرض Computex18: جناح جيجابايت يمتع الزوار مع أحدث اللوحات/الذواكر/والاجهزة الطرفية

بداية التحفة الفنية من اللوحات كانت مع Z370 AORUS ULTRA GAMING WIFI-OP التي تصل لنا بتصميم مشابه للتصاميم الاخرى والاختلاف الاكبر يكمن بتزويدها بشكل مسبق بقرص Intel Optan بحجم 32GB الذي يمكن دوره بتسريع أداء قرص تخزين HDD بنسبة جيدة تصل إلى 67% مع الألعاب بنفس الوقت يعتبر مساعد لقرص SSD. كما ياتي مع نفس القرص مشتت تبريد يكمن دوره في تشتيت الحرارة الناتجه من القرص حتى لا يتعرض القرص لمشكلة الاختناق الحراري.

على صعيد الإضاءة نلاحظ تمتعها بتقنية RGB FUSION لتجعلها متوافقة مع أي منتج من أجل عرض تجانس لوني متزامن, بنفس الوقت تمتاز بتصميم إضاءة Multi-Zone التي تنيز منافذ الذاكرة ومنافذ PCIe باللوحة بشكل رائع, وهو تصميم إعتدنا عليه مع اللوحات الجديدة من جيجابايت AORUS بجانب Accent LED Overlay التي تعطي خطوط إضاءة ملفته للغاية مع اللوحة.

معرض Computex18: جناح جيجابايت يمتع الزوار مع أحدث اللوحات/الذواكر/والاجهزة الطرفية

تضم اللوحة 4 منافذ ذاكرة DDR4 DIMM بحجم كلي 64GB مع دعم ترددات تصل حتى 4000MHz, ودعم شبكة اتصال لاسلكي بمعيار Wi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac مع دعم موجه ثنائية 2.4/5GHz. اخيراً تضم منفذين PCIe x16 الأول يعمل بسرعة x16 والثاني x8 بينما منفذ PCIe x16 الثالث يعمل بسرعة x4, مع 3 منافذ PCIe x1. وكحلول تخزين تدعم اللوحة منفذين M.2 مع 6 منافذ SATA 6Gb/s. هذه اللوحة متوفرة بالأسواق بسعر 200 دولار. كذلك رأينا لوحة Z370 AORUS ULTRA GAMING 2.0-OP التي لا تفرق عن اللوحة السابقة بشيء سوى بفقدانها دعم الاتصال اللاسلكي.

Z370 AORUS GAMING 5

معرض Computex18: جناح جيجابايت يمتع الزوار مع أحدث اللوحات/الذواكر/والاجهزة الطرفية

انتقلنا بعدها نحو لوحة Z370 AORUS GAMING 5 القادمة بتصميم مشتت تبريد مختلف لدوائر الطاقة لتجعلها تظهر بمظهر أكثر روعة مع درع حماية يغطي كامل منطقة شرائح والمكثفات الصوتية لعزلها بقدر الإمكان عن أي تداخلات كهرومغناطيسية. فحتى لو لاحظنا طريقة الإضاءة للوحة نراها أنها أصبحت أكثر إنارة مع تزويد نفس مشتت التبريد بعدة نقاط إضاءة LED RGB.

تضم اللوحة 4 منافذ ذاكرة DDR4 DIMM بحجم كلي 64GB مع دعم ترددات تصل حتى 4133MHz, ودعم شبكة اتصال لاسلكي بمعيار Wi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac مع دعم موجه ثنائية 2.4/5GHz. اخيراً تضم منفذين PCIe x16 الأول يعمل بسرعة x16 والثاني x8 بينما منفذ PCIe x16 الثالث يعمل بسرعة x4, مع 3 منافذ PCIe x1. وكحلول تخزين تدعم اللوحة 3 منافذ M.2 مع 6 منافذ SATA 6Gb/s. هذه اللوحة متوفرة بالأسواق بسعر 180 دولار.

Z370 AORUS GAMIGN 3

معرض Computex18: جناح جيجابايت يمتع الزوار مع أحدث اللوحات/الذواكر/والاجهزة الطرفية

أما لوحة Z370 AORUS GAMIGN 3 الأقل قوة على صعيد دوائر الطاقة, فلقد تم التركيز على تزويدها بتصميم جيد ولكن لا يصل إلى روعة اللوحات الأخرى التي رأيناها. مع ذلك نلاحظة تمتعها بإضاءة RGB في مكان مشتت تبريد شريحة Z370 و بعض نقاط الإضاءة المتواجدة أسفل اللوحة. كذلك تم تزويد اللوحة ببطاقة الشبكة Networks Killer E2500 المخصصة للاعبين والتي يمكن دروها في تقليل البينج مع ألعاب الأونلاين وتقليل الخمول بجانب جعل أولوية الاتصال للألعاب.

تضم اللوحة 4 منافذ ذاكرة DDR4 DIMM بحجم كلي 64GB مع دعم ترددات تصل حتى 4000MHz. وضم منفذين PCIe x16 الأول يعمل بسرعة x16 والثاني x4 مع 4 منافذ PCIe x1. وكحلول تخزين تدعم اللوحة منفذين M.2 مع 6 منافذ SATA 6Gb/s. هذه اللوحة متوفرة بالأسواق بسعر 138 دولار.

كذلك رأينا عدد أخر من اللوحات شملت X299 AORUS GAMIGN 7 PRO/H370 AORUS GAMIGN 3 WIFI/B360AORUS GAMIGN 3 WIFI. بالمناسبة أغلب هذه اللوحات تمتاز بكفاءة إمداد الطاقة من خلال استخدام مكثفات صلبة فائقة التحمل كالمستخدمة مع أجهزة حاسبات السيرفر و التى سجلت 10 الآف ساعة عمل،  تستطيع جيجابايت زيادة قوة تحمل لوحاتها الرئيسية و فى نفس الوقت تقليل تفريغ الشحنات الالكتروستاتيكية فى دوائر الطاقة PWM. هذا و تدعم لوحات AORUS دوائر PWM و VRM جديدة  والقادرة على توصيل  60 أمبير لكل مرحلة من مراحل الطاقة و كذا تقوية الإشارة بين مكونات اللوحة. لقد استطاعت لوحات Z370 AORUS الوفاء بمتطلبات هيئة California Enrgy Commision (CEC) كلوحة أم منخفضة الاستهلاك للطاقة و ذات كفاءة عالية فى الأداء.

كما تمتاز بصوت مذهل مع شريحة الصوت Sabre DAC من شركة  ESS. فمن خلال شريحة الصوت Sabre DAC من شركة ESS و البرنامج الصوتى Sound BlasterX 720°  من Creative  ، تقدم اللوحات الأم Z370 AORUS أداء صوتى غير مسبوق. إن هذا المزيج الثنائى من الشريحة الصوتية و البرنامج الصوتى يقدم لك ميزة حصرية تتفوق بها على منافسيك فى ألعابك أون لاين حيث تتيح لك خاصية الرادار Scout Radar سماع أصوات أعدائك من بعيد بل و كذا تحديد أماكنهم. أما عاشقو الموسيقى فسوف يقدم لهم هذا المزيج الثنائى كل الأدوات و التقنيات التى تزيد من استمتاعهم بالصوت لتقدم لهم تجربة صوتية أكثر ثراءً عند استماعهم للموسيقى أو مشاهدتهم للأفلام.

استمرت خاصية Smart Fan 5  فى التطور لتصبح زاخرة بالعديد من التقنيات الفريدة مثل تقنية Fan Stop و التى تتيح لمراوح التبريد التوقف عن العمل للتقليل من الضوضاء و ذلك عند انخفاض درجة الحرارة عن المعدل المحدد لها. و مع اللوحات الأم Z370 AORUS تدعم خاصية Smart Fan 5 التبريد المائى من خلال مروحة بالقرب من دوائر الطاقة VRM لأنظمة التبريد المائى AIO حيث لا يتوفر تدفق هوائى. هذه التقنيات تتيح للمستخدم إطالة العمر الافتراضى لحاسبه و رفع سقف الأداء باستخدام كسر السرعة.

أما برنامج RGB Fusion فلقد أصبح أكثر قوة من أى وقت مضى. فمن خلال دعمه لإضاءة LED الرقمية 5 فولت أو 12 فولت يمكن تخصيص برنامج RGB Fusion عبر ضبط خيوط إضاءة LED بشكل فردى. هذا و تقدم اللوحة الرئيسية Z370 AORUS واجهات RGB Pin فى كل من قاعدة و سطح اللوحة الرئيسية من أجل عاشقى تصميم هياكل الحاسبات. و مع واجهة 4pin قابلة لإعادة الضبط بحيث تصبح متوافقة مع جميع خيوط إضاءة RGBW الموجودة بالأسواق، يصبح برنامج RGB Fusion هو الأمثل لجميع إضاءات و اكسسوارات RGB.

لأول مرة جيجابايت تستعرض حلول التخزين الخاصة بها

معرض Computex18: جناح جيجابايت يمتع الزوار مع أحدث اللوحات/الذواكر/والاجهزة الطرفية

لربما سوق SSD أصبح محبب لمختلف شركات تصنيع الهاردوير, فحتى الشركات التي ليس لديها أي خبرة في هذا المجال بدات تدخل فيه كما هو حال جيجابايت التي دخلت سوق أقراص SSD من خلال سلسلة أقراص UD PRO الجديدة. هذا الاستعراض ضمن المعرض كان الأول من نوعه فهي عرضت لنا هذه السلسلة كبداية مع قرص UD PRO 256GB و UD PRO 512GB.

بالتأكيد لم تصنع جيجابايت هذه الأقراص بنفسها بمعنى اعتمدت على طرف ثالث كما هو حال أغلب الشركات التي دخلت في سوق SSD مؤخراً, فهي اعتمدت على متحكم PS3110 S10 من Phison و اعتمدت على شرائح ذاكرة BICS3 3D TLC NAND من Toshiba. شكل القرص يأتي بحجم 2.5 انش بسماكة 7MM مما يجعله قابل لكي يستخدم في الحاسوب المكتبي او الجهاز المحمول.

معرض Computex18: جناح جيجابايت يمتع الزوار مع أحدث اللوحات/الذواكر/والاجهزة الطرفيةمعرض Computex18: جناح جيجابايت يمتع الزوار مع أحدث اللوحات/الذواكر/والاجهزة الطرفيةمعرض Computex18: جناح جيجابايت يمتع الزوار مع أحدث اللوحات/الذواكر/والاجهزة الطرفية

كسرعة قراءة يصل القرص إلى 530MB/s بينما كسرعة كتابة فيصل إلى 500MB/s, بينما سرعة القراءة العشوائية فهي تصل إلى 70K IOPS لقرص UD PRO 256 GB و 80K IOPS لقرص UD PRO 512 GB, وسرعة الكتابة العشوائية تصل إلى 40K IOPS لقرص UD PRO 256 GB و إلى 75K IOPS لقرص UD PRO 512 GB. ولتحسين الاداء العام للقرص خاصة على صعيد القراءة والكتابة تم تزوديه بذاكرة عشوائية مخبئة DDR3L منخفطة الطاقة دون معرفة الحجم المستخدم في القرص.

القرص ياتي مع ضمان يمتد حتى 3 سنوات مع قدرة تحمل MTBF تصل إلى 1800000 ساعة. بالنسبة للسعر فقرص UD PRO 256 GB ياتي بـ 69 دولار بينما UD PRO 512GB ياتي بسعر 120 دولار.

تشكيلة من المنتجات الجديدة

الجهاز المحمولة AORUS X9 DT بمعالج Core i9!

معرض Computex18: جناح جيجابايت يمتع الزوار مع أحدث اللوحات/الذواكر/والاجهزة الطرفية

ضمن قسم الاجهزة المحمولة كان هناك استعراض لعدد من الاجهزة ولكن أبرزها كان AORUS X9 DT الذي يأتي لنا بتصميم جذاب يعبر عن شعار AORUS, فخلال نظرك إلى هذا المحمول كما ترى بالصور سوف تقع في غرامه بشكل مباشر, ليس بسبب أنها قادمة لنا من جيجابايت بل لأنه حصل على تفاصيل دقيقة في تصميمه الخارجي جعلته مميز حقاً في شكله وكذلك في أدائه.

فاحد أبرز مميزاتها هو حصوله على معالج i9 8950HK القابل لكسر السرعة ليعتبر كواحد من ضمن أوائل الاجهزة المحمولة بالعالم بهذه المعالج سداسي النواة. فهو معالج سداسي النواة مع 12 مسار, ذاكرة عشوائية من المستوى الثالث بحجم 12MB, بتردد 2.90GHz ومع Boost سيصل لتردد 4.3GHz. هيكل المحمول يعتبر فائق السماكة مع كيبورد ميكانيكي بإضاءة RGB, شاشة 17.3 بوصة بدقة FHD بمعدل تحديث 144Hz, كما يعتبر من ضمن أوائل الأجهزة المحمولة المزود بأربع مراوح تبريد.

معرض Computex18: جناح جيجابايت يمتع الزوار مع أحدث اللوحات/الذواكر/والاجهزة الطرفية

ماذا أيضاً؟ يستخدم تقنية G-SYNC لإنهاء مشكلة تنتيع وتمزق الصورة أثناء لعب الالعاب, يدعم حلول تخزين تصل إلى قرصين M.2 SSD و قرص HDD, يدعم ذاكرة DDR4 حتى حجم 64GB بتردد 2666MHz, ويستخدم لوحة أم بشريحة HM 370 مع بطاقة GTX 1080 GDDR5X 8GB وبطاقة شبكة Killer Doubleshot Pro. حتماً ستسألني عن السعر؟ حسناً سيكلفك هذا المحمول مبلغ مالي كبير يصل إلى 4000 دولار.

اشحن جهازك المحمول بقوة بطاقة رسومية منفصلة!

معرض Computex18: جناح جيجابايت يمتع الزوار مع أحدث اللوحات/الذواكر/والاجهزة الطرفية

كذلك تم استعراض عدد من اجهزة AORUS GAMIGN BOX المخصصة لتزويد الجهاز المحمول بقوة بطاقة رسومية منفصلة لتشمل AORUS GTX 1080 Gaming Box و AORUS GTX 1070 Gaming Box  بجانب RX 580 Gaming Box  بنكهة AMD. كل هذه الأجهزة تستطيع ان تزود جهازك المحمول بقوة رسومية منفصلة لتشغل مختلف الألعاب دون أي مشكلة فقط ما تحتاجه أن يكون جهازك المحمول مزود بمنفذ Thunderbolt 3, وحتى تستطيع ان توصل ذلك الجهاز بالمحمول فانت بحاجة إلى سرعة نقل عالية للبيانات وهذا المنفذ قادر على ذلك بسهولة, حيث يستطيع ان يوفر سرعة نقل تصل إلى 40Gbps.

معرض Computex18: جناح جيجابايت يمتع الزوار مع أحدث اللوحات/الذواكر/والاجهزة الطرفيةمعرض Computex18: جناح جيجابايت يمتع الزوار مع أحدث اللوحات/الذواكر/والاجهزة الطرفية

كما يمتاز بثلاث منافذ USB 3.0 مع منفذ رابع للشحن السريع. لم تكتفي جيجابايت بجعل الجهاز قادر على تزويدك بقوة رسومية بل جعلته مزود بمظهر جميل من خلال شرائط إضاءة RGB LED بداخله يعتمد على تقنية RGB FUSION لتتحكم بالإضاءة كما تريد وبأي وضعية ترغب بها. طبعاً عند شرائك أي من هذه الاجهزة فهي ستكون مزودة ببطاقة رسومية بناء على إسم المنتج.

تشكيلة من الحواسب المكتبية صغيرة الحجم

معرض Computex18: جناح جيجابايت يمتع الزوار مع أحدث اللوحات/الذواكر/والاجهزة الطرفية

تم استعراض عدد من الحواسب المكتبية صغيرة الحجم التي تعرض للمستخدمين قدرة ممارسة أعمالهم اليومية بسهولة مع هذا نوع من الحواسب الصغيرة الكفيلة بتأدية كل مهامك اليومية بسهولة ويسر. بعض هذه الاجهزة كانت قديمة مثل GB-EKI3M-7100 المزود بمعالج Core i3-7100U  مع منفذين ذاكرة SO-DIMM DDR4 بحجم كلي يصل حتى 32GB, منفذ اتصال Gigabit LAN, دعم اتصال لاسلكي  Wireless-AC 3165 ثنائي الموجه, مع منفذ HDMI 2.0 و Mini DP, مع دعم تركيب قرص M.2.

كذلك رأينا الحاسوب الصغير GB-BNi7HG6-1060 المخصص للعب, أغلب ما يميزه هو حجم الصغير المصمم بشكل طولي بسعة 2.6 ليتر. قدرته تكمن بمعالج i7-7700HQ الكفيل بتشغيل الالعاب مع شريحة HM175, و ذاكرة DDR4 بمنفذين بحجم 64GB, مع منفذ اتصال سلكي Gigabit LAN, والأبرز تزويده ببطاقة GTX 1060 الكفيلة بتشغيل مختلف الالعاب على دقة 1080 بكسل بجانب دقة 2K مع تقليل الإعدادات الرسومية, بجانب دعم الاتصال اللاسلكي Wireless-AC Intel 8265 ثنائي الموجه.

دخول AORUS في عالم الذواكر مع إضاءة RGB

معرض Computex18: جناح جيجابايت يمتع الزوار مع أحدث اللوحات/الذواكر/والاجهزة الطرفيةمعرض Computex18: جناح جيجابايت يمتع الزوار مع أحدث اللوحات/الذواكر/والاجهزة الطرفية

لتوسع من عائلة منتجات AORUS قررت جيجابايت الدخول في عالم الذواكر العشوائية مع RGB DDR4 3200MHz المقرر ان تكون فريدة من نوعها بحسب جيجابايت فهي مقرر ان تقدم نظام إضاءة جديد في أعلى جهة الذاكرة بجانب قدومها بترددات مرتفعة مع مشتت تبريد مرفق معها يكفي لتشتيت الحرارة بشكل كامل. للأسف لم نعرف باقي التفاصيل عنها, سوى عرضها أمامنا بهذا الشكل دون أي اختبارات لقدرتها, سوى بتشغيلها في احد الحواسب.

ماذا رأينا أيضاً؟

معرض Computex18: جناح جيجابايت يمتع الزوار مع أحدث اللوحات/الذواكر/والاجهزة الطرفيةمعرض Computex18: جناح جيجابايت يمتع الزوار مع أحدث اللوحات/الذواكر/والاجهزة الطرفيةمعرض Computex18: جناح جيجابايت يمتع الزوار مع أحدث اللوحات/الذواكر/والاجهزة الطرفيةمعرض Computex18: جناح جيجابايت يمتع الزوار مع أحدث اللوحات/الذواكر/والاجهزة الطرفيةمعرض Computex18: جناح جيجابايت يمتع الزوار مع أحدث اللوحات/الذواكر/والاجهزة الطرفيةمعرض Computex18: جناح جيجابايت يمتع الزوار مع أحدث اللوحات/الذواكر/والاجهزة الطرفية

عدد من الحواسب المكتبية الجميلة جداً في تصميمها والمتعمد بالدرجة الاولى على منتجات من جيجابايت AORUS. كما راينا مزود الطاقة AP850W و الماوس الاحترافي M5 gaming مع الماوس باد AMP900 بإضاءة RGB.في ختام هذا الملخص لزيارتنا لجناح جيجابايت يمكن أن نقول ان أبرز المنتجات التي لفتتنا هو قرص التخزين SSD بجانب الذاكرة العشوائية, والجهاز المحمولة بينما باقي المنتجات فيمكن أن نقول أننا رأيناها سابقاً في المعارض السابقة.

ما رأكم بأبرز المنتجات التي تم عرضها في جناح جيجابايت في معرض Computex؟