شاهدنا جميعا الغرامة الكبير التي فرضها الاتحاد الأوروبي على جوجل خلال الأيام الأخيرة حيث فرض الاتحاد الأوروبي غرامة بمبلغ 5 مليار دولار بدعوى احتكار الأخير لنظام تشغيل اندرويد. ولمن لا يعلم فنظام اندرويد هو نظام مفتوح المصدر يمكن أن يصدر منه عدة نسخ متشعبة ولعل أشهر تسخ الاندرويد وأكثرها انتشاراُ هي النسخ التي تطورها جوجل بإصداراتها المختلفة مثل اندرويد Lollipop, Marshmallow و Oreo إلا أن التحقيقات الأخيرة للاتحاد الأوروبي كشفت أن جوجل تمكنت من القضاء على مشروع أمازون في طرح نسختها الخاصة من نظام تشغيل اندرويد.

وتوضح التحقيقات أن أمازون قررت اقتحام سوق الهواتف الذكية في الفترة بين عامي 2012 و 2013 عن طريق طرح نسختها الخاصة من اندرويد باسم FireOS حيث سعت أمازون للتعاون مع كبري المصنعين لتزودهم بنسختها المختلفة من النظام في خطوة أولى نحو سعها لمنافسة نسخ جوجل من نفس النظام.

وبرغم من تحمس الشركات المصنعة للهواتف الذكية من النسخة الجديدة التي تقدمها أمازون وتفكيرهم بطرح هواتف تعمل بها إلا أن جوجل حالت دون ذلك. فجوجل قد وقعت مسبقاً اتفاقاً مع الشركات المصنعة للهواتف الذكية يمنع الأخيرة من استخدام أي نسخ متشعبة من نظام اندرويد غير نسختها, لتفشل خطة أمازون في طرح هواتف ذكية تعمل بنظامها. ومنذ حينها يعمل النظام فقط على أجهزة طورتها أمازن بنفسها مثل Fire Tablets,  خدمات بث Fire TV وسلسلة أجهزة Echo.

[caption id="attachment_212708" align="aligncenter" width="690"]FireOS صورة توضح عدد من الاجهزة التي طرحتها أمازون بنظام FireOS[/caption]

وكانت أمازون قد حاولت طرح هاتفاً من تصميمها يعمل بنظام FireOS في عام 2014, حيث طرحت أحد الهواتف باسم Fire Phone والذي كان من المفترض أنه أحد هواتف الفئة العليا إلا أن الهاتف فشل فشلاً ذريعا حيث تكبدت أمازون خسائر بحوالي 170 مليون دولار أمريكي بسبب الوحدات الغير مباعة.

ويمكنكم معرفة المزيد من التفاصيل عن الغرامة والقرارات التي فرضتها مفوضية الاتحاد الأوروبي على جوجل من خلال المقالة التالية:

الاتحاد الأوروبي يغرم جوجل 5 مليار دولار لاحتكارها نظام تشغيل اندرويد

ومن جانبها وبعد الغرامة الكبيرة والقرارات الأخيرة ألمح المدير التنفيذي لجوجل لإمكانية التوقف عن توفير إصدارات جوجل من النظام بصورة مجانية.

كما يمكنك معرفة تفاصيل أكثر حول تهديد جوجل بأن نسخها من نظام اندرويد قد لا تبقي مجانية من خلال المقالة التالية:

جوجل تحذر: اندرويد قد لا يبقي مجانياً بسبب قرارات الاتحاد الأوروبي الأخيرة

هل تتوقع أن تظهر هذه النسخة من اندرويد مرة أخري بعد القرارات التي فرضتها المفوضية الأوروبية على جوجل بسبب احتكارها للنظام؟ وهل تكون القرارات سبباً في ظهور نسخ جديدة متشعبة من نظام اندرويد؟

شاركنا برأيك!