Advertisement
الرئيسية المقالات

تخلص من الـ HDD وقم بإقتناء الـ SSD حتى لو كان هذا النوع….

المتحكم الأول في الكمبيوتر الخاص بك لم يعد معالجك أو بطاقتك الرسومية، بل صار الـ SSD! كيف؟ لنرى!

في حالة شراء كمبيوتر جديد أو القيام بتحديثه، فأكثر ما يتم تغييره بشكل ملحوظ هو قرص التخزين الخاص بك، ويعود هذا الأمر لأنه القطعة المائلة دائماً للتعطل بسبب هندستها وميكنتها المعتمدة على أجزاء متحركة ستتوقف عن العمل يوماً ما بسبب إجهاد هذه القطع المتحركة، وبالطبع سيعلمك أحدهم بوجود ما يسمى بالـ SSD الذي قد لا تكون سمعت عنه.

الـ SSD هو مستقبل وحدات التخزين المتواجد منذ أعوام، لكنه ما يمكننا أن نسميه بالمستقبل المرفوض من قبل المستخدمين نظراً لتجنبهم له وإلتصاقهم بالوحدات الممغنطة من الـ HDD لكي تظل هي أساس التخزين في أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم لأسباب نجهلها، لكن نتوقع أنها ثمن هذه الوحدات ليس أكثر.

بالطبع هذا سبب مقنع، إن كنت لا تمتلك المال الكافي لشرائها فلا تشتريها. لكن الأزمة في الأمر أن الناس دائماً على إعتقاد بأنه مضطرة إلى شراء هذه الوحدات بحجم كبير مثل الـ HDD، فمبدأ أن تشتري وحدة 2 تيرابايت من الـ SSD لأنك تمتلك 2 تيرا بايت من الـ HDD هو مبدأ غير مبرر ويعتبر إهدار لأموالك ليس أكثر.

تركيبة التخزين الصحيحة لك ولمحفظتك

التركيبة أو المعادلة التي يجب أن تحققها بداخل الكمبيوتر الخاص بك عند شراء أي وحدة تخزين أو كمبيوتر جديد بشكل عام تتمحور حول وجود نواة سريعة التحرك والتحول بين الملفات الموجودة عليها لتستضيف نظام التشغيل والتطبيقات المهمة مع وجود وسيلة تخزين أخرى تحتوي على الملفات المهمة التي لا يتم إستخدامها بشكل مستمر.

الفكرة كلها تكمن في وضع الملفات المشابهة للأفلام والألعاب التي لا تعتمد على الـ SSD في أدائها أو ملفات الـ Source لضغط البرمجيات، كل هذه الملفات مع طينة ملفات الـ Office والصور وما شابهها أيضاً من أشياء لا تحتاج إلى سرعة في تحميلها يتم وضعها في وحدات الـ HDD البطيئة.

المعادلة الأفضل هي إستخدام وحدة تخزين من نوع SSD سواء كانت M.2 NVMe أو SATA III بسعة تبدأ من 250 جيجابايت فيما أعلى على حسب ما تستطيع شرائه مع وحدة HDD بسعة 2 تيرابايت على سبيل المثال.

لماذا 250 جيجابايت؟ لكي تستطيع وضع نظام التشغيل بكل أريحية مع برامج التعديل والبرمجة إن كنت مستخدماً لها، أو مع ألعاب الفيديو التي تحتاج إلى سرعة في قراءة ملفاتها مثل Dota 2 أو Grand Theft Auto V.

الفارق بين الـ SSD بأنواعه على أداء أي كمبيوتر :

يوجد نوعين من الـ SSD، وهما الـ SATA والـ NVMe PCIe. وترجع هذه الأسماء إلى التوصيلات التي يستخدمها كل واحد فيهم، والأمر ظاهر بالطبع في توصيلات الـ SATA والـ PCIe. ولكن ما الفارق؟

الفارق كله في الأداء بسبب التوصيلات، فوحدات الـ PCIe تعتمد على توصيلات مباشرة مع اللوحة الأم لأقصى سرعة نقل وقراءة ممكنة، ولهذا تعتمد عليها البطاقات الرسومية أيضاً التي تحتاج إلى سرعة نقل جبارة لكي تقوم بتوصيل البيانات المرئية من نفسها إلى الشاشة التي تعرض عليها الصور، مما جعل المطورين يلجأون إلى التفكير في تطوير وحدة تخزين تعتمد على نفس الواجهة من أجل السرعة.

تصل سرعات النقل والقراءة في وحدات الـ NVMe إلى 3500 ميجابايت في الثانية بالنسبة للقراءة و2500 ميجابايت في النقل.

أما بالنسبة للـ SATA III، فهي تعتبر إستعراض لأقصى ما تستطيع الـ SATA أن تصل له من سرعات، فهذه الواجهة التي تم صنعها في عام 2003 مازالت هي الأكثر إستخداماً في العالم كواجهة للوحدات الناقلة سواء على صعيد الـ SSD أو الـ HDD.

الميزة التي من الممكن أن تحسب للـ SATA هي وجود التوصيلات الخاصة بها في أكثر من جهاز، سواء كمبيوتر أو لاب توب من أي نوع لأن هذه الأجهزة تستخدم وحدات HDD كوحدة أساسية بداخلها.

لكن بالطبع السعر أرخص والأداء أسوأ، فأقصى سرعة تسمح بها توصيلات الـ SATA هي 750 ميجابايت بالنسبة للقراءة و600 ميجابايت بالنسبة للقراءة، وهذه سرعة أعلى بالطبع ترفع من الأداء بشكل واضح لكنها لا تمت للـ NVMe بأي صلة من الصلات.

لا أملك ثمن الـ NVMe، هل يعتبر شراء الـ SATA حل جيد؟

شراء SSD كمبيوتر

بالطبع حل جيد! فهي نقلة رائعة من الـ HDD بسرعة أكثر من رائعة، فإن كنت تفكر في امتلاكه من أجل الألعاب فستتمتع بسرعة رائعة للغاية أثناء اللعب بسبب سرعته الأفضل، فلم لا تقوم بالتحديث لكي تتمتع بسرعة وأداء أفضل بسعر أرخص سواء كنت تتمتع بلابتوب أو كمبيوتر سطح مكتب.

شراء SSD كمبيوتر

المرشح مننا اليوم لهذا الدور هو PNY CS900 وهو من أفضل الحلول المتاحة للإستخدام العادي واليومي الذي لا يحتاج إلى مجهود كبير. هو بالبساطة يؤدي دوره في الحياة كوحدة SSD SATA عادية للغاية تستحق الشراء مكان الـ HDD لتساعد على التشغيل بشكل أسرع وأفضل، وبدون أي قطع متحركة تضمن الأمان لك بسبب معماريات الـ SSD وضمان الثلاث سنوات الذي يوضح لك مصداقية الشركة المصنعة وضمانها لوحدتها وأدائها.

تكمن مميزات الوحدة في الآتي:

  • سرعة قراءة تصل إلى 550 ميجابايت وكتابة تصل إلى 500 ميجابايت.
  • أداء أفضل بشكل عام بسبب معماريات الـ SSD.
  • عمل جيد تحت الظروف الصعبة من ضغط حراري بسبب غلقها المحكم.
  • استخدام أقل للطاقة.

وبالطبع السعر سيكون أرخص من الـ NVMe، والذي يصل إلى 60 دولار بالنسبة للوحدة التي تتمتع بـ 250 جيجابايت من السعة التخزينية التي نفضلها لتكون نواة التخزين في أي جهاز كمبيوتر بجميع الأنواع الموجودة.

لكن تذكر، أن هذه أموالك. إن أردت إستخدام وحدة كاملة من الـ NVMe وتود الإدخار من أجلها، فإدخر. لا مانع. هذا خيارك بشكل كامل ولا يتحكم فيه أحد، ولكن هذه نظرتنا الخاصة في الأمر والتي نطبقها بشكل خاص في أكل أجهزتنا حتى يتسنى لنا التمتع بأفضل أداء مع الحفاظ على الملفات المهمة الخاصة بنا عند قيامنا بأي عملية شراء لأي وحدى يتم وضعها داخل أو بجانب أجهزة الكمبيوتر حتى.

Advertisement