الرئيسية المقالات

كيف تدرك أن الهارد ديسك الخاص بك يلفظ أنفاسه الأخيرة؟

الهارد ديسك هو القطعة الأكثر عرضة للتلف في جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وهذه العلامات هي خير دليل على اقتراب لحظة الوداع كما قال الفنان أمين بابيلون!

لا أحتاج لأن أقول لك أن أجهزة الكمبيوتر صارت هي الأداة الأساسية للتعلم، العمل عن بعد، الترفيه بشكلٍ عام وبالأخص ممارسة ألعاب الفيديو. تستثمر أموالاً كثيرة في جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتتوقع أن يعطيك كل ما عنده لخدمتك مدى الحياة، وتنسى هنا قواعد المشتريات المعروفة والتي تنص على أن كل شيء له دورة حياة وستنتهي يوماً ما.

تتوقع دائماً أن كل القطع التي تستخدمها لن تهلك مع الوقت وستقوم ببيعها في نهاية المطاف لكي تشتري القطعة القادمة، وهذا مقبول إن سألتني، لكنك لا تضع في إعتبارك أن هذه القطع ستتلف يوماً ما ولن يكون لك أي دورٍ في منع هذه العملية لأنك لا تملك إلا البكاء والصياح على الأطلال.

مصير كل القطع الإلكترونية هو الهلاك ويجب أن نتقبل هذا، لكن من السهل في أجهزة سطح المكتب استبدال هذه القطع عوضاً عن استبدال كل القطع المتواجدة بالداخل. لكن، هل سألنا نفسنا من قبل عن القطعة الأكثر عرضة للهلاك؟

الهارد ديسك

هذه القطعة هي الهارد ديسك، وهذا لأنها الأكثر حركة أثناء استخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك، سواء كان لاب توب أو جهاز سطح مكتب. يجب أن نذكر أيضاً أنها القطعة الأرخص والأسهل من ناحية الاستبدال، وهذه ميزة إن سألتني لأن هذه القطعة تعمل بشكل سليم لفترة تتراوح بين 3 إلى 5 أعوام، وقد تكون هذه الفترة أقل إن كانت وحدة الهارد ديسك هي وحدة التخزين الأساسية التي تضع عليها نظام التشغيل أيضاً.

شاهد أيضاً: هاردوير 101: حلقة الهارد ديسك!

هنا تظهر قوة الـ SSD، وهذا لأن فترة عمله قد تصل إلى 10 أعوام. لا أقصد أنه سيعمل بنفس الكفاءة لمدة 10 أعوام لأنه، وبالطبع، ستتلف بعض الخلايا مع الوقت، لكن هذه هي أخر الإحصائيات التي حصلنا عليها من خلال Google وجامعة تورنتو الكندية في دراسة مشتركة لهذا الشأن.

إذاً، يجب علينا اليوم القيام بعرض الأعراض التي تشير إلى تلف أو بداية هلاك وحدات الهارد ديسك مع مرور الوقت، وهذه هي أسهل الطرق التي يمكنك التعرف عليها بسهولة.

الصوت سيعكس الكثير!

معظم وحدات الهارد ديسك التي نراها في الوقت الحالي صممت لكي تكتم الصوت بأفضل طريقة ممكنة أثناء عملها بشكل طبيعي، وهذا حتى لا تسمع صوت حركة الدوران الخاصة بالأقراص أو صوت الذراع المتواجدة بالداخل والذي يتحرك بمعدلات مرتفعة للغاية، وإن ظهر صوتها، لن تطيق الجلوس بجانب صندوق الكمبيوتر الخاص بك.

من الطبيعي أن تسمع بعض الحركة وهذا أمر عادي للغاية، لا يمكن كتمان هذا الصوت بنسبة 100%. لكن، عندما تبدأ بسماع صوت مرتفع خارج من صندوق الكمبيوتر ومن داخل الجزء الخاص بحفظ الهارد ديسك، فيجب أن تعرف أن النهاية قد اقتربت بالفعل للهارد ديسك الخاص بك.

ننصحك في هذه الحالة، بالطبع، بنقل جميع بياناتك في أسرع وقت من الهارد ديسك إلى أي وحدة تخزين خارجية قبل أن تستخدمه مرةً أخرى، وهذا لضمان عدم خسارة البيانات وإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

لقد تركت مجموعة أفلامي هنا على الهارد ديسك ليلة أمس، أين أفلامي؟!

فقدان الملفات من الهارد ديسك

هذه العلامة قد تكون الأسوأ في العلامات التي سنقوم بمشاركتها. تقوم بفتح الكمبيوتر الخاص بك وتكتشف أن جزء من البيانات الخاصة بك قد إختفى، والـ Antivirus الخاص بك لم يقم بمسحها من الأصل. هذه العلامة تعني بالفعل أن الهارد ديسك الخاص بك أو وحدة التخزين بشكل عام قد بدأ رحلته إلى المقبرة الإلكترونية.

هذا يحدث في الأغلب عندما يحدث تلف لمجموعة قد تكون متقاربة من الـ Bits أو جزءً كبيراً منها. عندما تتلف هذه الوحدات المتواجدة بجانب بعضها البعض، فستفقد الملفات الخاصة بك وسيقول لك الهارد ديسك: “شكراً على حسن تعاونكم معنا، لقد إنتهت الرحلة.”.

إن بدأ الهارد ديسك الخاص بك بخسارة البيانات هنا وهناك، فيجب أن تفكر في التخلص منه والحصول على وحدة تخزين أخرى، سواء كانت SSD أو هارد ديسك، ولا تفكر ملياً في هذا الأمر إن كانت فترة عمل الهارد ديسك قد تخطت بالفعل ثلاثة أعوام من الزمن لأن هذه العلامة تعتبر ثاني أخطر علامة بعد الأولى.

في هذه الحالة، لا تقم بتخزين أي ملفاتٍ أخرى على الهارد ديسك الخاص بك وابدأ بنقل البيانات المتواجدة حالياً عليه حتى لا تخسر كل شيءٍ فجأة.

إن كانت عملية فتح الملفات من الهارد ديسك تأخذ وقتاً طويلا، فهذه أيضاً علامة واضحة وصريحة

Loading

تغير عام في أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وخصوصاً من ناحية تحميل الملفات، يعني أن هناك مشكلة حتمية بالنسبة لوحدة الهارد ديسك الخاصة بك. هناك أيضاً إحتمالية لعدم وصول تبريد كافي لقطع الكمبيوتر الخاصة بك ومن المحتمل أيضاً أن نظام التشغيل قد تعرض إلى تحديثٍ يسبب بعض المشاكل.

لكن، إن كنت متأكداً من أنك لم تقم بتحديث في الآونة الأخيرة ونظام التبريد الخاص بجهاز الكمبيوتر الذي تملكه لا يعاني من أي مشكلة، فهذا قد يشير إلى وجود أزمة بالنسبة للهارد ديسك الخاص بك. يظهر الأمر عندما تقوم بكتابة الملفات أو قراءتها، وقد ينتهي المطاف برسالة تشير إلى وجود خطأ قبل أن يستكمل الهارد ديسك وظيفته.

لا يمكن أن نقول أن هذه المشكلة هي مشكلة أساسية من ناحية الهارد ديسك نفسه، لا. بل يمكنها أن تكون، كما ذكرت، مشكلة من نظام التشغيل أو من نظام التبريد. إن وجدت أن كل شيء من هاتين الناحيتين على ما يرام، فيجب أن تفكر ملياً في استبدال الهارد ديسك الخاص بك قريباً.

نظام التشغيل يرفض التحميل من على الهارد ديسك

الهارد ديسك لا يقرأ ملفات نظام التشغيل

من المحتمل أنك تعرضت لهذه المشكلة مسبقاً، وهي قيامك بفتح جهاز الكمبيوتر الخاص بك لكي تظهر رسالة بالخط الأبيض على شاشة سوداء من نظام الـ BIOS الخاص بك لكي يطلعك بأنه يحتاج إلى إدخال وحدة تخزين بنظام تشغيل في الكمبيوتر ثم تقوم بالضغط على أي زر لكي تبدأ في تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

قد تأتي هذه المشكلة بسبب تحديثٍ ما لنظام الـ BIOS الخاص بك. لكن، كما نعرف، إن لم تقم بهذا التحديث من الأصل، فمن الواضح أن هناك مشكلة في الهارد ديسك وأنك خسرت جميع البيانات التي تم كتابتها من قبل نظام التشغيل الخاص بك من قبل. في هذه الحالة، قم بأخذ الهارد ديسك هذا وقم بتركيبه في جهازٍ أخر قد سبق وضع نظام تشغيل عليه لكي تقوم بنقل البيانات التي يمكن الوصول إليها من الأساس.

وتذكر، في النهاية…

أن كل شيءٍ فانٍ. كل القطع الإلكترونية مصيرها إعادة التصنيع يوماً ما، وبالأخص وحدات التخزين لأنها الأكثر عناءً. بالطبع، وحدات الـ SSD تعيش لفترة أطول وهذا لأنها لا تعتمد على وحدات ميكانيكية تعمل بداخلها وهذا أمرٌ معروف. الأهم من الحزن على إحتمالية المفارقة أن تكون مستعداً لها، وخسارة وحدة تخزين ليس مثل خسارة البيانات.

لا تخسر الإثنين، وراقب وحدة التخزين الخاصة بك كما ذكرنا في الأعلى وتابعها دائماً حتى تظهر هذه الأعراض التي تشير إلى إقتراب نهاية المطاف.