كيف تعمل تقنية Nvidia GPU Boost 4.0 | التحديث الأكبر فى التقنية - عرب هاردوير

قدمت انفيديا تقنية GPU Boost على مدى الأعوام السابقة باصداراتها المختلفة ليتمكن المستخدمون بفضل تلك التقنية للوصول لترددات أعلى لبطاقة الرسوميات بدون عناء كبير من المستخدمين أو تدخل .. تأتى تقنية GPU Boost 4.0 ضمن سلسلة من التطويرات الكثيرة التى قدمتها إنفيديا مع جيل Turing الجديد ، التقنية تشهد أكبر تطور لها منذ إطلاقها فى هذا الجيل.

لأول مرة ستتمكن من التحكم فى كسر سرعة البطاقة الرسومية بدلاً من أن كانت التقنية تعمل فى السابق بالخفاء ، حيث كانت التقنية مُتضمنة فى تعريفات البطاقات لتعمل بشكل تلقائي … حيث كان فى البداية يتم زيادة التردد الافتراضي للبطاقة الرسومية Base Clock لتصل لترددات أعلى تعرف ب Boost Clocks وذلك كان يعتمد على سماحية درجات الحرارة والطاقة والفولتية المتوفرة لوحدة معالجة الرسوميات.

 

الأمر فى النسخ السابقة من التقنية كان يعتمد على درجات الحرارة والفولتية بشكل بحت حيث أنه وبكلمات أخرى كانت التقنية تقوم بتخفيض أداء البطاقة وارجاعها إلى الترددات الافتراضية بمجرد أن تصطدم بالحد الأقصى للحرارة … ولكن ماذا إذا كان المستخدم قادر على توفير تبريد أفضل .. ماذا إذا كنت أريد أن أرفع سقف السماحية لتكون أعلى من ذلك الذى يأتي بشكل افتراضي مع البطاقة؟

الجديد فى تقنية GPU Boost 4.0

الأمر الآن متاح لك لتتحكم فيه بكامل حريتك ، حيث أنك الآن تستطيع أن تحدد عدة عوامل تسمح لك بالوصول إلى ترددات أعلى للبطاقة الرسومية وذلك الذى ينعكس بالتالي على أداء بطاقتك الرسومية مع الألعاب .. بدلاً من أن تحتكر Nvidia التحكم فى تلك الاعدادات والاكتفاء بوجودها بداخل تعريفات بطاقة الرسوميات … يمكنك الآن أن تتحكم فى الفولتية , سماحية درجة الحرارة , استهلاك الطاقة ونتيجة لرفع سقف تلك الاعدادات ستتمكن من الحصول على نتائج أفضل فى الألعاب والتطبيقات المعتمدة على بطاقة الرسوميات.

ميكانيكية عمل التقنية أيضاً تغيرت حيث أنه فى إصدار GPU Boost 3.0 التى كانت موجودة فى بطاقات باسكال وسلسلة GTX 10 كان يتم الاعتماد على وصول البطاقة لحد معين من درجة الحرارة أو استهلاك الطاقة وحينها تهوى الترددات لتعود مرة أخرى إلى التردد المرجعي مما قد يكون له تأثير ملحوظ على الأداء … الصورة التالية توضح الطريقة التى كانت تعمل بها التقنية فى السابق.

Nvidia Geforce Gpu boost 3.0

بالإضافة إلى إمكانية التحكم فى الحد الأقصى لاستهلاك الطاقة ومدى سماحية درجات الحرارة  بالإضافة إلى الفولتية  تستطيع أيضاً أن تضع حدود لدرجة الحرارة (T1) قبل أن تبدأ الترددات فى الانخفاض وعندما تقل الترددات لا ترجع مباشرةً إلى التردد المصنعى بل ترجع إلى مستوى معين من التردد تحدده بنفسك وإذا استمرت درجات الحرارة فى الارتفاع ستصطدم بالسقف الآخر الذى تستطيع التحكم فيه أيضاً (T2)  قبل أن ترجع الترددات إلى التردد المصنعى ولذلك فى الإصدار الجديد من التقنية لن تتهاوى الترددات بشكل مباشر ..  الصورة التالية توضح الطريقة التى  تعمل بها التقنية فى الجديدة.

Nvidia Geforce Gpu boost 4.0

هذا الأمر يظهر بوضوح عند اللعب لفترات طويلة ، حيث أن قدرة البطاقة على المحافظة على ترددات عالية ترتفع بشكل ملحوظ مع الجيل الجديد من التقنية مقارنةً بالأجيال السابقة مع قدرة التحكم فى سقف درجات الحرارة والفولتية بشكل كبير.

Nvidia GPU Boost 4 (2)

فى الصورة السابقة تستطيع أن ترى أن التحكمات كلها أصبحت متاحة للمستخدم ، حيث تستطيع أن تصل إلى أعلى تردد للبطاقة من خلال جذب كل المتحكمات إلى أقصى اليمين بالأعلى .. فى تلك الحالة ستظل الترددات ثابتة حتى تصل إلى أقصي درجة حرارة.

ماذا إذا كنت تود الحصول على أداء أفضل من البطاقة ،  أو تريد كسر السرعة وليس لديك علم بالطريقة التى تتمكن بها من فعل ذلك؟ إنفيديا وضعت ذلك الأمر بالحسبان حيث أنها قدمت خاصية الفحص (Scan) والتي تستطيع أن تجدها فى برامج كسر السرعة MSI AfterBurner و EVGA Precision X1 … ما تفعله تلك التقنية هي أنها تقوم بالضغط على البطاقة الرسومية مع رفع الفولتية وقياس درجات الحرارة ومدى استقرار البطاقة فى عدة سيناريوهات مختلفة لتجد فى النهاية أفضل فولتية يستقر عليها المعالج الرسومي وطبقاً لذلك يتم رفع الترددات بدون تدخل من المستخدم.

عملية الاختبار تلك تستغرق حوالى 20 دقيقة يقوم فيها البرنامج بتشغيل عملية مستقلة تضغط على البطاقة لتتعرف على أفضل كسر سرعة تلقائي تستطيع البطاقة أن تصل له ، بعد أن تتم عملية تحديد أفضل فولتية تستطيع أن تضغط على Apply لتطبيق كسر السرعة التلقائي وكذلك حفظه على ملف إعدادات لتستطيع استرجاعه لاحقاً بسهولة.

كانت تلك التعديلات هي أهم التعديلات التى أضافتها إنفيديا للتقنية فى إصدارها الرابع ، وهى تعديلات وضعت الكثير من التحكمات فى يد المستخدم ، وكذلك أتاحت للمستخدم العادي كسر السرعة بسهولة وبكبسة زر واحدة ولذلك تعتبر تقنية GPU Boost 4.0 التحديث الأفضل فى السلسلة حتى الآن.