صدرت نسخة الجيل الجديد من Grand Theft Auto V على PlayStation 5 و Xbox Series X. وعلى الرغم من أننا نعلم أن ملايين اللاعبين سيقومون بشراء تلك النسخة، إلا أننا نجلب لكم التقرير الأكثر أهمية الذي يوضح الفروقات الشاملة بين نسخة الجيل السابق والجيل الجديد، فهل تلك النسخة تستحق الشراء بالفعل؟

لنرى أولاً كيف تعمل Grand Theft Auto V على منصات الجيل الجديد:

على PlayStation 5 و Xbox Series X:

  • ستحصل على نمط الجودة حيث تستهدف اللعبة دقة 4K 2160p مع تفعيل تقنية تتبع الأشعة مقابل الحصول على 30 إطار في الثانية
  • يوجد أيضًا نمط الأداء حيث تستهدف اللعبة فيه دقة عرض 1440p و60 إطار في الثانية بدون تقنية تتبع الأشعة
  • النمط الثالث والأخير هو Performance RT حيث تستهدف اللعبة دقة 1440p ديناميكية و60 إطار في الثانية مع تفعيل تقنية تتبع الأشعة

نسخة الجيل الجديد من GTA 5

على Xbox Series S:

  • ستحصل على نمط الجودة حيث تستهدف اللعبة دقة Upscaled 4K و30 إطار في الثانية
  • أو يمكنك الحصول على نمط الأداء حيث تستهدف اللعبة دقة 1080p و60 إطار في الثانية

للأسف منصة Xbox Series S هي المنصة الوحيدة التي لا تدعم تقنية تتبع الأشعة في الوقت الراهن. هذا يعني أن اللعبة لا تحتوي أيضًا على نمط اللعب الثالث Performance RT على تلك المنصة. لا توجد أي معلومات حالية عن إمكانية دعم تقنية تتبع الأشعة على Xbox Series S في أي وقت في المستقبل خاصةً وأن استوديو Rockstar Games لم يُعلق على هذا الأمر. هذا كان غير متوقعًا خاصةً وأن GTA V هي لعبة صدرت في 2013، ودعم تقنية تتبع الأشعة من المفترض أن يكون أمرًا سهلاً على Series S لأنه توجد ألعاب مثل Metro Exodus، Watch Dogs Legion، و Resident Evil Village تدعم التقنية بدون أي مشاكل على المنصة!

من ناحية الأداء فلا تقلق، اللعبة تعمل بشكلٍ رائع على الثلاثة منصات ولن تواجه أي هبوط في الإطارات. يمكن إعتبار Grand Theft Auto V على أجهزة الجيل الجديد هي تجربة مثالية لا تُعاني من أي مشاكل من ناحية الأداء. على الرغم من ذلك، فمسؤول قناة ElanalistaDeBits شارك بمقولة منطقية حيث قال:

[quote أجد أنه من المشكوك فيه أنهم لم يصلوا إلا لـ 1440p و60 إطار في الثانية مع لعبة عمرها جيلين!]

نسخة الجيل الجديد من GTA 5

إذًا ما التحسينات التي تحصل عليها مع نسخة الجيل الجديد من GTA V؟

إذا كنت تتوقع الحصول على تحسينات رسومية ضخمة، فهنا تخيب آمالك. للأسف نسخة الجيل الجديد من Grand Theft Auto V ما هي إلا مجرد نسخة طبق الأصل من نسخة الجيل السابق. إذا كنت شخص عادي تود الاستمتاع باللعبة وقصتها، فلن تشعر بأي تحسينات رسومية في أي مشهد من مشاهد اللعبة سواء في المشاهد السينمائية أو الجيم بلاي نفسه. لكن إذا قررت تحليل اللعبة تقنيًا والتدقيق في كل ركن من أركانها، فهنا ستجد بعض التحسينات الرسومية التي لا تستحق دفع 10 دولارات من أجلها!

اللعبة تُقدم لك مستوى أفضل من الظلال للشخصيات والبيئة والعالم بأكمله بشكل عام. الظلال أصبحت الآن أكثر ديناميكية مما يجعلها أكثر واقعية وجمالاً من السابق. تقنية تتبع الأشعة لا تظهر بالشكل الضخم في GTA V Next-Gen حيث تُركز فقط بشكل رئيسي على الظلال. نعم توجد بعض التحسينات للانعكاسات، ولكنها كانت رائعة مُسبقًا على PlayStation 4 و Xbox One ولذلك فلن تشعر بأي فرق ملحوظ.

نسخة الجيل الجديد من GTA 5

الشيء الوحيد المُحسن بالفعل في نسخة الجيل الجديد من GTA V هي الإطارات. على الرغم من أن اللعبة صدرت في 2013، إلا أن تلك هي أول مرة يتمكن فيها مُلاك الأجهزة المنزلية من تجربة اللعبة على 60 إطار في الثانية. بالطبع أي شخص يلعب على الحاسب الشخصي (أصحاب مقولة PC MASTER RACE) سيضحك الآن وهو يقرأ هذه المقالة حيث تمكن من تجربة اللعبة على 144+ إطارات في الثانية منذ سنواتٍ طويلة، ولكن لا تُفسد الفرحة على مُلاك الكونسول.

بشكل عام، تلك هي أكثر تجربة سلسة ستحصل عليها مع Grand Theft Auto V على جهاز منزلي سواء قررت تجربتها على PS5 أو Xbox Series X|S. أيضًا شاشات التحميل ستكون أقل بكثير من الجيل السابق حيث كانت حوالي دقيقة ونص على PS4، ولكنها نصف دقيقة فقط على PlayStation 5.

قال المسؤول عن قناة ElanalistaDeBits:

[quote تحسينات الجيل الجديد من Grand Theft Auto V يمكن مقارنتها بتحسينات Death Stranding و Ghost of Tsushima. تلك التحسينات بعيدة كل البُعد عن التحسينات التي قُدمت على PlayStation 4 مقارنةً بـ PlayStation 3.]

نسخة الجيل الجديد من GTA 5

رأينا في نسخة الجيل الجديد من GTA V:

إذا كانت Rockstar Games تنوي تقديم نسخة جيل جديد مدفوعة، فيجب عليها أن تُبرر هذا المبلغ الذي تطلبه. في الوقت الحالي، سعر اللعبة على PS5 هو 10 دولارات، وعلى Xbox Series X|S هو 20 دولار. في أي حال من الأحوال، فإن نسخة الجيل الجديد من GTA V لا تستحق أن تدفع فيها دولارًا واحدًا للأسف.

اللعبة لا تُقدم أي تحسينات تُذكر من الناحية الرسومية. على سبيل المثال، لم يتم تقديم تقنية تتبع الأشعة في الإضاءة (Ambient Occlusion Ray Tracing). تلك التقنية كانت ستُغير من شكل اللعبة تمامًا وستجعلها أكثر روعة وجمالاً، ولكن هذا لم يحدث. كل ما حصلنا عليه هو بعض التحسينات للظلال والانعكاسات مع دعم دقة أعلى و60 إطار في الثانية.

عشرات الاستوديوهات في صناعة الألعاب تُقدم نفس تلك التحسينات بدون الحصول على أي مقابل من مجتمع اللاعبين. على سبيل المثال، لعبة مثل Metro Exodus قدمت تقنية تتبع الأشعة الأفضل في الصناعة والتي غيرت من شكل اللعبة العام وجعلتها أكثر واقعية (الاستوديو حتى أضاف التقنية لمنصة Xbox Series S مع الحفاظ على دقة عرض 1080p و60 إطار في الثانية). كل هذا تم تقديمه للاعبين كتحديث مجاني بالكامل وليس مقابل 10 أو 20 دولار!

نسخة الجيل الجديد من GTA 5

الخلاصة:

إذا لم تُجرب Grand Theft Auto V من قبل، أو تود الحصول على أكثر تجربة سلسة لتلك اللعبة على الأجهزة المنزلية، فننصحك بشراء نسخة الجيل الجديد حيث ستُقدم لك مبتغاك. لكن إذا كنت قد جربت GTA V من قبل على PS4 أو Xbox One، ولا تهتم بالإطارات المرتفعة وبعض التحسينات الرسومية الغير مرئية للشخص العادي، فننصحك بالحفاظ على أموالك وأن توجهها لشراء شيء آخر أكثر أهمية. إذا كانت تنوي Rockstar Games صناعة تحديث جيل جديد للعبة Red Dead Redemption 2، فنتمنى أن تُقدم مجموعة من التحسينات المنطقية التي سنكون سعداء ونحن ندفع أموالاً مقابلها!

اقرأ أيضًا: