القائمة
تقرير : خسائر Google ستتجاوز 50 مليون دولار بسبب لعبة Fortnite !

تقرير : خسائر Google ستتجاوز 50 مليون دولار بسبب لعبة Fortnite !

منذ 3 سنوات - بتاريخ 2018-08-11

عندما أطلقت Fortnite Battle Royale على Android منذ أيام قليلة ، قامت شركة Epic باختيار غير عادي فقد تجاوزت متجر Google Play لصالح عرض اللعبة مباشرة من موقع Epic Games الخاص , الأمر الذي سيكلف شركة جوجل خسائر تقدر بـ 50 مليون دولار جراء هذا القرار , وعن الاسباب الرئيسية في أتخاد الشركة لهذا القرار شيئان. أولاً ، تريد Epic أن تكون لها علاقة مباشرة مع عملائها على جميع الأنظمة الأساسية والآن لم تعد هناك حاجة إلى واجهات المتاجر الفعلية والوسطاء. ثانيا ، من الناحية الاقتصادية. ضريبة المتجر 30٪ هي تكلفة عالية حيث يجب على مطوري الألعاب تغطية جميع تكاليف تطوير ألعابهم وتشغيلها ودعمها , هناك سبب منطقي لذلك في الأجهزه المنزليه حيث يوجد استثمار هائل في الأجهزة وحملات تسويقية في شراكة واسعة مع الناشرين , ولكن على المنصات المفتوحة مثل الاندرويد لا تتناسب نسبة 30٪ مع تكلفة الخدمات التي تؤديها هذه المتاجر .

[caption id="attachment_214446" align="alignnone" width="1200"]Fortnite Fortnite علي الأندرويد[/caption]

اعتبارًا من تاريخ إطلاق اللعبة علي Android ، حققت لعبة Fortnite أكثر من 180 مليون دولار على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل iOS ، حيث كانت متوفرة حصريًا منذ إطلاقها كنسخة تجريبيه بنظام الدعوات فقط في 15 مارس الماضي ، قبل التوسع لاحقًا لجميع عملاء App Store. ووفقًا للبيانات الصادرة عن شركة "ستور تاور" ، فإن اللعبة قد جلبت أرباح لشركة أبل أكثر من 54 مليون دولار ، وذلك بفضل تخفيضها بنسبة 30٪ من إجمالي الإنفاق الذي يتم تنفيذه في التطبيقات التي يتم توزيعها في متجرها , هذه الأموال لا يبدو أن Epic Games مستعدة للتخلي عنها لصالح Google .

القرار ربما يسبب بعض المخاطر الامنية ويدفع البعض لخداع المستخدمين!

على عكس Apple ، الذي يسمح فقط بتنزيل التطبيقات من واجهة الخاصة بها ، يكون النظام الأساسي لـ Google أكثر انفتاحًا. هناك طريقة لضبط إعدادات جهاز Android لتنزيل التطبيقات والألعاب من أي مكان على الأنترنت . بطبيعة الحال ، من خلال القيام بذلك ، يتعرض المستخدمون لمزيد من المخاطر الأمنية . ولهذه الأسباب ، يقول باحثو الأمن إن قرار Epic Games يعد سابقة خطيرة من خلال تشجيع الأشخاص على إزالة الحماية الأمنية الافتراضية من أجهزتهم. كما أنهم قلقون أيضًا من أن المستخدمين الذين يبحثون عن اللعبة على Google Play يمكن أن ينخدعوا بتنزيل التطبيقات المقلدة المشبوهة التي قد تحاول الاستفادة من غياب Fortnite علي المتجر بشكل رسمي .

يبدو أن جوجل تشعر بالقلق حيال ذلك أيضًا للمرة الأولى على الإطلاق ،  تقوم الشركة بإعلام مستخدمي Google Play بأن اللعبة غير متاحة للتنزيل , الآن عندما يبحث المستخدمون عن أشياء مثل "Fortnite" أو "Fortnite Battle Royale" ، يستجيب Google Play إلى أن التطبيق "غير متاح على المتجر" , على أي حال هو رد يمكن الادعاء بأنه تم إجراؤه لخدمة المستخدمين بالإضافة إلى حمايتهم من أي تطبيقات احتيالية محتملة. بالإضافة إلى ذلك ، تقدم Google لعبة PUBG Mobile الشهيرة أيضًا في أعلى نتائج البحث عن Fortnite في المتجر تليها ألعاب أخرى مشابة وبذلك يرسل المستخدمون إلى لعبة أخرى يمكن أن تلتهم بسهولة وقت واهتمام المستخدمين.

[caption id="attachment_215546" align="alignnone" width="1219"] في حالة البحث عن فورتنايت ستظهر مجموعة ألعاب مشابة لها[/caption]

خسائر تقدر بـ 50 مليون دولار!

بالنسبة لشركة Google ، من المرجح أن يكون القرار الذي تم عن طريق Epic Games أمرًا مثيرًا للقلق ، حيث قد يدفع الألعاب الكبيرة الأخرى إلى القيام بنفس الشيء ,  في الوقت الحالي  تفقد Google الملايين التي ستنتقل الآن مباشرةً إلى ناشر اللعبة نفسه , خلال ما تبقى من عام 2018  يعتقد Sensor Tower أن Epic Games ستحصل على ما لا يقل عن 50 مليون دولار من العائدات التي كان سيتم دفعها إلى Google.

وتتوقع الشركة أنه عندما يتم طرح Fortnite على جميع أجهزة Android المدعومة ، فإن إيرادات إطلاقها على النظام الأساسي سوف تشبه إلى حد كبير الأشهر القليلة الأولى من إنفاق اللعبة علي Apple App Store , وربما قد يتجاوزها أيضًا ، نظرًا لأن شعبية اللعبة تستمر في النمو ، ويتيح التنزيل المنفصل عبر موقع الشركة الوصول إلى اللاعبين في البلدان التي لا يتوفر فيها Google Play.

يشبه الوضع إلى حد ما الطريقة التي تعمل بها Fortnite على الحاسب الشخصي ، حيث اتخذت Epic قرارًا بتجاوز Steam المنصة الأشهر للالعاب عبر الحاسب وقامت بإصدار اللعبة عبر نظام التشغيل الخاص بها والذي يسمي Epic Games Launcher , الأمر الذي أعتبرة شخصياً مزعج فكثره منصات اللعب والتطبيقات المستخدمة هو أمر يشتت اللاعبين ولا أعلم هل هو جشع من شركة Epic Games ام رسالة الي شركة جوجل بتخفيض عوائد نشر التطبيقات الرسمية عليها في المستقبل .

جديرا بالذكر أن لعبة Fortnite متوفرة الأن بشكل مجاني عبر جميع المنصات ويمكنك قراءة هذا المقال لمعرفة كل التفاصيل حول نسخة الاندرويد .

أضف تعليق (0)
ذات صلة