القائمة
عرض رمضان 2022 من جيجابايت ولوحات Z590 (لفترة محدودة)

عرض رمضان 2022 من جيجابايت ولوحات Z590 (لفترة محدودة)

منذ شهر - بتاريخ 2022-04-21

اخر تحديث - بتاريخ 2022-04-21

لا شك أنه عند الحديث عن اللوحات الأم والمُعالجات من الفئة العُليا، فإن أول ما قد يتبادر إلى أذهان القاريء هو الجيل الجديد من المعالجات المركزية واللوحات الأم التي تُقدّمها Intel، والتي بدورها قد تبدو حُلماً بعيد المنال بالنسبة للكثيرين بسبب أسعارها المُرتفعة نسبيّاً بالنسبة للكثيرين. وهو ما قد يجعل الكثيرين بالفعل يغضّون الطرف عن الجيل الجديد -ومعه أحلام منصة الفئة العُليا التي يحلمون بها- أو حتى عن فكرة الحصول على منصة تتمتّع بأداء قوي مُنافس بدون بذل الكثير من المال.

ولكن هل فكّرت يوماً في الأمر بشكل أكثر واقعية؟ وهُنا أنا أتحدّث عن مبدأ القيمة مُقابل السعر. وهذا المبدأ بالنسبة لي على أقل تقدير لا يعني دائماً الأحدث وفقط. فبالرغم من أن الحصول على المنصة الأحدث هو بدون شك الحل الأفضل في حال أردت الحصول على الأفضل من جميع جوانب الأداء والتقنية، إلا أنه ليس دائماً الحل الأمثل عندما تُفكّر في الأمر من ناحية القيمة التي ستحصل عليها مُقابل الأموال التي تدفعها.

نعم أعلم أن البعض منكم الآن قد يتساءل ما الذي أُريد إيصاله بالضبط؟ والإجابة هي ببساطة أنك لا تحتاج للحصول على منصة Z690 لتنضم لنادي القمة والأداء العالي من Intel. فبالرغم من تأخّرها تقنياً عن أختها الأحدث، إلا أن اللوحات الأم بشريحة Z590 لا تزل تُعد من الحلول الخاصّة بالفئة العُليا من الأداء وذلك يعود لعدّة عوامل سنذكرها اليوم في مُقارنة سريعة بين الشريحتين. وذلك لكي أوصِل لك عزيزي القارئ أنك -كما أشرت مُنذ قليل- لا تحتاج دائماً للأحدث فحسب!

ما هي الأسباب التي تجعلك تكتفي بشريحة Z590 في الوقت الحالي؟

ذاكرة DDR5 هل أنت بحاجة إليها؟

لا شك أننا تحدثنا كثيراً عن هذه النُقطة، وهي هل أنت بحاجة بالفعل لذاكرة DDR5 في الوقت الحال؟ والإجابة على هذا التساؤل كانت ببساطة "لا". فبالرغم من أن جيل الذاكرة الأحدث سيُقدّم لك بلا ريب أفضل أداء مُمكن، كما أنه سيوفّر أفضل ترددات في الوقت الحالي، إلا أن هذا لا يعني بضرورة الحال أنها الأفضل من ناحية الأداء مُقابل السعر. فذواكر DDR5 على أرض الواقع -في الوقت الحالي- ستُقدّم لك أداء أفضل بفارق بسيط للغاية مُقابل الجيل الرابع من ذواكر DDR4 ليس فقط من ناحية الترددات، ولكن أيضاً من ناحية الأداء. وهذا مُقابل فارق واضح في السعر الخاص بها مُقارنة بالجيل الأقدم من الذواكر.

معيار PCIe 5.0، تقنية المُستقبل، ولكن...

مع ظهور معيار PCIe 5.0 للعلن، أعلن الكثير من المُتحمّسين في مجال الحاسوب أننا وصلنا بالفعل للمُستقبل. وبالرغم من أن هذه المقولة صحيحة بشكل كبير من الجانب النظري، إلا أنها -في وجهة نظري المتواضعة على أقل تقدير- فيها بعض المُبالغة من الجانب العملي.

 

السبب في ذلك ببساطة  هو أن الجيل الجديد من وحدات التخزين بمعيار PCIe 5.0 الأحدث بالرغم من وعود السرعة المهولة التي ستصل للساحة بها، إلا أنها لا تزال بعيدة المنال. فحتى لحظة كتابة هذا المقال، لا تزال وحدات PCIe 4.0 من الجيل الرابع هي المُسيطرة على الساحة سواء من ناحية التواجد والتوافر (فالجيل الجديد لم تتوافر منه أي وحدات بعد)، أو حتى من ناحية السعر الخاص بها. وهذا يجعلنا -كما هو الحال مع ذواكر DDR5- مع مُنتج مُخصص بشكل أكبر للمُستقبل.

المزيد من وحدات التخزين والتوسعة، هل أنت بحاجة لكل ذلك أصلاً؟

وبالاضافة إلى ما سبق، توفّر اللوحات الأم بشريحة Z690 أيضاً بعض المقابس ومنافذ التوسعة أكثر من الجيل الأقدم وذلك بفضل خطوط PCIe الأكثر ودعمها لعدد أكبر من منافذ USB 3.2 2x2 الأحدث أو حتى اتصال WiFi 6E الأحدث. وكما هو الحال مع الميزتان السابقتان، فهذه الميزة أيضاً قد لا تُهم الكثير من الناس، خصوصاً هؤلاء المُهتمّين فقط باللعب ولا يحتاجون بأي حال من الأحوال لكل هذه المنافذ الكثيرة أو التوصيلات التي قد لا يقتربون إليها طوال فترة استخدامهم الشريحة أو اللوحة الأم الجديدة.

جيجابايت ومُعضلة السعر مُقابل الأداء!

بالطبع ما ذكرته للتو قد يجعل البعض يتساءل، هل هذا يعني أن اللوحات الأم بشريحة Z690 سيئة؟ والإجابة هي "لا بالطبع". حيث أننا يجب علينا دائماً التفرقة بين ما أحتاجه وبين ما هو أفضل. فالأفضل هو بلا شك Z690 وذلك لتوفيرها جميع الميزات التي ذكرناها للتو، ولكن في المُقابل فهي تُعد فئة في حد ذاتها خاصة بمجموعة مُعيّنة من المُستخدمين وفئة خاصة من الحواسيب ذات الميزانية المُرتفعة نسبياً بسبب أسعار وحدات DDR5 و PCIe 5.0 وحداثتهم.

لذا فهذه الفئة من اللوحات الأم أفضل للمُستقبل منها للوقت الحالي، وأسعارها تجعل الكثيرين يبحثون عن بدائِل لها. وهُنا يأتي دور شركة Gigabyte مع عروضها الجديدة الخاصة بشهر رمضان المُبارك، أعاده الله علينا باليُمن والبركات. فمع عروض شركة جيجابايت الجديدة، ستستطيع الحصول على لوحة أم بشريحة Z590 ولكن مع مزود طاقة خاص من شركة Gigabyte.

عرض رمضان 2022 من جيجابايت ولوحات Z590

وهذا يعني أنك ستوفّر المزيد من الأموال في منصّتك الجديدة فوق ما ذكرناه في الأعلى. فشرائك إحدى هذه اللوحات الأم المذكورة في العرض يعني أن لن توفّر فقط الكثير من المال بسبب ذواكر DDR4 أو تخلّيك عن وحدات PCIe 5.0 وبعض المقابس التي لن تحتاج إليها في الوقت الحالي فحسب. ولكنك ستوفّر أيضاً المزيد من الأموال التي قد تُنفقها على مزود الطاقة في منصتك الجديدة. وهذه في الحقيقة صفقة مُمتازة للغاية لمن يُريد شراء منصة جديدة، أو حتى تحديث منصته الحالية.

ولكن، ما الذي يُميّز عرض جيجابايت؟

كما أشرت للتو، فعرض شركة Gigabyte الجديد يُعتبر عرضاً مُميّزاً للغاية. فمع عرض رمضان من جيجابايت، ستحصل على أكثر من مُجرّد لوحة أم. فعند شرائك أي من لوحات Z590 AORUS (PRO AX, ULTRA),Z590 VISION D ستحصل على مزود طاقة أو باور سبلاى بقدرة  650 واط من فئة P650B التي تأتي مع شهادة كفاءة 80Plus البرونزية. وفي المُقابل، عند شرائك أيّاً من لوحات Z590 AORUS (ELITE,ELITE AX),Z590 VISION G ستحصل على باور سبلاى بقدرة 450 واط من فئة P450B التي تأتي أيضاً مع شهادة 80Plus البرونزية أيضاً.

وفي حال دققت النظر قليلاً في العرض المذكور، ستجد أن الشركة قامت بمُراعاة الفئة التي سيتم تركيب اللوحة الأم معها من البطاقات الرسومية، ولذلك فقد أرفقت مزود طاقة مُناسب لهذه الفئة. فعلى سبيل المثال، ستجد أن مجموعة اللوحات الأم الأولى Z590 AORUS (PRO AX, ULTRA),Z590 VISION D هي لوحات من الفئة الأعلى في الأداء وكسر السرعة، وهذا بدوره يعني أنها سيتم إرفاقها غالباً مع بطاقة رسومية من الفئة المتوسّطة والعُليا. لذلك فقد أرفقت الشركة مع هذه الفئة من اللوحات مزود طاقة بقدرة 650 واط.

وفي المُقابل، ستجد أن المجموعة الثانية من اللوحات الأم Z590 AORUS (ELITE,ELITE AX),Z590 VISION G هي لوحات أقل من ناحية السعر أولاً، ومن ناحية كسر السرعة أيضاً، ولذلك فقد اكتفت الشركة بإرفاق مزودات طاقة بقدرة 450 واط أيضاً، ولكن بشهادة 80+ البرونزية لضمان ثبات الطاقة الواصلة للجهاز الخاص بك.

ما الذي تنتظره إذاً، لوحة أم من الجيل الخامس مع جميع المميزات التي توفرها تلك الشريحة من ناحية الأداء أو حتى السعر مُقابل عروض شريحة Z690 الأغلى في الوقت الحالي، بجانب مزود طاقة عالِ الكفاءة بشهادة 80 Plus العالمية لتوفير أكبر قدر من الطاقة المُستقرّة لجهازك أو منصّتك الجديدة.

كيف تحصُل على العرض؟

أما طريقة الحصول على هذا العرض فهي بسيطة للغاية. فكل ما عليك فعله هو التأكد من أن لوحتك خاضعة للضمان المحلى بتوفر أي من استيكرات جاما أو مترا عليها وإلا لن يسري العرض. كما أنك ستحتاج لادخال جميع بياناتك الصحيحة عبر الرابط التالي: https://bit.ly/3rxGzSO. وهذا يعني أنك حتى وإن كنت قد اشتريت بالفعل لوحة أم من اللوحات المذكورة بالأعلى، فيمكنك الحصول على الباور سبلاى من المحل الذي قمت بشراء الماذربورد منه مباشرة وفور اتمام عملية الشراء.

أضف تعليق (0)
ذات صلة